هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
إذا نسيت كلمة المرور اضغط هنا واتبع التعليمات.
لإرسال كود تفعيل العضوية على بريدك انقر هنــا
لتفعيل عضويتك انقر هنــا







قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    08-01-2007
    اللقب
    عضو إيجابي
    معدل المشاركات
    0.00
    المشاركات
    7
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    طريقة فعالة للتغلب على الخجل (بإذن الله)



    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته..

    قرأت مقال عن مواجهة الخجل باستخدام أحد تمارين البرمجة اللغوية العصبية, (بصراحة أنا لم أجرب هذه الطريقة بعد, وأريدكم أن تجربوها معى حتى أتشجع!)..
    كما ذكر فى المقال: هذا الإسلوب يستخدمه الناجحين فى مجالات كثيرة, (مثلا الرياضيين قبل إلقاء عروضهم فى دورة أولومبية)
    وإليكم الخلاصة:

    قبل مواجهة الموقف الاجتماعى الذى تتوجس منه أو يثير خجلك, مثلا إلقاء كلمة فى اجتماع أو حفل يحضره مجموعة من الغرباء:

    - استرجع بذاكرتك المكان المحيط (إن كنت تعرفه من قبل), أو تخيل المشهد الذى ستراه بالأضواء والوجوه المحيطة وأصوات الحاضرين .. حتى تحاكى بذاكرتك البيئة التى ستتواجد بها قدر استطاعتك

    - تخيل أن من سيلعب دورك فى هذا التجمع شخص تحب إسلوبه وطريقة حواره, ثم تخيله كيف سيدير دفة الحديث ويلقى كلمته, وكيف سيتعامل مع أى موقف قد يحدث من الحاضرين.

    - أثناء تخيلك, حاول دراسة إسلوب هذا الشخص, وكيف واجه المواقف (المحرجة بالنسبة لك) بتلقائية وبساطة (مثلا هل بالابتسام, أم بالصمت...)

    - استبدل نفسك مكان هذا الشخص, وحاول محاكاة إسلوبه وطريقته فى مواجهة الموقف, مع إضافة التعديلات لما يلائم طبيعتك وحتى تشعر بالراحة والتلقائية لما تتصرف به

    - أعد تشغيل هذا الفيلم بذاكرتك, وهذه المرة تكون أنت من يقوم بالدور نفسه من البداية, واسترجع المشاهد بالأصوات والمواقف التى واجهتها من قبل, وطريقة معالجتك لها بنجاح.

    وهذه الطريقة فعالة بإذن الله, لأنك بهذا تكون واجهت الموقف ونجحت فيه بعقلك الباطن, وعندما تواجهه مرة أخرى لن تشعر بالقلق لأنك أعتدت عليه.
    لا تقلق إن فشلت فى تنفيذ هذه الطريقة (من حيث فاعلية التخيل), أو تعثرت فى أحد المرات,
    وعليك بتكرار هذه الطريقة قدر المستطاع إلى أن تعتاد عليها وتتغلب على مخاوفك الإجتماعية.

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many

     

  3. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    21-04-2007
    اللقب
    عضو إيجابي
    معدل المشاركات
    0.01
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ...
    أشكرك أخي "بعمق_ضايئع" على هذه الطريقة الفعالة ، أضيف إلى جانب ذلك أيضاً طريقة الاسترخاء بالتنفس ، وهي طريقة فعالة جداً بحيث تنشط خلايا المخ وتوسع مجال التنفس في الرئة لكي يصل إلى أسفلها ، قرأتها من كتاب جميل جداً ومؤلفه استشاري في علم النفس وهو مشهور جداً ، وقد أكد أنها طريقة تضمن لك بطريقة جزئية التخلص من التوتر و حدته ... الطريقة:
    أولاً : قم بالاستلقاء في مكان مريح على السرير أو على كرسي بذرايعين .
    ثانياً : يجب أن تكون بيئة المكان هادئه تماماً ، و أرح عضلات جسمك تماماً ومن كل شد و انقباض ، ولا تأكل قبلها بساعة تقريباً .
    ثالثاً : أغمض عينيك وصفي ذهنك من كل المشاكل وهموم الحياة ، وتخيل مكان جميل وخلاب أو لا تفكر في شيء ، فقط في صوت تنفسك العميييييييييييق .
    رابعاً:ابدأ بالتنفس بعملية الشهيق وهي سحب الهواء و العد في نفس الوقت إلى سته ثواني أو على حسب قدرتك في سحب كمية الهواء ، وحاول أن توصله إلى أسفل الرئة بنفخ البطن وأنت تسحب الهواء .
    خامساً : أحبس الهواء في صدرك لمدة ثمانية ثواني أو أكثر على حسب قدرتك في حبسه .
    سادساً : الآن قم بعملية الزفير و أخرج الهواء في أربعه ثواني أو سته ، ثم أعد الكرة عشرة مرات إلى خمسة عشر مرة تقريباً ، إلى أن تشتعر بانتشاء و انتعاش جميييييييييييييل في صدرك .
    كرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم خلال عشرة أيام متتاليه ، بعدها سوف تشعر بالفرق .
    أتمنى أني قد أفدتكم وشكراً.

  4. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    21-04-2007
    اللقب
    عضو إيجابي
    معدل المشاركات
    0.01
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0
    من الطرق الجميلة أيضاً ربط المواقف السلبية بمواقف مضحكة ، كيف ذلك ؟

    تخيل الموقف السلبي و في نفس الوقت شغل شريط كاسيت أو فيديو لمسرحية أو فيلم مضحكً و حاول انتقاء مواقف مضحكه جدا ً.

    - اولاً حاول ان تسترخي في غرفه هادئه واغلق عينيك و استحضر مو قف سلبي .

    - اثناء استحضارك للموقف شغل شريط الكاسيت أو الفيديو المضحك إلى أن ينتهي الموقف السلبي .

    - هنا قمت بربط الموقف السلبي بمو قف مضحك في عقلك الباطني الذي يستحدث هذا الموقف بطريقه فكاهيه بدلاً من الكأيبه بعد إحداث هذا الرابط .

    - الآن تخيل الموقف السلبي مره أخرى ، ستجد أن الصورة موجودة في عقلك ولكن الاصوات مضحكة جداً .

    - كرر العملية مع كل المواقف السلبية إلى أن تصبح جميعها مضحكة ، وديكا الساعه راح تسطح تسطيح مو طبيعي في كل المواجهات المخيفه هههههههههههههههههههههههههههههههه .

  5. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    21-04-2007
    اللقب
    عضو إيجابي
    معدل المشاركات
    0.01
    المشاركات
    39
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0
    بعد انتهاء المواقف المخيفة أحياناً نشعر بالكآبة خاصة إذا كنا نحاول تخطيها و بعد المثابرة على البرامج المكثفة للتغلب على الخوف، فنشعر بالاحباط الشديد و نجد صعوبة في استجماع قوانا لكي نصبح متفائلين وايجابيين مرة أخرى .

    حاولت بجميع الطرق أن لا أشعر بالكآبة بعد الموقف ، و آخر حل وصلت له هو أن أغني أو أنشد نشيد طفولي فيه كلمات ايجابيه ولكي يكون مضحكاً في نفس الوقت .

    وهذه هي الاغنيه الجميلة و اهديها لكم :

    عدنااااااااااااااااان و ليييييييييييناااااااااااااا
    عدنااااااااااااااااان و ليييييييييييناااااااااااااا

    عدنان يتخطى المصاععععععععععععععب
    عدنان يتحدى الصعااااااااااااااااااااااااااااااااااااب

    عدنان عدنان .... عدنان واثق
    عدنان عدنان .... عدنان واثق

    و بَعُد الليالي
    و بَعُد الليالي
    و بَعُد الليالي

    ليالي حلوه ... حلوه
    حلوه و جميله
    ...
    ...
    ...
    حلوه المحبه .. حلوه
    حلوه الصداقه .. حلوه
    حلوه الثقه في النفس حلوه
    حلوه و جميلاااااااا

    عندنان .... عدنان
    عدنان واثق

    عدناااااااااااااااااان و ليييييييييينااااااااااااااااا
    عدناااااااااااااااااان و ليييييييييينااااااااااااااااا

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

المواضيع المتشابهه

  1. خمسون طريقة فعالة لإدارة الوقت
    بواسطة المتفائل ع في المنتدى الإبداع ومهارات التفكير
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-05-2013, 06:21 PM
  2. طريقة فعالة للحمل
    بواسطة جوووري جوخدار في المنتدى بوابة الصحة والحياة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 01:57 AM
  3. أسباب الخجل وكيفية معالجتها بطريقة فعالة
    بواسطة molham في المنتدى بوابة التخلص من الخجل - الخوف - الرهاب الاجتماعي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-12-2007, 04:57 AM
  4. خطوات للتغلب على الخجل
    بواسطة رسيـــــل في المنتدى بوابة التخلص من الخجل - الخوف - الرهاب الاجتماعي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-01-2006, 05:26 PM
  5. أسرع طريقة للتغلب على الخجل هي الابتسامة ...
    بواسطة Hope Flower في المنتدى بوابة التخلص من الخجل - الخوف - الرهاب الاجتماعي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-06-2004, 05:40 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

إخلاء مسئولية .. كل مايقدم في (الحصن النفسي - BAfree.net) من معلومات ودورات وخدمات مجانية هو من أجل تطوير الزائر/العضو وتثقيفه ودعمه أخلاقيا ونفسيا واجتماعيا .. المعلومات والإستشارات بكافة أنواعها هي بغرض التثقيف والتعليم والدعم ولاتغني عن التشخيص الدقيق المقدم مباشرة من المختصين .. إدارة الموقع تعمل قدر جهدها لمتابعة الجديد والتحقق من دقة المعلومات الواردة هنا إلا أنها لاتضمن دقة كافة المعلومات إما لأخطاء غير مقصودة أو لوجود أبحاث جديدة قد تثبت خطأ ماهو موجود مما لم يتم مراجعته وتحديثه بعد .. إدارة الموقع تخلي مسئوليتها من أي استخدام خاطئ للمعلومات الواردة هنا أو إستخدامها بديلا للتشخيص والعلاج تحت إشراف المختصين .. كما يتحمل العضو مسئولية مايكتبه في المنتدى.

Sitemap