البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد الميديا
تعليقات الوسائط الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
المعرض
جديد الوسائط
التعليقات الجديدة
بحث بالوسائط
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
Toggle sidebar
Toggle sidebar
قائمة
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرد على الموضوع
نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها
هذا المنتدى وقف لله تعالى
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
أعلام التربية وفلاسفتها
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرسالة
[QUOTE="غائب حاضر, post: 986549, member: 114582"] [b]جان بياجيه[/b] [CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=darkgreen][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]جان بياجيه (1896-1980[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5])[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]:[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR] [/FONT][ATTACH type="full" width="60%"]2717._xfImport[/ATTACH] [RIGHT][B][FONT=Arial Narrow][SIZE=4][COLOR=olive]سويسري ولد في نيوشاتل لأم تعاني من أزمات نفسية وهذا سر اندفاعه لدراسة العلوم النفسية حتى غدا نابغة في علم نفس الطفل وعلم النفس التربوي، ومؤلفاته تجاوزت 100 مؤلف بين كتاب ومقال وجميعها تعتمد على الملاحظات والتجارب التي كان يجريها على طفلتيه خلال مراحل عمرهما، فكان يدون وزوجته ملاحظات على الطريقة التي يكتشفان بها البيئة ويتعاملان بها مع الأشياء، ويتفهمان طريقة عملها، ويحكمان بها على ما يشاهدان، والمنطق الذي يلجآن إليه في ذلك،ولغتهما، وتطور ذلك كله عندهما في مراحل تطور عمرهما. وانصرف piaget إلى البحث في السلوك الفكري والمعرفي كما يظهر في الطفولة والمراهقة أي كان مهتماً بدراسة العلاقة بين الفرد كعارف وبين العالم كموضوع للمعرفة، وظهر شغفه وانصرافه إلى الأبحاث النفسية بعد تخصصه في العلوم وحصوله على الدكتوراه في علم الحيوان، ثم التحق بأحد المختبرات النفسية في زيورخ ليتدرب فيه، وسافر إلى باريس ليدرس بالسوربون علم نفس الشواذ وعلم النفس التجريبي، وكان تلميذاً لـPierre Janet و Leon Brunswik، لكنه تأثر أكثر بـ تيودور سيمون وعملا معاً بدراسات على تطور ونمو الاستدلال عند أطفال المدارس من مختلف الأعمار. ومن هنا تكونت لديه الاهتمامات التي رافقته طيلة حياته بالبحث في مظاهر النمو الحركي والحسي والوجداني والعقلي والمعرفي عند الأطفال. ومن أجل ذلك دعاه (Edward Claparede (1873-1940 عالم النفس الشهير الذي كان يشغل منصب السكرتير العام للمؤتمر الدولي لعلم النفس وأستاذ علم النفس التجريبي في جامعة جنيف ليقوم بأبحاث مماثله على التفكير في معهد روسو بجنيف الذي أصبح فيما بعد معهداً للعلوم التربوية وعُيِّن أستاذا لعلم النفس في جامعة جنيف ثم أستاذا لعلم نفس الطفل في جامعة السوربون، وأسس مركزاً للدراسات المعرفية التكوينية، وانتخب رئيساً للمكتب الدولي للتربية ومساعداً للرئيس العام لليونسكو. [COLOR=seagreen]*من أشهر دراساته (مفهوم الطفل عن العدد، مفهوم الطفل عن الحركة والسرعة، مفهوم الطفل عن المكان، مفهوم الطفل عن الهندسة، النمو المبكر للمنطق عند الطفل، بناء الواقع عند الطفل، بدايات الذكاء عند الطفل، اللعب والأحلام والمحاكاة في الطفولة، مفهوم الأطفال عن السببية الفيزيائية، الحكم والاستدلال عند الطفل، الحكم الأخلاقي عند الطفل، مفهوم الطفل عن العالم، تطور الإدراك من الطفولة إلى الشباب، اللغة والتفكير عند الطفل، نشأة الذكاء، نمو التفكير المنطقي، المنطق وعلم النفس، الآليات النفسية للإدراك، مدخل إلى علم المعرفة التكويني، التركيبية،...الخ). [/COLOR] [COLOR=seagreen]بقي أن أقول أظهر piaget من طفولته اهتمامه بالملاحظة. واهتم منذ طفولته بالطيور والقواقع البحرية. وكتب أول منشور علمي له بسن الـ 10 سنوات، ثم اهتم بالفلسفة وكتب أول رواية فلسفية له بعمر العشرين سن العشرين، وحصل على الدكتوراه بعلم الحيوانات بعمر الـ 22 سنة، ثم اهتم بمبادئ العلوم وبنظريات المعرفة والمراقبة. أي أنه من خلال المراقبة يصل إلى وضع نظرية قائمة على الحقائق.[/COLOR] وأعتبر أن دراسة النفسية قد تقوده و تفتح له طريق تفهم مبادئ العلوم الوراثية. كما أبدى اهتمامه بالتحليل النفسي من خلال أطفاله راقب، وكتب كمية هائلة من الملاحظات حول تطور البناء المنطقي عند الأطفال. شغل مناصب عديدة: 1925 أستاذ بتاريخ التفكير العملي 1935 أستاذ بعلم الاجتماع بجامعة جنيف 1952، أستاذ بعلم النفس بجامعة السوربون 1956 أسس في جنيف المركز الدولي لمبادئ العلوم الوراثية . [COLOR=seagreen]*درس Piaget آلية الذكاء. وقام بهذا بواسطة حوار مع الطفل حول موضوع معين. وبواسطة لعبة معينة، قصة مصورة، لعبة بالمعجون[/COLOR][COLOR=seagreen]... أو حديث يحاول به أن يأخذ فكرة حرة هائمة عن الموضوع، ولكن بمراقبة دقيقة يحاول من خلالها أن يتتبّع الطريق الذي تسلكه آلية الذكاء. وذلك بأن يفهم كيف يستطيع الطفل أن يصيغ جوابه على تحريض معين بلعبة معينة.[/COLOR] حاول Piaget أن يفهم كيف يحدث الاختلاط بين الحقيقي والخيالي بذهن الطفل. وذلك باستيعاب الحيز الفاصل بين ما ينتجه الطفل وبين رغبته الخيالية. وكل ما يلعب بهذا الأمر من عوامل أخرى مثل التعب والاهتمام. ولكي يحصل على صورة حقيقة لواقع الطفل وطريقة تفكيره، ولكونه ينشغل بما حوله، كان يلاحقه بوسطه، بالصف، بالمنزل، بالنزهة... أي بشكل آخر ضمن الظروف التي يتعلم بها. يصل إلى هدفه بطريقة سريرية تعتد على المشاهدة، ولكنها بنفس الوقت تحت قيادته. تتطور حول موضوع معين يختاره هو. سّما طريقته هذه نصف أجمالية، نصف فعلية، نصف ملموسة. وهكذا يمكننا القول أن طريقة Piaget بالمراقبة إذا هي طريقة سريرية. تسمح له بإعداد طريقته بالتشخيص. وهذا مختلف عن الطرق التي تعتمد على التحليل النفسي. لأننا نتواجد بحالة استكشاف طرق المعرفة. فالطفل يأخذ المعرفة ويعدّها ويبنيها بالحقيقة. بينما يختلف الأمر عندما نقترب منه بواسطة التحليل النفسي، حيث يدرس بحالة فعلية فقط. لا بحالة كاملة. [COLOR=seagreen]*دون أدنى شك كان piaget إنسانا مبدع، ومتفوق، نلاحظ ذلك منذ طفولته ويُفعه، واستطاع الحصول على الدكتوراه في البيولوجيا وهو في عمر 22 عام، ولد piaget في سويسرا العام 1896، لكن التغيير الأعمق الذي حدث في حياة piaget كان لاحق، عندما بدا يولى اهتمامه في مسائل النفس البشرية وتطورها، إذ انتقل لزيورخ وعمل في مستشفي زيورخ للأمراض النفسية كأحد مساعدي يوغين بلويلر [/COLOR][COLOR=seagreen](بلويلر الذي يعتبر أحد أهم المؤسسين للطب النفسي المعاصر وهو الذي استخدم مصطلح Schizophrenia "الفصام" لأول مره[/COLOR][COLOR=seagreen]).[/COLOR] *توفي piaget عام 1980 وكان قد بلغ من العمر 84 عاما، استطاع خلال ما يقارب العقود الستة من تغيير أشياء كثيرة في فهمنا للوعي البشرى. Piaget انطلق أساسا من المعنى البيولوجي للوعي، بمعنى أن الوعي هو مجموعة من العمليات، تهدف في النهاية لدمج الفرد في الواقع وبالتالي المحافظة عليه من الفناء، أي إن الوعي ليس عملية مجردة معزولة، بل هي عملية تخدم توجهات المادة الحية للإنسان في الاستمرار والبقاء. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][CENTER][B][FONT=Arial Narrow][SIZE=4][COLOR=olive]من عدة مصادر[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial Narrow][SIZE=4][COLOR=olive] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER] [B][FONT=Arial Narrow][SIZE=4][COLOR=olive] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
ماهو أسم نبينا صلى الله عليه وسلم (كلمة واحدة فقط مكونة من 4 حروف)
رد
ما الذي تبحث عنه تحديداً؟
hiv
إيجابية
ارجو اجابتكم بسرعة
ارجو المساعدة
استغفر الله العظيم
استفسار
اسلام
اكتئاب
الإكتئاب
الاكتئاب
الايدز
التنمية البشرية
التوتر
الحصن
الخوف
الرهاب الاجتماعي
الزواج
السعادة
السلام عليكم
العلاح في الهند
القلق
المحادثة الاسلامية
المراة
النجاح
الهند
اميين
انااس
ايدز
برنامج
تحميل
تطوع
تقوى الله
تنمية بشرية
جدري القردة
جوال
حياة أفضل
زواج
ساعدوني
صمام
عالم المراة
عالم حواء
علاج
علاج الادمان
قلق
مصر
مطلوب متطوعين
مواضيع عامة
وسواس
يارب
يونس،أعريكا
الرئيسية
المنتديات
حصن تنمية الذات وتفعيل الطاقة البشرية
بوابة التعليم و التطوير و تنمية الذات
تقنيات التعليم.
أعلام التربية وفلاسفتها
أعلى
أسفل