هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
إذا نسيت كلمة المرور اضغط هنا واتبع التعليمات.
لإرسال كود تفعيل العضوية على بريدك انقر هنــا
لتفعيل عضويتك انقر هنــا







قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    13-03-2003
    اللقب
    عَصَوْ شَرَفٍ
    معدل المشاركات
    0.63
    العمر
    29
    المشاركات
    2,699
    شكراً
    0
    شُكر 34 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14

    نظرية الذكاءات المتعددة











    الذكاءات في الفصول الدراسية





    يدرك المعلمون حقيقة اختلاف الطلاب في طرق تعلمهم؛ وبناء على ذلك يبذلون جهدا في محاولة الاستجابة لهذه الاختلافات من خلال تنويع استراتيجيات التدريس التي يتبعونها.
    وقد حاولت نظرية الذكاءات المتعددة مساعدة المدرسين بطرق إضافية ليلبوا احتياجات طلابهم التعليمية.

    وقد ثبت أن تجربة التعليم في الفصول الدراسية التي تستخدم نظرية الذكاءات تسمح للطلاب بالتعلم بطرق تلائم الجميع، كما توفر لهم فرصا ليستخدموا مهاراتهم ومواهبهم الخاصة ليحققوا النجاح؛ إذ أن هناك العديد من طرق التدريس التي يمكن أن يستخدمها المعلم أكثر بكثير مما هو منتشر فعليا في فصولنا الدراسية؛ كاستخدام طريقة المحاضرة المألوفة، أو استخدام أوراق العمل أو كراسات للإجابة..

    وهذه الطرق على أهميتها لا تمثل إلا طريقة واحدة ضمن طرق عديدة؛ ويستجيب لها عدد محدود من الطلاب ليصلوا لأفضل تعلم ممكن؛ الأمر الذي جعل من الأهمية بمكان البحث عن طرق وأفكار أخرى للوصول إلى جميع الطلاب وليس فقط للذين يمكنهم - لحسن حظهم- أن يدرسوا بطريقة سمعية لغوية.

    فما رأيك أخي المعلم أن نفكر معا لأجل مستقبل جميع أولادنا؟

    * انظر الجدول المرفق رقم (1 ) وَ ( 2 )



    ( نقلاً عن إسلام أون لاين )








    تعريف:

    هي نظرية توصل إليها العالم التربوي هاورد جاردنر نتيجة للأبحاث والدراسات، وتفيد بأن كل فرد يتمتع بأنواع عدة من الذكاءات للتعامل مع الطبيعة، وتعد قدرات مختلفة لحل المشكلات أو ابتكار نواتج ذات قيمة في نطاق ثقافة واحدة على الأقل.

    من فوائد تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة:

    عرَّفت المربي أن لكل نمط ذكاء طريقة تدريس خاصة به.
    • ساعدت على تحسين طرق التدريس.
    • ركزت على اهتمامات الطفل.
    • ساعدت على تنمية قدرات الطفل وتطورها.
    • أنصفت الطفل وركزت على القدرات التي يتمتع بها.

    توصل جاردنر إلى أن كل شخص يمتلك درجات متفاوتة من الذكاء يسمى "بروفيل" الذكاء وليس نسبة الذكاء، على المعلم تقديم تعليم أفضل يعتمد على مواطن الذكاء القوية لدى الطفل, (فقد يكون متفوقًا لغويًا بينما يكون منخفضًا منطقيًا واجتماعيًا).
    ترتفع جودة تعليم الطفل إذا راعينا الذكاءات المختلفة؛ يحث يمكن تقديم الدرس الواحد بطرق تناسب مختلف الذكاءات والفروق الفردية بين الأطفال:




    الذكاء اللغوي:

    التعريف: استخدام الكلمات شفهيًا أو كتابيًا بكفاءة، وحفظ النصوص بسهولة وسرعة.
    مظاهره: يستمتع بقراءة القصص والكتب وإلقاء الخطب وحل الكلمات المتقاطعة، يتعلم لغات جديدة بسرعة ويتذكر الأسماء والأماكن بسهولة، يستمتع بالمناقشات والحوارات.
    يتعلم أفضل بـ: استخدام السبورة والبروجكتور واللوحات والبطاقات في التعلم، توافر الكتب والأشرطة وأدوات الكتابة، المشاركة في مناقشات مختلفة.
    عندما يكبر يمكن أن يصبح: كاتبًا، شاعرًا، محاميًا، معلقًا.



    الذكاء المنطقي الرياضي:

    التعريف: القدرة على استخدام الأعداد بفاعلية وفهم المعادلات الرياضية، واستخدام المنطق والاستدلال في كل مواقف حياته.
    مظاهره: يحب الألعاب التي تعتمد على الأرقام والأحاجي، يستطيع حساب الأرقام في ذهنه بسهولة، يحب كتب العلوم والاكتشافات، كثير الأسئلة، يحب تحويل المعلومات إلى جداول وأرقام، يحب استخدام الحاسوب.
    يتعلم أفضل بـ: استخدام الجداول والرسومات البيانية والخرائط الذهنية، والتجارب العلمية التي يزاولها بنفسه.
    عندما يكبر يمكن أن يصبح: محاسبًا، معلم رياضيات، عالم فضاء، باحثًا، مبرمج حاسب.




    الذكاء البصري المكاني:

    التعريف: القدرة على ملاحظة العالم الخارجي بدقة وتحويله إلى مدركات حسية.
    مظاهره: شديد الملاحظة للتفاصيل، يهتم بالأشكال والألوان، يفضل اللعب بالأحجية ومكعبات البناء، ينتبه إلى عدد الأشخاص وأوضاع جلوسهم عند دخوله أي مكان.
    يتعلم أفضل بـ: التفاعل مع الصور والرموز البصرية، توافر أنشطة إيجاد فروق بين صورتين، ترتيب المعلومات في أشكال جذابة وملونة.
    عندما يكبر يمكن أن يصبح: مهندسًا، مصممًا، رسامًا.




    الذكاء الجسمي الحركي:

    التعريف: القدرة على ربط القدرات العقلية بحركات الجسم للتعبير عن الأفكار والمشاعر.
    مظاهره: يحب استخدام يديه في العجين والصلصال والطباعة والخياطة، دائم الحركة حتى عند التفكير، يحب تقليد حركات الأشخاص من حوله، متفوق في الأنشطة البدنية والرياضية والحرفية.
    يتعلم أفضل بـ: الدراما والتمثيليات والمسرحيات، الأنشطة الرياضية والألعاب الجسمانية، ممارسة الأعمال الحرفية والمهنية.
    عندما يكبر يمكن أن يصبح: ميكانيكيًا، طبيب جراحة، نجارًا، رياضيًا، خطاطًا، ممثلاً، نحاتًا ونقاشًا.



    نقطة مهمة:

    بعد الاهتمام بقدرات الأطفال وتطوير تعليمهم أمرًا حيويًا يفرض نفسه حتى نستطيع مواكبة التقدم العلمي المتزايد في جميع جوانب الحياة.
    أثبتت هذه النظرية فاعليتها في جميع المدارس التي طبقت فيها؛ حيث حقق الأطفال نجاحًا ملموسًا، وأصبحوا فخورين بإنجازاتهم, كما أصبحوا على علم بقدراتهم وطرق تنميتها والمراكز التي يمكن أن يشغلوها في المستقبل.



    مجلة بريد المعلم، العدد الثاني، السنة الخامسة، أكتوبر 2006م ـ شوال 1427هـ


    نقلاً عن مفكرة الإسلام

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many

     

  3. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    13-03-2003
    اللقب
    عَصَوْ شَرَفٍ
    معدل المشاركات
    0.63
    العمر
    29
    المشاركات
    2,699
    شكراً
    0
    شُكر 34 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14

  4. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    13-03-2003
    اللقب
    عَصَوْ شَرَفٍ
    معدل المشاركات
    0.63
    العمر
    29
    المشاركات
    2,699
    شكراً
    0
    شُكر 34 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14



    جدول ( 1 )




  5. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    13-03-2003
    اللقب
    عَصَوْ شَرَفٍ
    معدل المشاركات
    0.63
    العمر
    29
    المشاركات
    2,699
    شكراً
    0
    شُكر 34 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14


    جدول ( 2 )







    مع خالص الشكر لمحبة الخير على حسن تعاونها


  6. Top | #5

    تاريخ التسجيل
    13-03-2003
    اللقب
    عَصَوْ شَرَفٍ
    معدل المشاركات
    0.63
    العمر
    29
    المشاركات
    2,699
    شكراً
    0
    شُكر 34 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14

    نموذج لتحضير الدرس على طريقة الذكاءات المتعددة



    الموضوع : سورة الشمس 1 - 8



    المدة : حصتين



    المرحلة : تمهيدي ( خمس سنوات )




    الأهداف :


    * أن تجيد التلميذة قراءة الآيات قراءة صحيحة

    * أن تتعرف التلميذة على معاني الآيات








    تدوين الآيات على السبورة بخط واضح مستخدمة الألوان ، مطالبة التلاميذ بالتهجي بصمت في ذلك الأثناء



    (( تسميع الآيات ، سؤال الأطفال عن أحوالهم ، وتحضيرهم للمفاجأة ))



    (( هل هناك شيء ينادي لألقاه .. أشعر بوجوده أين ياتراه ؟



    أين ؟



    أين ؟





    ماذا قد يكووون ؟





    يبدو أنه هناك ،، لنذهب ونلقااااه ))



    (( النشيد من برنامج المرج البنفسجي - قناة المجد ))

    مقدمة لإخراج مجسم (( الشمس )) من المخبأ ..



    ما هذه ؟



    من خلقها ؟



    عدد بعض من مخلوقات الله ؟



    إذًا اسم سورتنا اليوم (( مع الإشارة على مجسم الشمس ))



    دعاء (( رب اشرح لي صدري .....))





    سماع الآيات من المعلمة (( مع استخدامها للمؤشر ))





    ترداد الآيات مع المعلمة جماعي



    الفرقة الأولى ، الثانية ، الثالثة ...





    قراءة فردية




    الأنشطة التالية قد تتخلل الدرس أو تكون في ختامه أو تكون قبل بدء قراءة الآيات ..








    الذكاء البصري :

    وضع صورة عند كل آية (( شمس ، قمر ، ليل ، نهار ، سماء ، أرض ))



    لعبة الذاكرة : حيث يطلب من التلميذ الجمع بين الصور المتشابهة السماء مع السماء ...... ، بعد أن يكون قد حفظ أماكنها








    الذكاء الغوي :


    صل الكلمة مع ضدها (( شمس مع قمر ، وليل مع نهار ....))



    ضع علامة (( صح )) أمام العبارة الصحيحة : تطلع الشمس في اليل



    ضع الكلمة المناسبة في الفراغ المناسب : فوقي .....(( سماء - أرض ))


    يطلب من التلاميذ رسم الشمس و رسم القمر




    الذكاء الاجتماعي :



    تحديد الأدوار في (( توزيع المصاحف وجمعها ))



    بث روح المنافسة بين الفرق الثلاث والتعاون بين الفريق الواحد



    أن يقرأ التلميذ آية (1 ) ويقرأ من بجواره آية ( 1 و 2 ) ...



    ما واجبنا تجاه مخلوقات الله التي أنعم بها علينا ؟







    الذكاء المنطقي :


    فتح المصاحف صفحة ( ..... )



    عدد مخلوقات الله التي أقسم بها في الآيات ؟



    ما الذي يجمع بين هؤلاء الثلاث من حيث الشكل (( الأرض ، الشمس ، القمر ))



    أيهما أفضل الشمس أم القمر ، اليل أم النهار .... ألخ






    الذكاء الجسدي :




    تمرير المجسمات ليلمسها التلاميذ ( الشمس ، القمر ، الكرة الأرضية )



    تشكيل المجسمات بالعجينة



    لعبة الأضداد (( شمس = رفع الرأس عن الطاولة ، قمر = وضع الرأس على الطاولة ))



    التمثيل بلغة الجسد ( ونفس وما سواها ) بالإشارة كل إلى نفسه ، فألهمها فجورها ( بسط اليد اليسرى ) وتقواها ( بسط اليد اليمنى )







    الذكاء الموسيقي :

    ضع خطًا تحت الكلمات التي لها نفس الوزن (( تلاها - الليل - بناها - السماء - يغشاها - سواها ))



    رتل الآيات بصوت عذب



    استخدام نشيد (( ياحافظ القرآن .. بووركت من إنسان ...)) إشارة لفظية لبدء القرآءة من المصحف








    الذكاء الذاتي :

    ما الذي تفعله بالنهار ؟



    ما الذي تفعله باليل ؟



    ماذا سيحدث لو أصبحت يومًا ما ولم تجد الشمس قد أشرقت ؟



    ما الذي سيتغير في حياتك لو لم يكن هناك قمرًا ؟



    (( هذه الأسئلة بعد ايضاح فوائد كل منهما في السؤال الذي ورد بالذكاء المنطقي ))
    هل تعرضت لموقف اضطرك لأن تقسم بالله ؟
    (( لله أن يقسم بما شاء من مخلوقاته ، لكن العبد لا يقسم إلا بالله وحده ))


    ما ذا تحب النهار أو الليل؟



    ماذا تحب الشمس أو القمر؟






    الذكاء الطبيعي:

    الخروج مع التلاميذ لمشاهدة السماء ووصفها لهم



    ومشاهدة الشمس وماذا يحل محلها بعد ذهابها.





    (( سبحانك اللهم وبحمدك ...)) إشارة لفظية لختام الدرس




  7. Top | #6

    تاريخ التسجيل
    13-03-2003
    اللقب
    عَصَوْ شَرَفٍ
    معدل المشاركات
    0.63
    العمر
    29
    المشاركات
    2,699
    شكراً
    0
    شُكر 34 مرة في 31 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    14


    تقييم الدرس.......


    التمهيد أكثر من رائع .. حي جدا مشوق جدا .. رائع حبيبتي ..

    استخدام الأنشطة لطيف جدا ايضا و متنوع إلا أني أعتقد أنه يمكنك طرج المزيد من الأفكار و الانشطة

    شاكرة لك جدا و هنيئا لطلابك ..

  8. Top | #7

    تاريخ التسجيل
    05-08-2007
    اللقب
    عضو إيجابي
    معدل المشاركات
    0.00
    المشاركات
    11
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    عمل رائع

    أشكرك (حورية آل كنعان) .. كم ستكون الحصة جميلة إذا أديت بهذه الطريقة الرائعة

  9. Top | #8

    تاريخ التسجيل
    07-08-2007
    اللقب
    عضو إيجابي
    معدل المشاركات
    0.01
    المشاركات
    22
    شكراً
    0
    شُكر 4 مرة في 4 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0
    يعجز لساني عن الوصف....

    ما هذا الأبداع ....

    وما هذا التميز...

    وما هذا الرقي...

    اكيييد انك في الحصن وبيين الأعضاااء الأكثر من متميزين صرااحه...


    اكرر لك شكري وتقديري بشكل خاص....

    تقبلو تحياتي....

  10. Top | #9

    تاريخ التسجيل
    13-11-2006
    اللقب
    عضو إيجابي أكثر نشاطا
    معدل المشاركات
    0.38
    العمر
    29
    المشاركات
    1,114
    شكراً
    6
    شُكر 38 مرة في 25 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    10
    حورية ال كنعان

    جزاك الله عنا الف الف خير

    ما شاء الله موضوع جدا رائع

    تحياتي لك


    مخلصتكم
    خفقة بريئة
    " اذا الشعب يوما اراد الحياة ... فلا بد ان يستجيب القدر"

    .....

المواضيع المتشابهه

  1. الذكاءات المتعددة
    بواسطة دعوة للتميز في المنتدى الإبداع ومهارات التفكير
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-03-2012, 03:54 AM
  2. جديد نظرية السواك الدواء والسجائر الداء ( نظرية الفم .....)
    بواسطة د.رامي في المنتدى بوابة التخلص من التدخين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-09-2005, 01:02 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

إخلاء مسئولية .. كل مايقدم في (الحصن النفسي - BAfree.net) من معلومات ودورات وخدمات مجانية هو من أجل تطوير الزائر/العضو وتثقيفه ودعمه أخلاقيا ونفسيا واجتماعيا .. المعلومات والإستشارات بكافة أنواعها هي بغرض التثقيف والتعليم والدعم ولاتغني عن التشخيص الدقيق المقدم مباشرة من المختصين .. إدارة الموقع تعمل قدر جهدها لمتابعة الجديد والتحقق من دقة المعلومات الواردة هنا إلا أنها لاتضمن دقة كافة المعلومات إما لأخطاء غير مقصودة أو لوجود أبحاث جديدة قد تثبت خطأ ماهو موجود مما لم يتم مراجعته وتحديثه بعد .. إدارة الموقع تخلي مسئوليتها من أي استخدام خاطئ للمعلومات الواردة هنا أو إستخدامها بديلا للتشخيص والعلاج تحت إشراف المختصين .. كما يتحمل العضو مسئولية مايكتبه في المنتدى.

Sitemap