النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو إيجابي
    تاريخ التسجيل
    30-01-2009
    العمر
    26
    المشاركات
    11
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    العلاج المعرفى (2)





    "ألبرت ألِـــس"

    27 ايلول, 1913-- 24 تموز, 2007



    ولد ألبرت ألِـــس في مدينة بتسبرغ في بنسلفانيا وانتقل مع عائلته الى مدينة نيويورك في سن مبكرة, حيث امضى معظم سنوات حياته. وقد اقترب ألِـــس من الموت في سن الخامسة لاصابته بالتهاب اللوزتين, وعانى لاحقاً من التهاب الكلى الحاد والسكر.

    ان حلم ألِـــس في سني المراهقة كان ان يصبح كاتباً, وفي العام 1934 تخرج من كلية مدينة نيويورك متخصصاً في مجال الاعمال حتى بداية الاربعينيات من القرن الماضي, وفي عام 1943 حصل على درجة الماجستير في علم النفس, ودرجة الدكتوراة في علم النفس الاكلينيكي في العام 1947 من جامعة كولومبيا.

    بدأ ألِـــس حياته العملية محللاً نفسياً, واستمر في اتباعه المذهب الفرويدي حتى العام 1953 حينما سئم ممارسة اسلوب فرويد الكلاسيكي, وبدأ ممارسة افكاره النظرية الخاصة التي بذرت العلاج المعرفي وسميت نظريته لاحقأ "العلاج السلوكي العقلاني العاطفي-REBT", ونشرت نظريته تفصيلياً في كتابه في العام 1962 "العقل والعاطفة في العلاج النفسي".

    أعتمد ألِـــس على الفلسفة الرواقية وكتابات أبيقطيتس وفلسفة بوذا وسميت نظريته "العلاج العقلاني-RT", في منتصف الخمسينيات, ثم عدل اسم النظرية الى "العلاج العقلاني العاطفي-RET" في العام 1961, واخيراً في العام 1993 عدل اسم النظرية الى " العلاج السلوكي العقلاني العاطفي-REBT ", حيث اعترف ألِـــس في مقالته حول الموضوع انه كان مخطئاً منذ البداية في استعمال اسم اخر للنظرية.

    انشأ ألِـــس في العام 1958 معهداً علمياً غير ربحي يسمى الان "معهد ألبرت ألِـــس ", اجيز من مجلس ولاية نيويورك, حيث وفر هذا المعهد التدريب والبرامج العلاجية لمئات الالاف من المهنيين والافراد والعوائل, ونشر ألِـــس في خلال حياته المئات من المقالات والبحوث العلمية والاشرطة المرئية والصوتية, وفي العام 2005 نشر كتابه الثامن والسبعون "طريق تقدير الذات".

    في خلال حياته المهنية, ترأس: "معهد ألبرت ألِـــس " حتى وفاته, "قسم علم النفس الارشادي في الجمعية النفسية الاميركية", "جمعية الدراسة العلمية للجنس", وكان عضواً فاعلاً في العديد من الجمعيات والمؤسسات العلمية.

    في العام 2003 منحت الجمعية النفسية الاميركية ألبرت ألِـــس لقب العالم النفسي الثاني الاكثر تأثيراً في القرن العشرين بعد كارل روجرز. واخيراً, فان 7% من المعالجين والمرشدين في الولايات المتحدة في تسعينيات القرن الماضي تم احصائهم على انهم يتبعون العلاج السلوكي العقلاني العاطفي في عملهم

    ...............................................

    ديفيد م كلارك

    السيرة الذاتية
    درس (ديفيد م كلارك) علم النفس التجريبي في جامعة اوكسفورد ، وتدرب سريريا في معهد الطب النفسي . كانت أول وظيفة اكاديميه له كمحاضر في علم النفس الاكلينيكي في جامعة اكسفورد ، حيث اصبح لاحقا زميل ابحاث واستاذ الطب النفسي. ومنذ عام 2000 ، اصبح استاذ علم النفس في معهد الطب النفسي ، كلية كنجز، لندن. وهو أيضا مدير مركز اضطرابات القلق والصدمة في مستشفى ماويزلي، (لندن). ومستشار فخري في البحوث والأمور السريريه لمركز ايرلندا الشمالية للصدمة والتحول في اوماغ. وهو زميل في الاكاديمية البريطانية (لندن) ، وهو زميل اكاديمية العلوم الطبية (لندن) ، وزميل مؤسس معتبر لاكاديمية العلاج المعرفي (الولايات المتحدة).
    كما شغل وظائف ومناصب أخرى مثل : رئيس الجمعية البريطانية للعلاج المعرفي السلوكي (1992) ؛ رئيس الجمعية الدولية للعلاج المعرفي (1992-1995) ؛ استاذ زائر في قسم علم النفس والطب النفسي في جامعة بنسلفانيا (1991) ، وزميل مركز الدراسات المتقدمة في العلوم السلوكية بجامعة ستانفورد ، الولايات المتحدة (2005).
    وحصل على جوائز عدة منها : جائزة مي دافيدسون (جمعية علم النفس البريطانية) ، جائزة البحث لاكاديمية العلاج المعرفي ، قائد دولي في أبحاث اضطرابات القلق التي صوت له أعضاء الجمعية الأمريكية لاضطرابات القلق (1998) ، جائزة البحث والعلاج السلوكي لأبرز دراسة وهي (المنهج المعرفي لعلاج اضطرابات الذعر) التي نشرت في مجلة البحث والعلاج السلوكي في اول 30 سنة من تأسيس المجلة في 1962.

    الأبحاث
    تتركز أبحاث البروفيسور كلارك على المنهج المعرفي لفهم ومعالجة اضطرابات القلق. وتشمل أبحاثه برنامج متكامل ووثيق بين الدراسات التجريبية والسريرية. وتتكون الاستراتيجية العامة القيام بما يلي :
    (1) استخدام المقابلات السريرية وأمثلة علم النفس المعرفي لتحديد النماذج الاساسية المعرفية الغير طبيعية في اضطرابات القلق ؛
    (2) بناء نظرية لتفسير لماذا لا يتم تصحيح الشذوذ المعرفي بواسطة الذات ؛
    (3) اختبار عوامل الابقاء الفرضية في دراسات تجريبي صارمة ؛
    (4) تطوير معالجات معرفية متخصصة تهدف الى عكس عوامل الابقاء ؛
    (5) اختبار فعالية العلاج في دراسات عشوائية مضبوطة ،
    (6) جعل العلاجات متاحة اكثر على نطاق واسع مع الدراسات المنشورة.
    وبالتعاون مع الزملاء ، فان البحث قد أدى الى تطوير برامج جديدة وفعالة للعلاج المعرفي في معالجة (اضطراب الهلع ، واضطراب توهم المرض، واضطراب الرهاب الاجتماعي، واضطراب كرب ما بعد الصدمة).
    انتظروا الباقى

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many

     

المواضيع المتشابهه

  1. العلاج المعرفي السلوكي
    بواسطة عطر وحبر في المنتدى بوابة الطب النفسي والعصبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-05-2012, 05:35 AM
  2. العلاج السلوكي المعرفي
    بواسطة رائع الهايم في المنتدى بوابة علم النفس والصحة النفسية
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 10-06-2011, 07:13 PM
  3. العلاج المعرفي السلوكي
    بواسطة رؤى 73 في المنتدى بوابة التخلص من الخجل - الخوف - الرهاب الاجتماعي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-12-2009, 12:24 PM
  4. العلاج المعرفي السلوكي
    بواسطة عطر وحبر في المنتدى بوابة الطفولة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-12-2009, 02:05 AM
  5. شرح العلاج السلوكي المعرفي
    بواسطة الراحة النفسية في المنتدى بوابة التخلص من الخجل - الخوف - الرهاب الاجتماعي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-03-2009, 08:49 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •