الحل قبل الهلاك ؟؟

• نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

هذا المنتدى وقف لله تعالى

أرهقني صمتي

عضو متميز
30 مايو 2011
70
14
0
السلام عليكم
مشكلتي هي
ماعندي ثقة بنفسي
ماعندي ثقة في كل شي
ماعندي قدرة على أتخاذ القرار
شكاكة لابعد الحدود
حتى في اوقات الاختبارات
ماعندي ثقة احيانا ماادري ه
ابغى حل صار كذا في الاختبار ولالا ولا نفسي
تتخيل

:frown:
السلام علكم ورحمة الله وبكاتة
انا اختبرت حاسب عملي طيب وانا في الاختبار انا اكتب بس مثلا اسمع مثلا مربع نص من بنت الي جنبي فأذكر أني ماسويت
فأروح اسوي وزي كذا طيب هل هذا يعد غش ام لا؟؟
بس انا حسيت في نفسي في الاختبار قمت احل مااهتم هذا غش ولا لا؟؟؟
ويوم رجعت البيت قمت اراجع نفسي وش صار في الاختبار

ي هل سمعت من احد خطوات عمل مثلا ارتباط تشعبي وخطواتة ؟ في حاجات ماعاد تدري انا سمعتها طيب الخطوت انا ماادري الي سويتها من نفسي ولا ؟
وذكرت اني ماكنت اناظر ورقتي ؟؟؟
كثير فقلت فماني متاكدة هل اعتمدت على احد او على مااسمع من البنات مثل
اصير احل واسمع شي واذكر انو ماسويتة فأروح اسوية ؟؟
وسمعت من البنت الي جنبي كلمة تنسيق فستخدمت تنسيق هل يعد غش ا؟؟
انا سمعت انو اذ انا ماطلبت من احد مساعدة مايعد غش
اناا ماطلبت المساعدة من الي بجنبي الثنتين
وحدة متاكدة انو ماطلبت منها شي الثانية حترت بديت
اقول ذاك اليوم سولفتي معها ومزحتي اخاف قلتيلها غششيني
او قالتيها بمزح
أنا ماكلمت البنت لا قبل الاختبار ولا بعدة
بس قلت انو شفتها بس والله أشك قلت طيب ليش البنت في قاعة الأختبار قالت واحنا نختبر (بنات الألوان تنسيق ونوع الخط وردارت )
اخاف انتي طلبتي منها
أنا ماادري هل البنت كانت تقصدني يوم قالت بنات ولا لا
ملاحظة
انا مذكرة زين الاختبار و حطيت في اذاني منديل عشان مااسمع شي ومافاد
أنتو تقولون الوسواس القهري تكون متاكد انو صح عليك طيب انا مااحس انو انا متاكدة
اريد حلا ؟

أنا حزينة جدآ والله أني ابكي واضرب نفسي من القهر
اريد حلا
بالنسبه هل ناظرت جهت الي جنبي ولالا ناظرت نظرة مو تدقيق نظرها عادية سريعة
والي جنبي ناظرت حقها ما ادري ليس ناظرت بس
بس نظرة عادية مو تدقيق ابد
بس هذا الي اذكرة
بس مااذكر اني سفت البنات وهم يستغلون يعني سفت عملهم بالجهاز لكن ماشفت وهم يشتغلون وهذا الاهم
لن انا اقول مو مهم اهم سي الخطوات كيف يسون ماشفتها
انا متاكدة انو ماشفت احد يسوي الخطوات متاكدة مشكلة
بس كان السماع هو المشكلة
احس لما فكرت هل شفت البنات وهم يسون الخطوات العمل جاء على بالي سي بنت الي جنبي وضغطة على تنسيق انا اقول هذا
من نفسي واخاف في نفس الوقت نفسي تبي تبرر بس عشان اقول ماغشيت وارتاح
اشيرو علي
احس بديت أشك في الكلام الي كتب في هل هو صدق ولا نفسي
تبغى تبرر عشان ترتاح

أنا الي كتبت ورضغطت بس الخوف وس خلاني اذكر مثلا شعار ولا صورة ؟؟
اخاف سمعت وذكرت ...............
ماادري هل احد اشرلي على جهازي ولا هذا تخيل ؟؟
هل يوم اكتب العنوان من نفسي ولا سمعت العنوان وكتبتة ماعاد ادري شكيت من قلب ؟
تذكرت شي جاء على بالي اختبار انو هو أنو اني تذكرت الصورة الي جت بالاختبارانو شفتها اكثر من مرة فخفت انواكون شفتها اجهوة البنات وشغل في الاختبارانا خفت اكون شفت البنت كيف طلع القصاصة الفنية من الجهاز لانو انا مادربت على هذي في البيت وهذي مكانها يختلف ماادري اخاف اكون شفت البنت وغشيت انا وجهتني مشاكل وانا اختبر بدأت يوم بديت اسمع اجابات من بعدها وكل شي تلاخبط .
انا لما اسأل نفسي غشيت ولالا ؟؟ مااعرف اجاوب نفسي
تقول غشيتي من يوم بديت تسمعين ولا تهتمين وتسوين الي تسمعينة

أنا سمعت انو انو اسمع مثلا بنت في الاختبار مايعد غش
طيب انا اسالك
انا طيب يأتي على بالي اشياء حدثت ماادري هل هي خيال ام حقيقة ؟؟
فماذا افعل بها مثلا انو شفت طرقة تعديل الخط من البنت الخطوات
او انو بنت علمتني وتشرحلي ماادري هل هو خيال ام حقيقة ؟؟
وأشياء ماادري هل اخذتها من احد او من نفسي ؟؟
هذي احكم عليها بني غاشة ولا لا
ان مايعد غش طيب هذي
الله يسعدك رد
فرحت يوم رديت على موضوعي

طيب انا اتذكر أشياء ماادري هل سويتها من نفسي في ا لاختبار ام
ام رايتها من احد
تاتيني صور في بالي وكانها حدثت
فماادري هل هي حقيقة ام خيال ؟؟
تعبت ماابغى أكون غشيت
واحساس يقولي غشيتي
تعبت اريد حل ؟؟
ماهذا الذي اشعر بة
الله يسعدك ساعدني بسرررعة تعبت
ومالحل للمشكلة وهل اعد غاشة ام لا
مع العلم اني حتى شككت هل طلبت احد يغششني ام لا لا مرة أقول مرة أقول نعم
مع العلم انو وضعت في اذاني مناديل لكي لا اسمع احد لكن لم يفد

اللله يسعدكم ساعدوني تعبت والله اني ابكي

أ.عمر زيديه

مستشار اجتماعي نفسي
16 مارس 2011
3,984
3,637
113
فلسطين
www.safe-psy.com
اهلا بك

نعتذر عن التاخر في الرد لاسباب خارجة عن ارادتنا

[FONT=&quot]واضح أن سبب المشكلة الأساسية عندك عدم ثقتك بنفسك و أصبحت ذات شخصية ضعيفة , حتى موضوع الامتحان ناتج عن ثقتك بنفسك المهزوزة , إذن , فيها متراكمة و لن تتغير بين التو اللحظة و إنما تحتاج إلي بعض الوقت , لذلك إليك بعض النصائح و الإرشادات التي تعمل علي إعادة بناء شخصيتك من جديد :[/FONT]

[FONT=&quot]يجب عليك أن تتجنبي العبارات الداعية إلي الفشل و خصوصا التي تحدثك نفسك بها مثل ( أنا إنسانة فاشلة , أنا ضعيفة الشخصية , أنا إنسانة لا يوجد بي فائدة ..... ) , إن مثل هذه العبارات بحد ذاتها تعمل علي تثبيط همتك و تضعف شخصيتك لذلك يجب تجنبها .[/FONT]

[FONT=&quot]اكتبي كل صفاتك الايجابية علي ورقة خارجية و تأملي فيها جيدا و أنا متأكد انك ستجدي نفسك ملئية بالأشياء الايجابية و ستشعرك بثقتك بنفسك[/FONT]

[FONT=&quot]ثالث شي تأكدي أنه يوجد عندك القوة ، وأنك تستطيعي أن تكون ، وتستطيعي أن تملكي ، وتستطيعي[FONT=&quot] القيام بعمل ما تريديه ، وذلك بمجرد أن تحددي بالضبط ما الذي تريديه , وأن تتحركي[/FONT][FONT=&quot] في هذا الاتجاه بكل ما تملكي من قوة ، وقد قال في ذلك جيم رون مؤلف كتاب[/FONT][FONT=&quot] " [/FONT][FONT=&quot]السعادة الدائمة " : "( التكرار أساس المهارات ) هل قراءتيها جيدا ( التكرار أساس المهارات )[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]

[FONT=&quot]لذلك عليك بأن تثقي فيما تقوليه ، وأن تكرري دائما لنفسك الرسالات الإيجابية ،[/FONT][FONT=&quot]فأنت سيدة عقلك وقبطان سفينتك … أنت تتحكمي في حياتك ، وتستطيعي تحويل حياتك[/FONT][FONT=&quot] إلى تجربة من السعادة والصحة والنجاح بلا حدود[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot]نقطة أخري ابتعدي تماما عن المقارنة و لا تسمحي لنفسك إطلاقا أن تقارني نفسك بالآخرين , حتى لا تكسري ثقتك بقدرتك, وتذكري إنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شئ , فقط ركزي على إبداعاتك , وحاولي تطوير هوايات الشخصية , وكنتيجة لذلك حاول أن تكون ما تريديه أنت لا ما يريده الآخرون,اختاري قدوة أعلى لك وادرسي حياته وأسلوبه في الحياة وأحرصي على أن تكوني مثله وتعلمي من سيرته الذاتية[/FONT]

[FONT=&quot]اقبلي تحمل المسئولية.. لو كانت المسؤولية بسيطة فهي تجعلك تشعرك بأهميتك .[/FONT]

[FONT=&quot]شاركي في المناقشات واهتمي بتثقيف نفسك من خلال القراءة و المطالعة ,[FONT=&quot]كلما شاركتي في النقاش , كلما تحدثتي أكثر بالتالي زادت ثقتك بنفسك ، فكثير من الناس لا[/FONT][FONT=&quot]يستطيعون التواصل مع الآخرين نتيجة ضعف معلوماتهم بالإضافة إلي ذلك كيف مواجهتهم [/FONT][/FONT]

[FONT=&quot]يجب عليك أن[FONT=&quot]ت حددي الأهداف التي تهمك، في شتى مجالات حياتك، أيا[/FONT][FONT=&quot] كان هذا الحلم صغيرا أم كبيرا، اكتبيه على الورق. فكتابتك لكل أهدافك على [/FONT][FONT=&quot]الورق ،ستتوسع من أفق تفكيرك وستجعلك تفكري في طرق مبتكرة[/FONT][FONT=&quot] لتحقيق هذا الهدف[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot]انظري إلى نفسك كشخص ناجح وواثق و استمع إلى حديث نفسك جيدا واحذفي الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية يزيد من ثقتك بنفسك بالتالي تكوني أنت لا تكونين ما يريده الآخرون
[/FONT]

أرهقني صمتي

عضو متميز
30 مايو 2011
70
14
0
حسنآ
الجزء الاخر من المشكلة
لم تتحدث عنة
بسأل سؤال
مثلا
في نفس المشكلة عندما تقول نفسي خلاص انا ماغشيت
بس ماارتاح
ارجع افكر في الموضوع ارجع اقول هذي الاجابة اخذتها من مين ليش عدت على هذا ممكن اطلعت على جهاز البنت وهكذا
وماارتاح
وارجع افكر
هذا يعتبر ايش مالعلم عندي وسواس العقيدة اتعبي كثير لما اجي اصلي احس انو اصلي لمين وترديد اسماء في بالي بالصلاة والوضوء
اريد علاج
مع العلم لااستطيع الذهاب للطبيب نفسي
انا اتمنى ان اذهب واتعالج
ولكن هنالك معوقات كثيرة
ماهي الفتيامنات التي عندما تنقص تسبب الوسوسة ؟؟

التعديل الأخير:
  • Like
التفاعلات: أ.عمر زيديه

أ.عمر زيديه

مستشار اجتماعي نفسي
16 مارس 2011
3,984
3,637
113
فلسطين
www.safe-psy.com
اهلا بك

بالنسبة لباقي الجزء من المشكلة , وهو موضوع الغش و الوسواسة فالعلاج يتمثل في صد هذه الافكار وتحقيرها و تجاهلها، ورفضها ، هذا مهم جدًّ ومن المعروف أنه ليس بالسهل، لكن الإنسان يمكن أن يدرب نفسه على ذلك .

ثانيًا: طبقي تمارين الاسترخاء ، فيها فائدة كبيرة جدًّا،

ثالثًا: عليك أن تديري وقتك بصورة صحيحة، ولا تضعي للفراغ أي مجال

رابعًا: وهذا يجب أن يكون أولاً - وهو أن تكوني حريصة على الدعاء، وأن تسألي تعالى أن يحفظك .

خامسًا: انخرطي في أعمال خيرية مثلاً، أو اذهبي إلى أماكن تحفيظ القرآن، وذلك بهدف أن تتوجه طاقاتك نفسية إلى أمور مفيدة وإيجابية، وهذا يقلل من الوسوسة والمخاوف المرضية

سادسًا: دائمًا اجعلي مقارنات بينك وبين الآخرين، (ما الذي يجعلني أفكر بمثل هذا، هذا فكر وسواسي سخيف،لماذا لا أكون مثل بقية الناس، ، وأنا في حفظ الله وفي حرز الله وفي كنف الله) هذه المخاطبات النفسية الداخلية مهمة جدًّا

و خلال فترة ستذهب هذه الافكار الي ادراجها لكنها بحاجة الي متابعة و التعود علي هذه التمارين

التعديل الأخير: