العبقرية السهله كيف تكسب المزيد من الإحترام والأصدقاء والسعا

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
العبقرية السهله كيف تكسب المزيد من الإحترام والأصدقاء والسعادة

المؤلف ((ديفد شوارتز))

ترجمة :صبحي عمر

ما هي السعادة؟؟ وكيف تكسب القناعة الحقيقية بما تفعل؟؟

سؤالان محيران ولا يزالا

يحاول هذا الكتاب أن يكون دليلاً شخصياً يضع القارئ على بداية الطريق نحو

الرضى عن النفس ، في عالم عاصف انه محاولة لربط الفرد بالكل .و الكل بالفرد

وفي أسس غير متناقضة .

قد يرى البعض أن الأمر يحتاج إلى عبقرية ربما!

لكنه بالتأكيد ليست عبقرية من نوع متعذر

ستقرأ هذا الكتاب فلا تجد فيه خوارق . فتقول أعرف كل هذا وهذا هو

المطلوب ! أن تكتشف أن فيك جميع العناصر اللازمة لتكون سعيداً . شرط أن

تحيي هذه العناصر .

انه يساعدك على أن تكتشف أمور بين يديك !

مقتطفات من الكتاب

النجاح يحدد ((بحجم تفكير الفرد ، وليس بحجم دماغه))

(( نحن جميعاً نتاج للتفكير المحيط بنا الذي يؤثر فينا أكثر مما نعترف .ومعظم

هذا التفكير المحيط بنا صغير وليس كبير اً فكل ما حولك بيئة تحاول أن تشدك

الى أسفل وتسحبك نحو ( شارع الصف الثاني )

ليكن منطلقنا أفكار العظماء من الأنبياء والفلاسفة ولنذكر قول ايمرسون

((العظماء هم الذين يؤمنون أن الفكر هو الذي يحكم العالم))


وقول ميلتون (( يستطيع العقل في مكانه وبذاته أن يجعل الجحيم جنة ويحول

الجنة إلى جحيم ))

مقولة شكسبير ((ليس هناك شئ سيئ ما لم يصفه العقل بذلك ))

ابدأ الآن لتكتشف كيف يصنع تفكيرك ما يصنع السحر

 صدق انك تستطيع النجاح تنجح (( الذين يعرفون أنهم يستطيعون

زحزحة الجبال ،يزحزحونها .أما الذين لا يؤمنون بذلك ،فانهم لا يستطيعون .

الايمان يفجر طاقات العمل

فكر بالشكوك تفشل وفكر بالنجاح تنجح

 تخلص من ذرائع الفشل

 هناك اربعة اشكال لذرائع الفشل

 العذر الصحي: ارفض الحديث عن صحتك ارفض القلق عليها

 السن : انظر الى عمرك نظرة ايجابية قل في نفسك :لا زلت شاباً ولا تقل (( لقد

كبرت حقا)) اكتسب الحماس ومشاعر الشباب

 الحظ ((تقبل قانون المسبب والتأثير . لا تكن أفكارك امنيات .

 الذكاء (( لا تقلل من ذكائك ولا تبالغ فيه لا تبخس نفسك حقها . ذكر نفسك

يوميا ً مواقفي أهم من ذكائي . استخدم عقلك في الابتكار وتطوير الافكار.


 اصنع الثقة واهزم الخوف

 العمل يهزم الخوف

 اعزل خوفك .اعرف حجمه . قرر بالضبط ما الذي تخشاه

 التردد يضخم الخوف بادر الى العمل بثقة .كن حارماً

 اودع الافكار الايجابية في بنك معلوماتك

 اسحب الامكار الايجابية فقط من بنك معلوماتك

 ارفض استعادة الأفكار غير السارة

 انظر الى الأشخاص الآخرين نظرة متوازنة

 تصرف بثقة لكي تفكر بثقة

 كن في المقدمة

 مارس الاتصال بالعين

 عجل مشيتك

 تمرن على الكلام فالكلام فيتامين بناء الثقة

 ابتسم:)


وللحديث بقية

 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
شكرا لك

أشكرك أختي بسمة على هذه المشاركة وإختيار موافق

في إنتظار البقية ....

تحياتي لك :cool:
 

ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
رائع يا بسمة

موضوع رائع .. في أمس الشوق للبقية
تحياتي .. ضياء
 

فلة

عضو متميز
13 سبتمبر 2001
402
3
0
موضوع جميل

موضوع جميل جدا
في انتظار البقية :)
لا تطولين ;)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
اخوتي أخواتي الكرام لكم جزيل الشكر والامتنان على القراء ه والاهتمام
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
البقية

((الابتسامة تعطيك دفعة إلى الأمام ))

((الابتسامة دواء رائع للثقة العاجزة)) لكن الكثيرين لا زالوا يرفضون الأيمان

بهذه الاستراتيجية لأنهم لم يحاولوا أبداً الابتسامة حين يشعرون بالخوف.

الابتسامة في المواقف الحرجة

:)تذيب معارضة الآخرين

:)موقف حدث للمؤلف

يقول أحدهم صدم سيارتي من الخلف عندما كنت أنتظر الإشارة الضوئية

نزل الرجل ونزلت أنا مجهزاً نفسي لمعركة لفظية ناسياً كل القواعد والاستراتيجيات وكنت مستعداً لتمزيقه إربا

لكن الرجل لحسن الحظ تقدم مني وابتسم :)وهو يقول بلطف (( لم أقصد ذلك فعلاً يا صديقي)) اختلطت هذه العبارة مع ابتسامته

فأذابتا غضبي …. وقلت لا شعورياً (( لا بأس ، إنها تحدث دائماً))

ابتسم ابتسامة عريضة بثقة ووضوح:)

يقول البعض (( لكننا لا نشعر برغبة في الابتسامة حين نغضب أو نخاف شيئاً ))

لكن (((( الشطارة ))))) فيمن يقول لنفسه : سأبتسم !!!!!!!:)


(((((تذكر شيئاً مهماً )))))

*************الذين ينبحون كثيرون ، ولكن الذين يعضون حقاً قلة ***************





:) :) :) :) :)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
السلام عليكم ورحمة الله

كيف تفكر بمستوى كبير؟؟؟؟؟

النجاح لا يقاس بالبوصات أو الكيلو غرامات أو الشهادات الجامعية أو الخلفية

العائلية بل يقاس بحجم التفكير

فحجم انجاراتنا يتحدد بحجم اتساع تفكيرنا ..لذا كيف نوسع تفكيرنا؟؟؟؟؟

اسأل نفسك دائماً : ما هي أكبر نقاط ضعفي ؟؟؟ ربما تكون الانتقاص الذاتي من قيمة النفس ، هو اكبر نقاط الضعف البشري

مثال ربما يقرأ شخص إعلانا في الجريدة يطابق تماماً ما تمنى .لكنه لا يفعل شيئا!!!

لأنه يظن انه ليس كفؤاً لهذا العمل فلماذا الاهتمام ؟؟؟…الخ

((( نصيحة))) ((( اعرف نفسك)))
هذه النصيحة تفسر من معظم الناس على أساس اعرف الجانب السلبي فقط من نفسك!!
جميل أن نعرف نقاط ضعفنا لنحسنها ولكن المصيبة أن نعرف فقط الجانب السلبي فبذلك تصبح قيمتنا ضئيلة
تمرين
كيف تقيس حجمك الحقيقي؟؟؟

 حدد في نفسك خمس أرصدة رئيسية :
اطلب من صديق مخلص وموضوعي أن يساعدك (( قد يكون الزوجة ،الزوج ،أستاذك ، شخص ذكي يتعامل معك بموضوعية..الخ))

الأرصدة المدرجة في المثال

التعليم ، الخبرة ، المهارات التقنية ، المظهر ، الحياة المنزلية المنظمة ،المواقف الشخصية ، المبادرة

 اكتب تحت كل رصيد أسماء ثلاثة أشخاص تعرف انهم حققوا نجاحا كبيراً ولكن لم يبلغوا مرتبتك بالنسبة لهذا الرصيد

وسوف تكتشف حين تنتهي أنك متفوق على أشخاص ناجحين في مجال واحد على الأقل. وسوف تتوصل بأمانة أنك أكبر مما تعتقد

لذا ارفع بمستوى تفكيرك إلى حجمك الحقيقي وفكر كما أنت في الحقيقة

 لا تعرض نفسك سلعة رخيصة!!

((( يتخصص أصحاب الآفاق الواسعة في خلق الصور الإيجابية والمتفائلة المتطلعة إلى الأمام في أذهانهم وأذهان الآخرين

علينا لكي نفكر بشكل كبير أن نستعمل كلمات وعبارات تنتج صور ذهنية إيجابية))
مثال
عبارات سلبية …………………………….عبارات إيجابية
لا فائدة تورطنا ………………………..لم ندمر بعد لنستمر في المحاولة

حاولت دون جدوى ……… فشلت لكن الخطأ كان فيّ لا بأس سأحاول مرة أخرى

****الوسائل الأربع لتطوير مفردات التفكير الكبير

 استخدم عبارات إيجابية واضحة مثيرة للابتسامة لوصف ما تشعر

 استخدم عبارات جميلة ومحببة حين تصف الآخرين

 استخدم لغة إيجابية لتشجيع الآخرين ، امتدح الآخرين بشكل شخصي

 استخدم كلمات إيجابية في شرح الأفكار للآخرين (( مثال : إليكم بعض الأخبار الطيبة… ))

************** شيد قصوراً ولا تحفر قبوراً***************

 انظر إلى ما يمكن وليس ما هو موجود فقط

انظر إلى الأشياء كما يمكن وليس كما هي فقط التجسيم يضيف قيمة لكل شيء والمفكر الناجح يحسد دائماً
ما يمكن عمله في المستقبل انه عير مقيد بالحاضر.

 أضف قيمة إضافية للأشياء ولنفسك وللناس

اختبر نفسك بشكل كبير
هل أنت ضيق التفكير أم واسع التفكير

إليكم بعض الأمثلة

الموقف …………. رؤية ضيق التفكير……………..روئة واسع التفكير
الأهداف……….. متدنية……………………… ……..سامية
التصورات ……….. قصيرة المدى …………………… بعيدة المدى
الأخطاء…………..يضخم الأخطاء………………….. يتجاهل الأخطاء
المستقبل ………… يرى المستقبل محدوداً ……………… يرى المستقبل واعداً
التحدث ………. النوعيات السلبية من الأصدقاء …الخ……………. يتحدث عن الجوانب الإيجابية في العمل والأصدقاء

****خلاصة الخلاصة*****

 لا تقدم نفسك سلعة رخيصة

 استخدم مفردات المفكرين بشكل كبير

 وسع رؤاك

 ابرز الجانب الإيجابي في كل جوانب حياتك

 لا تفكر بالسفاسف


وللحديث بقية :)



أتمنى لكم اوقات سعيدة :)








 

رائد التنمية

عضو نشط
8 يناير 2002
34
0
0
موضوع شيّق بحاجة إلى تجارب عملية في واقع الحياة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

لقد أعجبتني خطوات العبقرية السهلة في الحياة وياليت عندنا دائما سعة الأفق في أمورنا كلها ولازم يتخيل كل واحد منا أنه في منصب ما دائما وحديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واضح ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ..) عندها لابد وأن نستشعر مالنا وما علينا من حقوق وواجبات عندما نكون في هذه المواقع كرب الأسرة والموظف في عمله والمسئول في شركته والإمام في منبره والمصرفي في بنكه وبالشعور الحقيقي لهذه المسئولية يبدأ التخطيط الشمولي حتى ننجح في مواقعنا فتكون أهدافنا الكبيرة التي ستحقق طموحاتنا وطموحات مجتمعاتنا بإذن الله وتكون أعمالنا وخطواتنا بالتالي محسوبة ولا مانع من الأخطاء سنستفيد منها المهم أن تستمر المحاولة إثر المحاولة حتى نحقق النجاح ، لا بد أن نكون صادقين مع أنفسنا ومع من حولنا حتى يحصل التغيير المنشود وخطوات وإجراءات العبقرية السهلة ستظل نظرية ما لم نأخذها إلى أرض الواقع والتطبيق والمحاولات الجادة ومشكورة يا أخت بسمة على محاولتك الجادة ، ويا ليت نسمع من مشاركي هذا المنتدى الحبيب عن محاولاتهم واقتراحاتهم في هذا الصدد ولا بأس أن تكون من واقع الحياة كما هي حتى نستفيد من بعضنا البعض . :)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم رائد التنمية أشكرك على قراءة الموضوع

في الحقيقة الكتاب ممتع وشيق وسأحاول تطبيقة على نفسي قدر المستطاع

والله الموفق والمعين



:)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
السلام عليكم ورحمة الله

التفكير والحلم الإبداعي

دعونا أولاً نوضح مفهوما شائعا لمعنى (( التفكير الإبداعي ))

فقد اقترن فهم التفكير الخلاق بالعلوم والهندسة والفنون والكتابة وحدها
ولأسباب غير منطقية

ويربط كثير من الناس التفكير الخلاق المبدع بأشياء مثل اكتشاف الكهرباء أو

لقاح شلل الاطفال

أو كتابة رواية…..الخ

صحيح أن إنجاز هذه الأشياء دليل على التفكير الإبداعي

كذلك كل خطوة إلى الأمام في مجال غزو الفضاء هي نتيجة للتفكير الإبداعي

لكن التفكير المبدع ليس وقفاً على أشخاص معينين أو مخصصاً للعباقرة والأذكياء

اذاً ما هو التفكير الإبداعي؟؟؟؟

التفكير الإبداعي هو أيجاد سبل جديدة ومحسنة لعمل أي شيء

مثلاً: قدرة عائلة متدنية الدخل على إيجاد وسيلة لإرسال ابنها إلى جامعة

مرموقة

أيجاد وسائل مبسطة لحفظ الأوراق

جعل الموظفين يحبون العمل ……

مثال آخر من أفكاري جعل رواد منتدى الحصن يحبون المنتدى….الخ

خطوات تعزز قدرتنا على التفكير الإبداعي



تمسك بهذه الحقيقة الأساسية : يجب أن تؤمن أولا بإمكانية حدوث الشيء لكي

تعمله فالأيمان يحرك العقل للعمل من أجل إنجازه

عندما تؤمن بشيء يكتشف دماغك وسائل لعمله

عندما تؤمن أن شيئا ما (( مستحيل )) فان عقلك يعمل ليثبت لك ذلك

أما حين تؤمن حقاً بإمكانية عمل شيء ما فان عقلك يعمل لمساعدتك في

إيجاد الوسائل لعمل هذا الشيء

 الاقتناع يطلق القوى الإبداعية ويضع عدم الإيمان العوائق في الطريق آمن

بنفسك وستبدأ التفكير البناء

يبتكر الدماغ لك الوسيلة إذا سمحت له

حين تتوفر الإرادة توجد الوسيلة

آمن بإمكانية حدوث الشيء

 احذف كلمة مستحيل من تفكيرك

 فكر بشيء خاص ومهم كنت تود تحقيقه لكنك شعرت بعدم قدرتك على

التنفيذ اكتب قائمة بالأسباب التي تجعلك قادراً على التنفيذ . العديد منا يهزمون

أمانيهم لأنهم يركزون علىلماذا (( لا نستطيع)) بينما يكون الأمر الوحيد الذي

يستحق التركيز الذهني هو (( لماذا نستطيع ))

 كن متقبلاً للأفكار رحب بأي فكرة جديدة دمر في داخلك روافض الأفكار من

طراز (( لن تنجح )) ((لا يمكن عملها))

كن تجريبياً أقلع عن الروتين جرب كل جديد

 كن اقتحامياً

 اطلب مساعدة لحل مشكلاتك

 شجع الآخرين على الكلام

 اختبر وجهات نظرك بتحويلها إلى أسئلة

 ركز على ما يقوله الشخص الآخر

 لا تدع الأفكار تهرب منك سجلها فوراً

 راجع أفكارك رتبها وتخلص من الأفكار غير المهمة

 اجن ثمار أفكارك اجعلها تنمو واربطها بأفكار أخرى متعلقة بها

***********ملخص الملخص********

 آمن أن أي شيء يمكن أن يحدث

 لا تدع القيود التقليدية تشل دماغك

 اسأل نفسك يومياً : كيف يمكن أن أعمل اكثر

 اسأل نفسك : كيف يمكن أن أعمل أفضل

 مارس السؤال والاستماع .اسأل واسمع وستحصل على مواد خام لصنع

قرارات معقولة

 تذكر : الكبار يحتكرون الاستماع والصغار يحتكرون الكلام

 وسع دماغك التق بالأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في التفكير بأفكار

جديدة وسبل لعمل الأشياء .

 اختلط بأناس من مهن وتخصصات وفئات اجتماعية مختلفة عنك


وللحديث بقية


 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
السلام عليكم ورحمة الله

أنت كما تظن نفسك

إننا نتلقى معاملة من الطراز الذي (( نعتقد )) أننا نستحقه

يكون صغيراً حقاً ، كل شخص يعتقد أنه صغير، بغض النظر عن مؤهلاته الحقيقية

فالتفكير ينظم السلوك . يتصرف الذي يعتقد أنه صغير كما يتصرف الصغير ، ولن

تستطيع أية رتوش إخفاء إحساسه الحقيقي طويلا. أما الذي يشعر انه مهم ،

فهو مهم بالفعل

كذلك ،فان الذي يعتقد حقا انه أهل لعمل ما ، يكون أهلا له فعلا فمنطق الأمور

يسير هكذا.

وسائل تزيد من اكتساب المزيد من الاحترام:

 المظهر : ليكن مظهرك لائقاً ، فهو يساعدك على التفكير اللائق.
قاعدة مهمة

************ ادفع الضعف واشتر النصف **********

((بصراحة كلام المؤلف منطقي ويصلح لهذا الزمان لماذاً ؟؟؟

لأن المجتمع أصبح مادي يهتم بالمظهر ولا يهتم بالجوهر ))

يقول المؤلف : يتحدث مظهرك عنك تأكد أنه يقول (( هذا شخص يحترم ذاته .يلبس

أغلى الماركات انه مهم. عاملوه على هذا الأساس)) اخوتي أخواتي ما رأيكم

في هذا الكلام؟؟؟؟

لكن أنا ألان أشعر أنني في صراع نفسي بين الواقع وبين حال السلف الصالح

تذكرت الصحابي الجليل ربعي بن عامر عندما أتى إلى كسري ملك الروم

بملابس بالية ولكن بعزة المسلم قالها وبصوت عالي بثقة جئنا لنخرج العباد من

عبادة العباد إلي عبادة رب العباد ))(( جملة أعتراضية))

 آمن بأهميتك

 يتلقى الشخص الذي يعتبر مهما إشارات ذهنية تخبره كيف يحسن عمله

والعمل الأفضل يعني المزيد من الشهرة والمكانة والمال …….

(( لست مقتنعة بهذا الكلام هل أخلص وأحسن للحصول علي

للشهرة ..الخ؟؟؟؟؟؟ )) ما رأيكم ؟؟؟؟؟؟ هذا ينطبق على الغرب الملحد

المادي ولا ينطبق على المسلمين

 حدث نفسك حديثاً تنشيطياً عدة مرات في اليوم

 ارفع مستوى تفكيرك فكر كانسان مهم


عندما اقلق ************هل يقلق إنسان مهم لهذا السبب؟؟

فكرة *************** ما الذي يفعله إنسان مهم إذا طرأت عليه هذه الفكرة

**************ملخص الملخص*************
 أن تبدو مهماً فهذا يساعدك لكي تفكر كانسان مهم .مظهرك يتحدث عنك احرص على

 أن يرفع مظهرك معنوياتك . ويبين ثقتك بنفسك

 اعتبر عملك مهماً فكر بهذا الأسلوب وستتلقى إشارات ذهنية تبين لك كيفية أداء عملك

 بشكل أفضل فكر أن عملك مهم وسيفكر مساعدوك أن عملهم مهم أيضاً

 اشحن معنوياتك بنفسك .ذكر نفسك في كل مناسبة أنك إنسان من الدرجة الأولي

 اسأل نفسك في جميع مواقف الحياة : هل هذه هي الطريقة التي يفكر بها شخص مهم ؟؟

وللحديث بقية أتمنى لكم أوقات سعيدة
:)
 

رائد التنمية

عضو نشط
8 يناير 2002
34
0
0
رائع وممتاز أن نتحدث عن بناء الذات باستمرار يا أخت بسمة

نعم أتفق مع الكاتب بأن مظهر الإنسان هو مفتاح أساسي لتفكيره الراقي وبالتالي حيازة هذا الفرد على الأهمية والتقدير والاحترام بين أفراد المجتمع أو فقدانه إياها ، وهذا في رأيي يجب أن ينطلق من ثقافة الإنسان التي تربّى عليها طوال عمره فكم نرى أناسا مثقفين داخل مجتمعاتنا يتقنون صياغة النظريات والعلوم بل قد يكونون من أصحاب المال ولكنهم لا يتبعون أسس الصحة من نظافة وترتيب وهندام حسن ، نعم لا نقول بأن نشتري أغلى الماركات ولكننا نبحث عن الأصالة مع التجديد فقد تكون الغرفة في أثاثها بسيطة وغير مكلفة ولكنها مرتبة ترتيبا جيدا وكل شيء في مكانه والذي يراها سينبهر بها لأول نظرة وسيأخذ انطباعا عن صاحبها بأنه منظم ومرتب في حياته ويمكن التفاهم معه وهذه هي الثقافة التي نريد أن نوصلها عن أنفسنا للآخرين ولعلنا نكون بالتالي قدوة لهم ، فالإنسان بطبيعته يحب المسارات الصحيحة في الحياة وفطرته تكره الأشياء الغير اعتيادية . نعم أيها الإنسان ليس المال هو من يثبت ذاتك في الحياة ولكنها الطريقة التي تدير بها حياتك والأسلوب الإيجابي في تعاملك مع مظاهر الحياة المختلفة هي التي تجعلك حقيقة ماثلة أمام الآخرين .:)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
أخي الكريم رائد التنمية مداخلة رائعة

أنا معك خير الأمور الوسط لا أفراط ولا تفريط أشكرك على مداخلاتك المثمرة

والقيمة
:)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
السلام عليكم ورحمة الله

******روّض محيطك********

دماغك آله مدهشة، وبإمكانه حين يعمل في اتجاه معين أن يقفز بك إلى الأمام نحو نجاح

هائل . لكن هذا الدماغ ذاته يمكن أن يقودك إلى الفشل الذريع إذا عمل في اتجاه آخر

***قاعدة مهمة***
((الجسم هو ما يتغذى الجسم به! وبهذا المفهوم فان العقل هو ما يتغذى به العقل))

لا يمكن الحصول على غذاء العقل في علب ، بالطبع ولا يمكن شراءه من

الدكان .غذاء العقل هو محيطك (بيئتك). ……. بما فيها من أشياء لا تحصى تؤثر

في تفكيرك الواعي وغير الواعي .

تتحدد عاداتنا ومواقفنا وشخصيتنا ،حسب نوع الغذاء الذي تستهلكه عقولنا.

لقد ورث كل منا قدرات استيعابية محددة للتطور لكن كمية هذا الاستيعاب

وطريقة تطورنا له تعتمدان على نوع الغذاء الذي أُطعم لعقولنا. يعكس الدماغ ما

يغذيه به المحيط ،تماماً كما يعكس الجسد ما يتغذى به

هل فكرت يوما أي شخص ستكون لو عشت في بلد غير بلدك الحالي؟؟؟

هل ستأكل نفس الأكل وتلبس نفس الملبس الذي تلبسه حاليا؟؟؟

لا تستطيع الاجابه على هذه الأسئلة بالطبع . لكن الاحتمال كبير جداً أن تكون شخصاً

مختلفاً لو ربيت في بلد آخر؟؟؟؟
************************ مقولة مشهورة*********************

(((((((( الإنسان نتاج بيئته))))))

استوعب هذا جيداً : البيئة تحدد شكلنا وتجعلنا نفكر بالطريقة التي نفكر بها

حاول أن تجد عادة أو مأثرة خلقية واحدة لم تكتسبها من الآخرين (( أخوتي

أخواتي ما رأيكم في هذا الكلام ؟؟؟؟ (( أليس للوراثة دور في تكوين شخصية

الفرد ؟؟؟؟))

عندما أسلم الصحابي زيد الخيل (( الذي أطلق عليه الرسول صلى الله علية وسلم

زيد

الخير )) قال له الرسول صلى الله عليه وسلم (( إن فيك لخصلتين يحبهما الله

ورسوله الحلم

والأناة)) فقال : الحمد لله الذي جعلني على ما يحب الله ورسوله (( انتهى))

السؤال هنا كيف نجعل محيطنا يقدم الرفاهية لنا؟؟؟؟
 اعد تهيئة نفسك للنجاح

إن العقبة الأولى الى النجاح الرفيع هي الإحساس أن الإنجاز الرئيسي مستحيل

المنال وينبع هذا الموقف من قوى الاضطهاد وقهر عديدة توجه تفكيرنا نحو المستويات المتواضعة .

لنعد ، إلى فترة طفولتنا كي نفهم هذه القوى القمعية ……. (( رسالة الى أولياء

الامور أنتم أساس فشل أو نجاح من تعولون (( انتبهوا جيداً)) (( جملة اعتراضيه))

كانت لدينا ،جميعاً في طفولتنا أحلام كبيرة فقد كنا نخطط في مطلع شبابنا

للامساك بزمام المجهول والتحول إلى زعماء وقادة وأثرياء …..الخ وقد رأينا

بجهالتنا البريئة أن الطريق ممهد لتحقيق أهدافنا

لكن ماذا حدث؟؟؟؟؟؟؟

لقد انطلقت مؤثرات قهر وقمع عديدة وباشرت العمل قبل أن نصل الى العمر

الذي يمكننا فيه أن نبدأ بالعمل للوصول إلى أهدافنا العظيمة

صرنا نسمع في جميع الاتجاهات مقولة (( الأحلام حماقات وأن أفكارنا غير

عملية ،وغبية ومجنونة )) وانك صغير جداً على هذا الكلام …….الخ من كلمات

التثبيط والإحباط

ويمكن تقسيم الناس حسب تأثرهم بكلمات التثبيط والإحباط إلى ثلاث مجموعات

 أشخاص سيتسلمون تماماً

 أشخاص يستسلمون جزئياً :

أشخاص لالالالالا يستسلمون وهي الأكثر سعادة وأكثر نجاحاً

تأكد انك في سرب الطيور ذات التفكير السليم

توجد ظواهر صغيرة يمكن ملاحظتها في محيط العمل .فهناك في كل مجموعة

الحساد الذين يقلقهم عدم صلاحيتهم في داخلهم ويحاولون الوقوف في طريقك

ومنعك من التقدم…..

لا تدع أصحاب التفكير السلبي يجروك إلى الأسفل نحوهم

انتبه لمصدر النصيحة .


****** ليكن البحث عن النصيحة لدى العارفين قاعدة لك******

*كيف تجعل بيئتك من الدرجة الأولى ((درجة النخبة ))

 لا تقيد محيطك الاجتماعي بفئة معينة لابد أن تكون خبير اً بالناس وسع

علاقاتك

الاجتماعية حتى لا تشعر بالملل والرتابة فالتنوع يعطينا بعداً واسعاً انه غذاء عقلي جيد

 انتق أصدقاء تختلف وجهات نظرهم عن وجهة نظرك فلا مستقبل للفرد

(( الضيق)) حاور معارضيك لكن تأكد من جديتهم


 اختر أصدقاءك من الذين يترفعون عن الصغائر



شيء مهم لنوضح نقطة وهي أن الأحاديث ليست استغابة كلها فهي تؤدي غرضا

طيبا حتى تكون بناءة تستطيع اختبار موقفك من النمامين كما يلي:

1. هل أنشر إشاعات عن الآخرين ؟؟؟

2. هل لدي دائما أشياء طيبة أقولها عن الآخرين ؟؟

3. هل أحب سماع الفضائح ؟؟؟

4. هل أحكم على الآخرين من خلال الحقائق وحدها؟؟؟

5. هل أشجع الآخرين على إسماعي إشاعتهم؟؟

6. هل أبدأ حديثي بعبارة : لا تخبر أحداً،،

7. هل أحفظ للأسرار سريتها؟؟

8. هل أشعر بالذنب لما أقوله عن الآخرين؟؟


****كلام يكتب بماء الذهب أعجبنيييييييييييييي كثيييييييراً****

((لن تجعل أثاثك أفضل بأية درجة ، إذا حملت معولا وحطمت أثاث جارك.

ولن تستطيع المعاول والقنابل اللفظية التي تطلقها على الآخرين أن تجعلك أو تجعلني أفضل ))

*********************ملخص الملخص *******************
(( أصنع بيئتك اصنع نجاحك))
 كن على وعي بالبيئة
 اجعل بيئتك تعمل لصالحك

 لا تجعل المفكرين (( الصغار )) يجرونك إلى الخلف . يريد الحاسدون أ ن يروك

راكداً . لا تشبع فيهم هذه الرغبة

 اطلب النصيحة من الناجحين مستقبلك مهم

 تحرك في دوائر ومجموعات جديدة اكتشف أشياء جديدة.

 تخلص من السم الفكري وارمه خارج محيطك ، تجنب النميمة .تحدث عن الآخرين والتزم الجانب الإيجابي

 انشد (( الصف الأول )) في كل ما تفعل . لا مكان آخر لك غيره.


(( يا سلالالالالالالالالالالالالالالالالام كلام أعجبني يكتب بماء الذهب ))

تحياتي لكم وللحديث بقية































:)
 

رائد التنمية

عضو نشط
8 يناير 2002
34
0
0
هل يمكننا التعاون في بناء ذات الطفل

نعم صحيح يا سلام على هذا الكلام فهو حقيقة من ذهب بل حتى أنه أغلى ، فالكلام يثير فيّ الشجون ، فالبذور التي زرعت فينا أيام الطفولة قد أنبتت للأسف أشواكا لا نزال نقتلعها ونحاول اقتلاع ما نستطيع منها في شبابنا ونشعر بالكثير من الألم أحيانا عند اقتلاعها إلا أن هذا الألم يبني حياتنا وشخصياتنا ، فكم من مأساة يمرّ بها الواحد منا ويظن أن نهايته قد حانت وأنه عند هذه المأساة قد انتهى ولكنه يعود أقوى من ذي قبل ، المهم سلامة العقل والتفكير ثم الإرادة القوية ، وبمناسبة الحديث عن الذهب أتذكر دائما المثل الذي يقول بأن الذهب عندما يدخل إلى النار يخلو من الشوائب فيعود أنصع وأقوى من ذي قبل ، والإنسان عندما يصاب بالمرض يخرج منه أقوى معافاة وصحة ومناعة ، نعم هذه هي البيئة تفاعلات وتفاعلات منها ما يفرض علينا قدرا من الله سبحانه وتعالى ومنها ما نكتسبه بأنفسنا ، وفي كلتا الحالتين يجب أن نصبر وأن نخرج أقوياء ، وسؤالي هنا يا أخت بسمة وبما أن لديك هذه الإستعدادية في البحث والكتابة عن بناء الذات بشكل مفيد ، وبما أن مرحلة الطفولة هي المرحلة الأهم في حياة الإنسان فهل يمكنك المعاونة في هذا المجال . وجزاكم الله خيرا .
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
ممكن (أن شاء الله ) ولكن كيف؟؟؟؟؟

؟؟؟
 

رائد التنمية

عضو نشط
8 يناير 2002
34
0
0
جزاكم الله خيرا وإليكم الإقتراح .....

أشكرك على هذه الجاهزية وهو المتوقع منك ، أما كيف فلا أعرف طبيعة عملك ولكن يمكن أن تكون خبرة جديدة لك ( إن رغبت طبعا ) وذلك من خلال ما يلي :
1 ) الإلتقاء مع مختصين وخبراء في هذا الجانب وبحث هذا الموضوع معهم .
2 ) الإطلاع على الكتب والدوريات ومحاولة تلخيصها .
3 ) الإستماع لوجهات نظر الآباء والأمهات في هذا المجال .
4 ) الإطلاع على التجارب السابقة ( مدارس ، نوادي أبناء ، .... ) .
ولا أخفيك يا أخت بسمة بأنني متحفّز لهذا الموضوع بشكل كبير ، وأنا حاليا أخوض هذه التجربة مع وزارة التنمية الإجتماعية في الجمهورية اليمنية وبعض المنظمات المحلية والدولية وبعض الأساتذة في الجامعات ، ويستغرب المرء عندما يطلع على بعض حقائق الطفولة المفقودة وحجم الأطفال الكبير الذي سيتجدد من خلاله دم شباب أمتنا بعد عقد من الزمان مما يجعلنا في تحدي كبير أمام مسئوليات الطفولة وإعدادها بالشكل الصحيح ، وأنا أعتذر لأنني أناقش موضوع الطفولة هنا في هذا الحصن ، ولكن حسب ما اتفق عليه جميع العلماء أن بناء الذات يجب أن يبدأ من مرحلة الطفولة وليست الطفولة المتأخرة وإنما الطفولة المبكرة ، وهذا أولا وأخيرا يرجع إلى رغبتك يا أختي الكريمة ولك كل الحق في الإعتذار إن كان هذا التوجه لا يناسبك ، والله يوفقك دوما إلى ما يحبه ويرضاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . :)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم رائد التنمية جزاك الله خيراً

يسعدني أن أتعاون معك

وذلك بالإطلاع على الكتب والدوريات ومحاولة تلخيصها (( في هذا الركن من

المنتدى))

هذا الذي أقدر عليه (( رحم الله مرء عرف قدر نفسه ))

أشكرك على الثقة

والله الموفق والمعين





 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
عدنا من جديد

**********************اصنع مواقفك وحلفاءك ************************


سؤال ؟

هل تستطيع قراءة ما في العقول ؟؟ قراءة الأفكار أسهل مما تظن . ربما لم

تفكر بها من قبل ؟؟ لكنك تقرأ أفكار الآخرين ويقرؤون

أفكارك كل يوم


تظهر طريقة تفكيرنا من خلال طريقة سلوكنا . فالمواقف مرايا العقل ، تعكس

التفكير.

تستطيع قراءة عقل زميلك الجالس على مكتب. تستطيع أن تلمس بملاحظة

تعبيراته وسلوكه ، حقيقة شعوره نحوك

من خلال كلامة وتصرفاته . تعبيرات الوحه والجسد ،نبرة صوته ……..الخ

نشط نفسك أولاً لكي تستطيع تنشيط الآخرين

انا عنصر مهم

انا عنصر نشيط


إليك ثلاث خطوات تساعدك في تطوير قوة الحماس لديك:

تعمق أكثر

اختبار بسيط

فكر بشيئين لا تهتم بهما كثير اً , أو إطلاقا

اسأل نفسك : ما كمية المعلومات التي أعرفها عن هذه الأشياء؟؟؟؟ هناك

احتمال جارم أن يكون الجواب (( ليست كثيرة))

يقدم لنا هذا الاختبار مفتاحاً أساسياً لبناء الحماس : عليك لكي تتحمس أن تعرف

أكثر عن الشيء الذي لا تكون متحمساً له

******* تعمق أكثر في الناس والأماكن والأشياء لكي تتحمس تجاهها**********

ابعث الحياة في كل ما تفعل

يتجسد الحماس أو قدرته في كل ما تقول وتفعل (( صافح )) حين تصافح اجعل

كف يدك تقول (( أنا سعيد بمعرفتك))

أو ((تسرني رؤيتك ثانية )) فالمصافحة المتحفظة أكثر سوء من عدم المصافحة

ابعث الحياة في كل شيء احرص على أن تقول أقوالك وأفعالك كلها للناس

((هذا إنسان حي انه يعني ما يقول))

 انشر الأخبار الطيبة
لا يخدعك تفوق عدد الذين يتتبعون الأخبار السيئة على عدد حاملي الأخبار

السيئة .فلم يحدث أن كسب أحد صديقاً أومالاً أو أنجز شيئاً بنشر الأخبار السيئة


انقل الأخبار الطيبة لعائلتك . تذكر الأشياء الممتعة والمرحة التي مررت بها

وادفن الأشياء السيئة فلا جدوى منها فهي تجعل عائلتك قلقة وعصبية.

انقل أخباراً طيبة للذين تعمل معهم . شجعهم أعطهم الأمل واكتسب تأيدهم

اجعلهم يعرفون انك تؤمن بقدرتهم على النجاح وانك واثق بهم وكن محباً

للمساعدة امتدحهم في كل فرصة ابلغهم بالأشياء الإيجابية

التي تحدث في محيط العمل المشترك

فالعيش وسط الشاكين وأنصاف الموتى غير مريح.

 عزز موقف: (( أنت مهم ))

هذه حقيقة لا جدال فيها : يريد كل إنسان أن يشعر انه مهم ولديه رغبة طبيعية

في أن يشعر أنه شخصية مميزة .

*** والرغبة في الإحساس بالأهمية هي أقوى جوع إنساني غير بيولوجي***

((((((((((((( (( رااائع تشبيه بليغ ))) ))))))))))))(( جملة اعتراضية )))

**كيف تصبح مهماً

اجعل الناس يشعرون أنهم مهمين

من المجدي أن تجعل الصغار يحسون أنهم كبار والكبار أنهم أكبر فالمفكر

بشكل كبير يضيف قيمة للناس بإبراز أفضل ما فيهم

وهو يحصل أفضل مالديهم.

 مارس تقدير الآخرين : اجعل الآخرين يشعرون أنك تقدر ما يفعلونه .سواء

بالاعتماد عليهم أو الابتسامة الصادقة والمديح

فالمرء يحب أن يتأكد أنه يؤدي عملاً جيداً.

 مارس مناداة الناس بأسمائهم

فالمرء يشعر بقيمة ذاته اكبر حين يخاطب باسمه


 استثمر المجد ولا تستأثر به:

تذكر أن المديح قوة !! استثمر القوة التي تتلقاها من رؤسائك . مررها الى

مساعديك لتشجيعهم على أداء أفضل

أنت تشعرهم حين تشاطرهم الإطراء أنك تقدرهم إخلاص.



تقبلوا تحياتي

وللحديث بقية

أتمنى لكم أوقات سعيدة














:)
 

بسمة

عضو متميز
25 أغسطس 2001
2,410
16
0
السلام عليكم ورحمة الله

*******************فكر بالناس بشكل سليم**********************

(((((((قاعدة مهمة لنيل النجاح اغرسها في عقلك وتذكرها ))))))))

******* *******يعتمد النجاح على دعم الآخرين *******************


يعتبر القبول أو المحبة العامل الأول في تسع حالات على الأقل ، من بين كل

عشر حالات . ويعطي القبول أو المحبة ، في عدد كبير من الحالات وزناً أكبر

بكثير من العامل التقني

انتبه !!!!!!

الإنسان لا ((يُسحب )) إلى منصب أعلى .إنه يُرفع إليه

نحن في زمن وعمر لا يجد فيه أحد وقتاً أو صبراً لسحب شخص آخر إلى أعلى

سلم العمل .

يرفعنا إلى أعلى أولئك الذين يعرفون أننا محبوبون وشخصيات متميزة يحملك

كل

صديق تصنعه درجة صغيرة إلى أعلى وحين تكون محبوبأً . تصبح أخف وزناً ،

ويكون رفعك أسهل ((( كلالالالالالالالالالام جميييييل ))

يتبع الناجحون خطة مدروسة لحب الناس (( سبحان الله كل شيء مدروس ؟؟؟؟))

هل تفعل أنت هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هناك عشر نقاط فقط (( سهلة وبسيطة))

 تعلم ذكر الاسماء

 كن إنساناً مرحاً

 احرص على تعريف الأمور بشكل سهل

 لا تكن أنانياً مغرورا

 اجن ثمار كونك شخصية مهمة بأن يجد الناس فائدة من وجودهم

معك.

 ابحث عن وسيلة للتخلص من العناصر الشائكة في شخصيتك

 حاول مخلصاً إزالة أي سوء فهم لديك ، سواء كان سابقا أو حاضرا

جفف أحزانك ((( حلوووووووووووه ((جفف أحزانك )))))

 مارس محبة الناس الى أن يتأصل هذا الطبع

 لا تغفل قول كلمة تهنئة ، لأي إنسان أنجز عملا ولا تنس التعبير عن

التعاطف في الحالة المؤسفة

 اعط قوة روحية للناس

انتبه!!!!!!!!!!!

لالالالالالالا تحاول شراء الصداقة فهي ليست للبيع !!!!!!!!!!!

هدية
******الهدية شيء رائع اذا كانت مغلفة بالنقاء الأصيل*****

هدية مني لكم

http://w18.12.saudi.net.sa/~u121805172/quran.swf

انتبة !!!!!!!

الصداقة لالالالالالالا تُشترى …. وحين نحاول شراءها نفقد شيئين

1. نفقد المال

2. نسبب العار والازدراء


****كن مبادراً في تكوين الصداقات ….فالقياديون يفعلون ذلك****


*******************خلاصة الخلاصة*********************

 اجعل نفسك أخف وزناً ليسهل رفعك

بادر إلى تكوين الصداقات قدم نفسك للآخرين في كل مناسبة احرص على معرفة اسم

الشخص الآخر بشكل صحيح وعلى أن يعرف اسمك بصورة سليمة ايضاً

 تقبل الاختلافات الإنسانية . لا تتوقع من أي إنسان أن يكون مثالياً كاملاً

 احرص على الاستماع إلى الأخبار الطيبة عن الآخرين . لا تدع الآخرين

يشوهون أفكارك عن شخص آخر

 مارس الحديث (( السخي )) شجع الآخرين على الحديث دع الشخص الآخر

يتحدث عن آرائه وإنجازاته.

 كن رقيقاً دائماً. فهذا يجعل الناس يشعرون بإحساس أفضل ، ويجعلك تشعر

أفضل

 لا تلم الآخرين حين تصاب بنكسة

((((((((((( كلالالالالالالالالالالالالالالام راااااااااااااائع ))))))))))))

وللحديث بقية

الى اللقاء

أتمنى لكم أوقات سعيدة


























:)