هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
إذا نسيت كلمة المرور اضغط هنا واتبع التعليمات.
لإرسال كود تفعيل العضوية على بريدك انقر هنــا
لتفعيل عضويتك انقر هنــا







قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    02-09-2009
    اللقب
    عضو إيجابي جديد
    معدل المشاركات
    0.00
    العمر
    28
    المشاركات
    2
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    Smile تحليل سمات الشخصية النفسية



    تحليل سمات الشخصية النفسية للمبدعة
    *
    لامية بلخضر *
    عبرتحليل شكل و مضمون المجموعة القصصية
    *
    عصي على النسيان*
    بقلم الأخصائيةالنفسانية بجة حياة

    1-
    السمات النفسية الظاهرة من خلال تحليل المجموعةالقصصية شكلا:
    1-1
    القلق و المخاوف:
    من خلال شكل الكتابة ، فالكاتبة تندفع فيكتابتها إلى حافة الورقة يمينا ، وهذا دليل على شعورها بالقلق ، كما أن الكاتبةمتفاعلة مع كل شخص ومع كل ما هو حولها تفاعلا جيدامع أنها تواجه مخاوف من المستقبلإلى أنها تواجه العراقيل بثقة عالية و شجاعة و إقبال ، يبدو أن كاتبتنا بحاجة ماسةإلى شخص معين ليقف بجانبها في مواجهة الحياة.الكاتبة على العموم تحب ان تكونالأشياء حولها مرتبة بشكل جيد كما أنها منظمة.

    1-2
    الجاذبية:
    من خلالكثرة الفراغات في القصص ، إذ تمتاز كاتبتنا بكثرة تركالمسافات الكبيرة و هذا
    دليل على التميز في الأفكار و المعاملات مع الآخرين غير أنه يمكن أن يكون دليلالتحفظ لذلك نجد الكاتبة تترك المسافات بينها و بين الآخرين محاولة أن تفرض عليهمإحترامهم لها و بذلك تنتهي إلى العزلة و الوحدة ، لأنها لا تختلط مع الناس بسهولة ،و بالتالي تبق محط الأنظار الراغبين في إكتشاف شخصيتها و التعرف على نمط تفكيرها والولوج إلى عالم اسرارها .

    1-3
    تأكيد الذات :
    أ-الوضوح: من خلال العنوانالذي كتب بخط واضح و عريض نسنتتج أن الكاتبة غير مكبوتة المشاعر تحب المجال الواسعو الرحابة في العيش وتطلق العنان لافكارها، تحب التحرك بحرية وتفضل السفر بإمكانهاالانطلاق لتحقيق هدف بتصميم عظيم ولكنها قد تحطم كل شيء بعمل طائش ، لذا يتعذر ضبطسلوكها في بعض المواقف.
    ب- الطموح:كان الهدف من اللون الأزرقالداكن كخلفية هوإبراز اللون المائل للبرتقاليال\ي كتب به العنوان ، فهذا اللون تحديدا يرمز إلىالطموح الذي لا يقهر و الإرادة الحديدية ، النابعة من نفس نالت نصيبها من القهر والألم ، وهي نفس ثائرة (اللون الأزرق الداكن)
    أما شكل القلب الذي توسط الغلاففيدل على مدى حساسية الكاتبة لاحداث الحياة
    أما الاطلال التي تظهر داخل القلبفترمز إلى نوع من الانعزال ، فمن المحتمل أن كاتبتنا قد لاقت نوعا من الرفض من طرفالمحيطين بها دفعها للانعزال و الإكتئاب.




    1-4
    تحليل ملامح وجهالكاتبة الظاهر في الصورة خلف الغلاف:
    تدل قراءة الوجه على مايلي:
    1.
    القوة والتسلط منت خلال شكل الوجه
    2.
    الذكاء القدرات العلمية العالية و العلاقاتالاجتماعية الجيدة و التفوق من خلال الجبهة
    3.
    قوة العاطفة و القدرة علىالمواجهة من خلال شكل القسم الأوسط من الوجه
    4.
    النشاط و الحيوية و القوةالجسدية و قوة الارادة من خلال الجزء السفلي للوجه
    5.
    الإصرار و الإرادة مع وجودميل للمرض النفسي من شكل و لون الخدين
    6.
    الطيبة والاعتدال من شكل الأنف ، والقدرة على ضبط النفس من شكل الذ قن
    7.
    ميل للحزن و الياس و الاكتئاب من شكلالفم

    2-
    السمات النفسية الظاهرة من خلال تحليل المجموعة القصصيةمضمونا:

    2-1
    العلاقة الاسرية الجيدة :
    وهذا ظاهر من خلال امضاء الكاتبةفي آخر نص الاهدا ء الذي كتبته في أول صفحة من الكتاب الذي أهدتني إياه ، كان الحرفالأول من الأمضاء للقب العائلي وهذا يعكس التمسك بالعائلة واحترامها لها مع استقرارفي العلاقات الأسرية وتطورها كما يدل هذا على ميل الكاتبة للعاطفة وتعلقها الشديدبأسرتها التي تكون حاضرة حتى في إمضائها وهذا إسقاط منها لتلك العلاقة الجيدة والتي هي في مصلحتها لأن الإمضاء يتجه نحو اليمين.

    2-2
    الاتزان و حبالعمل:
    يظهر من خلال خط يد الكاتبة الذي كتبت به نص الاهداء أنها ذات طموح كبيرو تتميز بالتفكير العميق الذي يسمح لها بالنجاح كما انها من النوع الذي يميل إلىالشهرة و الأضواء ، إنها في الواقع محط انظار الكثيرين و تجدر الأشارة أن جلالمشاهير و الناس الناجحين في حياتهم إجمالا يكتبون بنفس نوع خط الكاتبة.
    أمالتالكاتبة خط ها قليلا نحو اليمين أندفاعا منها و بحثا عن العلاقات و الالتقاءبالآخرين ، او على الأقل نجدها مهياة لذلك في أي وقت كما انها تعبر عن عواطفها بكلطلاقة و تحفظ مع إظهار للمشاعر لذلك فهي تلعب دورا فاعلا في الحياة مع التميزبتحكيم القلب بدل العقل.
    كتبت الكاتبة بخطوط منحدرة و لم تتمكن من السيطرة علىحركة يدها ولا إتباع خط مستقيم وذ لك لإنهماكها في العمل و بالتالي فهي شخص متزن منذوي العزم أو قد تكون لديها بوادر المرض النفسي و من المحتمل أن تكون متشائمة تعانيالإحباط و خيبة الأمل .



    3-2
    تحقيق الذات:
    من خلال العناوين يلاحظأن الكاتبة تميل إلى اختيار العناوين ذات الصبغة الاسمية وهي عناوين ثابتة لا تتغيروهذا دليل على ميلها لتاكيد ذاتها ، فالعنوان الاسمي الذي لا يتغير يعبر عن السماتالالثابتة في شخصية الكاتبة وهي ايضا تميل إلى الثبات النسبي وكانت العناوين فيمجملها مكونة من كلمة أو لكمتين على الأكثر على غرار : الظل ، الرحيل، المحاكمة،... وهي تد\ل على وضوح هدف الكاتبة في الحياة ، على العموم فهي لا تحب اللف و الدورانوإنما ترسم خطا واضحا و تلازمه \دون انحراف.
    أما العنوان -سيحدث ذات يوم- فيدلعلى تخوف الكاتبة من المستقبل أو من المجهول و هو خوف الذي يميز المرضى العصايينوهذا لا يدل على ان كاتبتنا تحمل أعراض المرض النفسي و إنما هو خوف طبيعي متأصل فيكل ذات بشرية


    2-4
    الاضطراب اللغوي
    من خلال علامات الوقف ، على العمومغابت عتلامات الوقف من المجموعة القصصية –عصي على النسيان- وهذا مطابق للنمط اللغويالذي تنتهجه الكاتبة في حديثها فهي لا تأخذ نفسا عميقا وانما تحاول قول كل ما يجولفي خاطرها مرة واحدة لذا نجدها تعانى نوعا من االتأتأة القرارية التي تمتاز بتوقفاتمهمة أثناء الكلام و تكون مصحوبة بجهد تنفسي كبير . ويدل ذلك على تزاحم الأفكار فيرأس صاحبتنا و عدم قدرتها على تنظيمها.

    2-5
    الانفجار الانفعالي:
    الواضحفي قصيدة عصي على النسيان هو الثورة الانفعالية التي تنقلها لالنا القصيدة من خلالالكلمات : تبكيني، يحرقني، تعذبني، يؤلمني ، تقتلني.... وهي مشاعر في مجملها سلبيةقد تكون نتيجة ترسبات لأحداث الماضي في حياة الكاتبة أو نتيجة علاقات عاطفيةفاشلةعاشتها الكاتبة أو محصلة إحباطات متواصلة تعرضت لها الكاتبة . وهي في الواقعكلمات تعبر عن مدى رفض الكات بة لما يحيط بها من ظروف اجتماعية و نفسيةخاصة...

    2-6
    تحليل مضمون قصة ظاهرة زيف كنموذج:

    تبين من خلال تحليلمضمون ظاهرة زيف الطبيعة الفمية للكاتبة ، فصاحبتنا على ما يبدو لها علاقة بالمرحلةالفمية وهي المرحلة الأولى من مراحل النمو النفسي والثابت علميا أن الواحد منا يمربمراحل اثناء نموه النفسي و تسمى المرحلة الأولى بالمرحلة الفمية و التي يسعى فيهاالطفل إلى أشباع حاجاته من خلال فمه –المص و الارضاع- وما دل على هذا هو استخدامكاتبتنا لكلمات – يصمتون، تساءلت، فمي،...- و هي ذات طابع لا شعوري ، أما ما تعرضتله كاتبتنا أثناء نموها النفسي في هذه المرحلة فهو يتعلق بأمرين : الاشباع أوالاحباط، مهما يكن ما حدث فالكاتبة قد استخدمت ميكانيزم الاستعلاء أو التساميللتعبير عن ذلك ، فطورت لغتها في شكل دفاعي فكانت هذه الروايات.

    2-7
    الثقةبالنفس:
    من تاملي المطول للبداية و النهاية الإلزاميةالتي اخترقت بصري لتستقركلماتها في قلبي و تلازم خاطري ايقنت أنها تحمل سرا تأبى المبدعة الافصاح عنه ففيهامن التلاعب في الكلمات و الجرأة في انتقاء الكلمات ما يدل عل ثقة عالية في النفس وحنكة و سلاسة في التعامل كما أنها تكشف عن العاطفة الكبيرة التي لم تجد بعد مأوىلها.

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many

     

المواضيع المتشابهه

  1. سمات الشخصية
    بواسطة د/عمرو بدران في المنتدى بوابة علم نفس الشخصية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-03-2012, 07:00 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-01-2010, 09:09 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-05-2009, 11:25 PM
  4. الاستدلال بشكل الجسم علي سمات الشخصية
    بواسطة طبيح في المنتدى بوابة علم نفس الشخصية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-08-2008, 11:03 PM
  5. سمات الشخصية القيادية
    بواسطة أ.د. امل في المنتدى بوابة علم نفس الشخصية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-11-2006, 02:32 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

إخلاء مسئولية .. كل مايقدم في (الحصن النفسي - BAfree.net) من معلومات ودورات وخدمات مجانية هو من أجل تطوير الزائر/العضو وتثقيفه ودعمه أخلاقيا ونفسيا واجتماعيا .. المعلومات والإستشارات بكافة أنواعها هي بغرض التثقيف والتعليم والدعم ولاتغني عن التشخيص الدقيق المقدم مباشرة من المختصين .. إدارة الموقع تعمل قدر جهدها لمتابعة الجديد والتحقق من دقة المعلومات الواردة هنا إلا أنها لاتضمن دقة كافة المعلومات إما لأخطاء غير مقصودة أو لوجود أبحاث جديدة قد تثبت خطأ ماهو موجود مما لم يتم مراجعته وتحديثه بعد .. إدارة الموقع تخلي مسئوليتها من أي استخدام خاطئ للمعلومات الواردة هنا أو إستخدامها بديلا للتشخيص والعلاج تحت إشراف المختصين .. كما يتحمل العضو مسئولية مايكتبه في المنتدى.

Sitemap