إذا ضعفت العظام ضعف عمل العقل

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
أجريت على كبار السن
دراسة: إذا ضعفت العظام ضعف عمل العقل


كشف الباحثون عن وجود علاقة قوية بين ضعف بنية العظام وضعف الذاكرة اللفظية عند التقدم في السن.

وقال الدكتور ياكينغ زانغ من جامعة بوسطن الأميركية في دراسة أجريت على المسنين إن ضعف الذاكرة اللفظية هو أحد أقوى العوامل التي تنبئ عن الإصابة المستقبلية بالخرف ومرض الزهايمر, موضحا أن التعرض القليل لهرمون الاستروجين قد يزيد خطر مشكلات الذاكرة اللفظية, حيث تعتبر الكتلة العظمية علامة جيدة للتعرض التراكمي للاستروجين.

ووجد الباحثون بعد تحليل العلاقة بين الكثافة المعدنية للعظام وضعف الذاكرة اللفظية عند أكثر من 4300 شخص مسن شاركوا في المسح الوطني الثالث للصحة والتغذية, تم تقسيمهم إلى خمس مجموعات اعتمادا على الكثافة المعدنية للعظام, أن الأشخاص الذين يملكون كثافة معدنية عظمية أعلى يتمتعون بذاكرة لفظية أفضل, كما تبيّن وجود انخفاض كبير في مشكلات ضعف الذاكرة اللفظية عند زيادة الكثافة المعدنية.

ولاحظ الخبراء بعد الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى التي قد تلعب دورا مثل العمر والجنس, أن احتمالات الإصابة بضعف الذاكرة اللفظية كانت أقل بنحو 44 في المائة عند الرجال والنساء في المجموعة التي تملك أعلى كثافة عظمية, من أولئك الذين يملكون أقل كثافة.

وخلصت الدراسة التي نشرتها المجلة الأميركية لعلوم الوباء, إلى أن التعرض الطويل للاستروجين بمستويات عالية قد يمثل عنصرا مهما في المحافظة على الذاكرة اللفظية عند التقدم في السن.

المصدر :قدس برس
من الجزيرة نت
 

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
GOOLD%20223.jpg