قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 11 من 24

الموضوع: تأثيرات الإنترنت على المجتمع:

  1. #1
    إستشاري الصحة النفسية والباراسيكولوجي

    User Info Menu

    تأثيرات الإنترنت على المجتمع:

    تأثيرات الإنترنت على المجتمع:
    إن تأثيرات الانترنت واسعة جدا من خلال انتشارها الواسع في مجالات التجارة والترفيه والتعليم، والأمن والديمقراطية في ظل الانترنت. فقد أصبحت الإنترنت تستخدم في التسوق والتعاملات المالية والمناقشات والمجادلات والاستشارات الطبية والتعليم والتأهيل الجامعي، وعلى مستوى العالم، لكن هناك الكثير من الأمور والمواد التافهة والضارة متوفرة على الانترنت أيضا، لذلك فإن هناك حاجة لمعرفة وفهم ما يجري وصياغة سياسات مناسبة للتعامل معه، وفي هذا الصدد هناك حاجة للعمل المنسق والجماعي بين الأطباء والاختصاصيين والآباء والمحامين والاقتصاديين والعلماء وخبراء الكمبيوتر.
    إن الانترنت يساهم مساهمة كبيرة في تحطيم المناعة الأخلاقية لدى مستخدميه، كما يؤدي إلى ضعف التواصل الاجتماعي مع الأسرة . إن الوعي والأخلاق وقوة الوازع الديني لدى مستخدمي الانترنت هي الفيصل في قضية تأثرهم بما تحتويه شبكة الإنترنت. وأن الرقابة والقوانين التي تصدر بشأن إغلاق المواقع المخلة بالآداب تؤدي إلى تخفيض هذه النسب. إن الانترنت يسهم إسهاما كبيرا في إضعاف التواصل الاجتماعي مع الأسرة. وذلك من خلال استهلاك الشخص لمعظم وقته في الجلوس إمام شاشة الإنترنت ولا يقوم بواجباته الأسرية ، مما يؤدي إلى خلافات كبيرة بين الزوجين وعدم قيام الشخص برعاية أسرته والتواصل مع أفراد أسرته.
    إن هذه النتائج تدل على أن هناك استنزافا لوقت الشباب ولأموالهم على الإنترنت ومن الضروري أن يكون هناك توجيه ووعي أكثر لهذه الناحية التي من الممكن أن تؤدي إلى أضرار مادية في المستقبل إذا ما تفاقمت وزادت عن حدها. إن قضاء ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر على الإنترنت يؤدي إلى تعب وإرهاق الشخص ويؤثر تأثيرا كبيرا على عمله وقد يؤدي إلى فصله من عمله أو أمور أخرى. إن هذا الوضع يحمل بين طياته الكثير من الآثار السلبية.
    إن هذه الشبكة فضلا عن كونها احد أهم مصادر المعلومات العالمية نظرا لتعاملها مع العديد من بنوك المعلومات العالمية في جميع المجالات فإنها تلعب دورا أساسيا في تنمية البحث العلمي وتساعد الشركات التجارية على دخول الأسواق العالمية المختلفة. إن تأثير تكنولوجيا المعلومات لا يقف على نشر الحرية والديمقراطية فقط بل له انعكاسات على القيم الاجتماعية والثقافية ، فاخطر تهديد للمجتمع هو القضاء على المؤسسات الثقافية مثل العائلة والدين، والتربية والفنون التي تحافظ على الحضارة وتنقلها إلى الأجيال التالية، وأن استخدام التكنولوجيا الجديدة يؤدي إلى خلق مجتمعات المصالح الضيقة، كما أن استخدام العمل عن بعد سيؤدي إلى عدم إتاحة الفرصة للإجتماع الشخصي والتمتع بالزمالة وجها لوجه. وأن ما هو متاح في هذه الشبكة يساهم مساهمة كبيرة في تحطيم المناعة الاجتماعية لدى النشء الجيد. إن الشبكة تتضمن نحو مليون صورة لها علاقة مباشرة بالجنس كما أنها توفر معلومات واضحة حول بيوت الدعارة في كثير من مدن العالم إضافة إلى ذلك فإن بعض المؤسسات توفر عبر الشبكة أحاديث هاتفية حية تؤديها فتيات مدربات وبذلك مقابل الحصول على نسبة من تكلفة المكالمة . إن الشبكة تستخدم للمعاكسة أيضا فمن خلال معرفة الرمز البريدي لشخص معين يمكن للآخرين إيداع رسائل في بريده الإلكتروني، قد تتضمن مغازلة أو كلاما جارحا أو رسومات مبتذلة أو ربما شتائم خارجة وقذفا مقنعا وهي صورة متطورة من المعاكسات البريدية والهاتفية. وتتيح الشبكة لمستخدميها تخطي جميع العقبات والقيود المحلية المفروضة وبالتالي يمكن الاطلاع على المواد التي قيدتها الرقابة وتتيح للإحداث الاطلاع على مواد تتضمن ما يفوق القدرة الإدراكية للأحداث.
    إن للإنترنت تأثيرات إيجابية على العمل من أهمها تخفيض قيمة العقارات نتيجة قيام الشركات الصغيرة باعتماد المنزل مركزا لها، وشبكة إنترنت وسيلة لتقديم خدماتها، إضافة إلى رفع الروح المعنوية، ففي المنزل يكون العامل مرتاحا من عبء الجلوس وراء المكتب طوال فترة العمل، كذلك منع صراعات العمل واستثمار أفضل الوقت وتخفيض تكلفة النقل والوقود والاستهلاك نتيجة عدم الانتقال اليومي للعمل من بيوتهم إلى أماكن العمل والعودة منها، حيث تعاني الكثير من مدن العالم مشاكل النقل اليومي للعمال وما تسببه من تكاليف باهظة في الوقود والآليات ومن تلوث للبيئة ومن ازدحام في ساعات بدء العمل وانتهائه.
    وهناك وجود تأثيرات جانبية للتعليم بواسطة الأنترنت، منها تأثير على التقاليد الاجتماعية ووجود المعلم والتأثير على شخصية الطالب والفقدان التدريجي لأساليب التدريس القديمة. فلم يعد الهدف هو تحصيل المعرفة لفترة زمنية محددة بل الأهم من تحصيلها هو استمرارية الاستفادة منها لدعم مطالب التنمية البشرية المتكاملة والتعليم المستمر بالإضافة لتوظيفها في حل مشاكل المجتمع، إن استخدام الانترنت في التعليم أدى إلى فوائد عديدة من أهمها قابلية الحاسوب لأداء دور أي وسيلة تعليمية وتحديث المناهج وتقديم المعلومات بمنظورات مختلفة ومساعدة المعلم وتعليم المعاقين ومراعاة الفروق الفردية. وهناك صعوبات تعترض انتشار الإنترنت منها الكلفة الكبيرة، رغم الانخفاض المستمر، لتكلفة الاتصال بشبكة الإنترنت إلا أنها مازالت كبيرة بالنسبة للغالبية العظمى من المواطنين وخصوصا في دول العالم الثالث وحاجة انترنت للاستثمارات المالية الضخمة من اجل تطوير البنية التحتية لها وتوسيع خدماتها كما تحتاج للدعم والتشجيع من قبل المواطنين، كذلك الاختناق في اعتماد الإنترنت على الشبكات الهاتفية البطيئة ما يؤدي لحدوث الاختناقات. وإما سلبيات الإنترنت فإنه يؤدي إلى تعلم العنف والسلوك العدواني وضعف التواصل الاجتماعي مع الأسرة، كما أن استعماله من قبل الشخص يجعله يعيش في عالم الخيال أكثر من الواقع كما أن لشبكة الإنترنت انعكاسات لا أخلاقية على الفرد، وتؤثر على الضعف الدراسي.

    المراهق والإنترنت:لا شك أن العولمة أصبحت واقعا معاشا ولابد أن ندرسها لكي نتفاعل معها بعقل مفتوح ووعي سليم نأخذ ما فيها من إيجابيات ونترك ما يشوبها من سلبيات حسب ما يقتضي به ضميرنا وتقاليدنا وتراثنا ومبادئنا. أحدى هذه الثورات المعاصرة وهي الإنترنت ، وهي الشبكة التي ازداد المتعاملون معها بسرعة رهيبة وبخاصة جيل الشباب المبكر ومع إن الإنترنت انجاز إنساني رائع ومفيد، إذ يسمح بتدفق المعلومات بلا حدود، إلا إنها تحمل في طياتها بعض المخاطر التي يجب الانتباه لها. إن الشباب المدمن على هذه الشاشة يستهلك وقتا طويلا أمامها ويكاد يتجمد لمدة ساعات طويلة تتجاذبه هذه المعلومات المتدفقة بغير توقف على مدار 24 ساعة وهذا له خطورة على الشباب كنوع من الإدمان الكومبيوتري الضار بحياتهم النفسية والذهنية والأسرية والاجتماعية. وبذلك تصبح حياتهم فارغة من القضايا الإنسانية سواء العلاقات الاجتماعية والصداقات والزيارات والاحتكاك مع الآخرين أي يصبح الشاب أو الشابة في عزلة مع ذاته ومع هذه الشاشة فيفقد الشاب الحوار مع الأهل ويبدأ بتغذية أفكاره من خلال هذا الجهاز الذي يسهل ويعطي كل ما يرغب به الشباب وهناك الآف المواقع من النوع النافع والمفيد والفاسد والمفسد للشباب.
    هناك أيضا غرف التعارف، والتي يرتبط فيها الإنسان بآخرين من خلال حوار متصل على الشاشة وهذا الشيء يستهلك وقتا طويلا ودون أن يشعر به المتحدث وأحيانا تنحرف هذه الحوارات مع البعض إلى دروب خطرة وكثيرا ما انخدع بها الشباب. هذا بالإضافة إلى علاقات منحرفة وكلام بذيء بعيداً عن الأخلاق السليمة والرتيبة الصحيحة، وبذلك يفقد الشاب رويدا رويدا أسلوب التعامل مع الآخرين بعد أن ينزل إلى هذا المستوى من الحوار والأحاديث الرخيصة. الخطورة أنه لا رقابة على الشباب وخاصة من الأهل بسبب المستوى الثقافي للأسرة وخاصة الأب والأم الذين يكونان منهوكي الجسد بسبب ساعات العمل الطويلة أو يجعلان الإنترنت وسيلة التخلص من الشباب وكثرة الطلبات والتساؤلات حيث يسمح لهم بقضاء وقت طويل مع الإنترنت ويفضل بعض الآباء أن يقضي أولادهم ساعات أمام هذا الجهاز بدلا من الخروج مع الأصدقاء أو التسكع في أماكن عامة.
    علينا أن نضع مسئولية الأسرة بهذه الشأن أي في تربية أولادهم على الطريق المستقيم وزرع بهم الثقة والأمانة والصراحة والمصداقية مع بعضهم البعض، والحوار المتبادل بينهم، وإعطاء الحرية لهم ويكون بدون إفراط بها، والرجوع إلى الأصالة والتقاليد والقيم الموروثة عن أجدادنا، وإعطائها لهم بصورة تناسب مفهومهم ونظرتهم لهذا الواقع وهذا البيئة.
    -------------------------------------------
    جميع حقوق الطبع والنشر والتأليف محفوظة

  2. 2 عضو يشكر Prof. Dr. Sir Karim على هذه المشاركة:


  3. #2
    عضو إيجابي جديد

    User Info Menu

    شكرا لك كثيرا و بارك لاله فيك
    فتبقى للأنترنات إيجابيات و سلبيات دائما
    شكرا على موجهودك

  4. شكر لـ عالمة نفسية على هذه المشاركة من:


  5. #3
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    انا هنا اضيف لمقالتك دور هرمون الدوبامين في هذه الظاهرة بشكل كبير


    كلام جميل جدا ورائع


    ونحتاج فعلا لوضع المعايير التي نستخدمها لإستخدام هذه الوسيلة التي تعتبر سلاح ذي حدين


    انتظر ردك
    مؤسس ومدير المركز العربي للتدريب والتطوير والتعليم عن بعد


    مساعد طبيب تخصص جراحة اعصاب عمود فقري
    أستشاري نفسي في العلاج السلوكي المعرفي


    معالج بالتفكير العصابي
    مدرب مدربين معتمد ومحترف من جامعة الملك عبد العزيز بجدة

  6. شكر لـ محمد منذر على هذه المشاركة من:


  7. #4
    عضو شرف

    User Info Menu

    كلام فى غايه الروعه

    شكرا لك يا دكتور

    وجزاك الله كل خير
    لا تنسوا والدي من دعائكم بالرحمه والمغفره.واللهم ارحم موتى
    جميع المسلمين.

    أختكم/شـمــس



    مصر فوق الجميع
    بحبك يا مصر
    مصر
    مصر
    مصر



    مش موجودة
    ديما

  8. #5
    إستشاري الصحة النفسية والباراسيكولوجي

    User Info Menu

    ميزان السلبيات والإيجابيات

    عالمة نفسية
    د. محمد منذر
    شمس

    الروعة في تواصلكم والعطاء في مساهمتكم، فشكرا لكم.

    "والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه".

    البروفيسور د. السير كريم

  9. #6
    إستشاري الصحة النفسية والباراسيكولوجي

    User Info Menu

    كلماتك من نور الصباح

    إن تأثير تكنولوجيا المعلومات لا يقف على نشر الحرية والديمقراطية فقط بل له انعكاسات على القيم الاجتماعية والثقافية ، فاخطر تهديد للمجتمع هو القضاء على المؤسسات الثقافية مثل العائلة والدين، والتربية والفنون التي تحافظ على الحضارة وتنقلها إلى الأجيال التالية، وأن استخدام التكنولوجيا الجديدة يؤدي إلى خلق مجتمعات المصالح الضيقة، كما أن استخدام العمل عن بعد سيؤدي إلى عدم إتاحة الفرصة للإجتماع الشخصي والتمتع بالزمالة وجها لوجه.

  10. #7
    إستشاري الصحة النفسية والباراسيكولوجي

    User Info Menu

    السالب والموجب في حياتك

    إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك.أصدق الحزن .. ابتسامة في عيون دامعة.

  11. #8
    إستشاري الصحة النفسية والباراسيكولوجي

    User Info Menu

    حبيبي سابقا لا أكثر

    كل الذنوب فإن الله يغفرها --- إن شيع المرء إخلاص وإيمان



    وكل كسر فإن الله يجبره --- وما لكسر قناة الدين جبران



    فاشدد يديك بحبل الله معتصماً --- فإنه الركن إن خانتك أركان

  12. #9
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    عصر الانتر نت ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مااااااا أروع الموضوع وصاحب الموضوع
    السير.كـــريـم

    عصر النت والانترنت عصر عزلتـي المرُهِقْهَ
    أعترف للكـل للاستفاده فقط..!
    مع ثورتـه ودخـولـي بـه كانت البدايه بتفصح الحصن وعدم المبالاه تقريبا او الاستفاده بنفس اللحظه ورمـي المعلومـه
    ولكـن أصحاب السؤ والاشرار وفوق ذلك النفس الاماره وصراعها مع النفس الطيبه الجميله الخيره
    دفعتنـي إلـي رؤيـه ماتحـرم العين رؤيتـه بداااافع حُب الاستطـلآع
    والدااااافع يدفـع إلى عواقب غيـر محموده..!!
    كأن تستمر او تدمنيين الدخـول في عالم الشهوات والمعااصـي
    ولكـن فـي نفسـي أرى بصيص آلآمـل والضمـيـر يؤنب متى تصحين من الغفـله
    ولله الحمد الانسان شيئآ فشيئآ عندمـا يأتـي بذلك القرار الداخـلي ويؤمـن بالتغير سيتغير ليس بين عشيـه وضحاها لالالا
    لابـد أن نقرر لا بدد ان نكـون أقويــــــاء
    مـتـي نستخدمـه باخير والطاعه والثاقافه والانجاز والابداع لابد ان تتفتح عقولنـا الى متى..!!
    انا لا اقول الكـل بل البعض لابد ان نصحـى لنرتب الوقت بين عصر الانتر نت وحاظر الحياه

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أنا آلآن قد تكثـر المشاركات وتواجدي فـي المنتدى وذلك لهدف..

    انا من خـلال مملكه الحصـن العظيمـه أحـاول في هذه الفتـره أن أستخدمـه
    فـي التقرب من الاهل ..كيـف ؟؟

    أحاول فـك الحواجـز فـي نفـسـي اللتي قد تكون تكونت من جـراء العزل الانترنتـي..وأن أطبقه أساليب لتحرر منه بالواقع..

    أحاول أن أكـون صريحه قـويه صابره ذات صراحه وجراءه ولاحياء فـي العالم والفاائده..

    كلما كان الهدف شريف وجميل كلما سموت في آلآفآآآآآآق

    تحياتي وتقديري الشديد على الموضوع الـرائع ياسير.كريم
    أسعد بنت في العـالم

  13. #10
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    Question

    طيب انا حبيت اسأل كيف نخلص من ادمان النت ..وكيف ننظم أوقاتنا

  14. #11
    إستشاري الصحة النفسية والباراسيكولوجي

    User Info Menu

    أسعد بنت في العالم
    hoope2

    امتناني بتواصل مشاركتكم، وتقديري لتعقيبكم المميز.



    هناك أيضا غرف التعارف، والتي يرتبط فيها الإنسان بآخرين من خلال حوار متصل على الشاشة وهذا الشيء يستهلك وقتا طويلا ودون أن يشعر به المتحدث وأحيانا تنحرف هذه الحوارات مع البعض إلى دروب خطرة وكثيرا ما انخدع بها الشباب. هذا بالإضافة إلى علاقات منحرفة وكلام بذيء بعيداً عن الأخلاق السليمة والرتيبة الصحيحة، وبذلك يفقد الشاب رويدا رويدا أسلوب التعامل مع الآخرين بعد أن ينزل إلى هذا المستوى من الحوار والأحاديث الرخيصة.

    مع الثناء والشكر.

    البروفيسور د. السير كريم سهر

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. (( شرب القهوة قبل النوم بست ساعات له تأثيرات سلبية ))!!
    بواسطة اعاني من زماني في المنتدى البوابة الصحية والطبية للمتعايشين
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-01-2014, 10:15 PM
  2. استفسار/ مراجع تأثيرات الموسيقى
    بواسطة إرقال في المنتدى بوابة علم النفس والصحة النفسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-03-2012, 10:50 AM
  3. تأثيرات الأدوية الطبية علي الأمراض النفسية
    بواسطة رائع الهايم في المنتدى إستشارات عامة.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-04-2011, 05:47 PM
  4. الإنترنت و المجتمع من المسؤول عن من؟؟؟؟
    بواسطة ~'`' نبضة أمل '`'~ في المنتدى بوابة علم النفس الاجتماعي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 19-07-2006, 04:38 PM
  5. تأثيرات الألوان
    بواسطة AmOnA في المنتدى البايوجيومتري - BioGeometry
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-06-2005, 12:36 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •