إلا ليعبدون

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


reema

عضو متميز
19 أغسطس 2001
330
7
0
العبادة مجملاً ليست محصورة بالصوم والصلاة والحج فقط بل أنها مجمل الحركات الموجهة لله تعالى وحده ولربما نذهب إلى اكثر وأدق من ذلك لنقول أن العبادة ليست هي مجمل الحركات فقط بل هي مجمل الحركات والتصورات الذهنية الموجهة لله تعالى فالتفكير بالله وحده عبادة والاعتكاف عبادة والعمل العلمي في سبيل الله عبادة والحقيقة يمكننا أن نقول أيضاً بأن النية الطيبة في سبيل الله عبادة وخلاصة القول إن توجه العبد إلى الله تعالى عبادة.
من هذا المنطلق يريد الله لعباده أن يتوجهوا إليه في كل لحظات حياتهم وبهذا التوجه تكون الحركة ويكون العمل الصالح ويكون الإيمان والتقوى والولاية... الخ وينتهي في خضم هذا التوجه الكبير والخالص كل ذلك الاكتئاب والحزن الذي قد ينتاب أولئك الأفراد.
العبادة هي العلاج النفسي للاكتئاب وعلى اختلاف الاكتئاب تختلف العبادات العلاجية من التوجه الخالص فقط والنية إلى النوافل وصلاة الليل وقراءة القرآن عموماً وبعض السور خصوصاً كسورة يس ويوسف ويونس والانشراح والضحى...
وقد المح الله تعالى إلى هذه العبادة العلاجية وقرنها بسلوكيات صوتية وحركية إذ قال في سورة الحجر الآية 97-99 (ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين).
وهنا يذكر الله تعالى التسبيح باعتباره نافياً ورافعاً للاكتئاب علاوة على السجود أو الصلاة والنوافل بصورة عامة، والحقيقة إن السجود بما فيه من حركية وضغط على الجبهة يزيد من حافزية واستشعار خلايا الدماغ لتزداد بذلك إفرازاتها الأمينية، تلك الإفرازات التي تساعد على الانشراح والانبساط النفسي اثر التفاعلات الخلوية الدماغية بعد تلك الافرازات للمادة الامينية
 

عذراء المشاعر

عضو متميز
20 يناير 2002
94
0
0
حقيقة العبادة

يخطىء من يظن أن العبادة مجرد حركات نقوم بها في صلاتنا أو طقوس نقوم بها في الحج والصوم ،العبادة الحقة أن نتوجه الى الله عزوجل في كل حركة من حركاتنا وكل دقة من دقات قلبنا ،هو أن نشعر أن الله معنا في كل ألأمور في السراء والضراء ،هي أن نخلص لله في أعمالنا بحيث يكون كل عمل نقوم به متوجه نحوه عزوجل ولوجهه وحده دون عبادهو أن لا تأخذنا في الله لومة لائم.
 

reema

عضو متميز
19 أغسطس 2001
330
7
0
صدقتِ أخيه

صدقتِ أخيه في كل كلمة قلتها و زادك الله علماً و نوراً

تحياتي ... ريما
 

صاحبة مبدأ

عضو متميز
16 يناير 2002
110
2
0
وماقلتى الا صوابا
اخيتى مااصدق كلماتك فانها تصيب القلب
فحياتنا ومماتنا لله رب العالمين
وساذكر قصه سمعتها عبر الانترنيت لشيخ لااذكر اسمه وجزاه الله عنا خيرا
يقول باننا حينما كنا فى رحله لاامريكا ..وبينما كنا نصلى وانتهينا من الصلاه
واذا بامريكي يسالنا يقول ماذا تفعلون او مالذى عملتوه
قالوا كنا نصلى وبدا احد الاشخاص يشرح له عن ا لصلاه
فقال اتعلمون
فى اشد الاوقات كربه وحنيما تضيق على الدنيا بما رحبت ولا اجد لى منفذ
واحس بالاختناق
ارمى براسي علىا لارض واضع جبهتى كما فعلتم فى موضع السجود
وهنا احس بالارتياح
انها فطره الله فمن احسن من الله خلقا سبحانه وتعالى عما يصفون
 

reema

عضو متميز
19 أغسطس 2001
330
7
0
صدقتِ و الله يا أخية

انها فطره الله فمن احسن من الله خلقا سبحانه وتعالى عما يصفون
 

ام هادي<نقاء>

عضو متميز
2 فبراير 2002
128
0
0
السلام على من اتبع الهدى اختي هنيئا لنا وجودك بيننا فكلامك عذبا دائما يروي النفس الظماىء ويوسع آفاق العلم والوعي بارك الله فيك .