أرجو مساعدتي في تشخيص الحالة

1 يوليو 2008
16
0
0
40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أرحب بكم أخواني وأخواتي الأعضاء والإداريين وأود أن أطرح عليكم حالة أود من المختصين الكرام تشخيص الحاله ضرووووري سأطرح بعض الملاحظات والظواهر التي رأيتها واحترت في أمره ،،،

(( شاب يبلغ من العمر 16 سنة ملتحق بمركز المعاقين بحوالي 3 شهور تقربيا ولم يدخل مسبقا أي مركز في حياته ولم يتعرض لأي تدخلات علاجيه ولوحظ عليه التالي ،،،

- غير متعاون مع من حوله من أصدقاء ومعلمين لا يظهر أي اهتمام لهم ولا لأي عمل موجه له إلا بالتواصل المستمر معه عن طريق الكلام والإشارة والمساعدة الجسدية وحركته في أداء العمل المطلوب منه بطئة جدا

- لا يوجد لديه تواصل بصري ولغوي كما أنه قد يفعل بعض الحركات الروتينية المستمرة مثل (( هز جسمه وهو جالس))

- لا يتحرك إلا إذا أراد أن يدخل الحمام فقط ويطلب المساعده من أحد أصدقائة لمصاحبته وعند رجوعه لا يجلس إلا إذا طلب منه المعلم .

- يحتاج إلى مساعده في المهارات اليومية من مأكل ومشرب .

- يجلس لوحده معظم الأوقات



هذه كل ملاحظاتي ،، فأرجو من المتخصصين أن يساعدوني في التشخيص

بإنظار ردكم ،،،










- غير متفاعه
 

ام منيب

عضو متميز
5 مارس 2008
11,776
412
0
38
مغربية
www.facebook.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اختي الحبيبة في الله انك تشخص حالة من النت او من مجرد بعض الكلامات والجمل صعب يعني الشاب ده ممكن نشخصوا في حالت انطاء واعتزال عن الناس فنجده يطلب المساعدة من صديق ممكن نشخصوا في حالات اكتئاب فنجد حيرة اي نوع من الاكثئاب هو ولو كان فعلا في اكتئاب لوجدناه يتبول على نفسه لكرهه للعالم الخارج عنه
لهذا يصعب تشخيص وحتى وان شخصت حالته من هنا فعلمي انه لا يجوز ذلك لان ممكن بسبب التشخيص يتعرض المريض لما لا يحمد عقباه
وربنا معاكم
 
11 مارس 2007
8
0
0
العلاقه الحميمه

السلام عليكم انا اخصائي وتمر علي كثير من الحالات من النوع نفسه .
طريقه الحطه العلاجيه :
اولا : اقامه علاقه حميمه مع الطالب نفسه ومع المعالج عن طريق زرع الثقه والاحترام المتبادل لفتره وجيزه والبعد كل البعد عن الجو الدراسي لكي يثق بك .
ثانيا : الدخول مع الطالب في المواضيع التي تسثير اهتماماته من خلال اخذ مقابله مع الأهل واخذ ذلك المواضيع وتسجيلها .
ثالثا : من خلال النقاط التي سبق ذكرها فسوف تلاحظ تغير في طريقه اداءه واسلوبه ولاكن بحركه بطيئه ولاتستعل للنتائج وكل يوم اتب التقدمات التي لاحضتها وثم اعرض ماده شرحك عليه
 

أماني فلسطين

عضو نشط
5 أغسطس 2008
30
0
0
34
السلام عليكم
انا اعتقد من خلال الاعراض الي ذكرت .مافي تواصل.عنده متلازمة هز الرأس.بحتاج مساعده في المهارات اليوميه.هذه اعراض تدل على التوحد والله اعلم

بالتوفيف
 
20 أكتوبر 2008
8
0
0
35
الاعراض المذكورة تدل والله اعلم انه عنده توحد.
انصحك بعمل اختبارات له وفيه مراكز مختصة في التوحد
وشكرا لكم.
 

د.السيد الخميسي

مستشار نفسي / أعاقة عقلية وتوحد
18 مايو 2003
2
0
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أرحب بكم أخواني وأخواتي الأعضاء والإداريين وأود أن أطرح عليكم حالة أود من المختصين الكرام تشخيص الحاله ضرووووري سأطرح بعض الملاحظات والظواهر التي رأيتها واحترت في أمره ،،،

(( شاب يبلغ من العمر 16 سنة ملتحق بمركز المعاقين بحوالي 3 شهور تقربيا ولم يدخل مسبقا أي مركز في حياته ولم يتعرض لأي تدخلات علاجيه ولوحظ عليه التالي ،،،

- غير متعاون مع من حوله من أصدقاء ومعلمين لا يظهر أي اهتمام لهم ولا لأي عمل موجه له إلا بالتواصل المستمر معه عن طريق الكلام والإشارة والمساعدة الجسدية وحركته في أداء العمل المطلوب منه بطئة جدا

- لا يوجد لديه تواصل بصري ولغوي كما أنه قد يفعل بعض الحركات الروتينية المستمرة مثل (( هز جسمه وهو جالس))

- لا يتحرك إلا إذا أراد أن يدخل الحمام فقط ويطلب المساعده من أحد أصدقائة لمصاحبته وعند رجوعه لا يجلس إلا إذا طلب منه المعلم .

- يحتاج إلى مساعده في المهارات اليومية من مأكل ومشرب .

- يجلس لوحده معظم الأوقات



هذه كل ملاحظاتي ،، فأرجو من المتخصصين أن يساعدوني في التشخيص

بإنظار ردكم ،،،










- غير متفاعه
الاخت / روح الغلا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يجب وضع توضيحا اكثر عن الحالة حتي يمكن تحديد تشخيص قريب للحالة ، فمثلا يجب معرفة سن ظهور هذه الأعراض لدى الشخص، فهل هو مولود بهذه الاعراض ام انه ولد طبيعيا وبدأت ظهور الاعراض عليه بعد فترة ، وهل يعاني من هلاوس سمعية أو بصرية من عدمة ، وهل يعاني من صعوبات في البصر أو السمع أم لا ، بالاضافة إلى أنك ذكرت أه في بداية التحاقه بالمركز ، فأين كان طوال هذه السنوات .
عموما فوصفك للحالة تقربها من عدة تشخيصات ، فهي تتشابه مع حالات للتوحد وحالات لطيف التوحد وحالات الاكتئاب ، وأيضا حالات فصام .
وكل حالة من هذه الحالات يكون التعامل معها مختلف ، إلا انها تشترك جميعا في أهمية التفاعل مع الشخص وعدم تركه بمفرده كثيرا والكلام معه حتى لو لم يستجب, وفي معظم الحالات يكون التعامل عن طريق الصور مفيد.
وفقك الله
مع الشكر
 

ى-ر-م

مَوْقُوْفٌ
26 أكتوبر 2009
16
0
0
52
اختي الكريمه من خلال الملاحظات التي ذكرتيها اود ان اخبرك ان هذه السمات الذكوره سلفا هي سمات توحد ومما زاد من حدتها التاخر في التدخل والعلاج ولكن الان يمكن تعديل تلك السلوكيات عن طريق المراكز المتخصصه في ذلك
 

فضيلة

المشرف العام
طاقم الإدارة
11 مارس 2004
38,185
8,178
113
اسبانيا
36580419dfec13efc9aef18d8f788ce8.gif

حياكم الله جميعا



جزاكم الله خيرا على الموضوع القيم المضمون

اتمنى ان يصل ردي هذا الى كل المشاركين ويعودوا الى الحصن طال غيابكم وافتقدناكم



أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم


وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم


ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم


وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم


ودمتم على طاعة الرحمن​


وعلى طريق الخير نلتقي دوما

c6a221da9792d95dceef38d2c1660993.gif


 

صرخة جادة

استشارية (الحالات الخاصة ) و ( صعوبات التعلم ) (م
16 أكتوبر 2021
54
7
0
قديكون تعرض لموقف محرج أو خبرة فاشلة أدت لانعزاله
قد تكون المهام المسندة اليه صعبة لا تناسب مستواه العقلي مما يؤدي الى بطئه
قد يفتقر الى التعزيز المادي والمعنوي فبالتالي يمكنكم مدحه والثناء عليه اذا صدر منه أدنى صحيح كما يمكنكم تشجيعه بالهدايا اذا قام بمهام معينة
التأكد من سلامة نظره وبقية حواسه
التأكد من قدراته العقلية بعرضه على مختص يفحصه باختبار ذكاء
التأكد من عدم معاناته من صعوبات في التعلم بعرضه على مختص او الطلب من معلم الصف تطبيق الاختبارات اللازمة
وبما أنه معاق فشيء طبيعي يواجه صعوبة في المهارات اليومية
سرد القصص له قد يخفف من انعزاله
قد يحتاج الى تمارين استرخاء
قد لا تتوافر لديه بيىة تعليمية مشوقة فيمكن زيادة الألعاب التعليمية ينشطه ويشجعه
تكليفه بمهام بسيطة كالتلوين
اعطائه الوقت الملائم
التحدث له بوضوح
طرح مهام وتعليمات سهلة وواضحة
تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز والابتعاد عن برامج العنف
وفي النهاية المعاقين يحتاجون الى صبر وطول بال
 

صرخة جادة

استشارية (الحالات الخاصة ) و ( صعوبات التعلم ) (م
16 أكتوبر 2021
54
7
0
قلت لا يوجد عنده تواصل بصري
المتوحدون هكذا
فيمكن عرضه على طبيب نفسي او اخصائي نفسي للتأكد من حالة التوحد