اخترت لكم ....

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
هل يرى الأعمى ؟
هل خطر ببالك يوما ماذا يرى الأعمى ؟
ستقول ببساطة الموضوع سهل سأغمض عيني !
عندما تغمض عينك أو تكون بغرفة حالكة
الظلام ستظل في مقدار ثابت من الاستنارة
العصبية لمستقبلاتك الضوئية , وعصبك
البصري سيستمر بإرسال تدفقاته العصبية
للمخ ..وهذا يجعلك ترى اللون الأسود
في الحقيقة الأعمى لا يرى شيء!
هو فاقد عصبه البصري أصلا..
يعني حتى اللون الأسود لا يراه ..
كأن أطلب منك أن ترى من خلال خدك أو
إبهامك ؟؟
فلنحمد الله سبحانه وتعالى اللطيف الكريم الروؤف الذي صورنا فأحسن صورنا ورزقنا من الطيبات , وأسبغ علينا نعمه ظاهرة وباطنة
منقول

*وَإِن كَبرَتْ هُمُومُكَ لَا تُبَالِ*
*فَلُطْفُ اللهِ فِي الآفَاقِ أَكْبَرْ*
*وَمَنْ غَيْرُ الْإِلَـه يُرِيْحُ قَلْبَاً*
*تَخَطَّفَهُ الْأَسَى حَتَّى تَكَدَّرْ*
*سَيَأْتِيْكَ الَّذِي تَرْجُوهُ يَوْمَاً*
*فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِ وَإِن تَأَخَّرْ*
كما كتب احدهم


 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
اليوم أفضل أيام السنة للدعاء!!!


قال الحافظ النووي -رحمه الله- عن يوم عرفة:

فهذا اليوم أفضل أيام السنة للدعاء، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وسعه في الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وأن يدعو بأنواع الأدعية ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه ووالديه وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع المسلمين.
وليحذر كل الحذر من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه.
[ كتاب الأذكار للنووي- (333)]


وقال الحافظ ابن عبد البر -رحمه الله- :
وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره ، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره ..
وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب .
[ التمهيد - (6/41)]


وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
ينبغي للإنسان يوم عرفه أن يختار الأدعية الواردة ومنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر:
”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار“ ،
ومن الذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم :
"أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي:
*لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير* "
[ الشرح الممتع - (ج7/ص295) ].
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
من الاذكار المهمة جدا لحفظ الإنسان لان العبد لمن يذهب إلى النوم
بيفارق الذكر والإستغفار والتعوذ من الشيطان الرجيم ,والتوكل .. وبيلقي سلاحه ودفاعه
لذلك شرع لنا اذكار عند النوم لتحفظنا ونقوم نشيطين طيبين مرتاحين بإذن الله
عن البراء بن عازبرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ. قالَ: فَرَدَّدْتُهَا علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، قُلتُ: ورَسولِكَ، قالَ: لَا، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.))
رواه البخاري ومسلم وغيرهم
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
كل الأحلام المتأخرة ستأتي يوما ما . بإذن الله سبحانه وتعالى .. لتُهون عليك شقاء الأيام السابقة ، و تخبرك أن صبرك لم يكن عند الله هيناً ، فأعطاك
مما قرات

Alalam 636335543928964351 25f 4x3
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
يشتهيالمتعافي كل ملذات الحياة ، ولا يشتهي المريض سوى العافية..
اللهمَّ ادم علينا عافيتك ، واشْفِ من لا يعلم وجعه غيرك يالله يا الشافي الجبار الفتاح.
وأجبر كسرنا وعسرنا باليسر ..وأفتح علينا بالخيرات والبركات والمسرات

مما قرأت

اذا خنقــــــــك دخـــــــان الألـــــــم ..فأفتح نافذه الدعـــــــــــاء كـــى ...يتجدد الهواء بكلمـــــة سبحــان الله وبحمــده.. سبحـــــان الله العظيـــــــم لمـــــــــاذا تتعــــــــب نفسك فى كثرة التفكيروالله ولى التدبيــــــــــــــر ولمــــــــــاذا القلــــــــــق من المجهــــــول وكل شــــــــئ عند الله معلوم قـــل بقلبـــــــــــــــــــــــك قبل لســــــــــــــــانك فوضت أمرى الى الله
كما كتب احد الناس:
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
رويت احاديث بقرب الفرج والعافيةوالغيث للعباد لكن الله أعلم بصحتها
منها
( ضَحِكَ رَبُّنَا مِنْ قُنُوطِ عِبَادِهِ ، وَقُرْبِ غِيَرِهِ ) قَالَ : قُلْتُ أَوَ يَضْحَكُ الرَّبُّ، قَالَ: (نَعَمْ) ، قُلْتُ: لَنْ نَعْدَمَ مِنْ رَبٍّ يَضْحَكُ خَيْرًا "
قال ابن رجب رحمه الله :
وَالْمَعْنَى أَنَّهُ سُبْحَانَهُ يَعْجَبُ مِنْ قُنُوطِ عِبَادِهِ عِنْدَ احْتِبَاسِ الْقَطْرِ عَنْهُمْ وَقُنُوطِهِمْ وَيَأْسِهِمْ مِنَ الرَّحْمَةِ ، وَقَدِ اقْتَرَبَ وَقْتُ فَرَجِهِ وَرَحْمَتِهِ لِعِبَادِهِ ، بِإِنْزَالِ الْغَيْثِ عَلَيْهِمْ ، وَتَغْيِيرِهِ لِحَالِهِمْ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ، قَالَ تَعَالَى:
(( فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ - وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ)) الروم: 48 - 49
وقال السندي رحمه الله :
الْمَعْنَى أَنَّهُ تَعَالَى يَضْحَكُ مِنْ أَنَّ الْعَبْدَ يَصِيرُ مَأْيُوسًا مِنَ الْخَيْرِ بِأَدْنَى شَرٍّ وَقَعَ عَلَيْهِ ، مَعَ قُرْبِ تَغْيِيرِهِ تَعَالَى الْحَالَ مِنْ شَرٍّ إِلَى خَيْرٍ وَمِنْ مَرَضٍ إِلَى عَافِيَةٍ وَمِنْ بَلَاءٍ وَمِحْنَةٍ إِلَى سُرُورٍ وَفَرْحَةٍ
انتهى من "حاشية السندي على سنن ابن ماجه" (1/ 78)
والله أعلم
لكن لا ننسى قوله سبحانه وتعالى
"فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا"
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,427
8,303
113
اسبانيا
ما قول العلماء في الحديث القدسي التالي :

( عجب ربُّنا مِنْ قُنوط عباده وقرب غِيَرِهِ , ينظُر إليكم أزلين قنطين ، فيظل يضحك ، يعلمُ أنَّ فرجكم قريب ) . رواه أحمد ؟


الجواب

الحمد لله.
أولا :
روى ابن ماجة (181) ، وأحمد (16187) ، والطبراني في "الكبير" (469) عَنْ وَكِيعِ بْنِ حُدُسٍ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ضَحِكَ رَبُّنَا مِنْ قُنُوطِ عِبَادِهِ ، وَقُرْبِ غِيَرِهِ ) قَالَ :

قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَوَ يَضْحَكُ الرَّبُّ، قَالَ: (نَعَمْ) ، قُلْتُ: لَنْ نَعْدَمَ مِنْ رَبٍّ يَضْحَكُ خَيْرًا " .

وهذا إسناد ضعيف ، وكيع بن حدس - ويقال ابن عدس - مجهول ، قال الذهبي في "الميزان" (4/ 335):
" لا يعرف ، تفرد عنه يعلى بن عطاء " .

ورواه ابن خزيمة في "التوحيد" (2/ 462) ، والحاكم (8683) ، وعبد الله بن أحمد في " زوائد المسند " (16206)

من طريق عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَيَّاشٍ الْأَنْصَارِيُّ ثُمَّ السَّمَعِيُّ ، عَنْ دَلْهَمِ بْنِ الْأَسْوَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ،
عَنْ عَمِّهِ لَقِيطِ بْنِ عَامِرٍ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في حديث طويل ، وفيه :
( ضَنَّ رَبُّكَ بِمَفَاتِيحِ خَمْسٍ مِنَ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ ) ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ فَقُلْتُ : مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟
، قَالَ: (عَلِمَ الْمَنِيَّةَ، قَدْ عَلِمَ مَتَى مَنِيَّةُ أَحَدِكُمْ وَلَا تَعْلَمُونَهُ ، وَعَلِمَ يَوْمَ الْغَيْثِ ، يُشْرِفُ عَلَيْكُمْ آزِلِينَ مُشْفِقِينَ ،
فَيَظَلُّ يَضْحَكُ ، قَدْ عَلِمَ أَنَّ غَوْثَكُمْ قَرِيبٌ ) قَالَ لَقِيطٌ : فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ،

لَنْ نَعْدَمَ مِنْ رَبٍّ يَضْحَكُ خَيْرًا يَا رَسُولَ اللَّهِ " .
وهذا إسناد ضعيف ، عبد الرحمن بن عياش
ودلهم بن الأسود وأبوه مجهولون لا يعرفون .
قال الشيخ الألباني رحمه الله ، متعقبا على الهيثمي في توثيق رجاله :
" .. فإن عبد الرحمن السمعي ودلهم بن الأسود وأبيه ثلاثتهم لا يعرفون إلا بهذا الإسناد ، وقد صرح الذهبي في " الميزان "
في ترجمة دلهم بأنه لا يعرف ، وأشار فيه إلى أن الآخرين كذلك " .
انتهى من "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (6/ 735) ، وينظر : "مجمع الزوائد" (10/ 340) .
وقال محققو المسند :

" إسناده ضعيف
، مسلسل بالمجاهيل ، عبد الرحمن بن عياش ، ودلهم بن الأسو د،
وأبوه الأسود بن عبد الله بن حاجب : مجهولون " .
وقال ابن كثير رحمه الله :

" هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ جِدًّا، وَأَلْفَاظُهُ فِي بَعْضِهَا نَكَارَةٌ " .

انتهى من "البداية والنهاية" (7/ 339) .

ورواه عبد الرزاق في "مصنفه" (4892) عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( إِنَّ اللَّهَ لَيَضْحَكُ مِنْكُمْ أَزِلِينَ بقُرْبِ الْغَيْثِ مِنْكُمْ ) ، قَالَ: فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ بَاهِلَةَ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَوَ إِنَّ رَبَّنَا لَيَضْحَكُ ؟ قَالَ: (نَعَمْ) قَالَ: فَوَاللَّهِ , لَا عَدِمْنَا الْخَيْرَ مِنْ رَبٍّ يَضْحَكُ " .
وهذا إسناد رجاله ثقات ، إلا أنه معضل ، فإسماعيل بن أمية من أتباع التابعين .
ورواه ابن خزيمة في "التوحيد" (2/ 574) من طريق سَلْم بْن سَالِمٍ الْبَلْخِيّ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ مُصْعَبٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيَضْحَكُ مِنْ إِيَاسَةِ الْعِبَادِ وَقُنُوطِهِمْ ، وَقُرْبِهِ مِنْهُمْ ) قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، أَوَ يَضْحَكُ رَبُّنَا؟ قَالَ: (أَيْ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّهُ لَيَضْحَكُ) ، قَالَ: فَقُلْتُ إِذًا لَا يَعْدِمُنَا مِنْهُ خَيْرًا إِذَا ضَحِكَ " .
وهذا إسناد واه ، خارجة بن مصعب متروك ، تركه أحمد ، وابن معين ، والنسائي ، وابن سعد ، وغيرهم ، انظر "التهذيب" (3/ 77) .
وسلم ين سالم
ضعيف ، ضعفه أحمد ، وابن معين ، وأبو زرعة ، والنسائي .
انظر "الميزان" (2/185) .
وقد ذهب إلى تقوية الحديث : شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، فحَسَّنه في " مجموع الفتاوى " (3/ 139) ، وحسنه – أيضا – بطرقه : الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الصحيحة" (2810) ، وانتصر لذلك ابن القيم بقوة ، قال رحمه الله :
" هَذَا حَدِيثٌ كَبِيرٌ جَلِيلٌ ، تُنَادِي جَلَالَتُهُ وَفَخَامَتُهُ وَعَظَمَتُهُ عَلَى أَنَّهُ قَدْ خَرَجَ مِنْ مِشْكَاةِ النُّبُوَّةِ ، لَا يُعْرَفُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عبد الرحمن بن المغيرة بن عبد الرحمن المدني ، وَرَوَاهُ أَئِمَّةُ أَهْلِ السُّنَّةِ فِي كُتُبِهِمْ ، وَتَلَقَّوْهُ بِالْقَبُولِ ، وَقَابَلُوهُ بِالتَّسْلِيمِ وَالِانْقِيَادِ ، وَلَمْ يَطْعَنْ أَحَدٌ مِنْهُمْ فِيهِ ، وَلَا فِي أَحَدٍ مِنْ رُوَاتِهِ .
وَقَالَ ابن منده : رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّنْعَانِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَغَيْرُهُمَا، وَقَدْ رَوَاهُ بِالْعِرَاقِ بِمَجْمَعِ الْعُلَمَاءِ وَأَهْلِ الدِّينِ : جَمَاعَةٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ مِنْهُمْ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ ، وأبو حاتم ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَلَمْ يُنْكِرْهُ أَحَدٌ وَلَمْ يُتَكَلَّمْ فِي إِسْنَادِهِ ، بَلْ رَوَوْهُ عَلَى سَبِيلِ الْقَبُولِ وَالتَّسْلِيمِ ، وَلَا يُنْكِرُ هَذَا الْحَدِيثَ إِلَّا جَاحِدٌ أَوْ جَاهِلٌ أَوْ مُخَالِفٌ لِلْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ " .
انتهى من "زاد المعاد" (3/ 591) .
ثانيا :
قوله (أزلين) الْأَزْلُ - بِسُكُونِ الزَّايِ - الشِّدَّةُ . وَالْأَزِلُ عَلَى وَزْنِ كَتِفٍ هُوَ الَّذِي قَدْ أَصَابَهُ الْأَزْلُ ، وَاشْتَدَّ بِهِ حَتَّى كَادَ يَقْنَطُ .
"زاد المعاد" (3/ 593) .
وقوله : ( وقرب غِيَره ) أي قرب تغييره الحال .
وقال ابن منظور رحمه الله :
" الأَزْلُ: الضَّيِّقُ وَالشِّدَّةُ ، والأَزْلُ: الْحَبْسُ. وأَزَلَه يَأْزِلُه أَزْلًا: حَبَسَهُ ، والأَزْلُ: شِدَّةُ الزَّمَانِ ، يُقَالُ: هُمْ فِي أَزْلٍ مِنَ الْعَيْشِ ، وأَزْلٍ مِنَ السَّنَة ، وآزَلَتِ السَّنَةُ: اشْتَدَّتْ .. وأَصبح الْقَوْمُ آزِلِينَ ، أَي فِي شِدَّةٍ " انتهى من " لسان العرب " (11/13) .
قال ابن رجب رحمه الله :
" وَالْمَعْنَى أَنَّهُ سُبْحَانَهُ يَعْجَبُ مِنْ قُنُوطِ عِبَادِهِ عِنْدَ احْتِبَاسِ الْقَطْرِ عَنْهُمْ وَقُنُوطِهِمْ وَيَأْسِهِمْ مِنَ الرَّحْمَةِ ،
وَقَدِ اقْتَرَبَ وَقْتُ فَرَجِهِ وَرَحْمَتِهِ لِعِبَادِهِ ، بِإِنْزَالِ الْغَيْثِ عَلَيْهِمْ ، وَتَغْيِيرِهِ لِحَالِهِمْ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ،
وَقَالَ تَعَالَى: فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ - وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ [الروم: 48 - 49] .." .
انتهى من "جامع العلوم والحكم" (1/491) .
وقال السندي رحمه الله :
" الْمَعْنَى أَنَّهُ تَعَالَى يَضْحَكُ مِنْ أَنَّ الْعَبْدَ يَصِيرُ مَأْيُوسًا مِنَ الْخَيْرِ بِأَدْنَى شَرٍّ وَقَعَ عَلَيْهِ ، مَعَ قُرْبِ تَغْيِيرِهِ تَعَالَى
الْحَالَ مِنْ شَرٍّ إِلَى خَيْرٍ وَمِنْ مَرَضٍ إِلَى عَافِيَةٍ وَمِنْ بَلَاءٍ وَمِحْنَةٍ إِلَى سُرُورٍ وَفَرْحَةٍ " .
انتهى من "حاشية السندي على سنن ابن ماجه" (1/ 78) .
ثالثا :
في الحديث إثبات صفة الضحك لله تعالى ، وكذا صفة العجب ، وهما صفتان ثابتتان لله تعالى على الوجه الذي يليق بذاته وجلاله .
قال الشيخ محمد خليل هراس رحمه الله :
" هَذَا الْحَدِيثُ يُثْبِتُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ صِفَةَ العَجَب ، وَفِي مَعْنَاهُ قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ:
( عَجِبَ رَبُّكَ مِنْ شابٍّ لَيْسَ لَهُ صَبْوَةٌ ) ، وَقَرَأَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ ؛
بِضَمِّ التَّاءِ عَلَى أنَّها ضميرٌ للرَّبِّ جَلَّ شَأْنُهُ .
وَلَيْسَ عَجَبُهُ سُبْحَانَهُ نَاشِئًا عَنْ خَفَاءٍ فِي الْأَسْبَابِ ، أَوْ جَهْلٍ بِحَقَائِقِ الْأُمُورِ ؛ كَمَا هُوَ الْحَالُ فِي عَجَبِ الْمَخْلُوقِينَ ؛
بَلْ هُوَ مَعْنًى يَحْدُثُ لَهُ سُبْحَانَهُ عَلَى مُقْتَضَى مَشِيئَتِهِ وَحِكْمَتِهِ ، وَعِنْدَ وُجُودِ مُقْتَضِيهِ ، وَهُوَ الشَّيْءُ الَّذِي يَسْتَحِقُّ أَنْ يُتَعَجَّبَ مِنْهُ.
وَهَذَا العَجَب الَّذِي وَصَفَ بِهِ الرسولُ ربَّه هُنَّا مِنْ آثَارِ رَحْمَتِهِ ، وَهُوَ مِنْ كَمَالِهِ تَعَالَى ،
فَإِذَا تأخَّر الْغَيْثُ عَنِ الْعِبَادِ مَعَ فَقْرِهِمْ وشدَّة حَاجَتِهِمْ ، وَاسْتَوْلَى عَلَيْهِمُ الْيَأْسُ وَالْقُنُوطُ ، وَصَارَ نَظَرُهُمْ قَاصِرًا عَلَى الْأَسْبَابِ الظاهرة ،
وحسبوا أن لا يَكُونَ وَرَاءَهَا فرجٌ مِنَ الْقَرِيبِ الْمُجِيبِ ؛ فَيَعْجَبُ اللَّهُ مِنْهُمْ.
وَهَذَا محلٌّ عجيبٌ حَقًّا؛ إِذْ كَيْفَ يَقْنَطُونَ وَرَحْمَتُهُ وَسِعَتْ كلَّ شَيْءٍ ، وَالْأَسْبَابُ لِحُصُولِهَا قَدْ توفَّرت ؟!
فَإِنَّ حَاجَةَ الْعِبَادِ وَضَرُورَتَهُمْ مِنْ أَسْبَابِ رَحْمَتِهِ ، وَكَذَا الدُّعَاءُ بِحُصُولِ الْغَيْثِ وَالرَّجَاءِ فِي اللَّهِ مِنْ أَسْبَابِهَا ،
وَقَدْ جَرَتْ عَادَتُهُ سُبْحَانَهُ فِي خَلْقِهِ أَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ ، وَأَنَّ الْيُسْرَ مَعَ الْعُسْرِ، وَأَنَّ الشِّدَّةَ لَا تَدُومُ ،
فَإِذَا انضمَّ إِلَى ذَلِكَ قُوَّةُ الْتِجَاءٍ وَطَمَعٍ فِي فَضْلِ اللَّهِ ، وَتَضَرُّعٌ إِلَيْهِ ودعاء ؛
فتح اللهم عَلَيْهِمْ مِنْ خَزَائِنِ رَحْمَتِهِ مَا لَا يَخْطُرُ عَلَى الْبَالِ .." .
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
*نُرَقِّعُ دُنيَانا بِتمْزيقِ دِيننا فلا دِينُنا يبقَى ولا ما نُرقعُ ...فطوُبى لِعَبدٍ آثر اللهَ ربَّهُ وجادَ بٍدُنياهُ لِمَا يَتوَقّعُ *إبراهيم بن أدهم

قيل لاحد السلف::كيف أنت ودينك؟


فقال:تمزقه المعاصي ,وأرقعه بالإستغفار

 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
جزاك الله خيرا امنا فضيلة على التوضيع والتفصيل في الاحاديث ودرجتها

‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

المنازل العالية لا تُنال إلا بالبلاء..
مجموع الفتاوى
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
" من علامات السعادة والفلاح أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمته . وكلما زيد في عمله زيد خوفه وحذره ..وكلما زيد في عمره نقص من حرصه . وكلما زيد في ماله زيد في سخائه وبذله . وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في قربه من الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم"
ابن القيم/ كتاب الفوائد




 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
"إذا ابتلى الله عبده بشيء من أنواع البلايا والمحن : فإن ردّه ذلك الابتلاء والمحن إلى ربه ، وجمعه عليه وطرحه ببابه ، فهو علامة سعادته وإرادة الخير به ، والشدة بتراء لا دوام لها وإن طالت . وإن لم يردّه ذلك البلاء إليه بل شرد قلبه عنه ورده إلى الخلق وأنساه ذكر ربه والضراعة إليه والتذلل بين يديه والتوبة والرجوع إليه فهو علامة شقاوته وإرادة الشر به . "
ابن القيم/طريق الهجرتين
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
قال الرحمان الودود سبحانه وتعالى:
" إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا" مريم 96


يخبر تعالى أنه يغرس لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات، وهي الأعمال التي ترضي الله، عز وجل، لمتابعتها الشريعة المحمدية -يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين مودة، وهذا أمر لا بد منه ولا محيد عنه. وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير وجه.

((إنَّ اللَّهَ إذا أحَبَّ عَبْدًا دَعا جِبْرِيلَ فقالَ: إنِّي أُحِبُّ فُلانًا فأحِبَّهُ، قالَ: فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنادِي في السَّماءِ فيَقولُ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلانًا فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّماءِ، قالَ ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ، وإذا أبْغَضَ عَبْدًا دَعا جِبْرِيلَ فيَقولُ: إنِّي أُبْغِضُ فُلانًا فأبْغِضْهُ، قالَ فيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنادِي في أهْلِ السَّماءِ إنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ فُلانًا فأبْغِضُوهُ، قالَ: فيُبْغِضُونَهُ، ثُمَّ تُوضَعُ له ))
رواه مسلم وغيره

وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: { سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } قال: حبًّا.
وقال مجاهد، عنه: { سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } قال: محبة في الناس في الدنيا.
وقال سعيد بن جبير، عنه: يحبهم ويُحببهم، يعني: إلى خلقه المؤمنين. كما قال مجاهد أيضًا، والضحاك وغيرهم.
وقال العوفي، عن ابن عباس أيضًا: الود من المسلمين في الدنيا، والرزق الحسن، واللسان الصادق.
وقال قتادة: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا } إي والله، في قلوب أهل الإيمان، ذكر لنا أن هَرِم بن حَيَّان كان يقول: ما أقبل عبد بقلبه إلى الله إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه، حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم.
وقال قتادة: وكان عثمان بن عفان، رضي الله عنه، يقول: ما من عبد يعمل خيرًا، أو شرًّا، إلا كساه الله، عز وجل، رداء عمله.أكثر
تفسير بن كثير رحمه الله
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
صباحيات حصنية
تكلم احد الدعاة وارشد إلى فوائد قيمة !!!
قال سبحانه وتعالى:
((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ*أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ))
البقرة155-157

ولو تدبرنا الاية اللي بعدها تتكلم عن الصفا والمروة تذكرك بقصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وزوجته سارة لمن كان ذاهب وليس بمكة يومئذ احد وليس بها ماء ثم وضعها ووضع عنداها جرابا فيه تمر وسقاء فيه ماء ثم قفى إبراهيم عليه السلام منطلقا فتبعته أم إسماعيل فقالت : يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء ؟فقالت له ذلك مرارا وجعل لا يلتفت إليها .فقالت له :آلله الذي أمرك بهذا ؟قال :نعم . قالت :إذا لا يضيعنا .
ولو تآملنا في قصتهم خوف ونقص في الأنفس والماء والطعام ,ترى إنو الخير نزل لهم من ماء زمزم والبركات من طعام والآمن وإلى اليوم جميع الخيرات والطيبات والناس تحب
هذه البلد الطيبة المباركة وأغلى الأماكن في العالم
مكة
لذلك لو صبرنا وفعلنا الأسباب المشروعة وتركنا أمرنا لله العليم القدير الرزاق الكريم الفتاح الودود الجبار الشافي
شعارنا وما تهتف به قلوبنا , إذا" لا يضينا "

وكما قيل : ابدأها دايمًا باسم الله
رزقي ورزقك على الله
وانسى همومك
مين هيلومك ؟
وما تلجأش لغير الله

خلّي تُكالك ع الرحمن
دي الصحرا تبقى بأمرُه طوفان

لو جوّه قلبك نار بركان
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net

((يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين )).
توسل عظيم باسم الله الحي القيوم وذهب طائفة من العلماء أنه اسم الله الأعظم الذي يعجل للداعي الإستجابه
وطلب رحمت الله منه وصلاح الشأن كله ,وان لا يتكل على نفسه طرفة عين
والله أعلم
ليلة سعيدة
محبي الحصن ومبشرة من الله سبحانه وتعالى بالرؤيا الصالحة
في
المنام ولتزيدكم ثبات ومحبة وعزيمة وصبر وتوكل وتفاءل
وان نكون من الذين قال الله سبحانه وتعالى
الجميل الروؤف البر الرحيم اللطيف فيهم:
((لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))
يونس 64
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
240453240 395504831949601 5676551139401987597 n
مجالس الذكر
سبب عظيم من أسباب حفظ اللسان ,وصونه عن
الغيبة والنميمة ,والكذب والفحش والباطل , فإن العبد لا بد له من أن
يتكلم
,فإن لم يتكلم بذكر الله تعالى وذكر أوامره وبالخير والفائدة ,تكلم ولا بد بهذه المحرمات أو بعضها
فمن عود لسانه على ذكر الله,صان لسانه عن الباطل واللغو

,ومن يبس لسانه عن ذكر الله نطق بكل باطل ولغو وفحش
الوابل الصيب لابن القيم
من كتاب فقه الأدعية والأذكار
عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
كتاب قيم جدا ومفيد اتمنى الجميع ينزله ويقرأه وسيجد الفائدة والسكينة والراحة
والهمة والقوة بإذن الله
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
من الأخبار العجيبة والجديرة بالتأمـل قـول جـابر - رضي الله عنه لمَّا رجَعتُ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مُهاجرةُ البحرِ قالَ "ألا تحدِّثوني بأعاجيبِ ما رأيتُمْ بأرضِ الحبشَةِ " قالَ فِتيةٌ منهم بلَى يا رسولَ اللَّهِ بينا نحنُ جلوسٌ مرَّت بنا عجوزٌ من عجائزِ رَهابينِهِم تحملُ علَى رأسِها قُلَّةً من ماءٍ فمرَّت بفتًى منهم فجعلَ إحدى يدَيهِ بينَ كتفيها ثمَّ دفعَها فخرَّت علَى رُكْبتَيها فانكسَرت قُلَّتُها فلمَّا ارتفَعتِ التفتَتَ إليهِ فقالَت ! سوفَ تعلَمُ يا غُدَرُ إذا وضعَ اللَّهُ الكرسيَّ وجمعَ الأوَّلينَ والآخِرينَ وتَكَلَّمتِ الأيدي والأرجلُ بما كانوا يَكْسِبونَ فسوفَ تعلَمُ كيفَ أمري وأمرُكَ عندَهُ غدًا قالَ يقولُرسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ "صدَقَتْ صدَقَتْ كيفَ يقدِّسُ اللَّهُ أمَّةً لا يؤخَذُ لضَعيفِهِم من شديدِهِم" صحيح بن ماجة للألباني
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,427
8,303
113
اسبانيا
36580419dfec13efc9aef18d8f788ce8.gif


حياك الله


جزاك الله خيرا على الموضوع القيم المضمون



أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم





وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم





ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم





وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم





ودمتم على طاعة الرحمن






وعلى طريق الخير نلتقي دوما

c6a221da9792d95dceef38d2c1660993.gif
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
..ما مضى فات، وما ذهب مات، فلا تحزن على مضى، فقد ذهب وانقضى ..

- اترك المستقبل حتى يأتي، ولا تهتم بالغد لأنك إذا أصلحت يومك صلح غدك ..

- عليك بالمشي والرياضة، واجتنب الكسل والخمول، واهجر الفراغ والبطالة ..

- جدد حياتك، ونوع أساليب معيشتك، وغير من الروتين الذي تعيشه ..

- اهجر المنبهات والإكثار من الشاي والقهوة، واحذر التدخين ..

- كرر( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فإنها تشرح البال، وتصلح الحال، وتحمل بها الأثقال، وترضي ذا الجلال .واكثر من الاستغفار فمعه الرزق والفرج والذرية والعلم النافع.

- البلاء يقرب بينك وبين الله ويعلمك الدعاء ويذهب عنك الكبر والعجب والفخر .. .
- لا تجالس البغضاء والثقلاء والحسدة فإنهم حمى الروح، وهم حملة الأحزان ..
- إياك والذنوب، فإنها مصدر الهموم والأحزان وهي سبب النكبات وباب المصائب والأزمات ..

- لا تكترث من القول القبيح والكلام السيء الذي يقال فيك فإنه يؤذي قائله ولا يؤذيك ..

- اعلم أن من إغتابك فقد أهدى لك حسناته وحط من سيئاتك وجعلك مشهورا، وهذه نعمة ..
،
- إبدأ الناس بالسلام وحيهم بالبسمة وأعرهم الإهتمام لتكن محببا إلى قلوبهم قريبا منهم ..

- كن واسع الأفق والتمس الأعذار لمن أساء إليك لتعش في سكينة وهدوء، وإياك ومحاولة الإنتقام ..

- لا تفرح أعدائك بغضبك وحزنك فإن هذا ما يريدون , فلا تحقق أمانيهم الغالية في تعكير حياتك ..

- أنت الذي تلون حياتك بنظرك إليها, فحياتك من صنع أفكارك، فلا تضع نظارة سوداء على عينيك ..

- إذا وقعت في أزمة فتذكر كم أزمة مرت بك ونجاك الله منها، حينها تعلم أن من عافاك في الأولى سيعافيك في الثانية

من التدعيم الذاتي وقصص النجاح

.
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
123910395 411157696556612 2799084354755662984 n

((وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا)) الكهف 45
لا تستبعد أي شيء عن قدرة الله، فمقاليد الأمور بيده، يبدل الحال من العسر إلى اليسر، ومن الشدة إلى الرخاء.



هكذا هي الدّنيا كسرٌ وجبر، تعثّر ونهوض،
المهم يا صاحبي أن تكون مع الله دومًا، هذا هو الرّبح الذي إن فُزت فيه
فقد ملكت كلّ شيء
منسوخ
 

طائر الخرطوم

مشرف بوابة النفس المطمئنة
29 سبتمبر 2010
11,888
7,858
113
ندى الياسمين
www.bafree.net
تعرف الرؤيا الصالحة بأنها رؤيا مبشرة تبعث السرور في نفس من يراها، وهي رؤيا صادقة تتحقق في الواقع، وهي من إكرام الله تعالى لعباده الصالحين ، كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام اعتبارها جزء من ستة وأربعين جزء من النبوة، وكلما كان المسلم صادقاً في حديثه كلما كانت رؤياه أصدق ، وتختلف الرؤيا الصالحة عن الأحلام التي يراها الإنسان في منامه وتكون مجرد أضغاث أحلام، كما أنها ببشارتها للمسلم تختلف عن الأحلام التي يكون مصدرها الشيطان
منسوخ للفائدة
 

المرفقات

  • ___ _____ (1).jpg
    ___ _____ (1).jpg
    94.6 KB · المشاهدات: 2
  • ___ _____ (1).jpg
    ___ _____ (1).jpg
    92.9 KB · المشاهدات: 2