الأسلوب النبوي في التربية

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


أبو أسامة

عضو متميز
8 يوليو 2001
56
0
0
www.alukah.com
أحبتي الكرام .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد ،،،
اسمحوا لي أن أستعرض معكم بعضاً من أحاديث النبي صلوات ربي وسلامه عليه متلمسين فيها الأسلوب النبوي العظيم في التربية ، ولنبدأ بحديث ابن عباس رضي الله عنه الذي يقول فيه : (( ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال (( اللهم علمه الكتاب )) ( أخرجه البخاري ) ·

ففي الحديث أسلوب نبوي في التربية والدعوة والتعليم ما أروعه ! إنه أسلوب التودد ، والملاطفة ، والدعاء ، إنه تواضع وتربية على التواضع ودعوة إليه بالقدوة الحسنة ، إنه تعليم عملي منه صلى الله عليه وسلم بسلوك الأسلوب الأمثل في تأليف القلوب ، وبهذه المعاني ينبغي أن يهتم المربي والداعية .

وإلى حديث آخر إن شاء الله .
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
جزاك الله خيراً

أشكرك أخي أبو أسامة على هذه الخاطرة .... وبارك الله فيك وفي علمك.... وصدق الله العظيم ـ حيث قال (( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )).
صلى الله وسلم عليك يا رسول الله محمد....

تحياتي لك أخي الفاضل.... وكلنا شوق لرؤية المزيد......
أخوك // المناجي
 

أبو أسامة

عضو متميز
8 يوليو 2001
56
0
0
www.alukah.com
الحديث الثاني :

أخرج البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا )) .

نستنتج من هذا الحديث أسلوب نبوي آخر في الدعوة والتربية ، أسلوب وسط بين الإفراط والتفريط ، ذلك أنه يراعي الظروف النفسية للسامعين فيتحدث حين يكون للحديث قابلية أفضل واستعداد أحسن لتلقي كلمات المتكلم وفهمها واستيعابها .

كما إنه أسلوب نبوي يراعى سنة التدرج الطبيعي في التربية ، ويطلب الإقناع الراسخ الثابت ولو جاء بطيئاً .