الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
اول امر ننبه عليه في هذا الموضوع هو ما ينتشر هذه الايام في ايدي الناس من الكتب التي تدعي انها تشتمل على تفسير للاحلام وخاصة ما ينسب منها لعلماء
من علماء السلف مثل كتاب التفسير الكبير لابن سيرين فهذا كتاب مكذوب على
ابن سيرين رحمه الله،فلم يذكر عنه رحمه الله انه الف كتابا في التفسير،فضلا عن ان يكون في مثل الصورة التي نشاهدها من وجود تفسير لكل شيء حسب
حروف الهجاء،كذلك كتاب تعطير الانام في تعبير المنام لعبدالغني النابلسي
فهو ايضا شبيه بالاول
الثاني:مما يشهد لما ذكرنا ان الرؤى ليست لها قواعد ثابتة بل تختلف حسب الرائي وحسب الزمان وحسب المكان ،بل حتى في نفس الشخص الواحد تختلف
معه الرؤيا حسب حاله وحسب ظروفه المحيطة به،مما يؤكد ان الاعتماد على هذه الكتب وتأويل الرؤى من خلالها امر لا يجوز ولا يصح،اما انه لا يجوز فقد ذكر العلماء رحمهم الله ان تعبير الرؤى مثل الفتوى ولا يجوز بالاجماع الكذب في الفتوى فعلم من ذلك حرمة الكذب والدجل على الناس في تأويل الرؤيا ،واما كونها لا تصح فلانها خلاف الحقيقة لأن المعبر يعتمد على فراسته وعلى موهبته التي غرسها الله فيه لا على كتب ومؤلفات
الثالث:ان الرؤى الصادقة جاء في تعظيمها اكثر من ثلاثين حديثا ومنها قوله صلى الله عليه وسلم:لم يبق من النبوة الا المبشرات قالوا وما المبشرات قال:
الرؤيا الصالحة.رواه البخاريوفي زيادة عند احمد ومسلم من حديث ابن عباس
الرؤيا الصالحة يراها المسلم او ترى له
اذن الرؤيا الصالحة جزء من النبوة ومعنى ذلك ذكره بعض العلماء كاالعيني
في عمدة القاري وغيره ان الانبياء عليهم السلام يخبرون عما سيقع عن طريق الوحي وكذلك الرؤيا الصالحة فيها اخبار بالغيب
الرابع:ان الرؤيا في اخر الزمان لا تكاد تكذب كما جاء في الحديث الذي رواه
ابوهريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب.....بمعنى انه يكون الغالب على رؤياه الصدق
الخامس:أصدق الرؤى هي التي تكون بالاسحار لحديث ابي سعيدالخدري قوله صلى الله عليه وسلم :اصدق الرؤى بالاسحار
السادس:لا يجوز التحلم بما لم ير ه في منامه اي انه يكذب فيقول :رأيت كذا وهو لم ير لقوله صلى الله عليه وسلم:من افرى الفرى ان يري عينه مالم ترى
وفي حديث عند الترمذي وهو حديث حسن قوله صلى الله عليه وسلم:من كذب في حلمه فليتبوأ مقعده من النار
السابع:حقيقة الرؤيا:قال ابو بكر بن العربي رحمه الله في كتابه عارضة الاحوذي:ان الرؤيا ادراكات يخلقها الله في قلب العبد على يدي الملك او الشيطان
الثامن: رؤى بتفسير النبي صلى الله عليه وسلم
1-فسر النبي صلى الله عليه وسلم اللبن في المنام بالعلم
2-لبس القميص في المنام بالدين
3-العين الجارية في المنام تدل على العمل الذي يجري له
4-رؤيا القصر تدل على العمل الصالح او عمل الصالحين
5-لبس الذهب للرجال فتنة
6-النار المتكلمة فتنة
7-الغنم السود هم العرب في المنام
التاسع :اشارات من تعبير الصحابة والتابعين وعلماء التأويل
1-تنفيض كيس النقود دليل الموت
2-الدلو الممتليء بالماء رمز لمولود
3-اكل الثوم دليل اكل مال حرام
4-الياسمين في المنام رمز العلماء ومن رأي الياسمين يلتقط فهو موت العلماء
5-أكل التمر في المنام هو حلاوة الايمان في قلب العبد
6-المراوغة في التأويل هي الكذب في الحديث
7-مقاتلة الشمس هي مقاتلة الوالي
8-الرمانة ترمز الى المرأة
9-الياقوتة رمز للمرأة
10-الحبل هو العهد والميثاق
11-القلم يرمز للولد والعلم
12-الدابة ترمز للزوجة او السفر
13-التفاح امل وعمل ورياسة
وبالله التوفيق
اول امر ننبه عليه في هذا الموضوع هو ما ينتشر هذه الايام في ايدي الناس من الكتب التي تدعي انها تشتمل على تفسير للاحلام وخاصة ما ينسب منها لعلماء
من علماء السلف مثل كتاب التفسير الكبير لابن سيرين فهذا كتاب مكذوب على
ابن سيرين رحمه الله،فلم يذكر عنه رحمه الله انه الف كتابا في التفسير،فضلا عن ان يكون في مثل الصورة التي نشاهدها من وجود تفسير لكل شيء حسب
حروف الهجاء،كذلك كتاب تعطير الانام في تعبير المنام لعبدالغني النابلسي
فهو ايضا شبيه بالاول
الثاني:مما يشهد لما ذكرنا ان الرؤى ليست لها قواعد ثابتة بل تختلف حسب الرائي وحسب الزمان وحسب المكان ،بل حتى في نفس الشخص الواحد تختلف
معه الرؤيا حسب حاله وحسب ظروفه المحيطة به،مما يؤكد ان الاعتماد على هذه الكتب وتأويل الرؤى من خلالها امر لا يجوز ولا يصح،اما انه لا يجوز فقد ذكر العلماء رحمهم الله ان تعبير الرؤى مثل الفتوى ولا يجوز بالاجماع الكذب في الفتوى فعلم من ذلك حرمة الكذب والدجل على الناس في تأويل الرؤيا ،واما كونها لا تصح فلانها خلاف الحقيقة لأن المعبر يعتمد على فراسته وعلى موهبته التي غرسها الله فيه لا على كتب ومؤلفات
الثالث:ان الرؤى الصادقة جاء في تعظيمها اكثر من ثلاثين حديثا ومنها قوله صلى الله عليه وسلم:لم يبق من النبوة الا المبشرات قالوا وما المبشرات قال:
الرؤيا الصالحة.رواه البخاريوفي زيادة عند احمد ومسلم من حديث ابن عباس
الرؤيا الصالحة يراها المسلم او ترى له
اذن الرؤيا الصالحة جزء من النبوة ومعنى ذلك ذكره بعض العلماء كاالعيني
في عمدة القاري وغيره ان الانبياء عليهم السلام يخبرون عما سيقع عن طريق الوحي وكذلك الرؤيا الصالحة فيها اخبار بالغيب
الرابع:ان الرؤيا في اخر الزمان لا تكاد تكذب كما جاء في الحديث الذي رواه
ابوهريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب.....بمعنى انه يكون الغالب على رؤياه الصدق
الخامس:أصدق الرؤى هي التي تكون بالاسحار لحديث ابي سعيدالخدري قوله صلى الله عليه وسلم :اصدق الرؤى بالاسحار
السادس:لا يجوز التحلم بما لم ير ه في منامه اي انه يكذب فيقول :رأيت كذا وهو لم ير لقوله صلى الله عليه وسلم:من افرى الفرى ان يري عينه مالم ترى
وفي حديث عند الترمذي وهو حديث حسن قوله صلى الله عليه وسلم:من كذب في حلمه فليتبوأ مقعده من النار
السابع:حقيقة الرؤيا:قال ابو بكر بن العربي رحمه الله في كتابه عارضة الاحوذي:ان الرؤيا ادراكات يخلقها الله في قلب العبد على يدي الملك او الشيطان
الثامن: رؤى بتفسير النبي صلى الله عليه وسلم
1-فسر النبي صلى الله عليه وسلم اللبن في المنام بالعلم
2-لبس القميص في المنام بالدين
3-العين الجارية في المنام تدل على العمل الذي يجري له
4-رؤيا القصر تدل على العمل الصالح او عمل الصالحين
5-لبس الذهب للرجال فتنة
6-النار المتكلمة فتنة
7-الغنم السود هم العرب في المنام
التاسع :اشارات من تعبير الصحابة والتابعين وعلماء التأويل
1-تنفيض كيس النقود دليل الموت
2-الدلو الممتليء بالماء رمز لمولود
3-اكل الثوم دليل اكل مال حرام
4-الياسمين في المنام رمز العلماء ومن رأي الياسمين يلتقط فهو موت العلماء
5-أكل التمر في المنام هو حلاوة الايمان في قلب العبد
6-المراوغة في التأويل هي الكذب في الحديث
7-مقاتلة الشمس هي مقاتلة الوالي
8-الرمانة ترمز الى المرأة
9-الياقوتة رمز للمرأة
10-الحبل هو العهد والميثاق
11-القلم يرمز للولد والعلم
12-الدابة ترمز للزوجة او السفر
13-التفاح امل وعمل ورياسة
وبالله التوفيق