التصور العقلي الخلاّق (The Creative Imagery)

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
المساعدة على الاسترخاء بالصور العقلية...!

يرى علماء النفس أن التوتر الذي يصيبنا أشبه بالسلسلة المكونة من عدة حلقات.. وإحدى هذه الحلقات هي حلقة التنفس المضطرب والتي نحاول كسرها بعمل تدريبات التنفس العميقة الهادئة المساعدة على الاسترخاء. ومن هذه الحلقات أيضا حلقة الصور العقلية المزعجة، أو الردئية التي كثيراُ ما تصاحب حالات القلق أو التوتر العاطفي.
ولكي نساعد أنفسنا على الاسترخاء فإنه ينبغي أن نحاول كذلك كسر هذه الحلقة ـ حلقة الصور الرديئةـ ونحل بدلا منها صوراً عقلية جميلة مريحة.. وهذا هو المقصود بالتصور العقلي الخلاق أو التخيل الإيجابي.
إن هذه الصور العقلية التي تمر بخاطرنا لها تأثير كبير علينا بدليل أن البعض منا قد يميل إلى التقيوء أو ربما يفقد الوعي عندما تمر بخاطره صور وحشية كصورة حادث أليم، أو منظر بغيض، أو ربما عندما يتخيل مجرد صورة دم يسيل. وهناك أيضا من الناس من يرتعد ويخاف عندما يستمع إلى قصص المغامرات ويتصور مناظرها المثيرة. وهذا التفاعل يحدث أيضا تجاه الصور العقلية الجميلة، فأنت عندما تتصور في مخيلتك منظر حديقة هادئة مزهرة تملأ وها طيور مغردة تشعر لا شك بشيء من الارتياح النفسي.

الاتصال بأغوار النفس:

إن علماء النفس يقولون إن هذه الصور العقلية الإيجابية التي نرسمها بعقولنا تتيح الفرصة للاتصال بالنفس العميقة أو العقل الباطن deep psyche وهذا الاتصال أو الانفتاح على أغوار النفس يقلل من التوتر، ويزيل من متاعبنا للضغوط النفسية، ويمنحنا شيئا من البهجة، بل أنه يمكن أن يساعد كذلك على سرعة الشفاء من المرض العضوي.

يـــــتـــــبـــــع
 

أ. حصة الغامدي

عضو متميز
6 فبراير 2002
326
0
0
مساء الخير///
موضوع حلو كثير اختي ضياء ..ياليت تكملينه .. واذا ممكن تعطيني اسم الكتاب اذا كان اخذتيه من كتاب.
وشكرا لك ..
اختك وشل.
 

ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
شارك أحاسيسك في تخيلك:

قد أثبتت الدراسات أن أقوى أنواع التخيل أو رسم الصور العقلية هو النوع الذي يتعمق لدرجة مشاركة الأحاسيس به... بمعنى أنك لو قمت بتصور حديقة جميلة مثلاً, فإنه لكي يكون تخيلك مجداً وفعالاً وجب عليك إشراك أحاسيسك المختلفة في هذه الصور بمعنى أن تشم رائحة الأزهار, وتستشعر ملمس الأشجار, وتسمع تغريد الطيور, وتتذوق طعم الفاكهة اللذيذة.

ولا شك في أن الناس يختلفون فيما بينهم من حيث قوة استخدام حواسهم, بمعنى أن بعض الناس قد يمكنه تخيل سماع الأصوات (حاسة السمع) أفضل من قدرته على تخيل رؤية الأشياء (حاسة البصر) وهكذا..

كما أن القدرة على استخدام الحواس يرتبط أحياناً بالمهنة التي يمارسها الفرد.. فمثلاً يستطيع الموسيقي أن يتخيل بحاسة السمع الأصوات أفضل من غيره .. ويستطيع الطباخ أن يتخيل تذوق الأطعمة أفضل من غيره .. ويستطيع صانع العطور أن يستنشق الروائح أفضل من غيره .. وذلك بحكم تدرب هذه الحواس لمدد طويلة عند هذه النوعيات من البشر.


تدريب الحواس على التخيل:

وفي العرض التالي نقدم تدريباً لتنمية حواسك المختلفة حتى يساعد ذلك على القيام بالتصور العقلي الخلاق, أو التخيل البناء. وتأكد أن إتقانك لممارسة رسمن الصورة العقلية بشكل متكرر سيشعرك بشيء من الراحة ويساعدك على تحقيق الاسترخاء.

يـــــتـــــبـــــع

عزيزتي .. وشل
سعيدة جداً بمدى استفادتك
بكل الحب ... ضياء
 

ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
تمرينات لتدريب الحواس:

اجلس بمكان هادئ مريح .. سواء في وضع القرفصاء على الأرض أو فوق نقعد ذي ظهر كبير مريح .. أغلق عينيك.. أخرج الهواء من صدرك عدة مرات بعمق مع عمل تنهيدة كأن هذا الهواء الذي تطرده من جسمك يحمل معه متاعبك وغضبك .. وعندما تكون مستعداً أبدأ هذا التمرين.

** تمرين لحاسة الرؤية:
حاول أن تتصور بالرؤية هذه الأشياء:
ـ قلم يكتب أسمك على الورق ببطء.
ـ السماء عند الأفق يملؤها سحب ممطرة.
ـ سحب بأشكال مختلفة: حمراء مثلثة.. صفراء دائرية.. زرقاء مربعة.. خضراء مزركشة بخمسة نجوم.. إلى آخره.

** تمرين حاسة اللمس:
حاول أن تستشعر ملمس هذه الأشياء:
ـ فروة أرنب أو قط .. حاول أن تستشعر فروته ودفء جسمه.
ـ تخيل أنك تضع يدك تحت الماء المتساقط من نافورة واستشعر ملمسه على يدك.
ـ أشعر بملمس ريشة تجرها على يدك.
ـ تخيل أنك تمسك بثمرة برتقال وتحركها بين يديك واستشعر ملمس جلدها المثقب.

** حاول أن تتصور مذاق وحرارة ملمس هذه الأشياء:
ـ آيس كريم بالفانيليا.
ـ قطعة شيكولاته غامقة.
ـ ثمرة أفوكادو
ـ فاكهة فراولة بالكريمة.

** تمرين لحاسة الشم:
حاول ان تتخيل رائحة هذه الأشياء:
ـ رائحة العطر المفضل لك.
ـ رائحة حرق الخشب.
ـ رائحة الأعشاب البحرية أو الطحالب.
ـ رائحة القهوة.
ـ رائحة النعناع.

** تمرين لحاسة السمع:
حاول أن تستمع لهذه الأصوات:
ـ موج يرتطم بشاطئ البحر.
ـ أطفال يلهون ويصيحون بملعب المدرسة.
ـ صوت ينادي اسمك.
ـ قطرات ندى تسقط على زجاج النافدة.
ـ أوراق شجر تسقط في فصل الخريف وتدوس عليها بقدمك.
ـ صوت صدى يتلاشى تدريجياً.

تمرين لعمل صور عقلية مختلفة:
حاول أن تعيش وتستشعر هذه المواقف:
ـ السباحة في البحر وإحساسك بالصوت الناتج عن دفع جسمك في الماء.
ـ المشي على الشاطئ ثم الجري مع إحساسك بحركات عضلاتك المختلفة.
ـ القيام بحفر الحديقة والاستماع إلى الصوت الناتج عن ذلك.
ـ التحرك على أرجوحة بحديقة المنزل وتصور الحركة الناتجة عن الدفع للأمام وللخلف.
ـ التحرك على مقعد متحرك للأمام وللخلف وتصور هذه الحركة.


بقلم/ د. أيمن الحسيني .. من كتابه (فن الاسترخاء)
بكل الحب.. ضياء