اثر الكذب على مناطق المخ

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,265
0
[FONT=&quot]كشفت دراسة بريطانية عن أن تكرار الكذب الصغير أو كما يسميه البعض الكذب الأبيض يحدث تغييرا في المخ حتى يعتاد عليه فيتعاظم ويؤدي في النهاية إلى كذب كبير.
وأشارت الدراسة -التي أجرتها جامعة كلية لندن- أن تكرار الكذب يجعل "الشرطي الأخلاقي" الموجود في المخ المسمى "اللوزة" يتغاضى عن المزيد من الكذب بشكل متزايد.
ويعتقد العلماء أن هذا المبدأ قد يفسر أيضا كيف يمكن أن يتفاقم العنف، مما يؤدي إلى الجرائم المروعة أو الرغبة في ممارسة التعذيب.
وبعد تجارب معينة بين فريقين من المتطوعين كانت هناك استجابة عاطفية قوية في أدمغة المشاركين الذي كذبوا للمرة الأولى في لعبة تخمين، لكن هذا التأثير قل تدريجيا مع الوقت مع استمرار التجربة.
وبينما كان اللاعبون يميلون في البداية إلى التلفظ بكذب صغير نسبيا أصبحوا تدريجيا غير موثوق بهم بشكل متزايد لأنهم اعتادوا خداع اللاعبين الآخرين لصالحهم.
وقال الباحثون إن النتائج عكست استجابة عاطفية بليدة للكذب، وكانت تحذيرا للناس للتمسك بالصدق لأن الإخفاق في ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.
واستنتجوا من فحوصات الرنين المغناطيسي لتلك المنطقة بالمخ أنه عندما يكذب الناس من أجل منافع شخصية تنتج اللوزة شعورا سلبيا يحد من المدى الذي يكون فيه الشخص مستعدا للكذب لكن هذه الاستجابة تنخفض مع مواصلة الكذب، وكلما زاد انخفاضها أصبح الكذب أكبر
[/FONT]

[FONT=&quot]ملاحظة : الموضوع منقول للفائدة
لدي تعليق على الموضوع كما يأتي :
هناك ممارسات يقوم بها الوالدين او المعلمون يمكن ان اسميه تدريب على الكذب بطريقة غير مقصودة ، على سبيل المثال عندما يرن جرس التليفون ، الاب او الام لا تريد ان تجيب عليه تطلب من الابناء الرد ويقولوا امي او ابي ليس في البيت ، انه تدريب على الكذب ، وتتكرر هذه المواقف . كما هناك بعض المعلمين يطلبون من التلاميذ ان لايقولوا او يصرحوا بالحقيقة ان حدثت مشكلة في الصف او المدرسة ، خوفا من المدير او من اولياء الامور ، وهذه الممارسات تكون اخطر من الكذب الابيض .
بشكل عام الكذب مشكلة سلوكية تؤدي بصاحبها الى الاصابة بالقلق والتوتر والكآبة ، والاسهال احيانا والخوف من انكشاف كذبته واحيانا تانيب الضمير لشعوره بالذنب ، كما يؤدي الى ضعف الثقة بالنفس .
اشارت بعض الدراسات الى ان الكذب شائع بين المجتمعات على سبيل المثال اشارت دراسة الى ان الامريكي يكذب 11 كذبة في الاسبوع ، وربما اكثر من ذلك لو عمم البحث على الشعوب الاخرى التي تتعرض الى التسلط والخوف من العقاب ، والتهرب من المسؤولية .
هناك من يعتبر الكذب بمثابة خلق الاعذار للتخلص من طلبات الاخرين وتكليفهم لشيء لا يرغبه الاخر ، والمصيبة عندما يكون الكذب مطعم بالقسم ، كأن يقول والله لدي صداع ولا استطيع ان اعمل ذلك بالوقت الذي لم يكن هناك صداع وغيرها من المواقف .
[/FONT]
 
  • Like
التفاعلات: فضيلة

صرخة جادة

استشارية (الحالات الخاصة ) و ( صعوبات التعلم ) (م
16 أكتوبر 2021
54
7
0
حقا ما حرم الله شيئا الا لعواقبه الوخيمة

شكرا على الموضوع
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,184
8,178
113
اسبانيا
36580419dfec13efc9aef18d8f788ce8.gif


حياك الله اختي الفاضلة أ. د. امل


جزاك الله خيرا على الموضوع القيم المضمون

في بعض الاحيان يقولون ان كذبنا فهو كذب ابيض وهنا اقول لا يوجد كذب ابيض او كذب اسود

ان الكذب هو من ابشع الصفات الكذابين وكما يقول المثل بيت الكذاب احترق ولا احد يطفيه

كما كان في احد الامثلة يوجد راعي غنم كان يرعى الاغنام وبين حين واخر كان ينادي الذئاب هاجمت الاغنام

انقذوني ولما كانوا يهرعون الى نجدته يجدون انه كذاب لا يوجد اي ذئب

الى ان اتى يوم مجموعة من الذئاب وهاجم القطيع واكل كله والراعي يصرخ ويستنجد باهل المدينة الذئاب اكلت القطيع

وكانت نتيجة الكذب لم يسعى احد لتلبية ندائه وهذا ما كان نتيجة الكذب الذي عود دماغه على الكذب



أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم





وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم





ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم





وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم





ودمتم على طاعة الرحمن






وعلى طريق الخير نلتقي دوما

c6a221da9792d95dceef38d2c1660993.gif