الزوجة المسترجلة

1 ديسمبر 2004
1,734
36
0


الزوجة المسترجلة

النوع هذا من الزوجات لديه الرغبة الجامحة في التسلط على الزوج والتحكم فيه ، وتحب الزوجة أن تكون هي المتحكمة وهي التي في مركز الصدارة في الأسرة , وزوجها يكون في المركز الثاني . ونلاحظ أن زوجها عندما يتحدث تقوم بمقاطعته , ولا تتقبل أفكاره وتعارضها , أو تقلل من أهميتها . وهي دائما تظهر عيوب زوجها ، وتوجه له النقد لأي خطأ يرتكبه صغيرا أو كبيرا . كما أنها تتصف بالثرثرة وحب الجدل والنقاش في كل الأمور سواء أمور جادة أو تافهة ، والغالب فيها أنها أمور تافهة .


صفات الزوجة المسترجلة :


هي غير قادرة على إنماء وتطوير العلاقة العاطفية مع زوجها . لأنها ترى زوجها وجميع الرجال بشخصية والدها المتسلط غير المرغوب فيه ، والسبب نفسي هنا .وبالغوص في الأعماق النفسية لهؤلاء الزوجات ، سنجد أن آباءهن كانوا مهملين لهن ومنشغلين عنهن بالملذات والإدمان ، والمقامرة ، وكانت سلوكياتهم غير سوية وغير اجتماعية وقد تكونت فكرة عند هؤلاء البنات عن آبائهن بشكل سلبي لا تتضمن الاحترام ولا التقدير وقد أخذت هذه الفكرة تتعمم Generalization بالتدرج على كل الرجال بما فيهم الأزواج . ومثل هؤلاء الزوجات مصدر قلق لأزواجهن وهذا يؤدي إلى سوء التكيف وعدم التوافق الأسري واضطرابات في شخصية أبنائهن . ويشدد علماء النفس على أن هؤلاء الزوجات قد أصبن بعقدة النقص

و يعوضن ذلك عن طريق إثبات قدرتهن وكفاءتهن أمام الرجال . وهذه الزوجة تحتقر جنسها وأفراده . لقد تخلصت من جنسها هذا الذي يحتقره الرجل وانضمت إلى الجنس القوي الذي يحترمه المجتمع والذي يسيطر على هذا المجتمع . ولذلك هي تحضر مجالس الرجال وترتدي البنطلونات وأربطة العنق مقلدة بذلك الرجال ، وتسهر حتى ساعة متأخرة من الليل ، وتعود لوحدها إلى منزلها لكي تثبت استقلالها وقدرتها .


هذه المرأة مريضة ، وللمريض معاملة خاصة ، فينبغي على من أبتلي بمثل هذه المرأة أن يعاملها معاملة طيبة وفق ما حث عليه الدين الإسلامي الحنيف ، وأن يوجهها ويرشدها باستمرار ، وألا يصطدم معها ، وخاصة إذا رزق منها بأطفال ، لأن الذي سيتأثر أكثر هم الأطفال . ويحاول أن يسايرها أكثر ، وبهدوء . لأن هناك عدة عوامل شكلتها وساعدت على أن تكون هكذا .

د. ضيف الله مهدي
رئيس قسم التوجيه والرشاد بمركز
الإشراف التربوي بمحافظة بيش


http://www.donyaalsharq.com/maraf/index.htm