أختي أمل الجديد

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


أ.د. امل

مستشار نفسي واجتماعي
5 يوليو 2001
11,210
2,267
0
لقد رسمتك طفلتك بحجم كبير وأبوها بحجم صغير وهذا يعني أن ليس لديها أية مشكلة مع أبيها والمشكلة قد تكون معك ومع معلمتها ولهذا رسمتكما بحجم كبير وقد يكون لكما أهمية كبيرة في نظرها كما إنها رسمت لك أذنين كبيرين وهذا يعني إنها تخاف من أن تسمعي شيئا منها أو عنها وعندها تنال العقاب .
أما من ناحية القصة فيظهر بان طفلتك لا تحمل جوانب عدوانية تجاه الآخرين . ولكن عندما تضربك أو تضرب ابن عمها أو غيرهم لأنكم سبق وأن استعملتم الضرب معها وهي ترد عليكم بذلك و هذا نوع من التعبير الذي تستطيع أن تؤديه تجاهكم .
اتبعي نصائح الأخ ابن الجزار حقا أنه أنار الطريق لك ووضع النقاط على الحروف وتحتها ولم يترك شيء إلا وأوصاك به وإن طبقت ذلك سترفرف السعادة عليكم وهذا ما نتمناه

أضيف على توصيات الأخ ابن الجزار ما يلي :
1 ـ لمست أن لك قابلية في تحليل مشكلة طفلتك من خلال القصة والرسم يمكنك أن تستمري عليها وتقضين وقتا جميلا مع طفلتك مع تحليل ما ترسم وتعبر وحاولي أن تسيطري على المشكلة التي تظهر من خلال ذلك .

2 ـ حاولي أن تعلني السلام والتفاهم مع زوجك للوصول إلى السبب الذي يجعله يسلك هذا السلوك ومن خلال الرسم الذي رسمته طفلتك لأبيها أنه لطيف معكما وتعلمين أن الأطفال يحللون سلوك آبائهم اكثر من أي شخص آخر
3 ـ إن كنت ترغبين بطفل آخر وهذا ما لمسته من كلامك حاولي أن تقنعي زوجك بذلك وتقدري الظروف التي انتم فيها .
4 ـ اشغلي نفسك بشيء تحبينه وهذا يساعدك على تخفيف التركيز على زوجك و إلقاء اللوم عليه بالوقت الذي يشعر بأنه بحاجة إلى الانترنيت وليس كل من يستعمل الانترنيت انه يستعمله بشكل سلبي .
5 ـ اعلمي بأن الطفل باحث جيد في التعرف على انفعالات وتعبير وجه الآخرين فكيف بتحليل وجه ألام التي هي اقرب الناس إليه وهكذا عليك أن تكون تعابير وجهك مرحة وسعيدة .
6 ـ لا تستعملي الضرب مع طفلتك بالمرة وممنوع عليك ضربها منعا باتا لان الضرب سيسبب لها مشاكل معقدة جدا في الحاضر وفي المستقبل .

7 ـ اجعلي زوجك يقرأ توصيات الأخ ابن الجزار واطلبي منه بأسلوب جميل ولطيف أن يوضح رأيه في ذلك .
8 ـ أحسنت بأنك زودت طفلتك ببرامج تعليمية وهذا جيد ولكن إن لم ترغب بذلك لا تجبريها عليه .
9 ـ زوديها بأدوات الرسم المختلفة كي تساعدها على التنفيس عما تعاني منه ودعيها ترسم بحرية دون التدخل والتعليق على ذلك .
10 ـ اتركيها تعبر عما يخالج نفسها ولا تصححي لها رأيها فيكم ولكن المطلوب تصحيح سلوككم تجاهها مما يؤدي بالتالي إلى تصحيح رأيها عنكم .
11 ـ لا تحاولي أن تقارني بينك وبين الآخرين في معاملتهم لأطفالهم أو سلوك أطفالهم مع سلوك ابنتك وذلك لوجود الفروق الفردية وإنها تختلف عنهم جذريا .
12 ـ إن استعملت ابنتك الضرب قد يكون نوع من التقليد وفي هذه الحالة إن العقاب لا ينفع وإنما استعمال الثواب يكون أجدى وأنفع هذا ما أثبتته الأبحاث المختلفة .
13 ـ اطلب منك أن تمزجي التوصيات التي جاء بها الأخ ابن الجزار والتوصيات التي كتبتها لك وتستخرجي منها موضوعا واحدا توصين به لام تعاني مثل مشكلتك وعليك أن تنشريه في هذا الحقل وسنقرأ أنا والأخ ابن الجزار ما كتبت وسنعطي لك درجة نجاح بناءا على ذلك .
14 ـ ننتظر منك أخبار سارة عن عائلتك وإن مفتاح السعادة بيدك أنت .
أتمني لك ولطفلتك ولزوجك حياة سعيدة بدون منغصات وننتظر الموضوع الذي ستنشرينه