أرقام العالم الإسلامي

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


الـفاهم

المشرف العام سابقا
12 سبتمبر 2001
50,657
6,077
113
46
بسم الله الرحمنالرحيم

اخواني واخواتي ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجا من الله ان يفيدكم بما نقلت لكم .....



الإسلامية 6/1422 هـ :

يعيش 37 % من سكان العالم الإسلامي تحت خط الفقر، وهذا يعادل 504 ملايين إنساناً، ومساحة العالم الإسلامي 33 مليون كيلومتر مربع، وأكبر البلدان الإسلامية مساحة خازاخستان، ثم السودان والجزائر، وأصغرها مساحة المالديف والبحرين وجزر القمر.

وفي إفريقيا 26 دولة إسلامية، وفي آسيا 27 دولة إسلامية.

وتجري في بلدان العالم الإسلامية ثمانية أنهار هي: نهر النيل ونهر النيجر ونهر السند وزمبيزي ودجلة والفرات ونهر السنغال ونهر آمو.

وفيه أكبر بحيرات العالم وهي: بحر قزوين ومساحته 438 ألف كيلو متر مربع، وبحيرة فيكتوريا وبحر آرال وبحيرة تشاد والبحر الميت.

وفيه جزر كبيرة مثل جزيرة بور نييومي ماليزيا وجزيرة سومطرة في إندونيسيا ، ومساحة الأولى 742 ألف كيلو متر مربع، والثانية 475 كيلو متر مربع، والأرض الزراعية مساحتها 11 ف بالمائة.

وسكان العالم الإسلامي 1.3 مليار نسمة، ويمثلون 22 % من سكان الأرض وأكثر الدول الإسلامية تعداداً للسكان، إندونيسيا 225 مليونًا، وباكستان 142 مليونًا، وبنجلاديش 129 مليونًا.

والبلدان الأقل سكانًا هي: المالديف 201 ألف، وبروناي 236 ألف وسورينام 431 ألف.

وفي قارة آسيا يعيش 852 مليون مسلم، وفي إفريقيا 438 مليون مسلم، وأكبر معدل لزيادة السكان في فلسطين 8 %، ثم سيراليون والصومال.

وأنفقت الدول الإسلامية 72 مليار دولار على التسلح عام 1997م، ويستخدم معظم السلاح في الحروب بين الدول الإسلامية.

وأكثر الدول من حيث أعلى معدل للولادات والوفاة في غرب إفريقيا، بسبب الفقر والأمراض المزمنة وأعلى معدل لوفيات الأطفال في أفغانستان وسيراليون وموزمبيق.

وأقلها عددًا في الكويت وبروناي والإمارات ، ومعدل متوسط أعمار الناس في النيجر 41 سنة وسيراليون 45 سنة، وأطول الناس عمرًا في المعدل العام في الأردن 7 7سنة والكويت 76 سنة وليبيا 75 سنة.

وهذا المعدل يرتبط بالخدمات الطبية والأمان والتغذية.

والسكان الذين يحصلون على أعلى نصيب من النقدية والسعرات الحرارية في تركيا والإمارات وسوريا، وأقلهم حصولاً عليها في موزمبيق وجزر القمر وجيبوتي.

وأكثر البلدان الإسلامية ارتفاعًا في معدل التنمية حسب تقديرات الأمم المتحدة. بروناي والبحرين والإمارات والكويت وقطر. وأكبر دولة إسلامية من حيث الناتج الإجمالي المحلي إندونيسيا. ثم تركيا وإيران وأعلى حصة للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الكويت والإمارات وقطر ـ وأعلى مستويات الصفر في سيراليون وغامبيا وأوغندا، وأعلى نسبة تضخم. ومعناه انخفاض القيمة الشرائية للنقود المحلية ـ في سورينام والعراق وتركيا، والأقل تضخمًا أذريبجان والسعودية وعمان.

وفي عام 1999 م كانت واردات العالم الإسلامي 431 مليار دولار، وصادراته 358 مليار دولار.

وأكثر الموارد الطبيعة تواجدًا في العالم الإسلامي النفط والغاز، حيث يتواجد في 35 دولة ـ والغاز الطبيعي في 35 دولة.

وأهم التحديات التي تواجه العالم الإسلامي الفقر والفساد الإداري هو استغلال الموظفين لوظائفهم لتحقيق مكاسب شخصية ، والموظفون الأكثر نزاهة، في ماليزيا وتونس والأردن، والأقل نزاهة في نيجيريا وإندونيسيا وباكستان.

ومن التحديات أيضًا النزاعات والصراعات داخل الدول ومع جيرانها، مثل أفغانستان والجزائر والسودان.


تقبلوا تحياتي اخيكم الفاهم ....