أول الغيث قطر ...ثم ينهمر ...من أرض الجهاد ..إفغانستان

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ابن الجزار

عضو متميز
6 أغسطس 2001
268
1
0
أسر ومقتل أحد عشر جنديا أمريكيا في تاخار؟


أفاد تقرير من داخل أفانستان نقلا عن مراسل من منطقة تاخارا أن قوات طالبان تتقدم على الجبهات الشمالية ضد قوات تحالف الشمال مؤكدا تعرضها لقصف مركز من الطائرات الأمريكية. و أضاف المصدر أن قوات طالبان تمكنت من أسر وقتل أحد عشر جنديا أمريكيا دخلوا لدعم صفوف المعارضة.

و أفاد التقرير نقلا عن مصادر طالبان من قندهار أن قوات تابعة للحركة انتشرت في المناطق القريبة من مدينة قندهار لتوقعها إنزالاً من قوات أمريكية قرب المدينة لجمع معلومات استخبارية عن أماكن تواجد قادة طالبان و"القاعدة" ومحاولة القضاء عليها. وأفاد المصدر أنه وبعد العملية الأمريكية الفاشلة في قندهار فإن مقاتلي الحركة يقومون بعمليات تمشيط بحثاً عن مجموعات من "العملاء" والأمريكان الذين ربما كانوا قد تسللوا إلى المناطق القريبة من المدينة بهدف توجيه الطائرات الأمريكية من الأرض لقصف مواقع داخل المدينة.

و أفاد السفير الأفغاني إلى باكستان والذي عاد بعد أسبوع أمضاه في قندهار وهلمند بأن ما رآه من دمار في تلك المناطق يؤكد أن قوات العدوان الأمريكي تقصف المساجد ومنازل المدنيين بهدف تقتيل وتشريد أكبر عدد ممكن من السكان المدنيين بغية الضغط النفسي على الإمارة الإسلامية في أفغانستان وقيادتها وأفاد السفير الأفغاني في مقابلة مع معد التقرير أن القيادة الأفغانية لم تصب بالقصف الذي تمارسه قوات العدوان الأمريكي فوق أفغانستان ، وأن الملا محمد عمر وأسامة بن لادن وغيرهما من القيادة الأفغانية لا زالوا بخير ولم يمسوا بسوء وأن القيادة الأفغانية لن تغير موقفها النابع من أصول الشريعة مهما كانت النتائج.

و سربت الحكومة الباكستانية لوسائل الإعلام التابعة لها خبر وصول وكيل أحمد متوكل وزير خارجية الإمارة الإسلامية إلى إسلام أباد وأنه ربما يقود انشقاقاً داخل الحكومة الأفغانية لوقف القصف الأمريكي على أفغانستان مقابل تسليم أسامة بن لادن دون قيد أو شرط لدولة ثالثة وليس للولايات المتحدة. لكن وزير الخارجية الذي يعتبر من كبار المقربين من الملا محمد عمر رفض العرض الباكستاني رغم أنه وعد كما تقول المصادر الباكستانية بتولي منصب رئيس الوزراء في حكومة فيدرالية تكون السلطة التنفيذية فيها بيد رئيس الوزراء.

------------------------------------------





طالبان تؤكد مقتل جميع جنود الطائرة التي أسقطتها، وأمريكا تستخدم المروحيات في قصفها لكابل


عقد مجلس وزراء حركة طالبان الحاكمة في كابول اليوم جلسة خاصة قرر خلالها نشر المزيد من المضادات الارضية في أفغانستان لمواجهة توغل القوات الخاصة الامريكية .
وقرر المجلس أيضا في هذا الاجتماع الذي لم يعرف مكان وتوقيت انعقاده اتخاذ مزيد من الاجراءات لحماية المواقع التي تسيطر عليها حركة طالبان داخل أفغانستان. وكان أمير خان متقي الناطق الرسمي باسم حركة طالبان قد أكد أن قوات كوماندوز أمريكية أنزلت بواسطة أربع مروحيات حاولت أمس التوغل في قندهار ولكن قوات طالبان حاصرتها وأجبرتها علي الفرار .
وكشف متقي عن نجاح قوات طالبان في إسقاط إحدى هذه المروحيات التي كانت تحمل على متنها ما بين 20 إلى 25 جنديا أمريكيا مما أدى إلى مصرعهم جميعا كما أكد هذه المعلومة قائد قوات حركة طالبان العسكرية مولوي جلال الدين حقاني .
ويشار إلى أن انتشار القوات الخاصة الأمريكية في الأراضي الافغانية يعتبر المرحلة الثانية من العمليات العسكرية التي يشنها التحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة وتأتي بعد أسبوعين من عمليات القصف الجوي ضد افغانستان .
وأكد مكتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن أكثر من 80 في المائة من سكان مدينة قندهار الأفغانية, التي تعرضت لقصف مكثف خلال الأسبوعين الماضيين, قد غادروها بسبب هذه الضربات العنيفة التي طالت المدنيين.

هذا وقد أعلنت حركة طالبان أن 18 مدنيا قتلوا وجرح عدد آخر في غارات أميركية اليوم على كابل شاركت فيها المروحيات لأول مرة في حين قتل ما بين 50 و60 في هرات خلال الأيام الثلاثة الماضية.

في غضون ذلك ذكرت الأنباء أن قوات تحالف الشمال لم تحقق أي تقدم على جبهة القتال قرب مزار شريف. وفي واشنطن أشارت تقارير صحفية إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش منح وكالة المخابرات صلاحيات واسعة لقتل بن لادن.

وقال أحد كبار مسئولي طالبان إن 18 شخصا لقوا مصارعهم في الغارات الأميركية على كابل ليل أمس وصباح اليوم حيث قتلت عائلة تتكون من ثمانية أشخاص. وأشار هذا المسؤول إلى أن حصيلة القصف على هرات في الغرب خلال الأيام الثلاثة الماضية بلغت ما بين 50 إلى 60 قتيلا.

وقد شاركت المروحيات الأميركية لأول مرة في الغارات على كابل. وقال وزير الثقافة والإعلام في حركة طالبان قدرة الله جمال أن العسكريين الأميركيين استخدموا للمرة الأولى المروحيات فوق كابل.

وسمعت أربعة انفجارات قوية على الأقل صباح اليوم. وأفاد شهود أن ثلاث قنابل ألقيت أولا على القسم الشرقي من المدينة عند الساعة السادسة صباحا اعقبتها قنبلة رابعة في وقت لاحق.

وذكر الشهود أن طائرات من طراز جيت حلقت على علو منخفض مشيرين إلى أنهم لاحظوا وجود أكثر من طائرة أخرى من نوع أكبر وأبطأ كانت تحلق فوق المدينة.

وفي قندهار أمضت ليلة هادئة دون أن تتعرض لأي هجوم أميركي وذلك لأول مرة منذ بدء الغارات في السابع من الشهر الحالي.

على صعيد المعارك، أوضح محمد أشرف نديم أن التحالف شن هجوما بمساعدة الولايات المتحدة مضيفا "ليس هناك قوات أميركية ولكن أسلحة" بدون أن يعطي المزيد من التفاصيل. وقال "إننا نستخدم المدرعات والمدافع والمضادات الجوية".

وأضاف أن المعارضة تهاجم مواقع طالبان في هذا الإقليم الشمالي مشيرا إلى أنهم على بضعة كيلومترات من عاصمته. كما أكد أنه لم يبق سوى ثمانية كيلومترات تفصل المعارضة عن مدينة مزار شريف في إقليم بلخ. ومازالت المعارك متواصلة في مقاطعة شهرك بإقليم غور وسط أفغانستان


أكد مكتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن أكثر من 80 في المائة من سكان مدينة قندهار الأفغانية, التي تعرضت لقصف مكثف خلال الأسبوعين الماضيين, قد غادروها بسبب هذه الضربات العنيفة التي طالت المدنيين.



وأضاف المكتب أن معظم هؤلاء يتوجهون إلى المناطق الريفية, مما أدى إلى ازدحام تلك المناطق التي تنتشر فيها حقول الألغام, والقذائف التي لم تنفجر بعد, مما يزيد من احتمال سقوط مزيد من الضحايا بين المدنيين. من جهة أخرى قال بيان صادر عن مكتب المفوضية العليا للاجئين في باكستان إنه في أكبر موجة نزوح خلال يوم واحد, عبر الحدود إلى منطقة شامان الباكستانية أكثر من 3500 لاجئ أفغاني, ليرتفع بذلك عدد من وصلوا إلى باكستان منذ بدء القصف الأمريكي لأفغانستان في الثامن من الشهر الجاري إلى نحو 60 ألفاً من اللاجئين.
وأضاف البيان أن المفوضية تنتظر حاليا موافقة السلطات الباكستانية على البدء في تقديم الطعام والشراب اللازم لهؤلاء القادمين الجدد.
هذا وقد وصف المراقبون على الحدود الموقف هناك بأنه حرج للغاية, وقالوا إن القادمين الجدد وصلوا في حالة جسدية سيئة دون طعام, ودون أن يصحبوا معهم أياً من ممتلكاتهم الشخصية.
وقد عزا مكتب المفوضية تدفق موجة النزوح الجماعي تلك إلى تصاعد القصف الصاروخي لمدينة قندهار.
 

أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
بارك الله فيك

أخي ابن الجزار على هذه المتابعة والمبادرة لطرح هذه المعلومات

وفقك الله لما فيه الخير