أقسام الامراض النفسية والشبه نفسية

اسماعيل رفندي

عضو متميز
5 أكتوبر 2002
1,048
20
0
www.qudwa.com
تنقسم الأمراض في مجالات الشبه سايكولوجية الى أربعة أقسام، لكل واحد اسبابها، وتتشابه أعراضها مع إختلاف علاجاتها، أي لكل نوع وعرض ومرض علاج خاص يتعلق بالسبب والمجال المعين له.

القسم الاول:- الامراض النفسية

تعتبرهذه الامراض نفسية من حيث الاسباب ، ولكل منها علاج خاص بها، مثل ( الكآبة ، القلق، الوسواس القهري ، الشيزوفرينيا...الخ)
هذه الامراض تعالج بالوسائل النفسية ( سواء كانت أقراصاً او تمارين أو تغيير سلوكي أو رجات كهربائية .. الخ ) حسب مرحلة المرض وحالة المريض.

القسم الثاني:- الامراض الروحانية

نستطيع أن نجعل هذه الامراض ضمن دائرة الباراسايكولوجيا ( ما وراء النفس ) أي أن أسبابها من قبيل العالم الروحي او الغيبي، مثل ( الامراض الشيطانية، مس الشيطان، التلبس، السحر... الخ ) ، أيضا لهذا النوع من الامراض علاج خاص بها ، حسب سبب التأثير والاصابة. ورأس الادوية في هذا المجال هو القرآن الكريم والاستقامة والالتزام مع المتابعة من قبل أحد المعالجين الصالحين المتمرسين في هذا المجال.

القسم الثالث:- أمراض الجملة العصبية

هذه الامراض أسبابها معروفة من حيث التسمية ، ومجالها الدماغ والمخ ، ومجموعة الجملة العصبية لدى الانسان، من جراء أية إصابة او خلل او شلل أو تأثير في الدماغ، في أية مرحلة من مراحل العمر ، من ساعة الولادة والى الوفاة.

القسم الرابع:- الأمراض السايكوسوماتية أي (الامراض الجسمنفسانية)

أسبابها تأثير أمراض أساسها الجسم،والامراض الجسمية على النفس . مثل (التيفوئيد،الحمى المتموجة، تهيج القولون،داء الشقيقة...الخ).
وعلاجها يكون بمعالجة أسباب كل مرض على حدة من حيث الاساس البدني مع مهدئات مخففة، ولمدة محددة.

وفق هذا التصنيف وهذا المنطلق ينبغي أن يعلم كل معالج في أي مجال من هذه المجالات أن لهذه الامراض أعراضاً وعلامات متشابهة، لذا يجب أن يكون التشخيص دقيقاً ومتأنياً وعلى اسس علمية وتجريبية، ومن ثم العلاج المطلوب وفق السبب والعلة ونوع المرض، وعلى ضوء الأصناف المذكورة يقوم المعالج بالعلاج.
 
  • Like
التفاعلات: محمد نادر و فضيلة

الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,664
6,101
0
45
GOOLD%20223.jpg
 

This my Roro 17

عضو جديد
11 سبتمبر 2008
2
0
0
109
ارجوكم ساعدوني اريد من يساعد اخي للعلاج من مرض الواسواس القهري

ارجوكم ساعدوني اخي عمره 18 سنة وهو مصاب بمرض الواسواس القهري منذ سنتين

لقد اخذ العلاج لمدة 4 ايام فقط ويقول ان الدواء الاساسي ينوم لذلك اطلب منكم ان تصفو

لي دواء يعالجه من مرض الواسوس القهري بدون ان ينوم علما بانه مقدم على اخر سنة له

في الثانوية العامة وباقي لها شهر ارجوكم ساعدوني على علاجه وهو لايصلي ولايفعل شي

سوا البقاء في البيت في غرفته مااذا افعل لمساعدته في العلاج ؟

وشكرا
 

tammam

نائب مشرف عام سابق
30 سبتمبر 2004
22,222
858
0
39
Syria

أحسن الله إليك أخي العزيز و جزاك كل خير على هذا التوضيح ..


أخوك تمــــــــــــــــــــــام
 
13 أغسطس 2014
8
0
0
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته[/FONT]
[FONT=&quot]منذ 3 سنوات اﺻﺎﺑﻨﻲ ﺍحباط ﺑﺴﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺪﺍﺀ باﻟﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﺛﻢ ﻧﻮﺑﻪ ﻫﻠﻊ ﻭﺣﺼﻞ ﻟﻲ ﻫﺒﻮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺮﺭ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺑﺎﻃﻨﻪ ﻭﺻﻔﻪ ﺑﺎﻧﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻛﺘﺌﺎﺏ ﺑﺴﻴﻂ ﺛﻢ ﻭﺻﻒ ﻟﻲ ﻋﻘﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﻭﺯﺍﻙ وﺍﺻﺎﺑﻨﻲ ﺧﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻋﺮﺍﺿﻪ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻓﻜﺎﺭ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭﻳﻪ ﻭﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﺧﺪ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺏ 3 ﺍﻳﺎﻡ ﺍﺻﺎﺑﻨﻲ ﻭﺳﻮﺍﺱ ﻗﻬﺮﻱ ﺷﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﻩ ﻭﺍﺻﺒﺤﺖ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﻟﻴﻞ ﻧﻬﺎﺭ ﺑﻼ ﺗﻮﻗﻒ دون اقتناع مني بصحتها او منطقيتها وانزعج من رؤية او سماع كلمة انتحار ﻣﻊ ﺍﻛﺘﺌﺎب بسبب تكرار تلك الكلمة في عقلي فتوقفت عن البروزاك بعد اسبوع من تناوله لانه بالفعل يسبب اافكار انتحاري[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻟﻠﺴﺒﺮﺍﻟﻴﻜﺲ بجرعه 20 مجم و ﺍﻓﺎﺩﻧﻲ ﺑﻨﺴﺒﻪ 60 ﺑﺎﻟﻤﺌﻪ ﻭﺍﺻﺒﺢ ﺑﻼ ﺟﺪﻭﻯ بعد 5 شهور ﻓﺘﻮﻗﻔﺖ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﻧﺘﻘﻠﺖ منذ 3 شهور ﺍﻟﻰ ﻋﻼﺝ ﺍﻟﻔﺎﻓﺮﻳﻦ بتدرج الجرعه حاليا ف 6 يوم علي جرعه 250 مجم وسارفع الجرعه بعد يومين الي 300 [/FONT]
[FONT=&quot]سؤالي كالاتي هل الوسواس ناتج من الاكتئاب ام العكس بمعني هل استمر علي الفافرين للوسواس ام انتقل الي لسترال لعلاج الاكتئاب [/FONT]
[FONT=&quot]ثانيا [/FONT][FONT=&quot]:: [/FONT][FONT=&quot]اريد دواء داعم للفافرين غير ربسبردال لكي يعالج الاكتئاب[/FONT]
[FONT=&quot] ثالثا ..بعد تناول جرعه 50 فافرين اليوم الخامس تعدل المزاج وزال الوسواس او العكس لكن ف اليوم السابع انتكست و زال التحسن فتم رفع الجرعه ل 200 بالتدرج وانتظرت 6 اسابيع ولم اشعر الا بتحسن بسيط فرفعت الجرعه ل250 ثم قريبا ل 300 وسؤالي كيف ان جرعه 50 اثرت في ليومين من السعاده وجرعه 200 لم تؤثر لمده 6[/FONT][FONT=&quot]اسابيع [/FONT]
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,170
8,172
113
اسبانيا
[FONT="]السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته[/FONT][/COLOR]
[COLOR=#3e454c][FONT="]منذ 3 سنوات اﺻﺎﺑﻨﻲ ﺍحباط ﺑﺴﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺪﺍﺀ باﻟﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﺛﻢ ﻧﻮﺑﻪ ﻫﻠﻊ ﻭﺣﺼﻞ ﻟﻲ ﻫﺒﻮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺮﺭ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺑﺎﻃﻨﻪ ﻭﺻﻔﻪ ﺑﺎﻧﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻛﺘﺌﺎﺏ ﺑﺴﻴﻂ ﺛﻢ ﻭﺻﻒ ﻟﻲ ﻋﻘﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﻭﺯﺍﻙ وﺍﺻﺎﺑﻨﻲ ﺧﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻋﺮﺍﺿﻪ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻓﻜﺎﺭ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭﻳﻪ ﻭﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﺧﺪ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺏ 3 ﺍﻳﺎﻡ ﺍﺻﺎﺑﻨﻲ ﻭﺳﻮﺍﺱ ﻗﻬﺮﻱ ﺷﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﻩ ﻭﺍﺻﺒﺤﺖ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﻟﻴﻞ ﻧﻬﺎﺭ ﺑﻼ ﺗﻮﻗﻒ دون اقتناع مني بصحتها او منطقيتها وانزعج من رؤية او سماع كلمة انتحار ﻣﻊ ﺍﻛﺘﺌﺎب بسبب تكرار تلك الكلمة في عقلي فتوقفت عن البروزاك بعد اسبوع من تناوله لانه بالفعل يسبب اافكار انتحاري[/FONT]
[FONT="]. [/FONT][/COLOR][COLOR=#3e454c][FONT="]ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻟﻠﺴﺒﺮﺍﻟﻴﻜﺲ بجرعه 20 مجم و ﺍﻓﺎﺩﻧﻲ ﺑﻨﺴﺒﻪ 60 ﺑﺎﻟﻤﺌﻪ ﻭﺍﺻﺒﺢ ﺑﻼ ﺟﺪﻭﻯ بعد 5 شهور ﻓﺘﻮﻗﻔﺖ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﻧﺘﻘﻠﺖ منذ 3 شهور ﺍﻟﻰ ﻋﻼﺝ ﺍﻟﻔﺎﻓﺮﻳﻦ بتدرج الجرعه حاليا ف 6 يوم علي جرعه 250 مجم وسارفع الجرعه بعد يومين الي 300 [/FONT]
[FONT="]سؤالي كالاتي هل الوسواس ناتج من الاكتئاب ام العكس بمعني هل استمر علي الفافرين للوسواس ام انتقل الي لسترال لعلاج الاكتئاب [/FONT][/COLOR]
[COLOR=#3e454c][FONT="]ثانيا [/FONT]
[FONT="]:: [/FONT][/COLOR][COLOR=#3e454c][FONT="]اريد دواء داعم للفافرين غير ربسبردال لكي يعالج الاكتئاب[/FONT]
[FONT="] ثالثا ..بعد تناول جرعه 50 فافرين اليوم الخامس تعدل المزاج وزال الوسواس او العكس لكن ف اليوم السابع انتكست و زال التحسن فتم رفع الجرعه ل 200 بالتدرج وانتظرت 6 اسابيع ولم اشعر الا بتحسن بسيط فرفعت الجرعه ل250 ثم قريبا ل 300 وسؤالي كيف ان جرعه 50 اثرت في ليومين من السعاده وجرعه 200 لم تؤثر لمده 6[/FONT][/COLOR][FONT=""]اسابيع [/FONT]




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




حياك الله اخي الفاضل



شفاك الله وعافاك ومنحك الصحة على الدوام.. اللهم آمين.
إن للعلاج الدوائي مضاعفات أحيانًا، فإن شعر المريض بنوع من الأعراض حين تناوله العلاج، فعليه قراءة تعليمات العلاج المرفقة مع العلاج، ثم الاتصال بطبيبه المعالج وإطلاعه على تلك الأعراض.

أما حالتك التي تشكو منها وهي:، وشعورك بزيادته نتيجة للعلاج، فهذا لا يمكن أن يحدث من ناحية جسمية، وإنما قد يحدث لك من ناحية نفسية؛ وذلك بسبب قلقك من تناول الدواء، علمًا بأن القلق يلعب دورًا مهمًّا في الوسواس القهري.

لذا عزيزي حاول أن تناقش القلق الناتج عن العلاج مع طبيبك المعالج، حيث إنه أدرى بحاجتك للعلاج وكميته وفتراته الزمنية المختلفة.

ويتطلب علاج الوسواس القهري علاجًا نفسيًّا ودوائيًّا معًا، وينبغي أن يسير الاثنان معًا لفترة تختلف باختلاف شدة هذا الوسواس.

ولأن صبر أصحاب الحالة ينفد بسرعة؛ لرغبتهم الملحة في سرعة التخلص مما يعانون من ناحية؛ ولخوفهم من تزايد المرض من ناحية أخرى، فتلعب تلك المظاهر دورًا مهمًّا في استمرار تلك الحلقة.

وأدرج لك عزيزي نبذة مختصرة عن الوسواس القهري؛ كي يكون واضحًا لديك:
* يسيطر العصاب القهري أو الوسواس القهري على المريض سيطرة تامة ويجبره على ممارسة بعض السلوكيات والعادات التي لا يستطيع التخلص منها، بالرغم من أنه يستسخفها ويحاول الابتعاد عنها، ولكنه يعجز عن ذلك.

* هناك من يعلل سبب الإصابة بالوسواس القهري بالاضطراب الحاصل في عمليات المخ الكيمائية، والمتعلقة بنشاط الأجهزة العصبية المركزية.

* يصاب من الأفراد بهذا الوسواس من كانوا يتصفون بالكآبة والقلق والاكتئاب والتوتر، كما تلعب المظاهر الاجتماعية والأمور الدينية دورًا مهمًّا في ظهور المرض.

* يتعرض الأفراد أحيانًا لظروف اجتماعية مرتبكة؛ فتؤثر على حالتهم النفسية، وهي بدورها تؤثر على نشاط وفعالية الأجهزة المركزية، مما يؤدي إلى أن يصبح الفرد في حالة اضطراب وتوتر مستمر، ويكون قلقًا على حياته النفسية ونوعية السلوك الذي يؤديه نتيجة لتلك الصراعات، مما يؤدي بالتالي إلى أن يصبح الفرد عدوانيًّا شكاكًا قلقًا متوترًا لا يقر له قرار، كما أن هناك علاقة قوية بين الاكتئاب والوسواس، وكلما زاد الاكتئاب أدى إلى تأزم الحالات الوسواسية.

* ينقسم العصاب القهري إلى شقين: الأفكار الوسواسية التي تتمثل في تسلط فكرة معينة أو عدة أفكار على الفرد كالقتل أو الحرق أو الاعتداء الجنسي أو السرقة أو الطعن في الدين، وكثيرًا ما يتعرض الملتزمون دينيًّا لهذا الموقف عندما يقفون لأداء فريضة الصلاة أو أثناء الوضوء، كما يميل الفرد إلى تصديق الأفكار المتعلقة بالخرافات أو الأفكار السوداء التشاؤمية وتوقع الشر، ويصبح الفرد تحت طائلة تعذيب الضمير واللوم المستمر للذات، إضافة إلى سيطرة أحلام اليقظة، بحيث تعيق المريض عن أداء وظيفته اليومية، كما يسيطر القلق الشديد عليه.

* كثيرًا ما يقع الفرد تحت طائلة المحرمات غير الاعتيادية، والتي يضعها لنفسه ويسير عليها بدون أي تحريف أو تغيير.
أما الأفعال التسلطية فإنها تتضمن القيام بأعمال متكررة على الرغم من عدم فائدة ذلك التكرار، كغسل اليدين عدة مرات أو تكرار عملية التأكد من غلق الباب أو أنبوب الغاز بحيث يكون ذلك التكرار غير طبيعي ولا يمكن التخلص منه.

لسان حالك الآن يقول: ما العمل إذن تجاه ذلك؟ عليك أخي ما يأتي:
1 ـ الاستمرار مع طبيبك المعالج إذا كانت الثقة قائمة بينكما.
2ـ التخلص من الأعراض الاكتئابية، وذلك بواسطة العقاقير الطبية التي نصحك الطبيب بتناولها.
3 ـ الحذر من اللجوء للعلاج على يد المشعوذين والدجالين؛ كي لا تتفاقم الحالة.
4ـ العمل على تقوية ثقتك بنفسك، وذلك بمعاونة المقربين لك والاعتماد على من تثق به في مساعدتك.
5 ـ الانشغال بأمور ونشاطات مختلفة تبعدك عن التفكير في مشكلتك التي تقلقك.
6 ـ الابتعاد قدر الإمكان عن المواقف التي تثير التوتر والحزن لديك، وتغيير المواقف التي تسبب لك التوتر والقلق.
7 ـ الابتعاد عن التمركز حول الذات، وذلك بإقامة علاقات مع الآخرين بعد التأكد من سلامة تلك العلاقات.
6 ـ ممارسة أعمال خيرية ومساعدة الآخرين.
8 ـ الابتعاد عن التزمت في أمور الحياة اليومية.
9 ـ التخلص من الشعور بالذنب.
10 ـ التخلص من الخوف إن شعرت بأنه يسيطر عليك.
11ـ ممارسة هواية معينة لتضفي عليك الراحة النفسية، والانشغال بها.
12ـ تقوية الثقة بالنفس، والإرادة القوية مهمة جدا للسيطرة على هذا الوسواس.
13ـ ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل للوصول إلى الراحة النفسية والجسمية.

أتمنى لك الصحة والعافية والتخلص من هذا الوسواس في أقرب فرصة، والله المعين.
 
  • Like
التفاعلات: محمد نادر

محمد نادر

عضو متميز
1 مايو 2011
3,270
783
0
سوريا
ما جاء في ردك سيدتي الفاضله يتصف بالموضوعية والعلمية والشموليه
جزاك الله كل خير

وأرغب بالتأكيد على العنصر الذاتي للفرد في المعالجه من خلال تحقيقه لتوازنه النفسي

والتوازن النفسي يتحقق من خلال تنوع النشاط اليومي الذي يقوم به الفرد

ويلعب المحيط الإجتماعي دورا داعما في تغير الحالة المرضية

مشكورة على سعة صدرك ومساعدتك البناءة
 
التعديل الأخير:
  • Like
التفاعلات: فضيلة

محمد نادر

عضو متميز
1 مايو 2011
3,270
783
0
سوريا
أستاذ إسماعيل
مع كل الجب والتقدير لموضوعك القيم
أرفب في بيان رأي شخصي جول الطب الروحني فهو يتقشى في المجتمعات الجاهلة والمتخلفة
ولاسما أن العديد من المشعوزين والدحال يعملون في هذا المجال مما أفقده جانبه العلمي
لك كل الشكر
 
4 ديسمبر 2014
12
1
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعاني من إدمان على اﻻدوية
وعندي بنتين و 3 اوﻻد ارجوكم ساعدوني ارجوكم
 
4 ديسمبر 2014
12
1
0
اﻻردن - عمان

ارجوكم ساعدوني ارجوكم
انا مدمن على دواء اسمه كيب تاغون وابر اليرفين بكميات كبيرة وستينالوكس
وبدي اخلص منهم مش قادر احكولي بالله عليكم احكولي
انا اوﻻدي بضيعوا من بين أيدي وانا مش عارف شو أعمل
ارجوكم ساعدوني ارجوكم