ارغب بالزواج من متعايشة في جدة

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


Naif393

عضو
9 يناير 2015
6
1
0
انا معلم في جدة وارغب زواج مسيار في جدة من متعايشة وساكون لها الخادم المطيع والقلب الحنون والزوج العشوق والله يكتب الي فيه الخير لنا ولكم اجمعين
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,503
8,341
113
اسبانيا
حياك الله وبياك

الله يرزقك بالزوجة الصالحة

ولكن هل تعلم ما هو زواج المسيار وما شروطه وما حقوقه ؟

ان شاء الله ساكتب لك ذلك حتى تكون انت ومن يريد ذلك على علم
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,503
8,341
113
اسبانيا
زواج المسيار " ، فما هذا الزواج ؟ وهل هو حلال أم حرام ؟ .

الحمد لله
أولاً :
زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ،
لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت .
والأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الزواج كثيرة ، منها :


1. ازدياد العنوسة في صفوف النساء بسبب انصراف الشباب عن الزواج لغلاء المهور وتكاليف الزواج ،
أو بسبب كثرة الطلاق ، فلمثل هذه الأحوال ترضى بعض النساء
بأن تكون زوجة ثانية أو ثالثة وتتنازل عن بعض حقوقها .
2. احتياج بعض النساء للبقاء في بيوت أهاليهن إما لكونها الراعية الوحيدة لبعض أهلها ،
أو لكونها مصابة بإعاقة ولا يرغب أهلها بتحميل زوجها ما لا يطيق ، ويبقى على اتصال
معها دون ملل أو تكلف ، أو لكونها عندها أولاد ، ولا تستطيع الانتقال بهم إلى بيت زوجها ونحو ذلك من الأسباب .


3. رغبة بعض الرجال من المتزوجين في إعفاف بعض النساء لحاجتهن لذلك ، أو لحاجته للتنوع والمتعة المباحة ، دون أن يؤثر ذلك على بيته الأول وأولاده .
4. رغبة الزوج أحياناً في عدم إظهار زواجه الثاني أمام زوجته الأولى لخشيته مما يترتب على ذلك من فساد العشرة بينهما .
5. كثرة سفر الرجل إلى بلد معين ومكثه فيه لمدد متطاولة ، ولا شك أن بقاءه فيه مع زوجة أحفظ لنفسه من عدمه .



فهذه أبرز أسباب ظهور مثل هذا الزواج .


ثانياً :


اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة
إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه ، وننبه هنا على أمور :
الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب
عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من
حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ،
ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب .

الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ، ومن أبرز من قال بإباحته
هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ومن أبرز من
كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ، كما أن من أبرز من قال بالمنع منه
بالكلية هو الشيخ الألباني .


الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ،
ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ، ولم يقل بجواز انعقاده
من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما .


ثالثاً :
أقوال العلماء في هذا الزواج :



1. سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : عن زواج المسيار
، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ،

وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب

إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب :
"لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي
ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين
من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم
: ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم :
( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ،
أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة :
فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه" انتهى .

"
فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) ، و" جريدة الجزيرة " عدد ( 8768 )
الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ .
هذا ، وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله أنه توقف عن القول بإباحته آخر أمره
، لكن لم نجد شيئاً مكتوباً حتى نوثقه .
2. وسئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :
يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ، ونود من سماحتكم قولا فصلاً
في هذا الشأن مع بيان شروطه وواجباته إن كان في حكم الحل ؟ .


فأجاب :

"شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان ، فإذا كملت الشروط

وأعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا أولياؤهما وأولم على
عرسه مع هذا كله فإن هذا نكاح صحيح ، سمِّه بعد ذلك ما شئت" انتهى .
" جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 هـ ، العدد : 10508 .


3. وقد سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين :


الأول : أن المقصود من النكاح هو " السكن " كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ
مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي
ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21
، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر .

والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه
إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم .
انظر : " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ) .
4. وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى الجواز ثم توقف فيه بسبب ما تخلله من فساد

في التطبيق من بعض المسيئين .


والذي نراه أخيراً :


أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي

والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء

تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض

ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ

من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛

وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ،

وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب

ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها

تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل

هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ،

أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب
 

Naif393

عضو
9 يناير 2015
6
1
0
السلام عليكم
كلامك صحيح ولا غبار علية واشكرك على النقل الجميل
ولكن هناك وجهة نظر ان المسائلة خلافية وهذا من الخلاف المعتبر في الشريعة لان الخلاف نوعين خلاف معتبر وهو خلاف الرحمة وخلاف غير معتبر
حتى مسائل الطلاق والحج ومسائل القصر والجمع فيها خلاف والخلاف هنا خلاف معتبر

فاذا انتي اخذتي بقول التحريم اوالكراهية ليس غيرك ملزم ان يخذ بقولك والزواج مكتمل الاركان فاذا اكتمل الشروط والاركان ايجاب وقبول وولي وشهود صح الزوج اما النيات لا يعلمها الا الله ليس كل مسيار فاشل نعم اتفق ان هناك من اساء استخدام هذا النوع من الزواج وهذا لايعني ان الزواج حرام مثل السيارة هناك من الناس من اساء استخدامها هل يعني ان نحرمها على الجميع
خريج كلية الشريعة تخصص فقة اسلامي
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,503
8,341
113
اسبانيا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخي الفاضل نايف

اكيد ليس حرام من ناحية ان تكون الشروط الشرعية مستوفية

ولكنني فقط انزلت الموضوع للعلم فقط

ما شاء الله عليك خريج كلية الشريعة وتخصص فقه اسلامي

بارك الله بعمرك وعملك ورزقك بزوجة صالحة تُرزق منها الذرية الصالحة وتسعدك

دمت برعاية الله وحفظه
 

مسافرة بلاعنوان

عضو متميز
19 مارس 2016
616
98
0
بلاد الله الواسعة
مشكلة الشباب اللي يبغون يتزوجون مسيار أهل البنت عادي يعرفون بس الزوج يرفض أحد من أهله أو معارفه أو أصدقائه يعرفون ويكونون على علم معناه عنده نية بعدم الاستمرارية بمعنى فترة مؤقته هذا الزواج
أو الزواج من البداية يرفض الأنجاب معناه بأن هذا الزواج لن يداوم ويكون فترة مؤقته حسب مزاجه
أغلب من يتزوجون مسيار يرفض الأنجاب ويرفض أخبار أحد من أهل الزوج ويشترط أن الزوجة لابد أن يكون لها سكن ( بالناقص ياسلام ليش الزوجة مو قد المقام حتى أهلك ومعارفك يعرفون بستين الف داهية اللي تفكيرهم كذا يقهرون )
 

HIV-JEDDAH-2011

عضو متميز
4 مارس 2011
612
147
0
جده
اذا كان تفكيرك محدد بالنقاط اللي ذكرتها أن شاء الله ماتحصل زوجه


آآآسف على المداخله بنظرك يعني مع العنوسه اللي انتي شايفتها

ومطلقات كثير هل تقبل بالمسيار وتتمتع بالحلال أم تنحل وتنحرف

وهي لديها غريزه مثل الرجل تحتاج للزوج وهوا يحتاج لها

....................

وبالنسبة للمتعايشات ربما أنا أقبل متعايشة واتزوجها زواج علني أي متفهم للوضع ومعتبرها غلطه والله غفور رحيم

وممكن غيري لايريد أن يتزوج متعايشه خوفا من أن تنجب وهوا يعلم مصدر نقل الفيروس لها ولا يرضى بذلك ويتزوجها مسيار

لذلك كل انسان ووجهة نظره ويختار الشيء اللي يطمئن له

وبالنسبة لي لم أجد فتاه متعايشه فالعشرينات الى 28

هل من المعقول اتزوج متعايشه اكبر من الثلاثين ماذا أقول لأهلي والمجتمع الذي أعيش فيه

؟؟؟



 

HIV-JEDDAH-2011

عضو متميز
4 مارس 2011
612
147
0
جده

وبعدين اخونا نايف ماقصر شوفي ايش قال

سأكون لها الخادم المطيع والقلب الحنون والزوج العشوق والله يكتب الي فيه الخير لنا ولكم اجمعين

في شيء اكثر من هذا

!!!

وماتدري لو حبها وارتاح معاها وأعلن زواجه

دائما النساء هكذا غيورات ويسبقن الاحداث

متهورات

:applouse:


:dejection:
 
التعديل الأخير: