الحب في المختبر

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
عندما تدخل للطبيب..تعطس..عيونك محمرة..جاحظة..صدرك مختنق.. تسحب النفس بصعوبة.. واضح عليك أنك لم تنم من يومين.. وفي يدك علبة مناديل ورق.. يكون تشخيص الطبيب إما أنك قد أخذت برداً.. أو أنك في حالة حب..
وقليل من الأسئلة تجعل الطبيب يحدد أياً من تلك الأحوال أنت؟إن للحب علامات الأمراض الشائعة.. ولكن قبل أن نعمل عملية فرز ثنائي.. هناك حالتان للحب كل لها تشخيصوهما السعادة في الحب والتعاسة في الحب..بمعنى (التأثير الإيجابي والسلبي للحب).فعوارضه تكون كالآتي: شعور بالخمول والكسل والضعف العام.. بكاء مستمر وعدم القدرة على التركيز أو اتخاذ القرارات العقلانية الناضجة.. وقد تصل العوارض أحياناً إلى انعدام القدرة حتى في اتخاذ قرار بشأن بعض الأمور البسيطة جداً.. كآبة.. قلق, فقدان الأمل ورعب.. في أحيان كثيرة تكون الانفعالات ذات طابع عنيف فيكون الوضع كالتالي: عصبية شديدة ورغبة في التدمير.. توتر حاد.
وهكذا يكون الجانب السلبي في العاطفة فهو على شكل خمول أو هيجان.
أما الجانب الإيجابي الذي يكون في الحب تكون عوارضه كالتالي: حالة نشوة.. دغدغة.. سعادة عارمة.. شعور بالحيوية والشباب.. نشاط زايد عن المعتاد.. وتزداد القدرة البدنية للإنسان. وهكذا وأمام هذه الترعة من العوارض المتعاكسة يمكننا أن نحدد درجة السعادة ودرجة التعاسة من عوارض المشاعر حتى نعرف من هذه المشاعر إن كان الحب الذي يحمله الإنسان جداً سعيداً أم جداً تعيس.
والحقيقة أن تأثير الحب على إنسان استغل بشكل جيد في أي خطةإنسانية أو سياسية حتى ترفع إنسان أو تحطمه ولعلنا نلاحظ من الأفلام والقصص البوليسية والاجتماعية ذلك فنجد أنه في القصص الجاسوسية إذا أرادوا أن يسلبوا معلومات من شخص ما بعثوا له بامرأة يقع في حبها.. وفي القصص السياسية يجعلون سقوط رجل في الانتخابات أو خسرانه قضية سياسية نتاج علاقة عاطفية بامرأة.. وهكذا نستنتج أن هذا يعود لعوارض الحب, يرى أموره غير متوازنة. قراراته غير حكيمة يسير بنصف إرادة.. ويكون مع من يحب مثل المنوم مغناطيسيا ًيسير وراءه طواعية ويقول كل شيء في داخله.
وفي ذات الحين يلعب الحب دوراً آخر معاكساً في الحياة خصوصاً لليائس, العاجز, التلفان. فنجد في الأفلام والقصص أنه كثيراً العامل الذي جعل من العاجز صاحياً واليائس متفائلاً خارق القوة هو ظهور شريك عاطفي أعطاه شحنةالحب ومعها شحنة القوة .
والحقيقة أن للحب قوة جبارة تصل إلى مرحلة السيطرة الكاملة على جسد الإنسان ولعل كثير من الأمراض الجسمانية والنفسية أي (النفسجسمية) هي من فئة أعراض الحب..فنجد أن كثيرون في حالة انعدام حب أو وجوده بالطريقة السلبية يصابون بانفعال جسمي سلبي كأن يكون انسداد حاد في الشهية تصل إلى حد الموت جوعاً..
وقد يكون معاكساً كأن تحدث شراهة فتحول المعدة إلى بئر . وهناك استجابة في النوم فبعض العشاق يصبه من الراحة نوما شديداً والبعض انعدام الراحة في الحب يسبب لهم أرقاً شديداً والضغط والشيخوخة وهناك من تجلب له الشباب الدائم .
وهكذا تكثر الأمراض المتنوعة لمرض الحب..فهل لنا سيطرة..هل لنا دواء لكل هذه الأعراض ..الرأي الإنساني (الرومانسي) يقول "لا" إنها حالة استسلام لا مفر منها.. والرأي المخبري فيرى أنه يمكن توقيفها بمادة كيميائية تؤخذ كإبرة في العضل أو حبة في الفم.
 

RANA

عضو متميز
5 يوليو 2001
751
7
0
www.alateeg.com
والله موضوع جميل

عزيزتي ضياء موضوعك جميل الحب وهوايله فعلا العاطفه لها تاثير مباشر على الصحه النفسيه والجسديه للانسان يوم ترى المحب طاير عن الارض لا يشعر بوجودك اذا كلمته ويوم ترى المحب لايكاد يستطيع المشى من شده حزنه وايضا لايشعر بوجودك اذا كلمته والله مشكله ها :) متى نستطع ان نتكلم معاه :)
 

ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
والله فعلاً حاجة تحير

هلا هلا أخت رنا
مداخلاتك دائماً في محلها، بس ماجا على بالي كيف نتعامل مع المحب يمكن أنا ركزت على نوع المحبة ;) بس ولا يهمك راح أفكر في الموضوع :D
 

سارة

عضو متميز
9 يوليو 2001
46
0
0
www.ifrance.com
الاخت ضياء ، اشكرك على اثارة هذا الموضوع و ربطه بالامراض النفسية من جهة و الامراض الجسمية من جهة اخرى لكن انا ارفض ان اسمي كل هذه الاعراض اعراض الحب سواء السلبية منها او الايجابية لسبب بسيط و هو انه لحد الساعة لم يتعرف علماء النفس على كل العناصر التي تدخل في هذه العاطفة ، هل هو البحث عن تقبل الآخر ام البحث عن الحنان ام اسقاط للصورة الشخصية على الآخر ام الانجذاب الجسمي الخ...

و لهذا فأنا افضل ان اعوض كلمة الحب هنا بالانفعال العاطفي او العاطفة، لأن الانفعال وحده هو الذي يجعل الشخص يفقد سيطرة العقل عليه.. و من المعروف ان الاعجاب هو اقوى من الحب لأن قوة الانفعال به اقوى و هو ايضا اكثر سطحية من الحب، و لا يوجد ارتباط موجب ما بين شدة الحب و عمقه كما يقول علماء النفس .

و بما ان الحب مجرد انفعال فإذا زاد عن حده انقلب الى ضده. و لقد اقيمت دراسة طولية ل10 سنوات تتبع من خلالها باحثون أمريكيون في علم النفس مجموعات من الطلبة الجامعيين ، و تتبعوا ازواجا من الطلبة الذين وقعوا في حب بعضهم البعض ، و كان التتبع من لحظة النظرة الاولى .. ولقد وجدوا ان النظرة الاولى كانت في غالبية الاحيان تأتي من الفتاة . و لكن بعد 10 سنوات من التتبع الذي حاول فيه هؤلاء العلماء التعرف على كيفية نشوء الحب و تطوره او ضموره و ما هي العوامل التي تتدخل في تقوية هذه الرابطة العاطفية او اضمحلالها ، فإنهم خرجوا بنتيجة : لم نفهم شيئا عن الحب.

اذا، هذا يعني انه يوجد عوامل عديدة متعددة و متجددة متصلة بماضي الفرد و حينه و مشاريعه المستقبلية، و كذا تربيته ، و وسطه الاجتماعي الخ ... كلها تجعل منه يحب بطريقة فريدة مغايرة تماما عن طريقة شخص آخر، انها احدى خاصيات شخصيته و التي من المحال ان تتطابق مع شخصية اخرى كونها غير مستقرة بل في تطور مستمر و تغير يمس جوانبا معينة دون المساس ببنيتها الاصلية .

و لا أظن ان الحب هو الذي يعطي الطاقة لليائس و المكتئب بل الامر اعقد من مجرد هذا الافتراض ، قد يجد الشخص احترام الآخر له في ضل احساس لازمه انه غير مهم و تافه ، و قد يجد حنان الوالد الذي افتقده و قد يجد الاحساس بالمساندة له و لأعماله الخ ...

اذا فمن غير العدل ان نجمع كل هذه الاعراض في الحب الذي هو اصلا مفهوم غامض و لعل غموضه هو ما يعطيه تلك الطاقة السحرية التي يعبر عنها الشعراء و التي تجعل الانسان يحلق دون اجنحة.

اشكرك مرة اخرى على الموضوع الرائع في انتظار المزيد
 

ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
تستحقينها فعلاً

هل تعلمين أن بودي جمع أكبر باقة ورد لك
لساني عاجز عن شكرك، ردك جميل و"الدراسة" أروع
تقبلي شكري و "باقة وردي "
أختك الصغرى: ضياء...
 

سارينا

عضو متميز
21 يوليو 2001
74
1
0
شكرا ياضياء على هذه المواضيع المميزه:cool:
أختك سارينا:rolleyes:
 

سارة

عضو متميز
9 يوليو 2001
46
0
0
www.ifrance.com
الورود لك

ان حب مناقشة المواضييع مع اشخاص عديدين شيء جميل جدا
لهذا فالورود لك لأنك اثرت بعض المواضيع الجيدة التي اريد ان يتناقش فيها اكبر عدد ممكن من الاخوان بالمنتدى

الى فرصة قريبة ان شاء الله و لعل في جعبتك مواضيع كثيرة فهلمي ، الكل في الانتظار
 

ابو امل

عُضْو شَرَفٍ
6 نوفمبر 2001
8,074
23
0

هنا تحليل مختبري للحب من الأخت ضياء اعادها الله الينا
ومن روعة الموضوع ما استطعت قول الا هذا هو ( الحب في المختبر )
فما عساكم تقولون
وعندما يكون موضوعك جيد تأكد بأنه سيأخذ حقه في يوم ما
تحياتي ......,,,,,,,,,,,