الاسطورة والشعر

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
الأسطورة والشعر

.......................

تعرف الأسطورة بأنها شكلا رمزيا والتي تعبر به الثقافة عما هو بالنسبة إليها حقائق وجودية كونية.

انطلاقا من هذا التعريف يبدو لي أنه في غياب الحقائق أحياناً تحضر الأساطير لتفسربها الأقوام ما ينزل بها، ولتتنفس من خلالها تنفساً بعضه أقرب إلى الروحانية، وأميل إلى البطولي، ويلامس في جانب آخر واقعا فنيا. هذه العناصر الثلاثة، الروحانية والبطولية والفنية، ما هي إلا تجارب حضارية متعددة ومتنوعة نقلت في طياتها ملامح من نمط تفكير هذه التجارب.

وفي واقعنا الحالي وما نعيشه من كبت على كل المستويات، أصبحت الأسطورة مصدراً خصبا من مصادر الأدب، حتى غدت في شعر الحداثة المعاصر منهجا واضحا سلكه بعض شعرائها بطرق متنوعة وأهداف مختلفة محاولين الاستفادة مما تحمله تلك الأساطير من أبعاد فنية ومعنوية.

وفي شعر الحداثة العربية فقد تميزت هناك مرحلتان: مرحلة ما قبل الخمسينيات ومرحلة مابعد عام 1950، ففي المرحلة الأولى كانت معرفة الشعر العربي للأسطورة تختلف في مستواها وأبعادها عن المرحلة التي تلتها، حيث لم يكن استعمال الأسطورة في بدايات القرن إلى نوعا من الإشارة، أو تضمينا للأسطورة، بوصفها ميراثا معرفيا أو معرفة ثقافية من دون وضوح لتفاعلها مع الجانب الوجداني، ومن الشعراء الذين أشاروا للأسطورة في هذه المرحلة، نسيب عريضة في قصيدته "نار إرم"، كما استخدم إيليا أبو ماضي أسطورة العنقاء في قصيدة تحمل نفس الإسم رامزا من خلالها إلى السعادة المستحيلة، وأصدرشفيق المعلوف قصيدته "عبقر" حيث حشد فيها عددا كبيرا من الأساطير العربية، لكن استعمال هؤلاء الشعراء للأسطورة كان قصصيا ولم يكن رمزي.

وفي المرحلة الثانية فترة ما بعد الخمسينيات، تغير الواقع العربي وتغيرت معه رؤية الشعراء للواقع، فإلى جانب رؤية الشعراء للأسطورة كونها مصدر إلهام وإنها تساعد على التخيل الشعري، والتأمل الفلسفي، فقد كان وراء اهتمام شعراء المرحلة اسباباً بعضها موضوعي وبعضها فني، فمن الناحية الموضوعية صحا الشعراء على ضياع فلسطين وضياع الكرامة العربية معها بسبب الهزيمة وكان هذا أشبه بالقحط والجدب في الحياة العربية والواقع، ثم فرز هذا الواقع بعض الحركات الثورية التي أحيت الأمل في النفوس ورغبتها في التحرر والتقدم وهذا أقرب ما يكون لهاجس الخصب والبعث والولادة. عند هذه النقطة أدرك الشاعر العربي في هذه المرحلة أن في مضامين بعض الأساطير ما يمكن توظفيه ليعبر عن تلك الهواجس، وخاصة أساطير الخصب والبعث والولادة، من هذه النقطة انطلق شعر الحداثة العربية بأساطير النماء والخصب والبعث والولادة.

يقول أدونيس:

للموت يا فينيق في شبابنا

للموت في حياتنا

منابع، بيادر

ليس رياح وحدة،

ولاصدى القبور في خطورة

وأمس مات واحد

خبا وعاد وهجه

كان يرى بحيرة من كرز

حريقة من الضياء موعدا

خبا وعاد وهجه

من الرماد والدجى

تأججا

لقد استدعى أدونيس أسطورة طائر الفينيق الذي يحترق لينبعث هو أو طائر آخر من رماده. والنص هنا يحمل المزيد من الغموض ينكشف بالاطلاع على قراءة الأسطورة ومعرفتها بشكل جيد.

في قصيدة "أنشودة المطر" للسياب،يختلف الأمر عما جاء به أدونيس في قصيدة "البعث والرماد" فالبعث والرماد ذكرت الفينيق وحاورته وخاطبته، أما أنشودة المطر لم تذكر تموزأو أسطورته وإنما كان استعمالها ضمنياً.

يقول السياب:

غنيت تربتك الحبيبة

وحملتها فأنا المسيح يجر في المنفى صليبه

وصليب السياب هنا إشارة لبلدته "جيكور" أو لوطنه الكبير "العراق" الذي حمله معه إلى منفاه، رغم كل معاناته، التي فاقت معاناة المسيح.

الجانب الآخر وراء اهتمام شعراء الحداثة بالأسطورة، هو إحساسهم العميق للواقع الذي تتحكم فيه قوى الآلة، وتدخل في نسيجه خيوط العبث والفوضى، ويهدده الجدب على أكثر من مستوى ـ حتى على مستوى العلاقات الإنسانية ـ لقد أحس هؤلاء الشعراء الحداثيون بالاستلاب فأرادوا أن يستبدلوه بعالم آخر، هو عالم الأسطورة، لأن الاستلاب في بعض صوره يأس أو يقود إلى اليأس. فالأسطورة لشاعر الحداثة في هذا الواقع الاستلابي، مهرب من هذا الواقع، ربما يأسا منه ونقمة عليه، بل هي عند أدونيس وطن:

تخرج الأشياء من أسمائها، لا أسميها ولكن

لي في أرض الأساطير التي استصفيتها

وطن ضاق عن خطوي لا أقدر أن أمشي فيه

ومن أهم الأسباب الفنية التي دعت لاهتمام شعراء الحداثة العربية بالأسطورة كونها تبدو شكلاً جديداً من أشكال التعبير، متزامنا مع رغبة الشاعر ذاته في تجاوز أشكال الشعر القديم والخروج على الضوابط.

لقد كونت الأسطورة لشعراء الحداثة العربية إحدى المرجعيات الثقافية، ولكن ما لم يكن القارئ ملماً بهذه الأساطير أو عالماً بها، سيكون شعر الحداثة عنده صعبا، عصي الفهم، وسيقف حائراً مرتبكاً ورافضاً في بعض الأحيان، وخاصة عندما يلجأ الشاعر لتكثيف الرموز وحشد أكثر من رمز أسطوري في قصيدته، كما فعل السياب في قصيدته "المومس العمياء":

أحفاد "أوديب" الضرير ووارثوه المبصرون

"جوكست" أرملة كأمس، وباب "طيبة" ما يزال

يُلقي "أبو الهول" الرهيب عليه من رعب ظلال

والموت يلهث في سؤال

على ضوء ما سبق يمكن القول:
إن الأساطير ووعيها أحد الأبعاد المعرفية الثقافية التي شكلت شعر الحداثة العربية المعاصر من جانب وأسهمت في إبهامه وغموضه من جانب آخر.

منقول

المرجع: كتاب "الإبهام في شعر الحداثة" للدكتور عبد الرحمن محمد القعود.

 
@

@ واثق @

ضيف
مقال مميز و مفيد .. أول مره يخطر عال بالي إن فيه اساطير في الأدب للتعبير عن حالة شعورية ما ،،

كنت أعتقد أنه لا يوجد إلا الأسطورة الكابتن ماجد عبدالله هه ..شكراً استاذة مرة أخرى على الفائدة
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
هه
الف شكر لالك اخي واثق على التواجد والرد الطريف
بارك الله فيك
 
  • Like
التفاعلات: صـــابــر

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
العفو صابر
بس للاسف ما بعرفو :disturbed::disturbed:
 
  • Like
التفاعلات: صـــابــر

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
خلص ناطرينك انت تكتب عنو هاد لو جد عم تحكي :hopelessness:
 
  • Like
التفاعلات: صـــابــر

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
[s][α][в][є][я];1120377 قال:
خلي الحكي لوقت الحكي ياشام ..
أحسن يجي واحد صبي من الحكام ..
يشوف ردي يقول هاد واحد نمّام ..
والله إزهقت من كتر الكلام ..
ولا حد سامع ولا حد معبر هالأيام
كلو غاطس فاطس طاسس هالألغام
ناصبهن ومستني الوقت ليصحي هالأنيام
والله منا عارف شو قاعد بخبص
وشو دخلو بالحلمنتيشي ياحسام ..
يمكن مرسي بيكتب ويمكن السيسي رسام
بس ما اعتقد لأنه سحبو منهم الوسام ..

:\

جميل جدااا ونفسي افهم كيف بيطلع معك هيك بسرعة !!!

يسلمووو يا رب اضافة روعة وحلوة
 
  • Like
التفاعلات: صـــابــر

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,410
8,303
113
اسبانيا
images






حياك الله ابنتي الغالية شام


جزاك الله خيرا على نقلك لنا هذا المقال الرائع

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم


وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم


ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم


وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم


اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا


قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى



حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا



هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين



ودمتم على طاعة الرحمن





396050.gif
 
  • Like
التفاعلات: ~ღ شــــــام ღ~

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
تسلميلي يا غالية
ولك بالمثل ان شاء الله
نورتي الموضوع
 
  • Like
التفاعلات: صـــابــر

نبيل جمعة

عضو متميز
19 مايو 2005
1,150
761
113
بارك الله فيكى

موضوع ممتع ويستحق التقدير

ويكفى أنه كان ملهمى إلى موضوع الشعر الحلمنتيشى

أشكرك على الموضوع

وأشكرك على الفكره التى استوحيتها من ثنايا موضوعك

وكل سنة وانتى طيبة

ورمضانك ان شاءالله سعيد
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
كل الشكر والتقدير اخي المبزع
سررت بتواجدك
بارك الله فيك
 

~ღ شــــــام ღ~

نائب مشرف عام سابق
7 مارس 2011
30,034
28,244
0
ღ الحصن ღ
شكر وتقدير وتحية لك اخي نبيل وكل عام وانت بالف خير يا رب
اسعدني تواجدك