قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: القوة العقلية

  1. #1
    عضو إيجابي
    تاريخ التسجيل
    10-09-2006
    المشاركات
    9
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    القوة العقلية



    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد ميزنا الله تعالى بالعقل . و التطور الحقيقي للبشرية لا يقاس بالسنين أو الحسب و النسب ، بل يقاس بتطور العقل و إنجازاته . و من أعطاه الله عقلا وجب عليه أن يصونه و ينميه و أن يحميه مما يغيبه و يضعفه . من هذا المنطلق أقوم بعون الله بعرض هذا المقال عن القوة العقلية . هذا الموضوع طويل لذلك سيتم عرضه على حلقات . أولها و ثانيها يتحدثان عن عوامل إعاقة القدرة العقلية ، و ثلاثة حلقات تتحدث عن بعض طرق تنمية القدرة العقلية . هذه الأساليب و المعلومات مأخوذة من مصادر علمية موثوقة سيتم عرضها في المرجع بالحلقة الأخيرة .

    و الله المستعان .

    بسم الله الرحمن الرحيم




    عوامل إعاقة القدرة العقلية و علاجها

    هناك عوامل عديدة في أسلوب حياتك تعوق عقلك عن استغلال ما لديه من قدرة طبيعية ؛ و بعبارة أخرى يمكن القول إنه قد يكون لديك قدرة عقلية أقوى مما قد يبدو إلا أن هناك عقبات تعوق استغلال هذه القدرة ، و هذه العقبات يمكن التخلص منها . ومن هذه العوامل الضغط و الاكتئاب و النظام الغذائي و الإمساك المزمن و الحساسيات العصبية و غيرها ، فإذا تمكنت من التعامل مع هذه العوامل تكون قد حررت عقلك ، حيث يصبح بإمكانه تطوير نفسه بنفسه .

    عندما تقوم باتخاذ موقف أولي نحو تنمية قدراتك العقلية ؛ يمكنك بإزالة تلك العقبات أن تبدأ الطريق الطويل للحصول على قدرة عقلية عالية . و هنا سنحاول الإجابة عن السؤال التالي : كيف يمكن رفع مستوى الذكاء و القدرة العقلية بمجرد إزالة العقبات التي تمنعك من الاستخدام الأمثل لذكائك ؟

    قد يكون من الغريب أن نقول أن هناك أشياء بديهية تمارسها في حياتك ، و لكنها تؤثر بصورة سلبية على قدرتك العقلية ، و من هذه الأشياء كثرة تناول اللحوم و الأدوية و ضعف العينين و الإمساك إلى غير هذا . و الذي نقوله هنا أن هذه الأشياء يمكن تصحيحها و تعديلها من خلال الطرق التي سنوردها لاحقا . و ينبغي أن نشير إلى أن ما نعنيه ليس هو التخلص من هذه العقبات بقدر عنايتنا بترويضها .

    و سنتناول هذه المعوقات واحدا تلو الآخر مع طريقة التغلب عليها على هيئة برنامج تدريبي منظم ، يتطلب التعهد و الالتزام . و قبلهما الإرادة و الإحساس بالحاجة إلى أن تكون أفضل .

    أولا ً : ضغط الدم

    إن ارتفاع ضغط الدم و الضغط المزمن و التوتر الشديد كلها عوامل لها آثارها السلبية على قدرتك العقلية ، و هذه العوامل منتشرة جدا في المجتمع العربي . و قد زادت نسبة انتشارها بين الشباب في الفترة الأخيرة . هذه العوامل تسبب عبئا على الخلايا العصبية ، و تتسبب في تفاعلات كيميائية حادة داخل المخ ينتج عنها تغيرات فيزيائية ضارة تؤدي إلى اضطراب في وظائف الخلايا العصبية . و تكرار هذه العوامل ينتج عنه عدم اتزان هرموني و عدد آخر من الظواهر التي تعوق العمل السليم للمخ . كما يعتقد العلماء أن ضغط الدم المزمن يقلل من التدفق الطبيعي للأكسجين إلى المخ ، مما يؤدي على المدى البعيد إلى تلف بعض الأنسجة الهامة بالمخ . و خاصة الأنسجة التي ترتبط بوظائف الذاكرة .

    و لأن العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم تخرج عن نطاق الحصر في هذا البحث المختصر ، سنركز اهتمامنا على السبل التي تمكنك من التغلب على ارتفاع ضغط الدم . و من الناحية الطبية نقول " إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم عليك أن تستشير متخصصا في العلاج الطبيعي أو خبير للتغذية أو أي طبيب ، و ذلك للحصول على النصيحة التخصصية . و لكن هنا و بعيداًُ عن التعقيد نعطي بعض الخطوات الآمنة و البسيطة التي يمكنك أن تقوم بها الآن لتساعدك على المضي قدما في الحياة و التغلب على الضغط .


    و فيما يلي نقدم عددا من المراحل التي ينبغي عليك اتباعها للتغلب على الضغط المرتفع ، هذه المراحل متتالية و متداخلة ، بمعنى أنك يجب أن تتبع المرحلة الأولي قبل المرحلة الثانية ، و في حالة وصولك إلى مرحلة متقدمة ينبغي أيضا الاستمرار في تنفيذ المراحل السابقة لها . و القانون الأول هو " أن تضع لنفسك هدفا واضحا لاستخدام هذا البرنامج و أن يكون لديك العزيمة التي تمكنك من الاستمرار فيه حتى النهاية ، مع إيمانك التام بأن النتيجة مضمونة بإذن الله "

    I- المرحلة الأولى : تنفس من جديد !!!!!!!!!!!!!!

    من أهم الملاحظات التي تعرضت لها عند التعامل مع أفراد مجتمعنا أن الغالبية العظمى منا لا يعرفون الكيفية الصحيحة للتنفس !!! نعم أنت لم تخطئ القراءة و أنا لم أخطئ التعبير . فمن المثير للذهول أن غالبيتنا لا يعرف أن معظم حالات الضغط العصبي و الإرهاق الجسدي و الخمول و القلق و غيرها ترجع في جانب منها إلى عدم قيامنا بالتنفس بشكل صحيح ، و اعتمادنا على الشهيق القصير و عدم استنفاذ الرئة من الهواء بالزفير قبل أخذ شهيق جديد . و الآن أرجو أن تنتبه إلى الطريقة التي تتنفس بها و تخبرني : ما المدة التي تستغرقها في المرة الواحدة من التنفس ؛ شهيق و زفير ؟ بالطبع لن تجاوز المدة الثلاث ثواني . و أؤكد لك أنك قد لا تقوم بالتنفس الطويل سوى ثلاث أو أربع مرات يوميا على الأكثر . و من الثابت أن التنفس الصحيح يمكن أن يقلل من الضغط ، ليس ذلك فقط بل هو بالتأكيد يزيد من سرعة التفكير و جودته حيث أنه يزيد من كمية الدم التي تصل إلى المخ و باقي الأعضاء . و لنبدأ الآن تعلم أسس و قواعد التنفس الصحيح ، مع التأكيد على أهمية الاستمرارية و الانتظام في ممارسة هذا التمرين:-

    • تنفس بعمق .
    • ركز كل اهتمامك على عملية الشهيق ، و راقب الهواء و هو يدخل إلى رئتيك .
    • في أثناء الشهيق قم بالعد من 1 إلى 5 .
    • احتفظ بالهواء محبوسا في رئتيك و تابع العد حتى 10 .
    • و عند الزفير قم بالعد من 10 إلى 15 .
    • قم بهذا لمدة خمس دقائق مع مراعاة العد ؛ و مع مراقبة الهواء أثناء الشهيق و الزفير بقدر الإمكان .
    • مارس هذا التمرين ثلاث مرات على الأقل يوميا . و سوف تلاحظ الفرق من أول يوم . و إذا كنت من المصابين بالضغط المزمن أو يضايقك الضغط كثيرا فقم بقياس منتظم لضغطك و ستلاحظ التحسن الواضح في قياسات ضغطك مع الممارسة المنتظمة لهذا التمرين .


    تمرين التخلص الفوري من ارتفاع ضغط الدم

    $$ التمرين التالي يمكنك القيام به في الحالات التي يرتفع فيها الضغط عليك أيا كانت الأسباب و أيا كان المكان الذي توجد فيه . و هو من تمارين اليوجا الشهيرة و يعمل على تهدئة الجهاز العصبي و إعادة التوازن بين أجزاء المخ ، و يعيد شحن القدرة العقلية بعد ممارسته و لساعات طوال .

    • اجلس على كرسي منتصب الظهر ، و لا تجعل ذلك يؤثر على راحتك الجسمانية .
    • أغمض عينيك و استخدم إصبع السبابة من اليد اليمنى لغلق فتحة الأنف اليمنى بلطف .
    • قم باستنشاق الهواء ببطء و بشكل ثابت من خلال الفتحة اليسرى للأنف ، و أثناء هذا الشهيق قم بالعد إلى 5 أو 7 ؛ بحيث لا يؤدي ذلك إلى إجهادك.
    • انقل السبابة من الفتحة اليمنى للأنف إلى الفتحة اليسرى لتغلق الجانب الأيسر .
    • قم بعملية الزفير ببطء خلال الفتحة اليمنى و أنت تعد إلى 10 أو 12 .
    • و الآن ابدأ في الشهيق من الفتحة اليسرى .
    • قم بغلق الفتحة اليمنى بدلا من اليسرى ، و قم بالزفير من خلال الفتحة اليسرى .
    • ثم ابدأ في الشهيق عبر الفتحة اليسرى و هكذا دواليك .
    • اجعل فترة الزفير ضعف فترة الشهيق ، و إذا كنت تستطيع الشهيق إلى أن تعد إلى 6 أو 8 أو 10 فهذا أفضل بكثير ، و قم بعد ذلك بالزفير و أنت تعد إلى 12 أو 16 أو 20 .
    • قم بتكرار هذه الدورات من الشهيق عبر إحدى فتحتي الأنف و الزفير من الأخرى لمدة من 5 إلى 10 دقائق .
    • قم بممارسة هذا التمرين عند الحاجة إليه .


    II – المرحلة الثانية : سبع خطوات للتغلب على الضغط

    1. قم بتخفيض وزنك إذا كان زائدا ، تناول المزيد من الألياف ( الخضراوات و الفاكهة ) ، و قلل من نسبة الدهن المشبع في وجباتك ( التيك أواي و المسبك ) ، و قلل من نسبة استخدام ملح الطعام ، و ابدأ في انتهاج نظام غذائي شبه نباتي لتصل يوما إلى نظام يتكون كله من عناصر نباتية .
    2. قم بزيادة ما تحصل عليه من كالسيوم إلى جرام يوميا لمدة شهرين ( ما يعادل كوبين من اللبن و علبتي زبادي و بيضتين ) .
    3. قم بزيادة ما تحصل عليه من ماغنسيوم إلى 400 مللي جرام يوميا لمدة شهرين ( ما يعادل 50 جرام من اللوز أو الزبيب و موزتين)
    4. الأحماض الأمينية " تريبتوفان " و " تورين " تؤدي إلى تقليل ارتفاع ضغط الدم عند تناول كميات كافية منها . و هي توجد في الأطعمة التالية : القمح و الأرز و الكبد و لحوم الأسماك و البطاطس . و يجب مراعاة تناول كميات معتدلة من هذه الأطعمة لمدة أربعة أسابيع .
    5. الثوم له أثر في تخفيض ضغط الدم . لمن يريد " قم بتناول ثلاثة فصوص من الثوم الطازج يوميا ً .
    6. و مما يؤدي إلى تقليل ارتفاع ضغط الدم أيضا تمارين الأيروبك الدورية المنتظمة مثل المشي و الجري و السباحة و غير ذلك من الأنشطة الحركية ، فابدأ في القيام بقدر معتدل من هذه التدريبات لا يسبب إجهادا ً . و أهم شئ هو الاستمرارية .
    7. قم بتعلم عدد من برامج و أساليب الاسترخاء لما لها من أثر حاسم في خفض ضغط الدم و التحكم العصبي و النفسي الإرادي .




    III – المرحلة الثالثة : تعلم الاسترخاء

    يلزم هنا مقدمة : ينبغي أولا ً أن تعرف ما هو المعنى الحقيقي للاسترخاء . قد يبدو الأمر للوهلة الأولى واضحا إلا أن الكثيرين لا يعرفون ما معنى الاسترخاء الكامل . و الطرق المباشرة التي قد تشعرك بالاسترخاء الكامل صعبة جدا ، و لا يشعر بها إلا من قام بتجربتها ، و منها قضاء يوم كامل بأحد حمامات الماء المتخصصة التي تشمل على ساونا و تدليك للجسم و دوامات مائية و أكواب أعشاب و العلاج بالعطور و المطهرات . أو قضاء يوم كامل في إشباع الرغبات. و ما يهمنا هنا أن هناك عدد من البرامج التدريبية التي تستطيع الوصول بك إلى نفس هذا المستوى من الاسترخاء عن طريق التدريبات النفسية .

    إن الاسترخاء عملية شديدة الأهمية للإنسان في حياته ، و لكن الكثير منا لا يخطر بباله في أي من المواقف أن يراقب نفسه و انفعالاته و أن يأمر نفسه بالاسترخاء ، رغم أن ذلك من العوامل الحاسمة في التفريق بين الإنسان القوي – و الناجح - و الإنسان الضعيف – و الفاشل .

    من منا لا يتمنى لو أنه أمر عضلاته بالاسترخاء لاستجابت له مرة . وحتى نتعلم الاسترخاء ، فإننا سوف نهتم بستة عشر مجموعة من العضلات المختلفة التي سيتم وضعها أولا في حالة التوتر أو الشد ثم نتركها تنبسط ، وعندما يندمج الفرد في التمرينات الاسترخائية ويشعر بالتحسين المستمر سوف يمكنه اختزال تملك المجموعة إلى أربعة مجموعات مع توفير الوقت بصورة معقولة للغاية . ثم يصل الفرد إلى أقصى مرحلة من التدريب وهي الاسترخاء التام بدون الشد العضلي .
    لنتفق الآن على صيغة التدريب التي سنتبعها ، سنقوم في كل التمارين التالية باستخدام الطريقة المباشرة ؛ أي أنني سأقوم بصياغة التمرين كما لو كنا في جلسة مباشرة مع بعضنا البعض ، جلسة ينبغي أن تقوم أنت بالإعداد لها جيدا ، نفسيا و بدنيا و عقليا ، حتى تتمكن من إتمامها و الاستفادة منها على خير وجه ، مع مراعاة احتمالا مواجهة الصعوبات في أي مرحلة .
    التمرين الأول :
    هذا التمرين أحد تمارين اليوجا المتقدمة ، و ميزته أنه يمكن لأي شخص تنفيذه . و يتكون من الخطوات التالية :-
    • البس ملابس واسعة كالبيجامات أو البدل الرياضية .
    • اخلع الحذاء و المجوهرات و الساعة و النظارة .
    • ارقد على ظهرك فوق سجادة أ حصير .
    • افرد رجليك 20 سم .
    • قم بشد ذراعيك حوالي 15 سم بعيدا عن جانبيك .
    • اجعل ذقنك مستوية . لا تركن رأسك إلى أحد الجانبين .
    • قم بفرد رجليك للداخل و الخارج ، و بعد ذلك ألق رجليك إلى الجانب . افعل هذا مع ذراعيك .
    • أدر رأسك إلى اليمين لأقصى ما تستطيع ، ثم إلى الشمال ثم أعد لوضعها الأول و ليكن هذا بلطف و بطء .
    • قم بتمديد نفسك بالكامل كما لو أن شخصا آخر كان يشدك بلطف من رأسك و رجليك و ذراعيك ليقوم لك بعملية التمدد .
    • استشعر كما لو لأن شخصا آخر يسحب ببطء كتفيك إلى أسفل بعيدا عن رأسك و يسحب ذراعيك بعيدا عن الحوض .
    • استشعر سحب الجاذبية عبر الجزء السفلي من جسمك و تخيل هذه الجاذبية تمتد حولك كالغطاء .
    • تنفس بعمق من البطن ، و اشعر ببطنك و هو يرتفع و ينخفض مع كل نفس .
    • عندما تقوم بعملية الزفير تخيل النفس الخارج يلتقي " بغلاف الجاذبية " و يتمدد كما لو كان وسادة من الهواء تلتف حولك .
    • و الآن عندما تقوم بالشهيق ركز انتباهك على جسمك بدءا من مشط القدم .
    • أولا ، قم بشد مشط القدم ، ثم قم بعد ذلك بإرخائه .
    • و بعد ذلك ركز انتباهك ، و تخيل هذا النفس يدخل و يغمر مشط القدم بالضوء .
    • و عندما تقوم بالزفير قم بإطلاق كل ما تشعر به من ضغط و توتر خارج مشط قدمك .
    • بعد ذلك قم بتكرار هذا ببطء النفس تلو النفس مع سمانة الساق، و الركبتين ، والفخذين و حوض ، و البطن ، و الصدر
    ، و الأصابع ، و الذراعين ، و الكتفين ، و الرقبة ، و الأذنين ، و الذقن ،و الأنف ، و عضلات الوجه ، و العينين ، و فروة الرأس ، و الجمجمة .
    • تذكر أن تقوم أولا بشد و إجهاد كل جزء من الجسم ، ثم إرخائه قبل القيام بالشهيق و الزفير في هذا الجزء .
    • و يمكنك و أنت تفعل هذا مع كل عضو من أعضاء الجسم أن تحدث نفسك قائلا : إنني أقوم بإرخاء باطن القدمين ، و الآن بدأ باطن القدمين في الاسترخاء . و قد تمت عملية الاسترخاء الآن .
    • و عندما تنتهي من عملية إشباع الجسم بالهواء المنعش و الباعث على الاسترخاء ، دع التركيز في هذا ، و قم فقط بمتابعة التنفس .
    • حاول أن تظل مستيقظا أثناء الاسترخاء ، فإذا حدث أن نمت فبها و نعمت .
    • قم بممارسة هذا التمرين مرة يوميا في الفترات التي تشعر فيها بارتفاع الضغط عليك .
    $$$ هناك عدد من البرامج المتخصصة في تعلم الاسترخاء يمكنك التدرب عليها مع متخصصين .



    الحلقة القادمة إنشاء الله سوف تكون عن كا من الإكتئاب و النظام الغذائي و الإمساك و الحساسية العصبية و تأثيراها الضارة على القدرة العقلية .

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many

     

  3. #2
    عضو إيجابي
    تاريخ التسجيل
    03-11-2005
    المشاركات
    54
    شكراً
    0
    شُكر 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    9

    شكراااااااا

    شكراااااااااااا اخي الكريم على المعلومات الجمة

  4. #3
    عضو إيجابي أكثر نشاطا
    تاريخ التسجيل
    22-03-2006
    المشاركات
    933
    شكراً
    0
    شُكر 14 مرة في 9 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    9
    أخي الفاضل....

    أحمد إسماعيل .....لك إمتناني على جميل ماطرحت ...أعتقد أن كلماتك قد أتت في وقتها المناسب بالنسبة لي .....وسأبدأ بمتابعتها.....

    وأتمنى لوأنهيتها قبل رمضان ....سأكون شاكره....

    عل الله أن يعيد بها شيئا من تركيزي الذي إفتقدته ....

    دمت بوابل من الخير......

المواضيع المتشابهه

  1. القوة الخفية
    بواسطة أحمد عمر في المنتدى بوابة الدعوة و التوبة وتزكية النفس
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-05-2010, 11:49 PM
  2. القوة
    بواسطة محمد الموافى في المنتدى الباراسيكولوجي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 07:51 PM
  3. يد القوة
    بواسطة amel في المنتدى بوابة التخلص من الشك - الوساوس - القلق - التوتر - الاكتئاب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-06-2004, 01:32 AM
  4. أين القوة المبدعة
    بواسطة سيد عبدالرحمن المنفلوطي في المنتدى بوابة النفس المطمئنة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-01-2003, 09:57 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •