أبني كثير البكاء

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


FAHAD11

عضو جديد
3 أكتوبر 2001
2
0
0
السلام عليكم

عندي مشكلة لطفلي الصغير الذي يبلغ من العمر خمس سنوات ونصف فهو كثير البكاء عند أي سبب فلو تعرض لضربة بسيطة من طفل آخر أو لسقوط بسيط او لرفض طلب له فإنه يبكي باعلى صوته

جربت معه وسائل كثيرة حيث قمت بضربه عندما يبكي ولم تنفع هذه الطريقة وكذلك كنت إذا بكى أقول له بأنك بنت وأسميه بإسم بنت ولكن لم تنفع معه الطريقة

حتى أن معلمته في الروضة تشكو من كثرة بكاءه

هل من حل لهذه المشكلة

ولكم مني خالص التحيات
 

ابن الجزار

عضو متميز
6 أغسطس 2001
268
1
0
العلاج

يتساءل الآباء أحيانا : لماذا؟ لماذا يتصرف ابني هكذا ؟ و للجواب نلقي أولا السؤال على الأولياء : كيف مرت فترة صباهم؟ كيف كانوا يردون الفعل عند الغضب؟ و ما هو "المثل " الذي رسخوه في ذهن أبناءهم حين يغضبون هم ( أي الكبار) ؟

هناك عوامل أخرى قد تؤِثر على طبع الطفل . فبعض الآباء - خاصة القليلي الخبرة في التعامل مع الأطفال - يتخذون مواقف غير معقولة : الطلب من الطفل أن يبقى ساكتا أو ساكنا لفترة طويلة أو أن يقوم بعمل لا يتناسب مع مستواه الجسمي أو الذهني ..أو إرغامه على قبول " قرارات " جائرة ..

أحيانا تكون تلك هي الطريقة الوحيدة لجلب انتباه الأولياء له و الذين لا يجيبونه إلا إذا كان الطفل استفزازيا .

ما الــــعــمـــــل ؟

ينصح بالالتجاء لبعض الحيل لإيقاف النوبة ، مثلا إذا بدأ" الاشتغال " بالبكاء أو حتى إذا توقعت حدوث البكاء حاول إلهاءه :" تعال و لننظر ما أجمل هذه القصة " ، " هل سمعت جرس الباب ؟ "...

حين يصاب ابنك بنوبة بكاء أحسن الحلول أن تتجاهله( إذ أن الموقف الذي ستتخذه آنذاك- إيجابيا كان أو سلبيا - قد يزيد الطين بلة ) أو أن تصطحبه إلى بيته لفترة "استراحة"

من الأفضل أن تتركه حتى يكمل نوبته .ثم كن مستعدا لاحتضانه و استئناف العمل الذي توقف ( من جراء بكاءه ) مباشرة عندما يهدأ.

إذا التجأ الطفل إلى العنف ( ضرب ركل ..) قم بتبليغه أن هذا الأمر يجب أن لا يحدث منه ( و كذلك منكم ).

أحيانا يغضب الطفل ويبكي لأسباب واضحة فلا فائدة في إشعال نار الحرب بأمره بفعل شيء غير معقول أو الاستهزاء منه ... اترك له الحرية المعقولة في اتخاذ موقف ما ولكن مجالات الاختيار تكون هنا بسيطة . اجعله يختار و لكن في إطار ترسمه أنت ، مثلا : موزة أو تفاحة ؟ و لا كل السلطانية . فإذا تم الاختيار كن معه و كن موائما دون قسوة. لطف أسلوبك بمزحة أو نكتة و تذكر دائما أنك - ولا شك - مررت بما يمر به ابنك و هو أمر زائل لا محالة بإذن الله .

بعد مرور نوبة البكاء و"هدوء العاصفة " اقترح وسائل أخرى للتعبير عن الأحاسيس( الألفاظ ++ ) . بين له أنك - رغم عدم رضاك ولا تأييدك لمثل هذا الأسلوب- فإنك دائما تحبه ++ . كن لطيفا معه و بين له أن أخاه ( أو أخته أو صديقه) لا يبغي الاعتداء عليه أو إيذاءه أو الإضرار به .

يمكنك الاستعانة بالرابطين :

http://bafree.com/hisn/m/showthread.php?s=&threadid=403&highlight=%C7%E1%C8%DF%C7%C1
http://bafree.com/hisn/m/showthread.php?s=&threadid=402&highlight=%C7%E1%C8%DF%C7%C1

وشكرا لك على اتصالك بنا وبارك الله في ذريتكما
 

امة الرحمن

عضو متميز
6 أكتوبر 2003
282
1
0
ياااااااااااااااااااااااااااااااه اخي ابن الجزار
كم هو رائع توقيعك...........
وجمييييل
ويثير العبره في العين ويستحثها للخروج........
بوركت بوركت على كلماتك النديه الرائعه