أولادنا وخطر الكلمات البذيئة

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
تحية طيبة وبعد..
في أحد المواقع لفت نظري موضوع إجتماعي مهم جداً يتعلق بأولادنا وخطر تلفظهم بالكلمات البذيئة .... فكلنا يعلم أن الطفل تتشكل شخصيته من خلال البيئة التي هو فيها ... البيت .. المدرسة ... الشارع .... الخ.. وكم سمعنا الكثير الكثير من قصص شباب أنحرفوا للهاوية ..... ، وعند التعمق في حياتهم نجد أن سبب ذلك يرجع للشخصية .... نجد شخصية الواحد منهم أساسها قد تكون كلمة بذيئة واحدة تلفظ بها وهو صغير من باب اللعب ونسينا أن هذا الصغير يخزن الكلمة تلو الأخرى .... ومع مرور الزمن وفي ظل غياب التوجيه والعقاب تحول هذا الكم من الكلمات إلى أسلوب حياة وبالتالي شخصية كاملة....

الموضوع شيق وجدير بالقراءة وإبداء الرأي .... فمع بعض نستفيد من بعض ... أترككم مع الموضوع


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي الأفاضل الكرام
اليوم نطرح موضوعا جديدا للمناقشة ربما يكون تافها بنظر البعض ولكنه يشكل ظاهره غير طبيعية لا بد من وضع الحلول المناسبة لها وأنتظر مشاركتكم بهذا الموضوع .

المهم نلاحظ بأن بعض الأطفال يقومون بالتلفظ بألفاظ بذئية أو جارحه نقلا عما سمعوه من ذويهم أو أصدقائهم أو أخوانهم الأكبر منهم سنا أو من مكان قريبا لهم أو بعيد عنهم أو من جهاز التيليفزيون نفسه ونراهم يرددون هذه الكلمات التي لا يفقهون معناها ، وقد يكون السبب وراء هذا كله الأب والأم فما يتلقاه الطفل من معلومات أغلبها عندما يكون في الثالثه أو الرابعه من عمره تكون من والديه .

وغالبا ما يعرض هذا الطفل والديه للأحراج سواء مع الضيوف أو في الأماكن العامه أو في الأحتفالات العامه والخاصه .

السئوال: كيف نعالج هذه المشكلة وما هو الأسلوب الأمثل لأتباعه .

أنتهى............

أخواني .. أخواتي .... أرجو منكم المشاركة في هذا الموضوع وطرح الحلول المناسبة .....
أمنياتي لكم بالتوفيق...

أخوكم المحب // المناجي :cool:
 

ضياء

عُضْو شَرَفٍ
8 يوليو 2001
1,702
23
0
أخي الفاضل: المناجي
تحية طيبة وبعد ...
موضوعك جداً رائع وهو بالفعل جدير بالنقاش ..
أخي الفاضل الطفل لا يعي الصواب من الخطأ, لأنه في سن تلقي !! فهو ينقل ما يرد على مسمعيه .. لذا وجب أولاً: أن نتخير البيئة المحيطة به ..
ثانياً: إذا كان وصدر منه شيئاً من هذه الألفاظ فيجب العقاب .. قالوا قديماً: من أمن العقاب أساء الأدب ..
والأهم من هذا كله ..أن تكون الأسرة هي المثل الأعلى والقدوة الحسنة لأطفالها.
أخي الفاضل: أعلم بأني لم أتناول أبعاد الموضوع بشكل جيد.. ولكن هذه عبارة عن وجهة نظر ... وأتمنى من المختصين في هذا المجال الإفادة.
تحياتي ... ضياء
 

ابن الجزار

عضو متميز
6 أغسطس 2001
268
1
0
اقتراح

أخي العزيز المناجي
جزاك الله أفضل ما يجازي به عباده لإثارتك موضوعا تعاني منه كثير من العائلات .
وإني أتقدم بنقاط تهم السلوك العائلي ككل ، مساهمة في علاج هذا الأمر .

1- إذا رأيت أن هذا ملائم و مناسب قم " بإصدار قانون" في البيت مفاده :" لا مكان في بيتنا للكلمات البذيئة " ( أو في فصلنا بالنسبة للمربين) . ولا تقبل - في أي ظرف- صدور كلمات بذيئة موجهة ضد شخص غضبان. إذا حدث هذا ، فإن على الطفل ( صاحب القول البذيء) أن يتوجه في الحين إلى بيته و يبقى هناك حتى يطلب المعذرة .

2- التلفظ بكلمات شبه بذيئة ( شتم..) هي من سلوك البشر الطبيعي . و رغم أنه غير لائق إلا أن التلفظ بمثل تلك الكلمات أمر معتاد ومعهود في بعض العائلات .و إذا كانت هذه طريقتك الشخصية فلا شك أنك ستجد صعوبة في تعليم ابنك أمرا مخالفا لأسلوبك . و صدق من قال:
وغير ذي تقوى يأمر الناس بالتقى * * * طبيب يداوي و الطبيب مريض

3- إذا تلفظ ابنك بكلمات بذيئة لا ترد الفعل بعنف أو إفراط من غضب أو سب و شتم..كذلك غسل فم الصبي بالصابون أمر مرفوض و عديم الجدوى.

4- أحيانا ، ربما تشعر أن ابنك يستعمل ألفاظا غير مناسبة محاولا استثارتك و انتظار رد فعل منك .في هذه الحالة ، تجاهُُلُه يكون أحسن وأفضل فاعلية .

5- قم بمكافأة ابنك إذا عبَر عن غضبه بطريقة لائقة ، دون التلفظ بكلمات بذيئة .المال و الجداول شيئان مساعدان جدا . فمثلا : ايت بوعاء ، وضع فيه قطعتين من النقود عن كل يوم لا يصدر عنه فيه كلمة بذيئة ، و لكن إذا نطق بواحدة تسحب كل القطع .و بعد أسبوعين يكافأ بما جمع من مال .و تأكد أن ابنك يلتقط و ينتظم بسرعة .

و الله الهادي إلى سواء السبيل .

:)
 

فؤاد عبدالله الحمد

مشرف عام سابق
20 يوليو 2001
8,895
139
0
www.lifeplaning.com
جزاك الله خيرا

أشكرك أخي أبن الجزار على هذا النصائح الغالية ـ لك مني كل الحب والتقدير...

أخوك // المناجي :cool:
 

فداء الحق

عضو متميز
25 يوليو 2001
1,138
16
0
النصيحة الاولى

عدم أخذ موقف متعنت من الطفل لان الشدة والعنف تجعل الصغير غير مستحب للأب والام بل قد يشعر بالرضا والسعادة إذا عرف كيف يحنق على أبويه اللذين يعنفانه باستمرار فليحذر الاباء في الوقوع في شرك الابناء الماكرين لان الاب الغاضب يعجز عن التصرف السليم مع طفله بصورة مهزوزه تعكس ضعفه أمام طفلهلذا أرى بأن تجاهل الامر أحيانا كما ذكر الاخ ابن الجزار يبدو مفيداا لكن المشكلة لن تنتهي مادامت ينابيع هذه الفاظ لم تطمر يجب اظهار الوالدين لاطفالهم استيائهم عندما تصدر من ابناء الاخرين وعدم التساهل لان هذا يولد ربما شعور عند الطفل بأنه قد يستطيع استعمالها أحيانا وتعليمه طرق أخرى ينفس بها عن غضبه أجدى من تركه فريسة الغضب الذي ينسيه توجيهات أبويه