قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    12-07-2009
    اللقب
    عضو إيجابي نشط
    معدل المشاركات
    0.04
    الدولة
    عمان
    العمر
    26
    المشاركات
    81
    شكراً
    0
    شُكر 27 مرة في 15 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    6

    Thumbs up اخواني واخواتي ف منتدى الحصن النفسي



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني واخواتي ف منتدى الحصن النفسي
    ارجوووووووو المساعدة
    صار لي مدة طويلة ابحث فيها عن بعض الكتب فاتمنى ان تكون متوفرة عندكم
    ابحث عن كتاب خطط لحياتك الدكتور صلاح الراشد
    7حطوات لتحسين الذاكرة د. جمال الملا
    مذكرة أولوياتي د. وائل العسق
    واخيرا كتاب نعم استطيع
    فارجو ان اجد ضالتي لديكم
    ولكم جزيل الشكر
    اختكم شذى روحي

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    الدولة
    Advertising world
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many

     

  3. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    16-06-2009
    اللقب
    عضو إيجابي متميز
    معدل المشاركات
    5.73
    الدولة
    من الفـرات الي النيــل
    المشاركات
    11,191
    مقالات المدونة
    6
    شكراً
    12,089
    شُكر 8,684 مرة في 3,720 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    103

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    بحاول انقلهم من علي النت سامحيني هذا ما استطعت عمله

    مذكرة أولوياتي د. وائل العسق

    [URL="http://moawadhmh.wordpress.com/2007/10/13/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d8%ae%d8%b7%d8%a9-%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%85%d9%83/"]كيف تكتب خطة ليومك[/URL]

    October 13, 2007 كتابة خطة اليوم إما أن تكون في اليوم السابق مساءاً أو في الصباح عند الاستيقاظ أو كلاهما معاً .. فأحياناً نكتب خطة في المساء وأستيقظ مبكراً أو بعض الأهداف ليس لدينا الحماس لتحقيقها فأتركها ..

    كتابة الخطة اليومية يزيد 30 بالمئة من الإنجاز اليومي .. وفي هذه المقالة لك بعض النقاط والأفكار الجميلة لموضوع خطة اليوم ..


     اذا حققت نصف ما كتبته فأنت على الطريق الصحيح ، اذا حققت 80 بالمئة وما فوق فأنت رائع ، أما اذا حققت أقل من النصف فعليك مراجعة نفسك ..
     ليس عليك أنهاك نفسك بالأهداف فهي لتشغل وتنمي لا لتقيد وتتعس الحياة ..
     تستطيع كتابة أهدافك على الوورد أو البوربوينت بطريقة جميلة ..
     ارسم دائرة بالنصف وأخرج عدة أفرع ( خطوط ) وعليها أكتب أهدافك ..
     بجانب كل هدف أكتب أهميته ( أ : مهم ، ب : وسط ، ج : غير مهم ) ..
     مرجع مهم :مذكرة أولوياتي لـــ د.وائل العسق .. فيها قسم للمذكرات .. مواقيت الصلوات .. حكم يومية .. قسم للأهداف بالوقت .. وقسم آخر للأهداف وبجانبها جدول مبتكر جدا .. بجانب كل هدف تكتب أهميته ورقمه بحيث ترتب أإولوياتك ماذا ستفعل أولاً .. كذلك يوجد مربع لتكتب تم الهدف أم قمت بتفويضه أم أنه جاري العمل عليه .. ستجد فيها شرح لأهداف السنة والحياة بشكل مبسط وجميل ..
     قمت بعمل مفكرة مبتكرة أسميتها أهم الأهداف فيها جدول من عمودين العمود الأول جوانب الحياة ففيها كل الجوانب ( الروحي ، النفسي ، الاجتماعي ، الصحي ، المتعة ، العطاء ، العمل ) .. فكرتها أن لا تنسى بقية الجوانب بل أن تحقق ولو هدف بسيط في كل جانب ..
     اذا كنت في حيرة في الأمور التي ستفعلها بإمكانك وضع أهدافك في علبة وتقوم بسحب الأهداف ..
     اسأل نفسك مالذي أفعله اليوم ويقربني من أحلام الغد ..
     اسأل نفسك ما الكلمات التي تحفزني لتحقيق هذه الأهداف ..
     لماذا أريد تحقيقها ؟ .. أجب على هذا السؤال وستجد أن رغبتك ستزداد لتحقيق أهدافك ..
    هذه بعض الأفكار لكتابة خطة ليوم واحد جرب أن تكتب خطة كل يوم لمدة أسبوع كامل وانتظر النتائج ..

    * تابع ما يقدم في موقع “اذكر الله “ففيه كثير من المنافع الجليلة لحياتك وعلمك ونجاحك .



    Posted in [URL="http://en.wordpress.com/tag/%d8%aa%d8%b7%d9%88%d9%8a%d8%b1-%d8%b0%d8%a7%d8%aa%d9%8a/"]تطوير ذاتي[/URL] | [URL="http://moawadhmh.wordpress.com/2007/10/13/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%83%d8%aa%d8%a8-%d8%ae%d8%b7%d8%a9-%d9%84%d9%8a%d9%88%d9%85%d9%83/#respond"]Leave a Comment »[/URL]

    [URL="http://moawadhmh.wordpress.com/2007/10/13/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d9%8a/"]التعبير/ الأداء الكتابي[/URL]

    October 13, 2007
    مادة ” التعبير/ الأداء الكتابي ” ….
    الإنشاء … تصنع المبدعين
    خليل محمود الصمادي
    لا يدرك كثير من الناس أهمية مادة التعبير الكتابي فلا يلقون لها بالاً، وهم مخطئون في ذلك، لأن التعبير الكتابي في رأي كثير من التربويين أهم فروع مواد اللغة العربية، فهو الوعاء الذي يصب فيه الطالب ما لديه من مشاعر وأفكار وآراء ترتبط ارتباطًا وثيقًَا خلال سني حياته، من مدرسته، ومن المجتمع الذي هو جزء منه.كيف نشجع الطلاب على الكتابة الإبداعية؟

    ليست الكتابة الإبداعية كغيرها من الأعمال، إذ لا بد من توافر شروط لدى المتعلم والمعلم منها:


    * تهيئة الجو المناسب للكتابة (الاستماع، والقبول، والهدوء).
    * التحرر من مشاعر الخوف.
    * عدم تقديم الانتقادات السلبية.
    * الرضا عن كل ما يكتبه الطفل حتى لو كان مجهودًا صغيرًا.
    * وضع الطالب في جو أدبي مناسب.
    * تعويده زيارة مكتبة المدرسة، والاستعارة منها، وقراءة ما يختاره، ثم إرشاده إلى النافع منها، إذ لا بد من مصادقة الكتاب لكل من يصبو إلى الإبداع والتميز.
    * تشجيعه على حفظ ما يستطيعه من سور القرآن الكريم والحديث النبوي والمقاطع الشعرية والنثرية وغيرها.
    * حثه على الاشتراك في مجلات الأطفال والمساهمة في مراسلتها والنشر فيها، أو المساهمة في عمل مجلة شهرية تصدرها جماعة الصحافة المدرسية تحتوي على مساهمات التلاميذ الإبداعية.
    ومن المحاور التي تساعد الطلاب على الإبداع في مادة التعبير:

    ـ التدريب على الإبداع في استخدام الجمل:


    ويهدف هذا المحور إلى الارتقاء بجمل الطلاب إلى المستوى الإبداعي، وذلك عن طريق التدرج من المستوى الأول إلى المستوى الثاني ثم الثالث، إذ يلاحظ المربون أن أغلب الجمل التي يستخدمها الطلاب جمل بسيطة إخبارية أو إنشائية تتكون من مبتدأ وخبر، أو من فعل وفاعل.


    يشجع المعلم طلابه على الارتقاء في الجمل من خلال برنامج يسير، عبارة عن ورقة عمل يقسمها إلى أربعة أقسام تحتوي على ثلاثة مستويات، أو يسطر السبورة إلى أربعة أقسام، يضع في الجدول الأول الكلمات المطلوبة في جملة مفيدة، ويأخذ الإجابات من الطلاب ويصنفها بحسب قوة الجمل ودلالتها في المستوى المناسب لها، وذلك بمشاركة الطلاب وإطلاعهم على سبب اختياره لها.
    مثال:
    ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة:

    يلاحظ أن المستوى الأول سطحي لا عمق فيه يعطى درجة (مقبول).
    أما المستوى الثاني فهو أعمق من الأول ويعطى درجة (جيد).

    أما المستوى الثالث فهو المستوى الإبداعي (وهو هدف البرنامج) ويلاحظ أنه يحتوي على هدف ديني أو تاريخي أو إنساني أو حكمة أو مجاز أو خيال، وغير ذلك من الأهداف التي يسعى إليها المعلم لتنمية مهارات الطلاب الإبداعية. ويلاحظ عند تشجيع الطلاب أنهم يلحقون بأفكارهم ويأتون بجمل رائعة غير متوقعة.

    ـ القاموس الشخصي: وهو عبارة عن كراسة صغيرة تلازم الطالب في حصص اللغة العربية يكتب فيها الكلمات الجديدة ومعانيها مرتبة على الحروف الألفبائية كما يلي:
    (أ)
    وهكذا إلى آخر الحروف (ب)، (ج)، (د)….
    ـ محور تنظيم الأفكار:

    يهدف هذا المحور إلى تعويد الطلاب قراءة نص الموضوع، ومن ثم تنظيم الأفكار بحسب تسلسلها في النص. ويحتوي موضوع التعبير غالبًا على ثلاثة محاور رئيسة هي:


    * مقدمة، وتحتوي على فقرتين.
    * صلب الموضوع، وهو المحور الرئيس في الموضوع ويتألف من عدة فقرات.
    * الخاتمة، وهي شعور نحو ما كتبه أو إقفال الموضوع بشكل مناسب.
    ـ كيف تنظم أفكار الموضوع؟

    * قراءة نص الموضوع عدة مرات.
    * وضع خط تحت كل جملة يمكن أن تصاغ بفكرة رئيسة.
    * كتابة الأفكار على السبورة وترتيبها بعد المقدمة بحسب ورودها في نص الموضوع، وترك فراغات طويلة بين الأفكار.
    * قراءة كل فكرة على حدة والتوسع فيها.
    ـ التوسع في التعبير

    يهدف هذا المحور إلى التوسع في الجمل التي يأتي بها الطالب، وذلك بإضافة بعض الكلمات التي تزيدها قوة وإبداعًا وجمالاً، وكذا التوسع في الفقرات الرئيسة بما يناسبها من فقرات فرعية، وذلك بحسب سن الطفل وفصله، على أن يكون التوسع لازمًا للموضوع وذا فائدة بعيدًا عن الحشو الذي لا فائدة منه.


    يتم تدريب الطلاب على التوسع في الجمل، وذلك بكتابة الجملة التي يذكرها الطالب على السبورة، ثم حث الطلاب على زيادة هذه الجملة بكلمة أو أكثر لتزداد جمالاً وإبداعًا. مثال:


    ـ ذهب خالد إلى المدرسة.
    ـ ذهب خالد إلى المدرسة صباحًا.
    ـ ذهب خالد إلى المدرسة صباحًا رغبة في التعلم.


    أما التوسع كمرحلة أعلى فيتم من خلال دراسة كل عنصر من عناصر الموضوع، واستنباط فقرات فرعية صغيرة مترابطة، وذلك بمناقشة الطلاب ومساعدتهم على إبداء آرائهم.


    مثال: وصف غرفة الصف (عنصر من عناصر الموضوع: عن اليوم الدراسي الأول).


    تتم مناقشة الطلاب لتوليد أفكار جديدة، يسأل المعلم الطلاب عما يمكن وصفه في الغرفة، فيكتب على السبورة جميع الأفكار التي يشارك بها الطلاب، ثم يمسح المكرر منها، ويعيد كتابة ما يراه مناسبًا بشكل منظم على النحو التالي: (باب الفصل، وجدران الفصل، وطاولة المعلم، ومكتبة الفصل، والنوافذ، والزينة، وجلوس الطلاب).


    وبعد الانتهاء من كتابة الأفكار الرئيسة وفروعها يطلب المعلم من الطلاب كتابة مخطط الموضوع على الصفحة اليمنى من الكراسة، على أن يكتب الموضوع في الجهة المقابلة لها مراعيًا الالتفات إلى كل فقرة والتفكير فيها جيدًا عند الكتابة، مختارًا الجميل من الكلمات، ومراعيًا الأسلوب السلس، ومظهرًا شخصيته إذا دعت الحاجة إلى ذلك، وموردًا علامات الترقيم المناسبة، ويمكن ربط هذه الفقرة بمحور التدريب الإبداعي في استخدام الجمل. ومن المفيد أيضًا أن يعطى الطالب كلمتين متباعدتين في المعنى ويطلب منه أن يستخدمهما في جملة واحدة، مثال: الولد….. الفجر، يقف الطالب مفكرًا في هاتين الكلمتين محاولاً الربط بينهما، وعملية الربط هذه تحتاج إلى عمليات فكرية كثيرة يمكن أن تصل به إلى مرحلة الإبداع، فقد تأتي الإجابات مثلاً:


    صلى الولد صلاة الفجر مع أبيه.
    نهض الولد من فراشه قبل أذان الفجر… إلخ.
    ـ التدريب على استخدام الأساليب اللغوية:

    قد لا يتمكن الطالب من معرفة بعض أساليب اللغة العربية، أو قد يعرفها، لكنه لا يجرؤ على استخدامها كأساليب: التحذير والنداء والتوكيد والاستدراك والتعجب والتمني والترجي وغير ذلك.


    فالطالب الذي يتدرب على هذه الأساليب يكون أقدر على التعبير والإبداع من غيره، فبالإضافة إلى معرفته لها يستطيع أن يثري ما يكتبه بمثل هذه الأساليب المتنوعة، ويستطيع أن يوسع جمله بمعرفتها ما قد يضفي على جمله نوعًا من الحيوية والابتكار، بعيدًا عما هو مألوف عند أكثر الطلاب. فمثلاً كما تعود التلميذ عندما يضع كلمة المدرسة في جملة يقول: ذهب الولد إلى المدرسة، ويستطيع آخر أن يأتي بالجملة نفسها، ولكن يضفي عليها نوعًا من الحيوية إذ يقول: ذهب الولد إلى المدرسة ولكنه وصل متأخرًا فندم على ذلك.
    ـ حفظ الأدلة والاقتباس:

    لا بد للكاتب الجيد أن يكون حافظًا للكثير من آي الذكر الحكيم، وكذا للأحاديث النبوية الشريفة، والأقوال المأثورة وللعديد من الأبيات الشعرية المتنوعة، خصوصًا من أمهات القصائد المشهورة، والحكم والأمثال، ولبعض المقطوعات النثرية الجميلة. ويتم التدريب على هذا المنهج بتشجيع الطلاب على الحفظ وتقديم الثناء والهدايا لهم، ولا سيما على الملأ أمام الطلاب بعد إلقاء ما حفظوه في الطابور الصباحي. ولكن يجب الحذر من استخدام المحفوظات استخدامًا خاطئًا، فقد يقع الكاتب أحيانًا أسيرًا لما يحفظه فتضعف عنده القدرة على الإبداع والابتكار، فعلى المعلمين توجيه الطلاب إلى حسن توظيف ما يحفظونه عند الكتابة الإبداعية، وإلى ضرورة الاستشهاد المناسب للنص.


    ويتم التدريب على منهج التوثيق بشكل ميسر بادئ الأمر كتدريبهم على استخدام المعجم المفهرس للقرآن الكريم، ثم المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي، ثم الدواوين الشعرية، وإلى ما هنالك من فائدة هذا المنهج يقدرها المعلم بحسب سن الطالب واستيعابه. كما يدرب الطالب على الأمانة العلمية عند الاقتباس وكيفية الاقتباس وتوثيق الأدلة والمقاطع المقتبسة.


    وتجدر الإشارة هنا إلى الفائدة الكبرى من شبكات الإنترنت، خصوصًا من محركات أقراص البحث، فلا بد من توجيه اهتمام الطلاب إلى مثل هذه المواقع وإلى كيفية استخدامها، والبحث من خلالها، وتوظيف ما يجده عند الكتابة. وحبذا التعاون بين مدرسي التعبير ومدرسي الحاسب في المدرسة لوضع خطة ممنهجة للاستفادة من محركات أقراص ثابتة، واستخدامها في إثراء المادة التي يكتب عنها الطالب إن كانت في التعبير أو غيرها.
    ـ الألعاب اللغوية:

    تهدف هذه الألعاب إلى إثراء لغة الطلاب، وذلك عن طريق طرح عدد من أوراق عمل تتضمن بعض الألعاب التربوية واللغوية المدروسة والمحققة لهدف الدرس وتكون على شكل كلمات متقاطعة، أو كلمة ضائعة، أو تكوين كلمات محددة من حروف معطاة، أو شطب الكلمة المخالفة، أو ترتيب نص من جمل مبعثرة، أو تنقيط نص غير منقط، أو قراءة جمل من اليسار بمعناها من اليمين، مثل: (بلح تعلق تحت قلعة حلب) و(أرض خضراء) و(زوج عجوز)، أو كتابة عدة جمل تخلو من التنقيط، مثل: (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(راح محمد إلى المصلى) ومنها البيت المشهور:


    لم يستحل بانعكاس في سجيته
    مدن أخا طعم معط أخا ندم


    أو لعبة الحروف المشهورة، وهي أن يصمم المعلم ورقة عمل تحتوي على عدد من حروف الهجاء، والمطلوب من الطالب أن يذكر عددًا من الأسماء تبدأ بهذا الحرف كاسم إنسان، ونبات، وحيوان، وبلد وجماد، ويمكن للمعلم أن يطلب من طلابه التفكير في تأليف مثل هذه الجمل اللطيفة وكتابتها على السبورة ومناقشتها. وهناك العديد من الألعاب اللغوية يستطيع المعلم أن يبتكرها، أو يبحث عنها في مجلات الأطفال أو في الكتب المختصة بذلك، علمًا أنها تشوق الطالب، وفي الوقت نفسه تثريه بمهارات تربوية ولغوية جيدة.


    وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكثير من الشركات الإلكترونية صممت العديد من الألعاب اللغوية على أقراص مدمجة، ومواقع على شبكة الإنترنت تثري حصيلة الطالب اللغوية عن طريق اللعب والاستمتاع وتخدم منهج اللغة العربية.
    ـ الاستفادة من البرامج التلفازية:

    لا شك أن للبرامج التلفازية الأثر الكبير في تنمية شخصية أطفالنا، لما يجدون فيها من متعة وتسلية. وقد انتشر في الأونة الأخيرة عدد من البرامج الهادفة، وأفلام الكرتون، ناطقة باللغة العربية الفصيحة، وكان لها الأثر الكبير في إثراء الطفل بكم كبير من المفردات والعبارات السليمة، بالإضافة إلى تنمية العديد من المهارات التربوية والاجتماعية والمعرفية لديه. ويحسن أن يستغل معلم التعبير مثل هذه الأعمال الفنية لخدمة مادته، وخصوصًا مع توفر العديد من هذه الأعمال ذات المضامين التربوية الهادفة.
    ـ المذكرات اليومية:

    يهدف هذا النشاط إلى تعويد الطلاب كتابة مذكراتهم اليومية بشكل ميسر، وله فوائد جمة تظهر نتائجها في الحال وفي المستقبل، ويتم التدريب على هذا النشاط الاختياري بحثّ الطلاب على شراء مفكرة سنوية صغيرة الحجم توضع في الجيب، وكتابة أهم الأحداث التي يواجهونها بشكل مختصر كالزيارات وشراء الحاجيات وأسماء البرامج التلفازية التي شاهدوها، ورأيهم فيها، وأسماء الكتب والمجلات التي اطلعوا عليها، وغير ذلك من الحوادث التي يتعرضون لها.
    ـ آداب الاستماع:

    يهدف هذا المحور إلى تعويد الطلاب آداب الاستماع والإنصات للقارئ، وذلك باتباع الخطوات التالية:


    * بيان فضائل الاستماع.
    * تدريب الطلاب على هذه الفضيلة.
    * الثناء على الطلاب الذين يحسنون الاستماع.
    * بيان مضار مقاطعة الحديث والتدخل غير المناسب.
    * تعويد الطالب المناقشة بهدوء.
    * تسجيل الملاحظات خلال القراءة ومناقشتها في الوقت المناسب.
    * النظر إلى المتكلم في أثناء قراءة الموضوع وعدم الانشغال واللهو.
    ـ زيارة المبدعين وأولياء الأمور:

    يهدف هذا المحور إلى استضافة أحد الكتاب أو الصحفيين في المدرسة في أحد أيام النشاط، ومناقشته من قبل الطلاب والاطلاع على خبرته، وإجراء مقابلات معه ووضعها في صحف المدرسة (حائطية ـ نشرة دورية ـ كتاب سنوي…).


    فقد يجد الطالب متعة في أثناء حوار أحد الكتاب أو الصحفيين، ولعله يرسم لنفسه أن يكون في المستقبل أديبًا مثل الزائر فتظل الفكرة متحفزة لديه ما يعطيه ذلك الموقف التصميم على الجد والمثابرة والعمل. وإن لم تتمكن المدرسة من دعوة أحد المبدعين فيتم دعوة بعض أولياء الأمور ممن شارك أبناؤهم في الكتابة، وتقام ندوة أدبية يعرض فيها الطلاب إبداعهم ومواهبهم في جو من التشجيع والتكريم.



    Posted in [URL="http://en.wordpress.com/tag/%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d9%87-%d9%88%d8%aa%d8%af%d9%88%d9%8a%d9%86/"]كتابه وتدوين[/URL] | [URL="http://moawadhmh.wordpress.com/2007/10/13/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%a8%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d9%8a/#respond"]Leave a Comment »[/URL]

    [URL="http://moawadhmh.wordpress.com/2007/10/09/hello-world/"]كيف تكتب خطة ليومك[/URL]

    October 9, 2007
    كتابة خطة اليوم إما أن تكون في اليوم السابق مساءاً أو في الصباح عند الاستيقاظ أو كلاهما معاً .. فأحياناً نكتب خطة في المساء وأستيقظ مبكراً أو بعض الأهداف ليس لدينا الحماس لتحقيقها فأتركها ..
    كتابة الخطة اليومية يزيد 30 بالمئة من الإنجاز اليومي .. وفي هذه المقالة لك بعض النقاط والأفكار الجميلة لموضوع خطة اليوم ..
     اذا حققت نصف ما كتبته فأنت على الطريق الصحيح ، اذا حققت 80 بالمئة وما فوق فأنت رائع ، أما اذا حققت أقل من النصف فعليك مراجعة نفسك ..
     ليس عليك أنهاك نفسك بالأهداف فهي لتشغل وتنمي لا لتقيد وتتعس الحياة ..
     تستطيع كتابة أهدافك على الوورد أو البوربوينت بطريقة جميلة ..
     ارسم دائرة بالنصف وأخرج عدة أفرع ( خطوط ) وعليها أكتب أهدافك ..
     بجانب كل هدف أكتب أهميته ( أ : مهم ، ب : وسط ، ج : غير مهم ) ..
     مرجع مهم :مذكرة أولوياتي لـــ د.وائل العسق .. فيها قسم للمذكرات .. مواقيت الصلوات .. حكم يومية .. قسم للأهداف بالوقت .. وقسم آخر للأهداف وبجانبها جدول مبتكر جدا .. بجانب كل هدف تكتب أهميته ورقمه بحيث ترتب أإولوياتك ماذا ستفعل أولاً .. كذلك يوجد مربع لتكتب تم الهدف أم قمت بتفويضه أم أنه جاري العمل عليه .. ستجد فيها شرح لأهداف السنة والحياة بشكل مبسط وجميل ..
     قمت بعمل مفكرة مبتكرة أسميتها أهم الأهداف فيها جدول من عمودين العمود الأول جوانب الحياة ففيها كل الجوانب ( الروحي ، النفسي ، الاجتماعي ، الصحي ، المتعة ، العطاء ، العمل ) .. فكرتها أن لا تنسى بقية الجوانب بل أن تحقق ولو هدف بسيط في كل جانب ..
     اذا كنت في حيرة في الأمور التي ستفعلها بإمكانك وضع أهدافك في علبة وتقوم بسحب الأهداف ..
     اسأل نفسك مالذي أفعله اليوم ويقربني من أحلام الغد ..
     اسأل نفسك ما الكلمات التي تحفزني لتحقيق هذه الأهداف ..
     لماذا أريد تحقيقها ؟ .. أجب على هذا السؤال وستجد أن رغبتك ستزداد لتحقيق أهدافك ..هذه بعض الأفكار لكتابة خطة ليوم واحد جرب أن تكتب خطة كل يوم لمدة أسبوع كامل وانتظر النتائج ..
    * تابع ما يقدم في موقع “اذكر الله “ففيه كثير من المنافع الجليلة لحياتك وعلمك ونجاحك .




  4. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    12-07-2009
    اللقب
    عضو إيجابي نشط
    معدل المشاركات
    0.04
    الدولة
    عمان
    العمر
    26
    المشاركات
    81
    شكراً
    0
    شُكر 27 مرة في 15 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    6
    مشكوووووووووور اخوي ع التفاعل مع موضوعي
    جزاك الله خيرا بما نفعتني من علم صالح

  5. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    16-06-2009
    اللقب
    عضو إيجابي متميز
    معدل المشاركات
    5.73
    الدولة
    من الفـرات الي النيــل
    المشاركات
    11,191
    مقالات المدونة
    6
    شكراً
    12,089
    شُكر 8,684 مرة في 3,720 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    103

    خطط لحياتك الرسالة والرؤية لدكتور صلاح الراشد

    مشاهدة النسخة كاملة : [URL="http://vb.almousa.net/showthread.php?t=8493"]خطط لحياتك الرسالة والرؤية لدكتور صلاح الراشد ..[/URL]
    mogahid2
    03-21-2009, 03:45 PM

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد.

    فهذه بعض الخطط والأهداف الموصلة للغاية التي يستفيد منها الإنسان في حياته وبعد مماته استخلصتها من كتاب اسمه " كيف تخطط لحياتك " للدكتور صلاح الراشد لاستفيد منها لنفسي ولأولادي ولمن قراءها وأراد الاستفادة منها.. وهذه المادة علميا تكون بعنوان "الرسالة والرؤية" والآن سوف آخذك في جولة روحانية نفسية عقلية وخيالية خطوة بخطوة تنتهي فيها بوضع رسالتك ورؤيتك في الحياة الدنيا والآخرة بإذن الله. إن كل ما أود أن اسمعه منك هو انك فعلا مستعد لذلك، وبعد ما تضع خطتك لحياتك ورؤيتك وتتبع بعض الإرشادات التي سأذكرها لك سوف تفاجأ من التغييرات التي ستطرأ على حياتك، وسترى أبواب التوفيق تتفتح لك، وستشعر بأن لحياتك معنى، ستحب الحياة ولن تهاب الممات. إن هذا البرنامج ليس لعمر معين بل لكل الأعمار، وليس لثقافة معينة أيضا. إن هذا البرامج لكل إنسان يود أن يضع لحياته معنى، وأن يتعلم كيف يحقق أمانيه بطريقة تضمن له النجاح بعون الله، بشرط المتابعة والتطبيق لهذا البرنامج. يرى العلماء من خلال دراسات أعددت،أن نسبة الذين يخططون لحياتهم لا تصل 3% من مجموع الناس كلها، وأن هذه النسبة القليلة هي التي تقود المجتمعات في مجلات الحياة المتنوعة. إن التخطيط أهم سر في نجاح الناجحين في الدنيا، وأهم من التخطيط أيضا أن تكون للإنسان رسالة ورؤية. إن الرسالة والرؤية أهم ما يجب أن تضعه لنفسك الآن، بعد الاستقراء لحياة الناس في هذه الحياة وجدتهم في التعامل مع الحياة خمس أنواع: 1. الناجحون المنطلقون المحددون لمسارهم المتيقنون من طريقهم. فهؤلاء هم الفائزون في الدنيا والآخرة ونحن نتعاون معهم لأنهم قوة لنا جميعا كبشر وكأمة. 2. الجادون في الوصول لغاياتهم مهما كلفهم ذلك من مهام واجتهاد. فهؤلاء قوة للأمة أينما كانوا، فهم معنا على الطريق نحن وهم صفا واحدا نعين بعضنا بعضا. 3. الباحثون الذين لديهم الاستعداد للتطبيق والتضحية والجد ونبذ الشكوى والتذمر والإسقاط. فهؤلاء سيجدون منا كل العون الممكن، وسيصلون في النهاية إلى الطريق الصحيح والى بر الأمان والنجاح. 4. المسقطون غير الجادين، المنتظرون للسماء أن تمدهم بالحلول، والحظ أن يزودهم بالتغير، ولآخرين أن يعملوا عنهم. فهؤلاء قد صرفنا النظر عنهم، لأنهم يمتصون الكثير من الطاقات الايجابية في مقابل النتائج القليلة فهم يائسون وبائسون. 5. المثبطون غير الراغبين في الجد والاجتهاد. فهؤلاء ونحن في مفترقين مختلفين لا نلتقي. فان كنت من النوع الأول أو الثاني أو الثالث فان هذا البرنامج قد خصص لك، أما إن كنت من النوع الرابع أو الخامس فأننا ننصحك بالاستشارة النفسية لدى المختصين لتعالج نفسك قبل فوات الأوان ما الرسالة وما الرؤية؟ حكي عن حكيم عربي قال:"ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئا نناضل من أجله". أولا: تعريف الرسالة : الرسالة لغة: الواسع و الشيء اللطيف أو الطفيف والخطاب المرسل إلى فرد أو جماعة ، كتاب مشتمل على قليل من المسائل تكون في موضوع واحد. واصطلاحا: هي المهمة أو الدور، وهي ما تود أن تسير عليه في الحياة، تقول لشخص: ما رسالتك في الحياة...؟ أو ما دورك في الحياة..؟. أو ما مهمتك في هذه الحياة...؟ وهي عن شيء عام وطريق دائم. ثانيا : تعريف الرؤية : الرؤية لغة: النظر بالعين والقلب، والرؤيا ما رأيته في المنام، والرؤيا: الإبصار، ومنه رؤية هلال رمضان لأول ليلة منه. واصطلاحا: هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصيا لصنعها.يعني هي ما تود الوصول إليه. والرؤية كلمة عامة للأهداف، بما أن الأهداف تنقسم إلى بعيدة ومتوسطة وقصيرة المدى. * الرسالة = مهمة. * الرؤية = خطة قصيرة و متوسطة وبعيدة المدى. مقارنة بين الرسالة والرؤية: الرسالة غير محددة بهدف. مثال: " رسالتي أن اعلم الناس " فذلك شيء لا ينتهي، فأنت تعلم الناس حياتك كلها. اتجاه ليس له حسبة. غاية. تحس وتستشعر. نوعية الرؤية مقصد وهدف تصل إليه.مثال: "رؤيتي أن أكون مديرا" شيء محدد ويجب أن ينتهي فبعد أن تكون مديرا تكون قد أنهيت مهمتك. نتيجة تقاس وتحسب. وسيلة. تعد وتقاس بالعقل. كمية. إذا هكذا نكون قد عرفنا الرسالة والرؤية والآن دعني أحدثك عن الشخص الذي عنده رسالة ورؤية وعن الشخص الذي ليس له رسالة ولا رؤية. الشخص الذي يحمل رسالة ورؤية كمثل قبطان السفينة ينقل البضائع بين البلدان، ويعرف الموانئ الجيدة من الموانئ الغير جيدة، كما أنه يعرف أماكن القراصنة ويعرف متى تأتي العواصف وكيف يتصرف معها إذا أتت ، ويعرف كيف يدير البحارة والاتصال بهم، وهكذا هو واضح في اتجاهاته ومقاصده، بينما الشخص الذي لا رؤية له ولا رسالة كمثل قبطان السفينة الذي لا يدري اتجاهه ولا يعرف عن القراصنة شيئا ولا دلالة له في الأجواء البحرية أو إدارة البحارة، فهو أحيانا يتمتع بالهواء الطلق، لكنه أحيانا يتعرض لقرصنة، وأحيانا ينزل في ميناء أهله مضرون وأحيانا يخسر بعض رجاله بسبب العواصف التي لا يعرف كيف يتعامل معها. إن الشخص الذي لا رسالة ولا رؤية له معرض لهزات اجتماعية ونكبات مالية واضطرابات نفسية... فأغلب الذين لا رؤية ولا رسالة لهم يدركون هذا الكلام متأخرا. إن كل إنسان يحمل رسالة واضحة فهو عظيم.وكل إنسان ليس له رسالة فهو مشرد، وما ينطبق على الفرد ينطبق على الجماعة وعلى الدولة وعلى الأمة أنواع الناس في الرسالة والرؤية: الناس أربعة أنواع في الرسالة والرؤية: 1. من لهم رسالة ورؤية: فهؤلاء يعرفون مسارهم وتخصصهم فيه، ولديهم أهداف واضحة، فهؤلاء العظماء المؤثرون، السعداء، الأقوياء، المنتجون، الواضحون، مثلهم مثل الأنبياء والرسل والقادة، الذين غيروا في أمتهم ومجتمعاتهم، و أروع الأنبياء محمد- صلى الله عليه وسلم- وسيرته مليئة بالمثل الصحيح و القويم، وأروع القادة والإصلاحيين العمران: عمر بن الخطاب، وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما. 2. من لهم رسالة دون رؤية: فهؤلاء يعرفون مسارهم لكن ليس لديهم خطة مكتوبة فهم صالحون، نافعون، والقادة والمربون وهؤلاء جيدون غير أنهم غير واضحين في تحقيق الرسالة. ليس لديهم خطة ومتابعة وفيهم جمع كبير ربما الأكبر من المتدينين و المشايخ فهم زينة الدنيا وهؤلاء عادة ما يحققون السعادة دون النجاح. 3. من لهم رؤية دون رسالة: فهؤلاء يعرفون ما يريدون دون أن يحددوا مسار حياتهم، مثلهم مثل العاملين في مؤسسات هادفة، والتجار المركزين في تجارتهم فقط من أجل المال والنجاح، وهؤلاء جيدون في الخطوط الثانية في سير الحياة لكن عادة ما يحققون النجاح ولا يحققون السعادة. 4. من لا رسالة ولا رؤية لهم: فهؤلاء لا يعرفون مسارهم في الحياة ولا يعرفون ما يريدون فهم أنواع، منهم الحائرون فهؤلاء عليهم تحديد مساراتهم وتخطيط حياتهم وهذا البرنامج ينفع أيما نفع لهم، وهناك نوع غائب في معطيات الدنيا غائص في اللذات فحسب، ليس لحياته سوى البحث عن المتعة. إن المتعة شيء جميل للإنسان، لكنها ليست غايته وليست هي مطلبه الوحيد. إن الرسالة مرتبطة ارتباطا عميقا في السعادة. والرؤية مرتبطة ارتباطا عميقا في النجاح. ولك الخيار لو شئت أن تجمع بين الرسالة والرؤية لتحصل على السعادة والنجاح معا.
    __________________

    الرسالة الشخصية:

    كيف تضع رسالتك في الحياة؟ أول شيء نود معرفته أنا وأنت الآن هو معرفة رسالتك الحالية، ومن ثم تغييرها أو الإضافة عليها. إن هذا الموضوع مهم جدا، فينبغي أن تعرف أن أي إنسان يود أن يغير أو يحسن من وضع معين لا بد له من معرفة وضعه الحالي أولا، ومن ثم ما يود الوصول إليه. انظر إلى هذا الشكل الآتي: تجد أن الدائرة الأولى هي الواقع والدائرة الثانية هي الطموح والخط الموصل بين الدائرتين الخطة. إن تشخيص الواقع وتحديد الطموح ووضع خطة انتقالية، تلك هي الاستراتيجية الصحيحة في التغيير. هذا هو الذي نود أن نسير عليه في برنامجنا هذا. وسوف أعطيك طريقة رائعة في اكتشاف رسالتك،وهذه الطريقة نسميها عادة طريقة الصعود. الآن أريد منك أن تختار هدفا تود تحقيقه هذا الأسبوع، أو هذا الشهر، أو هذه السنة، دعنا نسمي هذا الهدف حصيلة قد تكون شراء سيارة وليتضح الأمر نضرب مثالا على شكل حوار بين خالد صاحب الهدف ( وهو شراء سيارة ) وصلاح: (السائل له). صلاح: أريدك أن تتخيل أنك فعلا حصلت على السيارة التي تريد، فما الذي يحققه لك تحقيق هذه الحصيلة بحد ذاتها؟ خالد: أوفر الوقت الكثير. صلاح: وتخيل أنك فعلا بدأت توفر الوقت الكثير بالدرجة التي تحب أن توفر فيه الوقت، فما الذي يحققه لك بعد ذلك حتى أكثر أهمية؟ خالد: أنتج أكثر. صلاح: جيد أرجو أن تتخيل أنك فعلا بدأت تنتج أكثر بالدرجة التي تحب أن تكون فيها، فما الذي تحققه حتى أكثر أهمية؟ خالد: شعور بالرضا. صلاح: جيد جيد.. أريد منك أن تشعر بالرضا بالدرجة التي تحب أن تكون فيها فما الذي تحققه حتى أكثر أهمية؟ خالد: رضا الله. صلاح: جيد شكرا خالد. هذا مثال للتمرين، وقد يحتاج شيئا من الوقت.. والآن أود أن اذكر لك بأني وقفت مع خالد عندما بلغ أعلى شيء وهي الحالة الجوهرية. وهذا يعني أن تبدأ بحصيلة ثم تصبح هدفا، ثم تصبح بعد ذلك غاية، ثم بعد الغاية تصل للحالة الجوهرية. متى تعرف أنك وصلت للحالة الجوهرية؟ تعرف ذلك إذا وصلت لمرحلة لا ترى أو لا تشعر بأن هناك مرحلة بعدها، عادة ما تكون هذه المرحلة ارتياح عام وهدوء عجيب وانسجامية قصوى بين العقل والروح والجسد. ** سأتوقف هنا قليلا لأعطيكم بعض الوقت .. هذا التمرين رائع جدا جدا ...جربوه ربما بعد أن نطبقة على الرسالة الشخصية .. نطبقه على رسالتنا في الفضاء ... و ربما نضعها هنا لنشارك بعض الرسالة و الغاية ... و الحالة الجوهرية

    mogahid2
    03-21-2009, 03:45 PM

    والآن بعد أن رأيت هذا التمرين يمكنك أن تجربه على عدة أهداف أخرى. مثالا لذلك أنظر إلى هذا التقسيم: الحصيلة: شراء سيارة ::::: الأهداف: هدف مادي :::::: الغاية: الشعور بالفرح – الطمأنينة :::::: الحالة الجوهرية: الراحة –السعادة الحصيلة: ختم القران::::: الأهداف: هدف روحاني :::::: الغاية: الراحة النفسية – السعادة :::::: الحالة الجوهرية: الإيمان العميق – القرب من الله الحصيلة: اضبط مشاعري::::: الأهداف: هدف اجتماعي :::::: الغاية: الراحة – السعادة :::::: الحالة الجوهرية: أخلاق عالية – مكارم الأخلاق الحصيلة: اضبط مشاعري::::: الأهداف: هدف اجتماعي :::::: الغاية: الراحة – السعادة :::::: الحالة الجوهرية: أخلاق عالية – مكارم الأخلاق الحصيلة: أخذ الدبلوم::::: الأهداف: هدف علمي :::::: الغاية: الأمل – الراحة :::::: الحالة الجوهرية: السعادة الآن قم بعمل جدول و أكتب الحصيلة و حدد الغاية و الحالة الجوهرية .. ركر على أكثر من جانب ( الجانب الإيماني - المادي - الاجتماعي - الدعوي - العلمي ..الخ..) لابد أن الغايات و الحالة الجوهرية ستكرر في أكثر من جانب ..قم بملاحظة الغايات المتكررة و سجلها عندك في ورقة ..بعد ذلك أريدك أن تخلص بأهم غايتين أو ثلاث من المتكررات حسب اعتقادك.ثم اسمح لنفسك أن تأتي بكلمة أو جملة أو شعور يعبر عن رسالتك من هاتين الكلمتين أو الكلمات المعبرة عن الغايات . مثال: في المثال السابق تكرر: السعادة و الراحة، يعني نقول الرسالة ( أسعد نفسي و أريحها ) و هكذا .. قم بكتابة رسالتك الآن ... وأذكرك بصيغة الرسالة: فالرسالة مستمرة تأتي كفعل مضارع ، مثل: ( أن أقوم بتأمين أو إسعاد أو تقوية أو تحقيق أو مساعدة أو تعليم أو رفع ) وهكذا ، فالرسالة في المضارع وليست في الماضي ولا المستقبل بل هي الآن وفي كل زمان. فالغاية في الهدف الأول أن تحقق السعادة لنفسك وللآخرين، وفي الهدف الثاني أن تتعلم لنفسك وتعلم الآخرين، وفي الهدف الثالث أن ترتقي بسلوكك وبسلوك الآخرين، وفي الهدف الرابع أن تساعد في تحقيق النجاح في علم الهندسة بما يخدم السلك الهندسي والبشري، لاحظ أن رسالتك احتوت على على إسعاد نفسك والآخرين إذا هي رسالة كاملة، فإن لم تكن كذلك فهي ناقصة فتحتاج إلى إضافة إليها أو عليها لتكتمل. فقد تكون خاصة بك، أو بغيرك فقط ، و الصواب أن تكون إرضاء الله بإسعاد نفسك والآخرين وتنوير مجالات حياتهم المختلفة. وهذا التوازن بين نفسك والآخرين كما في الحديث" إن لنفسك عليك حقا، ولزوجك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه"رواه البخاري . ورسالة الأنبياء من أعظم الرسالات وهي تبليغ الدعوة للآخرين بعد الامتثال بها، قال تعالى: ( واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات ) . محمد الآية 19 ملاحظة في إضافة الغاية الكبرى: وهي أننا كمؤمنين غايتنا الكبرى رضا الله سبحانه وتعالى عنا. هناك كثيرون أعمالهم في خطر، وقديما قال أحد العارفين: ( الناس في هلكة إلا العالمين، و العالمون في هلكة إلا العاملين، والعاملون في هلكة إلا المخلصين، والمخلصون على خطر عظيم والسبب تلك النية الخفية). ومن هنا تدرك كيف أن الاسلام أعطى للنية وضعا خاصا، فقد علق أبو داوود السجستاني صاحب السنن على حديث عمر هذا: ( إ نما الأعمال بالنيات …) قائلا:"إن هذا الحديث ثلث الدين"، هذه مسألة ينبغي أن تكون واضحة في البداية في وضع رسالتك

  6. Top | #5

    تاريخ التسجيل
    16-06-2009
    اللقب
    عضو إيجابي متميز
    معدل المشاركات
    5.73
    الدولة
    من الفـرات الي النيــل
    المشاركات
    11,191
    مقالات المدونة
    6
    شكراً
    12,089
    شُكر 8,684 مرة في 3,720 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    103
    [url]http://www.buzanarabia.net/v[/url]

    b/showthread.php?t=656


    تلخيص كتاب : الذاكرة ,سبع خطوات سهلة لتحسين ذاكرتك
    ][®][^][®][كتاب : الذاكرة .. سبع خطوات سهلة لتحسين الذاكرة للمستشار جمال الملا ][®][^][®][



    الكتاب يمتاز بجودة الطباعة و جمال الإخراج و قد يكون الكتاب العربي الوحيد في مجال الذاكرة و الذي يطرح بهذا الأسلوب السهل و المقرب.

    يتكون الكتاب من سبعة فصول قام المؤلف باختيار لون خاص لكل فصل لربطها في الذاكرة و تسهيل استرجاع فصولها.

    الخطوة الأولى : فهم كيفية عمل الذاكرة :

    في هذا الفصل يتم طرح مفاهيم أساسية عن الذاكرة بدأ من نقاش موقع الذاكرة و تكوين الذكريات و استرجاعها ثم يطرح المؤلف الخطوات الثلاث لمراحل تكون الذكريات :

    1- التسجيل

    2- الاحتفاظ

    3- الاسترجاع

    بعد ذلك تم عرض هفوات الذاكرة و الخطوات الرئيسية التي تحدد مدى جودة تكوين ذاكرة معينة.

    هل للذاكرة علاقة بالذكاء ؟؟ مع أن الأذكياء عادة يمتلكون ذاكرة جيدة إلا أنه لا يوجد صلة مباشرة بين الوظائف العقلية و الذاكرة.

    الخطوة الثانية : التعرف على العناصر الأساسية للذاكرة الجيدة :

    لم يولد معظمنا بمهارات ذاكرة خارقة إلا أن هذا لا يعني أنه كتب علينا أن نسير في هذه الحياة من الشرود و الذهول.

    من الممكن تحسين الذاكرة في كل مجال من مجالات الحياة كل ماعليك القيام به هو تعلم استخدام ثلاثة عناصر أساسية لتحسين الذاكرة.

    يذكر المؤلف ثلاثة عناصر أساسية للذاكرة :

    1- الانتباه

    2- الربط

    3- الخيال

    بعد ذلك يذكر المؤلف مجموعة من الإرشادات لتذكر :

    الأماكن

    المعلومات اليومية

    متابعة التواريخ و المواعيد

    التغلب على الشرود الذهني

    تذكر الكميات

    تذكر أين وضعت الأشياء

    الالتزام بجداول المواعيد

    ابتكار طرق خاصة.

    الخطوة الثالثة : تعلم طريقة الأماكن :

    تقوم هذه الطريقة على أن الناس يتذكرون الأماكن المألوفة بصورة أفضل, لذا يمكن لهذه الأماكن أن تعمل كإشارات للمساعدة في تذكر المعلومات التي تربط بها.

    كل ما عليك عمله لتستخدم طريقة الأماكن بشكل فعال هو أن تربط معلومة ترغب في تذكرها بمكان معين و عندما تريد أن تتذكر هذه المعلومة ما عليك إلا ذكر ذلك المكان.

    استخدمت ـ في السابق ـ كأداة مساعدة من قبل الخطباء الاغريقيين و الرومان الذين استفادوا من هذه الطريقة بالقاء خطب بلا مذكرات.

    الخطوة الرابعة : تذكر الأسماء .

    الخطوة الخامسة : تذكر الأرقام .

    الخطوة السادسة : تحسين طرق الدراسة .

    الخطوة السابعة : المحافظة و تحسين الذاكرة .

    م.ن
    __________________
    قيمة الإنسان بما يبدعه ولو كان قليلاً00
    وليس بما يجمعه ولو كان كثيراً

  7. Top | #6

    تاريخ التسجيل
    16-06-2009
    اللقب
    عضو إيجابي متميز
    معدل المشاركات
    5.73
    الدولة
    من الفـرات الي النيــل
    المشاركات
    11,191
    مقالات المدونة
    6
    شكراً
    12,089
    شُكر 8,684 مرة في 3,720 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    103

    كتاب نعم استطيع

    البرمجة السلبية والإيجابية للذات ...

    ان معظم الناس تبرمج منذ الصغر على ان يتصرفوا أو يتكلموا أو يعتقدوا بطريقة معينة سلبية ، وتكبر معهم حتى يصبحوا سجناء ما يسمى "بالبرمجة السلبية "التي تحد من حصولهم على أشياء كثيرة في هذه الحياة .

    فنجد ان كثيرا منهم يقول أنا ضعيف الشخصية , أنا لا أستطيع الامتناع من التدخين ، أنا ضيف في الإملاء ، أنا ...... .

    ونجد انهم اكتسبوا هذه السلبية اما من الأسرة أو من المدرسة أومن الأصحاب أو من هؤلاء جميعا.

    ولكن هل يمكن أن تغيير هذه البرمجة السلبية وتحويلها إلى برمجة إيجابية . الإجابة نـــعم وألف نعم . ولكن لماذا نحتاج ذلك .؟؟؟؟ ..,

    نحتاج ان نبرمج أنفسنا ايجابيا لكي نكون سعداء ناجحين، نحي حياة طبية. نحقق فيها أحلامنا وأهدافنا . وخاصة واننا مسلمون ولدينا وظيفة وغاية لا بد ان نصل اليها لنحقق العبادة لله سبحانه وتعالى ونحقق الخلافة التي استخلفنا بها الله في الأرض .

    قبل ان نبدأ في برنامج تغير البرمجة السلبية لا بد أن نتفق على أمور وهي :
    لابد أن تقرر في قرارة نفسك أنك تريد التغير. فقرارك هذا هو الذي سوف ٌينير لك الطريق إلى التحول من السلبية إلى الإيجابية .
    تكرار الأفعال والأقوال التي سوف تتعرف عليها , وتجعلها جزءاًَ من حياتك .

    الآن أول طريقة للبرمجة الايجابية هي:

    التحدث إلى الذات :
    هل شاهدت شخصا يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع وهو يسير ويحرك يديه ويتمتم وقد يسب ويلعن . عفوا نحن لا نريد أن نفعل مثله .

    أو هل حصل وان دار جدال عنيف بينك وبين شخص ما وبعد أن ذهب عنك الشخص ، دار شريط الجدال في ذهنك مرة أخرى فأخذت تتصور الجدال مرة أخرى وأخذت تبدل الكلمات والمفردات مكان الأخرى وتقول لنفسك لماذا لم اقل كذا أو كذا ...

    وهل حصل وأنت تحضر محاضرة أو خطبة تحدثت إلى نفسك وقلت . أنا لا أستطيع أن اخطب مثل هذا أو كيف أقف أمام كل هؤلاء الناس , أو تقول أنا مستحيل أقف أمام الناس لأخطب أو أحاضر .

    ان كل تلك الأحاديث والخطابات مع النفس والذات تكسب الإنسان برمجة سلبية قد تؤدي في النهاية إلى أفعال وخيمه .

    ولحسن الحظ فأنت وأنا وأي شخص في استطاعتنا التصرف تجاه التحدث مع الذات وفي استطاعتنا تغير أي برمجة سلبية لإحلال برمجة أخرى جديدة تزودنا بالقوة .

    ويقول أ حد علماء الهندسة النفسية : " في استطاعتنا في كل لحظة تغير ماضينا ومستقبلنا وذلك بإعادة برمجة حاضرنا . "

    اذا من هذه اللحظة لابد ان نراقب وننتبه إلى النداءات الداخلية التي تحدث بها نفسك .

    وقد قيل :

    راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالا
    راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات .
    راقب عادتك لأنها ستصبح طباعا ..
    راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك .

    وأريد ان أوضح بعض الحقائق العلمية نحو عقل الإنسان ونركز خاصة على العقل الباطن .

    ان العقل الباطن لا يعقل الأشياء مثل العقل الواعي فهو ببساطة يخزن المعلومات ويقوم بتكرارها فيما بعد كلما تم استدعاوها من مكان تخزينها . فلو حدث أن رسالة تبرمجت في هذا العقل لمدة طويله ولمرات عديدة مثل أن تقول دائما في كل موقف … أنا خجول أنا خجول … أنا عصبي المزاج , أو أنا لا أستطيع مزاولة الرياضة , أنا لا استطيع ترك التدخين …. وهكذا فان مثل هذه الرسائل سترسخ وتستقر في مستوى عميق في العقل الباطن ولا يمكن تغيرها , ولكن يمكن استبدالها ببرمجة أخرى سليمة وايجابية .

    وحقيقة أخرى هي أن للعقل الباطن تصرفات غريبة لابد أن ننتبه لها . فمثلا لو قلت لك هذه الجملة :" لا تفكر في حصان اسود " ,, هل يمكنك ان تقوم بذلك وتمنع عقلك من التفكير . بالطبع لا فأنت غالبا قد قمت بالتفكير في شكل حصان اسود لماذا ؟ ؟ .

    إن عقلك قد قام بإلغاء كلمة لا واحتفظ بباقي العبارة وهي : فكر في حصان اسود . اذا هل ممكن ان نستغل مثل هذه التصرفات الغريبة للعقل .


    والآن إليك القواعد الخمس لبرمجة عقلك الباطن :
    1- يجب أن تكون رسالتك واضحة ومحددة .
    2- يجب أن تكون رسالتك إيجابية (مثل أنا قوي . أنا سليم أنا أستطيع الامتناع عن … .
    3- يجب أن تدل رسالتك على الوقت الحاضر .( مثال لا تقول أنا سوف أكون قوى بل قل أنا قوي )
    4- يجب أن يصاحب رسالتك الإحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها .
    5- يجب أن يكرر الرسالة عدة مرات إلى أن تتبرمج تماما .

    والآن إليك هذه الخطة حتى يكون تحدثك مع الذات ذو قوة إيجابية :
    دون على الأقل خمس رسائل ذاتية سلبية كان لها تأثير عليك مثل :
    أنا إنسان خجول ،أنا لا أستطيع الامتناع عن التدخين ، أنا ذاكرتي ضعيفة ، أنا لا أستطيع الكلام أمام الجمهور ،أنا عصبي المزاج ، والآن مزق الورقة التي دونت عليها هذه الرسائل السلبية وألق بها بعيداً.

    دون خمس رسائل ذاتية إيجابية تعطيك قوة وابداً دائما بكلمة "أنا" مثل :
    "أنا أستطيع الامتناع عن التدخين" .. " أنا أحب التحدث إلى الناس " .. " أنا ذاكرتي قوية "…أنا إنسان ممتاز " .. أنا نشيط وأتمتع بطاقة عالية ".

    دون رسالتك الإيجابية في مفكرة صغيرة واحتفظ بها معك دائما .
    والآن خذ نفساً عميقاً ، واقرأ الرسالات واحدة تلو الأخرى إلى أن تستو عبهم .

    ابدأ مرة أخرى بأول رسالة ، وخذ نفساً عميقاً ، واطرد أي توتر داخل جسمك ، اقرأ الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي ، أغمض عيناك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ثم أفتح عينيك .

    ابتداء من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك ، واحذر ما الذي تقوله للآخرين واحذر ما يقول الآخرون لك ، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول " ألغي " ، وقم باستبدالها برسالة أخرى إيجابية .

    تأكد أن عندك القوة ، وأنك تستطيع أن تكون ، وتستطيع أن تملك ، وتستطيع القيام بعمل ما تريده ، وذلك بمجرد أن تحدد بالضبط ما الذي تريده وأن تتحرك في هذا الاتجاه بكل ما تملك من قوة ، وقد قال في ذلك جيم رون مؤلف كتاب " السعادة الدائمة " : " التكرار أساس المهارات " …
    لذلك عليك بأن تثق فيما تقوله ، وأن تكرر دائما لنفسك الرسالات الإيجابية ، فأنت سيد عقلك وقبطان سفينتك … أنت تحكم في حياتك ، وتستطيع تحويل حياتك إلى تجربة من السعادة والصحة والنجاح بلا حدود .

    وتذكر دائماً :
    عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك
    عش بالإيمان ، عش بالأمل
    عش بالحب ، عش بالكفاح
    وقدر قيمة الحياة

    من كتاب قوة التحكم بالذات للدكتور إبراهيم الفقي

    الكتاب مكون من 269 صفحة مقسمة لسبعة فصول أساسية هي :
    1- فكر بإيجابية
    2- تصرف بقوة
    3- تواصل بفعالية
    4- قم ببناء العلاقات
    5- حفز الآخرين
    6- ازدهر في العمل
    7- ازدهر في البيت
    يشمل الكتاب 125 نصيحة مندرجة تحت هذه الفصول كل نصيحة معروضة في صفحة منفصلة يتبعها تفسير لأهميتها وادراج
    من 6 إلى 15 إجراء يساعد على تحقيق هذا الهدف..
    ومن الأمور الرائعة في الكتاب الاقتباسات أيضاً حيث يرافق كل نصيحة في الصفحة المقابلة لها اقتباس معبر يخص موضوع الهدف ..
    وسأعرض الآن مقتطفات من هذه النصائح وبعض الإجراءات التي تم طرحها
    اقهر المحن
    * تحل بالثقة في مرونتك ولا تقلل من شأن قدرتك على تجاوز قدراتك الطبيعية . استغل هذه الفرصة لإثبات قدرتك على السيطرة على مجريات حياتك .
    * مر مرور الكرام بفترة شعورك بالأسى على حالك وبدد إحباطك أو غضبك أو بؤسك بما يكفل لك المضي قدماً في حياتك مرة أخرى.
    امنع نفسك من التفاخر
    * إن التفاخر عادة ما يزيد قليلاً عن كونه قناعاَ لانعدام الثقة بالذات اسألأ نفسك عن مواطن انعدام الثقة في ذاك التي تستعيض عنها بواسطة تضخيم الأنا لديك .
    تجنب حديث النفس السلبي
    * استبدل عبارة “سأحاول” ب “سأفعل ” فالأولى تعني أني مضطر لأن أقوم بالأمر بيد أنني لا أود أن أقوم به في واقع الأمر . والمحاولة لا تزيد عن هذا .
    حقق النجاح
    * إن الخطوة الأولى تجاه تحقيق النجاح هي أن تكون قد بلغت حد السأم من فشلك في تحقيقه . فلينفذصبرك لأنك لم تحقق هدفك في الحياة .
    روج لأفكارك بشكل مقنع
    * ابن لنفسك مصداقية لوقت الحاجة بأن تشتهر بأنك شخص يهتك بالآخرين وصاحب مطالب معقولة وكلام موثوق .
    اكتب بشكل مقنع
    * أجب عن الأسئلة التالية في وثيقتك للقارئ : مالذي يدفعني إلى قراءة هذه الوثيقة؟ ما المطلوب مني؟ ما الذي يدفعني للامتثال إليه؟ ما الفائدة التي ستعود علي من ورائه؟
    اختلف في الرأي بشكل بناء
    * فكر في إنهاء الخلاف تهاية سعيدة لأنك لن تنتصر على المدى البعيد إذا خرج الآخر من المناقشة مهاناً فلا محالة من أن تدفع الثمن في المستقبل .
    انقد بشكل بناء
    * انظر إلى نواياك قبل أن تفتح فمك بالنقد ولا تظن أنك قادر على أن تمد يد المساعدة -ألا وهو الهدف من وراء النقد البناء-بينما يسيطر عليك شعور بالغضب أو المهانة أو التجني .
    استمتع بعملك
    * تحدث إلى الأشخاص الذين يستفيدون من عملك فكلما أدركت قيمة الخدمة التي تتقدم بها سعدت أكثر بتقديمها .
    تألق في المقابلة الشخصية
    عندما تُسأل عن نقاط ضعفك حدد نقطة قوة لك أنت ملتزم بتقويتها أكثر وإياك وانتقاد نفسك .
    طبعاً هذه مجرد نقاط بسيطة مما يستعرضه الكتاب

  8. Top | #7

    تاريخ التسجيل
    12-07-2009
    اللقب
    عضو إيجابي نشط
    معدل المشاركات
    0.04
    الدولة
    عمان
    العمر
    26
    المشاركات
    81
    شكراً
    0
    شُكر 27 مرة في 15 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    6
    مشكووووووووووووووور اخوي وما قصرت
    والله فرحتني وما عارفة شو اقول لك إلا
    الله يجزيك خيرا

  9. Top | #8

    تاريخ التسجيل
    12-07-2009
    اللقب
    عضو إيجابي نشط
    معدل المشاركات
    0.04
    الدولة
    عمان
    العمر
    26
    المشاركات
    81
    شكراً
    0
    شُكر 27 مرة في 15 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    6
    أخي الكريم وليد العمري
    مشكوور ع المجهود المبذول لقد زدتني علما
    وبالرغم اني اتمنى ان احصل ع النسخة كاملة ولكن شي بسيط افضل من لا شي
    وكما يقول المثل عصفور باليد افضل من عشرة ع الشجرة
    ولك جزيل الشكر بمساعدتي لايجاد ضالتي من الكتب
    كلمة شكر لا تعبر عن ما بذلتة من جهد
    فادعوا الله ان يوفقك بما فيه صلاح للامة

المواضيع المتشابهه

  1. منتدى الحصن النفسي
    بواسطة الأكثر شجاعة وسموا في المنتدى التدعيم الذاتي وقصص النجاح
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 30-04-2013, 09:13 PM
  2. اهداء الى منتدى الحصن النفسي
    بواسطة نيرسان في المنتدى بوابة الدعوة و التوبة وتزكية النفس
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-02-2010, 02:09 PM
  3. لماذا منتدى الحصن النفسي ؟
    بواسطة إرهابي في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-06-2007, 01:27 AM
  4. مرور عام على منتدى الحصن النفسي
    بواسطة المتطلع في المنتدى الحوار العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-07-2002, 03:24 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •