قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الإزاحة النفسية

  1. #1
    مستشار نفسي تربوي

    User Info Menu

    الإزاحة النفسية

    الإزاحة النفسية

    عندما تفاجأ بأن شخصا يعتدي عليك بالضرب أو الشتم أو السب وهو ليس من عادته أن يفعل ذلك ، علما بأنك لم تفعل شيئا يضايقه أو يستفزه ، بل إنك سوف تستغرب أن يصدر منه هذا التصرف ، لاشك أن تصرفه هذا سوف يؤثر في نفسك سلبا تجاه هذا الشخص ، هذا التصرف يحدث أحيانا عند بعض الناس ، ولكن من هذا صفته عندما يهدأ غضبه يعود ويعتذر عمن أساء إليه ، هذا التصرف من هذا الشخص ما يسمى بالإزاحة النفسية إحدى الأمراض النفسية التي تصيب بعض الناس نتيجة ضغوط نفسية وقهر يقع عليهم ، ويحدث ذلك بين مدير العمل ومرؤسيه ، ومدير المدرسة والمعلمين ، وبين الزوجه وزوجها ، والأم وأطفا لها مثال على الإزاحة النفسية ، يعود الأب إلى المنزل وقد إختلف مع مديره بأن قام الأخير بازدراء هذا الأب وسبه وشتمه وعد م النظر إلى فعله من إيجابيات في العمل ، فيدخل المنزل ضيق الخاطر مشدود القوى متنرفزا كأنه يحمل الدنيا على ظهره وبالصدفه تلاقيه زوجته في الباب فيصب جام غضبه عليها ومع أنها لاتستطيع مجابهة زوجها أو الرد عليه خوفا من أن يطلقها في هذه اللحظة تسكت الزوجه وتكظم غضبها ، ولكنها في المقابل تتسلط على أطفالها وتضربهم ، وهم أيضا لايستطيعون الرد عليها لأنها أمهم وأقوى منهم فيتسلطون على ألعابهم فيكسرونها وهذه الحالة ينطبق عليها المثل العامي ( من تقاوى عظيم كسره )ومثال آخر ، على الإزاحة النفسية عندما يكون مدير المدرسة حازما دقيقا متسلطا يتصيد الأخطاء على المعلمين ولا ينظر إلى إبداعاتهم وانتاجهم الجيد فهو يتعامل معهم بالقوة والقسوة والتعالي والتعجرف ، وبالتالي يتاثر المعلم بمواقف المدير المتصلبه علاوة على ما يعانيه داخل أسرته من خلاف مع زوجته أو أحد والديه فيقوم هذا المعلم ويتسلط على طلابه ، وقد يختار أفضل الطلاب ويهينه أمام زملائه محدثا في نفسه شرخا مؤلما لاينساه طول حياته ، فالمعلم أراد أن ينفس عما شعر به من غبن وظلم وإنكار للذات ولكن على من على أناس أبرياء لادخل لهم بمعاناته وهم طلابه ، وهذا سبب جوهري من أسباب قسوة المعلمين على الطلاب وأحيانا يكون المعلم تعرض لضغوط نفسية من زوجته أو أن أحد أولاده مريض أو وجود مشاكل أسرية ، تقلق راحته وتشتت تفكيره ، ولا تدع له مساحة للتفكير الصحيح لأن الغضب يسد منافذ التفكير السليم فتصرفات المعلم في هذه الحالة لايحكمها التفكير السليم 0
    على أي حال الإزاحة النفسية مرض نفسي يحدثه ما يتعرض له الإنسان من ضغوط بيئية وهو منتشر عند كثير من الناس ، وقد عالج رسول الهدى – صلى الله عليه وسلم - هذا الداء عندما قال : لاتغضب ( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب ) وليس معنى ذلك انه إذا لحقك أذى من غيرك أن تغضب وتزمجر وترد عليه بالمثل ولكن بالحلم والصبر والهدوء والسيطرة على النفس تعالج الموقف ، وإذا تعرض الإنسان لموقف ازعجه عليه إذا كان واقفا أن يجلس أو يترك المكان ويخرج للشارع حتى تهدا الأمور ثم يعود ويبدا بمنا قشة ما وقع الإختلاف عليه بهدوء وسكينه لئلا يتصرف تصرفا يندم عليه حينها لاينفع الندم ، أو ان يشغل نفسه بالكتابة أو الرسم حتى يزول توتره وغضبه ويبدأ يفكر تفكيرا سليما 0
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل يوجد في مدارسنا مرشدون ومرشدات يمكن أن يتعاملوا مع مثل هذه المواقف ، هل يمكن للمرشد الطلابي والمرشدة الطلابية أن يحتويا المعلم والطالب والمعلمة والطالبة ويقدما لهما المساعدة المناسبة أم أنهما سيعالجان مواقف الإزاحة النفسية بطرد الطالب أو الطالبة من الفصل دون النظر في المشكلة وأسبابها ، كم نحن بحاجة إلى مرشدين ومرشدات يلموا الشمل ويلطفوا الجو المشحون بالمشاجرات والمنازعات المدرسية ، ولا نحتاج إلى مرشدين ومرشدات يحتاجون إلى من يرشدهم 0

  2. #2
    عضو إيجابي أكثر نشاطا

    User Info Menu

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع والجديد بالنسبة لي

    عندما قلت انه يعتبر مرض نفسي....!

    استفسار... اعتقد ان جميع الناس كبارا وصغارا يتعرضون
    للازاحة النفسة.... فهل يسمى مرضا نفسيا؟؟
    ام شيء عرضي..



    وجزاك الله خيرا اخي ابراهيم الدريعي
    " اذا الشعب يوما اراد الحياة ... فلا بد ان يستجيب القدر"

    .....

  3. #3
    مستشار نفسي تربوي

    User Info Menu

    الإزاحة النفسيى

    الأخت الكريمة / خفقة بريئة سلمها الله

    أشكرك على ردك على موضوع الإزاحة النفسية ، أما كون كل الناس يتعرضون للإزاحة النفسية فهذا شيء واقعي ، فالحياة قاسية لكن ليس معنى ذلك أن كل من يعترض للإزاحة النفسية يكون مريضا نفسيا ، فالمرض النفسي إستعداد عند الشخص فالبعض من الناس ممكن أن تؤدي به الإزاحة النفسية إلى المرض النفسي والبعض مهما تعرض للإزاحة النفسية فلن يتحول إلى مريض نفسي ، أردت إيضاح ذلك وشكرا لمداخلتك ثانية 000ابراهيم الدريعي 000

  4. #4
    نائب مشرف عام سابق

    User Info Menu


    حياك الله أستاذ الفاضل و أسعد أوقاتك بكل خير و بعد ...
    لي تساؤل صغير : و هو ألا تعد الإزاحة من الحيل اللاشعورية في الدفاع عن النفس ؟ و مادامت كذلك فلم تعد مرضا نفسيا ؟!
    نرجو توضيح الأمر من فضلكم ..


    [marq=down:48c6e4a2e7]
    أخوكتمــــــــــــــــــــــام
    [/marq:48c6e4a2e7]

  5. #5
    مستشار نفسي تربوي

    User Info Menu

    الإزاحة النفسية

    أخي الكريم / تمام المحترم

    أشكرك على متابعتك للموضوعات التي أطتبها في هذا المنتدى الجميل ، أما سؤالك عن الإزاحة النفسية هل هي من الحيل اللاشعورية فلا أعتقد ذلك ولكنها تعبير عن مواقف مؤلمة مر بها الشخص أو تعرض لها ، وليس في مقدوره البوح بها أمام من سبب له هذه المواقف المحبطه أما الحيل اللاشعورية فمعروفة عند علما ء النفس وهي : الكبت ، الاسقاط ، النكوص ، الهستيرياء التبرير 00الخ وليس من بينها الإزاحة النفسية 000 اشكرك ثانية وأتمنى لك التوفيق 00ابراهيم الدريعي 000

  6. #6
    نائب مشرف عام سابق

    User Info Menu


    إذا فأرجو منك أستاذ الكريم إن سمح لك الوقت بزيارة الرابط التالي و تصحيح المفهوم إن أمكن :

    http://www.bafree.net/forum/viewtopi...asc&highlight=

    و تفضل بقبول وافر الاحترام و التقدير ..


    [marq=down:ec1e93fd2f]
    أخوكتمــــــــــــــــــــــام
    [/marq:ec1e93fd2f]

  7. #7
    مستشار نفسي تربوي

    User Info Menu

    الإزاحة النفسية

    الأخ الكريم / تمام المحترم

    اولا أشكرك على المتابعة والتعليق على جميع الموضوعات التي كتبتها لهذا المنتدى الجميل ثانيا: بالنسبة للإزاحة النفسية فقد ذكرت سابقا أنها ليست من ضمن الحيل الدفاعية التي أثبتها علماء النفس في كتب علم النفس ، ولكن يمكن اعتبارها حيلة دفاعية ثانوية ، وهي قريبة الشبه بالحيلة الدفاعية العدوانية ومثال ذلك التاجر الذي يخسر تجارته ثم يصب غضبه على العمال والموظفين عنده وإذا ما تجاوزنا وقلنا إنها إحدى الحيل اللاشعورية فإنا نلحقها بالحيلة الدفاعية ( العدوانية) كما ذكرت ونعتبرهما حيلة واحدة لتشابههما وكذلك الحيلة التحولية وهي تحويل العدوان إلى شخص آخر غير المتسبب فيه ولك مني أطيب تحية وشكرا على هذه اللفته الطيبة 00ابراهيم الدريعي 00

  8. #8
    نائب مشرف عام سابق

    User Info Menu


    اتضحيت الفكرة جيدا الله يبارك فيك أستاذي شاكرا لك حسن تواصلك و سعة صدرك لنا ..
    دمت بكل خير ..


    [marq=down:081a48a9c8]
    أخوكتمــــــــــــــــــــــام
    [/marq:081a48a9c8]

المواضيع المتشابهه

  1. الكتابة النفسية (Journaling): طريقة سهلة لتخفيف الضغوط النفسية
    بواسطة قلــب نابـض ♥ في المنتدى بوابة علم النفس والصحة النفسية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 03-07-2013, 02:23 PM
  2. الإزاحة النفسية ,,
    بواسطة ?Reem? في المنتدى بوابة علم نفس الشخصية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-04-2010, 02:23 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-12-2009, 01:12 PM
  4. اين المواضع الستة للحجامة للأمراض النفسية او اللتي تأثر على النفسية
    بواسطة sorcerer_q8 في المنتدى بوابة الطب التكميلي والأعشاب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-04-2009, 11:13 AM
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-06-2008, 12:38 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •