قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو إيجابي أكثر نشاطا
    تاريخ التسجيل
    22-05-2005
    العمر
    53
    المشاركات
    1,750
    شكراً
    0
    شُكر 71 مرة في 46 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    11

    أسئلة زكاة الفطر وأجوبتها



    أسئلة زكاة الفطر وأجوبتها


    1- ما حكم دفع قيمة زكاة الفطر لهيئة خيرية في بداية رمضان ؟
    يجوز إعطاء زكاة الفطر لهيئة خيرية كوكيلة عن صاحب الزكاة في إخراجها إلى مستحقيها، ولا حرج في تقديم إخراج الزكاة من أول شهر رمضان ; لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان والفطر منه, فإذا وجد أحدهما جاز تقديمها على الآخر، والله تعالى أعلم.

    2- ما حكم إخراج زكاة الفطر عن الأموات ؟
    لا تخرج زكاة الفطر عن الميت؛ لأن الميت ليس من أهل الوجوب، إلا أن يكون قد مات وعليه زكاة قد وجبت عليه ولم يخرجها فلا تسقط بموته ويخرجها عنه من تلزمه نفقته، فإن لم يكن ملتزَم بالنفقة من أحد أخرجت عنه من تركته؛ لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فدين الله أحق أن يقضى"، والله تعالى أعلم.

    3- إذا كان هناك جماعة مغتربون ولا يعرفون الفقراء جيدا فهل يجوز إخراجهم زكاة الفطر في بلد آخر ؟
    يجب صرف زكاة الفطر إلى مستحقيها في البلد الذي وجبت على المكلف فيه; لأن الذي وجبت عليه هو سبب وجوبها , فتفرق في البلد الذي سببها فيه؛ لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذًا إلى اليمن قال له: "أعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم"، فإن نقلت الزكاة إلى مستحقيها في بلد آخر لا يجوز ولا تجزئ الزكاة معه. أما إن لم يوجد في البلد تلك البلد أحد من مستحقيها نقلها إلى أقرب البلاد ; لأنهم أقرب إلى المال، والله تعالى أعلم.

    4- ما حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين ؟
    لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين كما ذهب إلى ذلك جماهير أهل العلم ، فالجنين لا يثبت له أحكام الدنيا إلا في الإرث والوصية بشرط خروجه حيًا، لكن من أخرجها عنه فحسن ؛ لأن بعض العلماء -كالإمام أحمد- استحب ذلك ؛ لما روي من أن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يعطي صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى عن الحمل في بطن أمه, ولأنها صدقة عمن لا تجب عليه, فكانت مستحبة كسائر صدقات التطوع، والله تعالى أعلم.

    5- هل يجوز للابنة دفع زكاة الفطر عن والدها؟
    يجوز للابنة دفع زكاة الفطر عن والدها وإن علا -كالجد- بشرط أن تكون نفقته واجبة عليها، فإن لم تكن نفقته واجبة عليها لم يلزمه فطرته، والله تعالى أعلم.

    6- هل لإمام المسجد جمع زكاة الفطر ، وأين توزع ؟
    الأصل أنه يجوز توكيل الغير في إخراج الزكاة ، وعليه فيجوز لإمام المسجد جمع زكاة الفطر وتوزيعها كوكيل عمن جمع منهم زكواتهم، على أن يدفعها لمستحقيها كالفقراء والمساكين قبل انقضاء أول يوم العيد على أقصى تقدير، والله تعالى أعلم.

    7- ما مقدار زكاة الفطر ، وهل يجوز إخراجها نقودًا ؟
    زكاة الفطر تكون صاعًا من غالب قوت البلد كالأرز أو القمح مثلا، والصاع الواجب في الفطرة عن كل إنسان صاع بصاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يساوي 2.04 كجم تقريبًا، وقد ذهب فقهاء الحنفية إلى جواز إخراج زكاة الفطر مالا وهذا هو الذي عليه الفتوى الآن؛ لأن مقصود الزكاة الإغناء، وهو يحصل بالقيمة والتي هي أقرب إلى منفعة الفقير؛ لأنه يتمكن بها من شراء ما يحتاج إليه، والله تعالى أعلم.

    8- ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر مع القدرة ؟
    زكاة الفطر واجبة على المسلم الحر القادر؛ وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين، وعليه فمن لم يخرج زكاة الفطر مع قدرته كان آثمًا يجب عليه التوبة والقضاء ، والله تعالى أعلم.

    9- لمن تدفع زكاة الفطر ؟
    زكاة الفطر كغيرها من الزكوات محصورة في ثمانية أصناف قد نص عليها القرآن الكريم وذلك في قوله تعالى: { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم }[التوبة:60] والفقراء والمساكين هم: أهل الحاجة الذين لا يجدون ما يكفيهم ، والعامل هو: المتولي على الصدقة والساعي لجمعها من أرباب المال , والمفرق على أصنافها إذا فوضته الجهات الرسمية بذلك ، والمؤلفة قلوبهم: كمن لهم شرف في قومهم فيعطون ليرغب نظراؤهم في الإسلام أو قوم أسلموا , ونيتهم في الإسلام ضعيفة فيعطون لتقوى نيتهم، والغارمون وهم: المدينون العاجزون عن أداء ديونهم، وابن السبيل وهو: كمن تغرب عن وطنه وليس معه ما يرجع به إلى بلده، والله تعالى أعلم.

    10- هل على الفقير وأهله زكاة الفطر ؟
    شرط وجوب زكاة الفطر هو اليسار ، وعليه فالفقير المعسر الذي لم يفضل عن قوته وقوت من في نفقته ليلة العيد ويومه شيء لا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غير قادر، والله تعالى أعلم.

    11- ما حكم تأخير زكاة الفطر عن وقتها ؟
    زكاة الفطر تجب بأول ليلة العيد ، ويسن ألا تؤخر عن صلاة العيد ، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر، فمن أخّر إخراج زكاة الفطر عن يوم العيد بلا عذر كان عاصيًا بذلك يلزمه التوبة وقضاء الزكاة، والله تعالى أعلم.
    12- ما الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر ؟
    زكاة المال تتعلق بالمال ، ويشترط لوجوبها أن يبلغ المال في ملك صاحبه نصابًا معينًا وهو ما قيمة 85 جم من الذهب عيار 21 ، وأن يحول عليه الحول بأن يتم على المال البالغ النصاب بيد صاحبه سنة كاملة قمرية , وتخرج 2.5 % من قيمة الرصيد في آخر هذه السنة, أما زكاة الفطر فتتعلق بالشخص وتخرج صاعًا من غالب قوت البلد وهو ما يساوي 2.04كجم تقريبًا، ويجوز إخراج قيمته، وشرطه يسار الشخص، ولا يشترط فيه نصاب أو حول، والله تعالى أعلم.

    13- ما حكم الزيادة على زكاة الفطر ؟
    زكاة الفطر تخرج صاعًا من غالب قوت البلد وهو ما يساوي 2.04 كجم تقريبًا، ويجوز إخراج قيمته، فمن زاد على هذا القدر الواجب جاز ، ووقع هذا الزائد صدقة عنه يثاب عليها إن شاء الله ، والله تعالى أعلم.

    14- ما حكم إخراج الزكاة عن العمال ؟
    الأصل أن من وجبت عليه زكاة الفطر في نفسه لزمته فطرة من تلزمه نفقته بقرابة أو زوجية إذا كانوا مسلمين وَوَجد ما يؤدي عنهم ، وعليه فعلاقة العمال بصاحب العمل خارجة عن هذا الحد ، فلا يلزمه إخراج الزكاة عنهم ، أما إن أعطوه زكاتهم ووكلوه في إخراجها عنهم فلا بأس ويثاب على ذلك، والله تعالى أعلم.

    15- ما الحكم في حالة إخراج زكاة الفطر عن الجنين ثم تبين أنه توأم ؟
    من أخرج زكاة الفطر عن الجنين ثم تبين له بعد ذلك أنه توأم فلا يلزمه شيء ؛ لأنه لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين أصلا كما ذهب إلى ذلك جماهير أهل العلم ، فالجنين لا يثبت له أحكام الدنيا إلا في الإرث والوصية بشرط خروجه حيًا ، والله تعالى أعلم.

    16- رجل بينه وبين زوجته نزاع فهل يخرج عنها زكاة الفطر ؟
    مجرد النزاع بين الزوج وزوجته لا يسقط عنه لزوم إخراج زكاة الفطر عنها ، إلا أن تكون الزوجة ناشزًا بخروجها عن طاعة زوجها فلا يجب عليه إخراجها عنها ؛ لأنه لا تجب عليه نفقتها حينئذ، ومن لا تجب عليه نفقته لا يلزمه إخراج الزكاة عنه، والله تعالى أعلم.

    17- ما حكم زكاة الفطر عن الكفار ؟
    الأصل أن من وجبت عليه فطرته وجبت عليه فطرة من تلزمه نفقته طالما كان ما يؤدى عنهم فاضلا عن النفقة ، لكن لا يلزمه إلا فطرة مسلم ؛ وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين، وعليه فزكاة الفطر لا تخرج عن الكفار ولا تكون لازمة، والله تعالى أعلم.

    18- ما حكم النساء اللاتي حجز اليهود أزواجهن كيف يخرجن زكاة الفطر ؟
    الأصل أن زكاة فطر الزوجة على زوجها يؤديها عنها طالما كان موسرًا، فإن أعسر الزوج وكانت زوجته موسرة لزمها إخراج الزكاة عن نفسها، وعليه فهؤلاء النساء اللاتي حجز اليهود أزواجهن إن كن يقدرن على إخراج زكاة الفطر وجب عليهن إخراجها وإلا فلا شيء عليهن؛ إذ لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، والله تعالى أعلم.

    19- هل هناك دعاء عند إخراج زكاة الفطر ؟
    ليس هناك دعاء معين عند إخراج زكاة الفطر، لكن يشرع الدعاء بقبول العمل بعد إخراجها ، والدعاء عمومًا عقب الأعمال الصالحة مشروع مستحب، ومن ذلك قوله تعالى في شأن صلاة الجمعة : {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون}[الجمعة:10] وقوله في صلاة الخوف: {فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم}[النساء: 103]، وقوله في الانتهاء من مناسك الحج: {فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرًا} [البقرة:200]، والله تعالى أعلم.

    20- هل يعطي المزكي زكاة الفطر لواحد أم يوزعها ؟
    يجوز أن يعطي الإنسان زكاة فطره لشخص واحد كما يجوز له أن يوزعها على أكثر من شخص، والتفاضل بينهما إنما يكون بتحقيق إغناء الفقير فأيهما كان أبلغ في تحقيق الإغناء كان هو الأفضل، والله تعالى أعلم.

    21- ما الحكم إذا كان الولد مقتدرًا والأب يريد إخراج زكاة الفطر عنه ؟
    صدقة الفطر يخرجها الشخص عن نفسه , وعن كل من تجب عليه نفقته من المسلمين , لقرابة , أو زوجية، ومن القرابة: الفروع وإن نزلت كالابن وابن الابن ذكرًا أو أنثى صغيرًا أو كبيًرا , بشرط أن يكون الفرع فقيرًا ، وعليه فإن كان الابن مقتدرًا فلا يخرج الأب زكاة الفطر عنه، والله تعالى أعلم.

    22- ما حكم شراء طعام زكاة الفطر قبل مدة ؟
    لا بأس من شراء طعام زكاة الفطر قبل وقت وجوبها بمدة، وهي تجب بأول ليلة العيد، والله تعالى أعلم.


    المجيب:
    أحمد ممدوح من علماء دار الإفتاء المصرية
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    محمد مصطفى محمود
    [URL="http://mohamedmostafa57.spaces.live.com/"]( مدير موارد بشرية - مستشار تنمية وتطوير موارد بشرية )[/URL]

  2. شكر لـ محمد مصطفى محمود على هذه المشاركة من:


  3. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many

     

  4. #2
    نائب مشرف عام سابق الصورة الرمزية ~ღ شــــــام ღ~
    تاريخ التسجيل
    07-03-2011
    الدولة
    ღ الحصن ღ
    المشاركات
    15,655
    مقالات المدونة
    27
    شكراً
    22,300
    شُكر 36,073 مرة في 13,220 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    379
    في ميزان حسناتك ان شاء

    جزاك الله خيرااا
    للرفع لتعم الفائدة


المواضيع المتشابهه

  1. زكاة الفطر
    بواسطة "واثقة ٱﻟـخُـطـى •● في المنتدى مواسم إيمانية ( شهر رمضان والحج )
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-09-2010, 02:50 AM
  2. زكاة الفطر فرض على كل مسلم
    بواسطة زهرة الجنة في المنتدى مواسم إيمانية ( شهر رمضان والحج )
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-09-2008, 10:59 PM
  3. زكاة الفطر
    بواسطة فيروس123 في المنتدى بوابة النفس المطمئنة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-11-2004, 09:16 PM
  4. زكاة الفطر
    بواسطة ريحانة في المنتدى بوابة النفس المطمئنة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-11-2004, 10:19 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •