آداب المسجد

  • نعتذر عن الأخطاء التقنية في الموقع ، جاري العمل على إصلاحها

    هذا المنتدى وقف لله تعالى


مرشدة

عضو متميز
12 يناير 2002
76
2
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين محمد صلى الله عليه وسلم
أما بعد
فأن أصل دين المسلمين أنه لا تختص بقعة بقصد العبادة فيها إلا المساجد خاصة وما عليه المشركون وأهل الكتاب من تعظيم بقاع للعبادة غير المساجد كما كانوا في الجاهلية يعظمون حراء ونحوه من البقاع هو مما جاء الإسلام بمحوه وإزالته ونسخه، وقال تعالى(( ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله و اليوم الآخر و أقام الصلاة و آتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين )) ثم المساجد جميعها تشترك في العبادات فكل ما يفعل في مسجد يفعل في سائر المساجد إلا ما خص به المسجد الحرام من الطواف ونحوه فإن خصائص المسجد الحرام لا يشاركه فيها شيء من المساجد كما أنه لا يصلى إلى غيره.
و الله تعالى لم يذكر في كتابه المشاهد بل ذكر المساجد فإنها خالصة له قال تعالى(( قل أمر ربي بالقسط و أقيموا وجوهكم عند كل مسجد و ادعوه مخلصين له الدين)) وقال تعالى(( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بيع و صلوات و مساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا و لم يذكر بيوت الشرك كبيوت الأصنام و المشاهد ولا ذكر بيوت النار لأن الصوامع و البيع لأهل الكتاب فالممدوح من ذلك ما كان مبنيا قبل النسخ و التبديل كما أثنى على اليهود و النصارى و الصابئين الذين كانوا قبل النسخ و التبديل يؤمنون بالله و اليوم الآخر و يعملون صالحا بخلاف بيوت الأصنام وبيوت النار و بيوت الصابئة المشركين كالذي يسمونه.
أما آداب المسجد
1. الزينة وهي التجمل في الثياب قال تعالى(( يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين))
2. دعاء دخول المسجد: عن فاطمة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى اللهم عليه وسلم إذا دخل المسجد صلى على محمد وسلم وقال رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج صلى على محمد وسلم وقال رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك .

3. صلاة تحية المسجد :عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم إذا جاء أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس .


4.النهي من أكل ثوما أو بصلا أو كراثا أو نحوها مما له رائحة كريهة عن حضور المسجد حتى تذهب تلك الريح وإخراجه من المسجدحيث قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته .

4. النهي في البزاق في المسجد عن أنس ابن مالك قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها
5. النهي عن تشبيك الأصابع عن كعب بن عجرة أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن بين أصابعه فإنه في صلاة .

6. النهي عن نشد الضالة في المسجد وما يقوله من سمع الناشد قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا.

7. النهي عن الخروج من المسجد إذا أذن المؤذن عن إبراهيم بن المهاجر عن أبي الشعثاء قال كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى اللهم عليه .



8. النهي عن التطيب للنساء في المسجد عن بسر بن سعيد عن زينب امرأة عبد الله قالت قال لنا رسول الله صلى اللهم عليه وسلم إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا .

وأختم بحثي المتواضع ببشارة لكم أيها المؤمنون بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى اللهم عليه وسلم من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أوراح .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختكم مرشدة