أوضاع المعتقلين يذكرها احد قادة الجهاد المعتقلين

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


ام حنان

عضو متميز
27 أغسطس 2002
326
0
0
أوضاع المعتقلين في سجون الاحتلال سيئة جداً وقضية تحريرهم مسؤولية الجميع

فلسطين المحتلة – سجن عسقلان
قال الشيخ جمال الطويل أحد قادة حركة حماس المعتقلين في سجون الاحتلال إن أسرى وأسيرات الحركة يمرون في ظروف قاسية للغاية ويخضعون لساعات طويلة من التحقيق.

وأكد الشيخ الطويل في حديث خص به «جريدة السبيل الأردنية » من سجنه في عسقلان أنَّ دعوات الإصلاح في السلطة الفلسطينية وما تخللها من مطالب أمريكية وإسرائيلية تهدف إلى تنصيب «قرضاي فلسطيني» يأتمر بأمرهم.

وشدَّد على موقف الحركة الثابت من عدم المشاركة في انتخابات «مجلس الحكم الذاتي»، منوهاً إلى إمكانية المشاركة في انتخابات التجمعات كالبلديات.

وفيما يلي نص الحديث المختصر والسريع مع الشيخ جمال الطويل أحد قادة حماس الذي اعتقل بمدينة رام الله بعد الاجتياحات الأخيرة لها.

هكذا الأسيرات فكيف الأسرى؟!

** بدايةً، ومن واقع التجربة المعاشة، كيف تصف لنا أوضاع المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال؟

- يتعرض الأسرى من أبناء الشعب الفلسطيني لشتى أصناف الإرهاب والقهر والعذاب على أيدي جنود العدو الصهيوني، ويبدأ هذا الإرهاب في أثناء عملية الاعتقال التي تتم بطريقة تثير الرعب لدى ذوي المعتقلين، ثم يتعرض المعتقل للضرب المبرح في مختلف أنحاء جسده، ثم بعد ذلك يتواصل التعذيب داخل السجن وفي زنازين التحقيق.

وأذكر هنا ما حدث مع إحدى الأخوات من الشمال، والتي ألقي بها في أحد معسكرات جيش الاحتلال بطريقة مرعبة، دون رحمة أو وازع إنساني، وتُركت في ذلك المعسكر دون غطاء باستثناء قطعة قماش لا تقي شيئاً، ثم بدأ السجانون يدوسون عليها ذهاباً وإياباً ويضربونها ويشتمونها بأسوأ الألفاظ.

وبعد ذلك نقلوها معصوبة العينين الى مركز التحقيق حيث الضرب والتعذيب والطعام السيئ الذي لا يكفي. وبقيت الأخت في التحقيق لعدة شهور، ثم نُقلت إلى سجن الرملة.ويضم هذا السجن الآن حوالي خمسين أسيرة، يتجرعن شتى أصناف الحرمان والمعاناة ويسمعن الشتائم، ويتعرضن لتفتيش دقيق ومهين يشمل الملابس الخاصة.

هذه الظروف دفعت الأخوات إلى الإضراب عن الطعام، فعاقبهن السجانون بتشتيتهن في عدد من السجون الصهيونية مع المجرمات والجنائيات اليهوديات.

وإذا كان هذا هو حال الأسيرات فللقارئ الكريم أن يتصور ما يشاء عن حال الأسرى الرجال من تعذيب وشبح وشتم وغير ذلك، فسجن تلموند للأشبال (دون السن القانونية) يضم عشرات الأشبال الفلسطينيين الذين يتعرضون لاعتداءات متعددة الوجوه. كما تضم سجون الاحتلال عشرات المرضى الذين هم بحاجة إلى عمليات جراحية عاجلة، لا يُسمح بإجرائها.

فوضع المعتقلين سيئ جداً، فهم يتعرضون لساعات تحقيق طويلة يرون فيها الموت مرات ومرات، إلا أنَّ الإرادة القوية والعزيمة الجبارة تبقى سلاح المعتقلين الذي لا يلين.

ومع ذلك نتمنى أن تكون حصتنا من أمتنا ليس أقل من قوله تعالى: «ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك ولياً واجعل لنا من لدنك نصيرا».

هنا المأساة

** وكيف تصف موقف المحررين من أبناء الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية من الأسرى؟

- إنَّ مأساة الأسرى ليست متعلقة من قريب أو بعيد بستة آلاف معتقل في سجون الاحتلال وبعضهم أمضى ربع قرن، ولا بكون معتقلي حماس يمثلون الثلثين منهم، ولكن تتمثل المأساة بعدم إدراك الأمة لخطورة تجاهل قضاياهم؛ إذ أن الجهاد يصبح فرض عين إذا كان للمسلمين أسرى لدى أعدائهم، وقال بذلك عدد من العلماء والمشايخ منهم الدكتور عبد الله عزام، وعمر سيف، وأكد الإمام مالك أن الأمة أجمعت على ذلك. فعلى هذه الأمة أن تقدم ما يُطلب منها حتى تحقق تحرير أسراها.

الرموز خلف القضبان

** من هم قادة حماس المعتقلون في سجون الاحتلال الآن؟

- الاحتلال لم يستثنِ أيَّ رمز فلسطيني صادق إلا طارده واعتقله، ومن قادة حماس المعتقلين: الشيخ حسن يوسف الناطق باسم الحركة في الضفة الغربية، والشيخ محمد جمال النتشة المتهم بأنه قائد الجناح العسكري للحركة في الضفة الغربية، والشيخ جمال أبو الهيجا المتهم بأنه القائد العسكري للحركة شمالي فلسطين وقائد معركة الدفاع عن مخيم جنين، والشيخ خالد طافش الناطق باسم الحركة في مدينة بيت لحم، والشيخ عبد الخالق النتشة الناطق باسم الحركة في مدينة الخليل.

ومن غير عناصر الحركة يوجد في سجون الاحتلال عدد من القادة منهم: مروان البرغوثي المتهم بقيادة الجناح العسكري لحركة فتح، وعبد الرحيم ملوح المتهم بقيادة الجبهة الشعبية، وركاد سالم الأمين العام لجبهة التحرير العربية.

يريدون «قرضاي فلسطين»

** ما هو موقف حركة حماس من الإصلاحات التي يدور الحديث عنها في السلطة الفلسطينية؟

- لقد أدرك شعبنا من خلال جرائم الاحتلال المتتالية التي كان آخرها اجتياح مدن الضفة الغربية المستمر، ومداهمة مقر عرفات وحصاره لمدة طويلة، أن الأولى هو إخراج القوات الغازية من المدن والقرى الفلسطينية.

وإن شعبنا يعتبر هذه الدعوات للاصلاح والتغيير التي في هذا الوقت وبايحاء من الصهاينة والأمريكيين مضيعة للوقت وتشويش على الانتفاضة ولا تخدم الا العدو الصهيوني وسنده الأمريكي الذين يريدون إيجاد «قرضاي فلسطيني» خاضع لهم ويأتمر بأمرهم. .

إدارة بوش الأكثر تصهيناً

** وكيف تنظر حماس لخطة «خارطة الطريق» الأمريكية التي طرحت مؤخراً؟

- لا يمكن فصل هذه الأطروحة الأمريكية عن سياسة الولايات المتحدة والظروف المحيطة بها، فإدارة بوش متصهينة ومتشددة أكثر من الكيان الصهيوني نفسه، ومن المتطرفين الصهاينة، كما قال بن أليعازر، والكيان الصهيوني يعتبر ركيزة وذخر للولايات المتحدة في المنطقة ومسؤولاً عن الأمن القومي لها، وفي المقابل فإنَّ الولايات المتحدة ملتزمة بتنفيذ التفوق العسكري لهذا الكيان وإطلاق يد جيشه، وما الأطروحة الأخيرة إلا تسكين موضعي للشرق الأوسط كما يسمونه، لتمرير خطة ضرب العراق دون تشويش.

كما أنَّ الغموض يكتنف الطرح الأميركي؛ فهو لا يتحدث عن حدود فلسطينية وإزالة المستوطنات، مع التأكيد على أن هدفنا الاستراتيجي هو كل فلسطين التاريخية، كما أن الطرح الأمريكي يريد إعطاء المجال للكيان الصهيوني للتسويف كي يفرض وقائع جديدة على الأرض.

وليس غريباً على شعبنا ما تقوم به الولايات المتحدة ضده حين تقوم بامتداح شارون وتقول إنه «رجل سلام».

انتخابات للتحرير!

** ما موقف حركة حماس من الانتخابات الفلسطينية القادمة؟

- إنَّ حركة حماس أكدت وتؤكد أنَّ خيار الانتخابات هو الأصل في الوصول للقيادة التي تمثل الشعب الفلسطيني وتقوده في معركة التحرير للأرض والوطن.

أما انتخابات مجلس الحكم الذاتي فدورها إضفاء الشرعية على الاتفاقيات الأمنية مع العدو الصهيوني، وهذا ليس دور حماس ومنهاجها، لأنها تدعو لإجراء انتخابات كاملة للشعب الفلسطيني في فلسطين والشتات.

أما الانتخابات البلدية فلا مانع لدى الحركة من المشاركة فيها.

:cry:
 

درة

عضو متميز
25 فبراير 2002
878
0
0
وبرغم كل ذلك صامدون

أي قلوب تلك التي يحملون أنهم بحق معجزة الصمود في زمن الإنكسار

نحن مازلنا على العهد كما كنا نقاتل .. يا اخي لن تسقط الراية .. لن تخبو المشاعل . . نحن في الكرمل في الاغوار صخر و جداول .. نحن في اللد مواويل و في الرملة قنابل .. لا تعض الكف لا تقطع من القهر الانامل .. و اذا ابصرت طيرا دامي الصدر فدائيا من القدس فسائل .. يا اخي نحن سنبقى ثورة الشعب المقاتل