قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: كيف يزيد الإنسان من قوة و قدرة ذكائه بشكل ملحوظ ؟

  1. #1
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    كيف يزيد الإنسان من قوة و قدرة ذكائه بشكل ملحوظ ؟

    بسم الله الرحيمن الرحيم

    انا شاب في عمري 16 سنة و مقبل على الثانوية ،

    أبحث عن طرق او أساليب او اي شئ لكي أزيد من قوة ذكائي الشخصي

    بشكل ملحوظ

    و لكم مني جزيل الشكر و التقدير

  2. #2
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    ممكن رد على الإقل ؟؟؟

  3. #3
    عُضْو شَرَفٍ

    User Info Menu

    السلام عليكم
    عن تجربه خاصه شعرت ان ذكائي ازداد لما داومت على قرآءة القرآن الكريم.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً". رواه مسلم .
    صلوا عليه وسلموا تسليـــــــــــــما
    حتى تنالوا جنة ونعيــــــــــــــــــما
    الله يجزي من يصلي مرة عشرة
    ويسكنه في الجنان مقيـــــــــــــــما

  4. #4
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    مشكورة أختي الكريمة على هذه المعلومة

    و اي تدخل علمي آخر فليتفضل بكل سرور

  5. #5
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    أهلا بك

    1: تقوى الله عزوجل في السر والعلن والابتعاد عن المعاصي لانها تضعف الجسد والعقل
    2: المحافظة على الصلوات الخمس والتركيز على معانيها مع الخشوع في ادائها لانها تنمي القابليات الدماغية الخاصة بالتركيز والذكاء والحفظ
    3: حفظ الايات القرانية مع فهم معانيها حيث ينشط ذلك المراكز العصبية المسؤولة عن الذكاء والذاكرة فضلا عن بركة القرأن الكريم في الوقاية من الخرف والامراض النفسية
    4: الطعام المعتدل والمتوازن خاصة في عمركم يكفي ولكن اكثر من تناول زيت الزيتون ملعقة طعام 3 مرات في اليوم والعسل الطبيعي غير المغشوش ملعقة شاي 3 مرات في اليوم

  6. #6
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    جازاك الله خيرا أخي الكريم على التوضيح

  7. #7
    عضو إيجابي

    User Info Menu

    بسم الله الرحمان الرحيم


    اخوي كذلك الاستغفار في كل عمل تقوم به

    فهو سوف يعينك على اداء الشيئ الذي تقوم به

    ولاتنسى الدعاء الكثير لله في التوفيق والنجاح


    ***** وسلامتكم ....
    سلامي على قومي الكرام ***
    سلام له من تباشير الصبح عنوان **
    رايتي بيضة وفيها سلام ***
    وانا من الكعبان ناس لها من العزة عنوان **
    راسي شامخ وما تنزله يا .... فلان ***
    والمعزة شرفي وانا كعبي وهذا برهان **

  8. #8
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    أخي العزيز تساؤلك اثار اهتمامي وخلاني أبحث عن الموضوع
    عشان أوصل لشيء يفيدك ويساعدك بإذن الله
    وبما اني مو متخصصه في مجال مثل هذا لكني نوعا ما مطلعه...
    ووجدت بعض المواضيع اللي ممكن تفيدك في كثير من المنتديات..
    منها.:
    (مشاركه في منتديات الموصل للجميع) والرابط

    /تم الحذف من قبل الإدارة /


    هل تعاني من كثرة النسيان؟ هل تشكو من أن قدرتك العقلية على التقاط الأمور وفهمها بسرعة باتت محدودة؟ هل تخاف من تدهور ذكائك مع مرور الزمن؟
    لست وحدك من يعاني هذه الأعراض؛ فكثيرون غيرك حول العالم يشكون نفس الأعراض، لكن الأسباب التي أدت إلى التدهور العقلي لكل واحد منهم مختلفة. مهما كانت الأسباب فهناك ست خطوات لو اتبعها أي شخص فسوف تزيد نسبة ذكائه وتعود بعقله إلى حالة الانتعاش واليقظة وسرعة الفهم.
    في تحقيق نشرته مجلة (ريدرز دايجست) مؤخراً طرح العديد من الخبراء ست نصائح قالوا إن اتباعها لا يحقق فقط الانتعاش، بل يزيد من ذكاء الشخص وسرعة بديهيته مهما كانت الأسباب والعوامل التي تحدّ من قدراته العقلية. وهذه الخطوات هي:
    1- استرخ وتنفس بعمق
    في البداية يطرح علينا الدكتور دونالد ستاس أستاذ طب النفس والأعصاب ومدير معهد روتمان للأبحاث بولاية تورينتو الأمريكية عدة أسئلة وهي: ما الشيء الأول الذي تعتقد أن فعله سيؤدي إلى صحة وانتعاش عقلك؟ عمليات حسابية مثلاً؟ ممارسة الشطرنج؟ الإجابة الصحيحة - من وجهة نظره كما يقول - هي أن ممارسة هذه الأشياء جميعاً وإن كانت مفيدة إلا أنها لا تعود بالعقل إلى درجة الانتعاش الكامل، وأن أفضل ما ينصح به من أجل أن يبقى العقل دائماً في حالة شباب وصحة جيدة هو الاسترخاء مع ممارسة تمارين التنفس بعمق، حيث إن ذلك من شأنه أن ينشط الدورة الدموية ويؤثر بشكل إيجابي على صحة العقل.
    ويتفق الدكتور مارك ماكدانيال أستاذ علم النفس بجامعة واشنطن مع ما قاله زميله السابق، ولكن يضيف أن برنامجاً مكوناً من ممارسة تمارين التنفس مع تمارين إنقاص الوزن في وقت واحد، يحقق نتائج عقلية أكثر؛ حيث أثبتت الدراسات أن ممارستهما في وقت واحد تفيد كثيراً في تنشيط المخ والحفاظ على حيويته وشبابه. ومن المعروف أنه كلما تقدم الإنسان في السن فإن خلايا المخ التي تعرف بالخلايا العصبية تفقد حبل الاتصال بينها تدريجياً، ومن المعروف كذلك أن هذا الحبل له دور أساسي في التفكير الجيد وسرعة الفهم والإدراك. ويأتي كلام الدكتور مارك ماكدانيال مستنداً إلى نتائج العديد من الدراسات التي أثبتت أن ممارسة هذه التمارين كفيلة بإحباط توقف المخ عن تأدية وظيفته، وقادرة على إعادة تقوية الذاكرة وتطور الملكة الشعرية والإبداعية عند من يمارسها نظراً لأنها تعني مزيداً من إمداد المخ بالدم ومزيداً من الأكسجين الذي يحمله والذي يحتاج إليه لصحته ونشاطه.
    وفي عشرات الدراسات التي أجريت خلال السنوات الخمس الماضية تحت عنوان (تمارين التنفس) ثبت أن هذه التمارين تقلل فقدان المخ لأنسجته في السن المتأخرة، وأكد الدكتور أرثر كرامير وزملاؤه بجامعة إلينوي أن هذه التمارين تزيد من حدة ذكاء العقل ويقظته، كما تجعل خلاياه العصبية نشيطة وتساعد على تجددها. والجدير بالذكر أن نفس التمارين تقي من الإصابة بأمراض القلب الأخرى، وتقي المخ من المخاطر التي قد يتعرض لها مستقبلاً.
    2- المعدة طريق الذكاء
    إحدى الطرق التي يمكن أن يسلكها الإنسان لإعادة الحيوية والنشاط إلى عقله هي تغذيته جيداً؛ حيث يقول العلماء إن المعدة هي الطريق السليم لعقل نشط ويقظ. ومما لا شك فيه أن جميعنا سمع عن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي من المعروف عنها أنها تحارب مرض السرطان، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المضادات لا يحارب السرطان فقط، بل هو مفيد أيضاً لصحة العقل ونشاطه، ومنها الفواكه والخضراوات وبعض الحبوب كالقمح وجوز الهند والتوابل.
    ويقول الدكتور كارلو جرينوود عالم التغذية بجامعة تورينو إن نوعية الغذاء اليومي الذي يتناوله الإنسان لها دور في صحة العقل؛ حيث أثبتت الدراسات أن الأغذية الدسمة لا تصيب بالسمنة أو بارتفاع في ضغط الدم وفي نسبة الكوليسترول فقط، وإنما تؤثر كذلك بطريقة سلبية في صحة العقل، وذكائه، وفي أحيان كثيرة تصيبه بالغباء.
    3- برامج اللياقة العقلية
    من المعروف علمياً أن عقولنا تقل كفاءتها بشكل طبيعي في سن الثلاثين، لكن في نفس الوقت، وحسبما يقول مايكل ميرزنيتش أستاذ علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في أبحاثه، فإن الإنسان في أي مرحلة عمرية يمكنه أن يدرب ويشغل عقله ليصبح أكثر سرعة ونشاطاً، حيث شبه الدكتور مايكل عقل الإنسان بآلة التعلم، وكل ما على الإنسان منا أن يوفره لعقله هو الأدوات الصحيحة لتدريبه على النشاط والسرعة. ومن المعروف أن الدكتور ميرزنيتش قد طور نظام التدريب، ويعتمد على الكمبيوتر، ويعمل على زيادة قدرات العقل، ويعرف هذا البرنامج باسم (برنامج اللياقة العقلية) يعتمد على تطوير المهارات السمعية والكلامية، ويتعامل البرنامج مع من يخضع له بطرح أسئلة تميز بين أصوات يتم عرضها ببطء في البداية ثم تسريع النطق بها من أجل جعل المخ أكثر يقظة تجاه ما تلتقطه الأذن.
    وتتشابه لعبة (عمر المخ) التي أنتجتها مؤخراً مجموعة نينتندو اليابانية لألعاب الفيديو مع برنامج الدكتور ميرزنيتش، فمن شأنها تقديم تدريب عملي لزيادة القدرات العقلية الذهنية، ويتم من خلالها طرح أسئلة على لاعبها في مجالات عدة مثل الرياضيات والقراءة، كما تطلب منه القيام بمهام بسيطة، مع إمكانية الاحتفاظ بجدول لكل النتائج التي يحرزها للتحقق من تطور قدراته العقلية، ومن فوائد هذه اللعبة، التي بيع في اليابان وحدها نحو مليوني نسخة منه، أنها تعطل مسار فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة، كما أجازتها هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية كعلاج معرفي فعال.
    وآخر اكتشاف في مجال علم المخ تم التوصل إليه خلال السنوات العشر الأخيرة هو أن مخ الإنسان قادر على التكيف في أي مرحلة عمرية مع ما يقابله، بمعنى أن الواحد منا لو أراد أن يتعلم صنع أو ممارسة أي شيء فسوف يتعلمه بالفعل، ولو أراد أن يزيد من ذكائه وقدراته العقلية فعليه شراء برنامج كمبيوتر تعليمي مثل برنامج الدكتور ميرزنيتش، أو القيام بأحد ملايين الأنشطة العقلية التي تثير فضوله وانتباهه، كممارسة لعبة البينج بونج أو حل الألغاز أو تعلم لغة جديدة وغيرها من النشاطات التي تحتاج إلى التفكير واليقظة.
    4- إجازة من التفكير
    احذر من أن تأخذك هموم وأمور الحياة بالاستغراق في التفكير المستمر؛ لأنه إذا كانت إثارة العقل بالتفكير في حل الألغاز والمشاكل أمراً مفيداً لصحته، فإن إبقاءه هادئاً أمر مفيد أيضاً لنشاطه، فكما يقول الدكتور جيانسوك كيم بجامعة واشنطن فإن ضغوط الحياة والتفكير فيها باستمرار يسبب أضراراً كبيرة لخلايا المخ ويعوق أيضاً العمليات المعرفية كالتعلم والتذكر، ومن ثم فإن التفكير بهدوء في الأمور الشائكة شيء يريح العقل ويجدد قدرته على التفكير بشكل سليم. كما يؤكد الباحثون في كلية طب جامعة هارفرد أن أفضل طريقة لإعطاء المخ إجازة تعود بالفوائد الصحية عليه، هي أن يحصل الإنسان على عدد ساعات النوم الكافية له؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف شخص أن من حصلوا منهم على عدد ساعات نوم كافية، كانوا أكثر ذكاء ونشاطهم الذهني أعلى بكثير من هؤلاء الذين لم يحصلوا على نوم كاف.
    5- اضحك.. ينشط عقلك
    أثبتت الدراسات أن هرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك أو الشعور بالسعادة هو نفسه الذي يحفظ أجزاء المخ ويجعله نشطاً، وكلما زاد إفراز الجسم لهذا الهرمون كان النشاط الذهني للإنسان في أفضل حالاته، ومن ثم فمشاهدة الأفلام الكوميدية أو سماع نكتة مضحكة أمر مفيد العقل ويرفع درجة فهمه واستعداده لحل كل ما يقابله من قضايا.
    6- حذار من الوحدة والتدخين
    أثبتت الكثير من الدراسات أن الأداء العقلي والمعرفي لدى المدخنين أقل بكثير من غير المدخنين، حيث يكون التدخين سلباً على الذاكرة وعلى الوظائف الإدراكية للمدخن، كما يحدث شرب الكحوليات نفس التأثير السلبي على وظائف المخ.
    وعلى الجانب الآخر أثبتت العديد من الدراسات أن العلاقات الوطيدة للإنسان بالمحيطين به تحسن أداءه المعرفي، وتشير إحدى هذه الدراسات إلى أن الوحدة أو غياب تواصل الشخص مع الأصدقاء والأسرة والجيران يؤدي إلى تدهور العملية المعرفية لديه، وأن الترابط الاجتماعي والتواصل مع الآخرين يزيد نشاط المخ وذكاءه.
    أينَ الدفءُ..؟
    أينَ أريجهُ السحريُ ينبوعاً من الذهبِ..؟
    فلولا الدفءُ ماابتسمتْ أغانينا
    ولانبتتْ رياضٌ في بوادينا
    ولا رقصت صبايا في مراعينا
    متى يادفءُ تغمرُ قلبيّ الظمآنَ للفرحِ..؟
    متى يادفءُ يندحرُ الجليدُ يذوبُ عنْ حسي..؟

  9. #9
    عضو إيجابي نشط

    User Info Menu

    أيضا مشاركه في منتديات (ماجده)

    /تم الحذف من قبل الإدارة /


    قد يتعرض هذا الذكاء لعوامل تجعل يتوقف عن العطاء كحادثة شلل او إعاقة ذهنية أو سيطرة الخوف و الكبت نتيجة الظروف المحيطة به و التي أثرت سلبا عليه.
    تشير الدراسات حول هذا الموضوع و التي استعان فيها علماء النفس ببعض العلماء المتخصصين في علم الجينات والصفات الوراثية، اثبتت ان الذكاء ينمو ويستمر في النمو منذ ولادة الطفل والى سن البلوغ وان الجينات لها تأثير ايجابي ومباشر على ذكاء الانسان، واوضحت الدراسة ان المجتمع والعوامل البيئية المحيطة بالفرد تؤثر بشكل قوي على نسبة ذكائه وعلى نسبة نموه، لكن هذه العوامل الاجتماعية يقل تأثيرها مع الكبر حيث لا يكون تأثير هذه العوامل على شخص يبلغ ثلاثين عاما بنفس قوة تأثيرها على طفل عمره ثلاث سنوات فقط.

    كما اشارت الدراسة الى ان هناك حدودا يتوقف عندها نمو ذكاء الانسان والى ان هناك جينات معينة لها تأثير على ذكاء الانسان ولا يتوقف تأثيرها الا في حالة حدوث أي مرض او خلل عضوي يؤثر بالسلب على صحة الشخص. اما بالنسبة للامراض التي تؤثر بشكل سلبي على درجة الذكاء ونموه فقد ثبت ان المخ الذكي يتعرض بنسبة اعلى الى امراض مثل الجلطة والنزيف والزهايمر وانه عند اصابة الشخص بأي من هذه الامراض يتوقف نمو ذكائه وقد يفقده بشكل اسرع من بقية الاشخاص.

    كذلك أشارت الدراسة الحديثة الى أن الرياضة تزيد ذكاء الانسان ,,فالذكاء عبارة عن مجموعة من العمليات البيولوجية المعقدة التي تنفذها مئات المليارات من الوصلات المباشرة و غير المباشرة بين مليارات الخلايا العصبية في المخ .

    وتعمل الرياضة على تحسين و تفعيل هذه العلاقات بما يزيد عقل الانسان ذكاء و حدة ,,ولأن الخلايا العصبية و علاقاتها تكون أكثر مرونة عند الأطفال منها عند البالغين فمن الضروري تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة بهدف توسيع مداركهم العقلية ,,بالاضافة الى ذلك فاءن الرياضة تعزز قابلية المخ للتعلم وكسب الخبرات و الذاكرتين القصيرة و الطويلة .

    وتكشف فحوص المخ على ممارسي الرياضة أن الخلايا العصبية قد ازدادت في قشرة الدماغ و منطقة تدعى الهيبوكامبوس ليس لدى الشباب فحسب وانما بين المسنين أيضا .

    ومن الأمور المهمة جدا في هذه الحالة أن تتم ممارسة الرياضة بشكل طوعي و برغبة لأن الفحوص قد كشفت بأن قسر الناس على ممارسة الرياضة يصيبهم بقلق و توتر يبدد قابلية المخ على تنمية عدد خلاياه .
    أينَ الدفءُ..؟
    أينَ أريجهُ السحريُ ينبوعاً من الذهبِ..؟
    فلولا الدفءُ ماابتسمتْ أغانينا
    ولانبتتْ رياضٌ في بوادينا
    ولا رقصت صبايا في مراعينا
    متى يادفءُ تغمرُ قلبيّ الظمآنَ للفرحِ..؟
    متى يادفءُ يندحرُ الجليدُ يذوبُ عنْ حسي..؟

  10. #10
    عضو إيجابي جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله

    كثرت الكتب المعنونة بعنواين تخص تنمية العقل وزيادة ذكائه

    لكن هناك كتاب وجده يختلف بالكامل عن بقية الكتب

    نظرية مؤلف هذا الكاتب باختصار ان العقل يحتاج الى تمارين لتقويته كما يحتاج الجسم الى تمارين
    لتقوية عضلاته

    للكتاب عدة فصول وكل فصل يحوي على تدريبات وتوجيهات معينة لتقوية جانب معين من العمليات الذهنية
    مثل التركز
    الاسترجاع
    التخيل
    الارتجال
    وحل المشاكل وغيرها

    الكاتب هو Tom Wujec توم ودجك
    عنوان الكتاب المترجم : مرن ذهنك ونم عقلك
    نشرته الشركة العالية للكتاب واشتريته من مكتبة العبيكان في السعودية

    انصح باقتنائة لمن يريد تنمية مهاراته العقلية

    شكرا لكم جميعا

  11. #11
    نائب مشرف عام سابق

    User Info Menu


    جزاك الله خيرا أختي /شواطيء لم تعرف الدفء / على مساعدة أخينا ، لكن نرجو عدم وضع روابط لمنتديات أخرى خلال المشاركات ههنا ، و لك أن تكتفي بتوضيح أن ما ذكرته كان منقولا من منتدى آخر ..
    شاكرين لك تعاونك ..


    [marq=down:3839db7a78]
    أخوكتمــــــــــــــــــــــام
    [/marq:3839db7a78]

المواضيع المتشابهه

  1. احتضان طفلك يزيد من ذكائه
    بواسطة عطر وحبر في المنتدى بوابة الطفولة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-02-2010, 08:47 AM
  2. احتضان الطفل يزيد من ذكائه
    بواسطة الماء في المنتدى بوابة الطفولة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 17-09-2009, 11:25 PM
  3. مخ الإنسان يسجد لله حتى لو كان كافرا
    بواسطة حديث الروح في المنتدى بوابة النفس المطمئنة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-07-2008, 01:27 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •