هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
إذا نسيت كلمة المرور اضغط هنا واتبع التعليمات.
لإرسال كود تفعيل العضوية على بريدك انقر هنــا
لتفعيل عضويتك انقر هنــا







قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    05-11-2001
    اللقب
    مشرف عام سابق
    معدل المشاركات
    4.46
    المشاركات
    21,383
    شكراً
    19
    شُكر 816 مرة في 436 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    43

    ماذا تأكل في رمضان؟





    هناك تساؤلات كثيرة حول الغذاء والتغذية وما الغذاء السليم؟

    وما الغذاء الضار الذي لا يعود على الجسم بالفائدة؟

    أسئلة كثيرة وإجابات غير واضحة؛ لأن الجميع بدأ يعلم ويوقن أن التغذية السليمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان في جميع مراحله العمرية تؤدي دورًا مهمًا في سلامة جسمه من أمراض العصر من سكري وضغط الدم وأمراض القلب والسمنة، وسلامة صحته النفسية من التوتر وتقلب المزاج وعلاقاته الاجتماعية مع الآخرين،


    لذا أخي الصائم وأختى الصائمة يجب الاهتمام بالوجبات الغذائىة التي نأكلها خلال هذا الشهر الكريم. كما تعلم أن الكثير، خصوصًا من دول الخليج العربي، يكثر من تناول المواد النشوية والسكريات والحلويات والدهون والقليل من الخضراوات والفواكه خلال هذا الشهر الكريم،

    ويتعلل كثير من الصائمين أنه لا يستطيع أن يفطر إلا بالفطائر المقلية بالزيت والفول مع السمن أو الزبدة وشراب الفمتو والشوربة باللحمة. نعم أنا لا أقول لا نفطر بهذه الأطعمة الشهية ولكن ليس بالطريقة التي كان يعدها أمهاتنا وجداتنا لأن طريقة الحياة اختلفت نهائيًا، يجب أن نضع في الحسبان أن الآباء والأجداد كانوا يقضون كل مشاويرهم مشيًا على الأقدام، والأمهات والجدات لا يوجد لديهن خادمتان أو ثلاث خادمات بالمنزل أو أدوات إلكترونية تساعدهم على إتمام عمليات الطهي والإعداد في أسرع وقت وأقل جهد، فكل الأعمال كانت يدوية.

    وكانت الأم هي العائل الوحيد الذي يقوم بجميع أعمال المنزل من تنظيف وطهي وإعداد، فكانت تحتاج إلى طاقة حتى تستطيع أن تنجز هذه الأعمال خلال اليوم، لذا تناولها للفطائر المقلية والأطعمة الدسمة ليس له تأثير على صحتها، لكن اليوم الوضع تغير وجميع الناس يعرفون ويوقنون هذا التغير،


    لذا يجب عليك عزيزتي الصائمة أن يكون إعداد طعام أسرتك الذين هم أمانة في عنقك وصحتهم وسلامتهم من أهم الأدوار التي توكل إليك،مطابقًا لما يأتي:


    ـ عند إعداد السمبوسك أو الفطائر يستخدم الفرن ويستخدم الزيت عند العجن بدلاً من السمن، واستغني عن صفار البيض في الحشو واكتفي بالبياض وأكثري من البقدونس والكزبرة، والبصل وقليل من اللحم الخالي من الدهن أو الدجاج.

    ـ عمل الشوربة بدجاج منزوع الجلد بدلاً من لحم الخروف لأن الدجاج من اللحوم البيضاء قليلة الدهن والكوليسترول وخفيف على المعدة، واستعملي الخضراوات الطازجة للشوربة أو الحب أو الشوفان بدلاً من شوربة البطاطس والأرز.

    ـ اعتني جيدًا بطبق السلطة وأضيفي إليه جميع أنواع الخضار الورقية ولا تضيفي الليمون والملح وقليلاً من زيت الزيتون إلا عند التقديم حتى تحافظي على الفيتامينات والمعادن من الأكسدة.

    ـ بدلاً من الكنافة الدسمة بالقشدة والقطايف وغيرها من الحلويات قدمي سلطة الفواكه الطازجة والمهلبية بحليب قليل الدسم.

    ـ استبدلي بشراب الفمتو والسنتوب والتانج العصائر الطبيعية من ليمون وبرتقال وتفاح التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة بدلاً من السكريات التي تتحول إلى دهون وتخزن تحت الجلد.

    ـ أن يكون الطبق الرئيس المقدم في الإفطار والسحور من الخضراوات المطبوخة بقليل من زيت الزيتون والدجاج المشوي المنزوع الجلد لأنها غنية بالدهون والكوليسترول؛ إذ تؤدي كثرة تناولها إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم والنشويات التي تعمل على زيادة الوزن.

    ـ استخدمي الحليب ومنتجاته في إعداد الأطعمة قليلة الدسم.

    أما إذا كان لديك سيدتي مريض سكري أو قلب أو ضغط في المنزل فيجب أن تكوني أكثر حرصًا عند الإعداد والطهي، فاعتمدي على المنتجات منزوعة الدهون واللحوم البيضاء والعصائر غير المحلاة، أو تكون محلاة بالمحليات الصناعية، وابتعدي تمامًا عن الأطعمة المقلية لهذه الفئة المصابة واستبدلي بها الأطعمة المخبوزة في الفرن، واستخدمي بياض البيض في الإعداد وابتعدي عن صفاره.



    إجلال الجلالي

    رئيسة قسم التغذية العلاجية

    مستشفى قوى الأمن
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لاَ كافي لَهُ وَلاَ مُئْوِي »
    (((((الطريق الى الخلود))))))))


    كتاب رشاقة لمدى الحياة

    ربي استغفرك بعدد زخات المطر منذ بداية خلق الدنيا الى نهايتها




  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many

     

  3. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    06-11-2001
    اللقب
    عُضْو شَرَفٍ
    معدل المشاركات
    0.85
    المشاركات
    4,084
    شكراً
    7
    شُكر 19 مرة في 9 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    18
    بارك الله فيك أختي لمياء على كل اختياراتك المفيدة

    وبالنسبة لي أختي

    في رمضان
    نكون معدين له قبلها على الأقل باسبوع نستأجر ديانا أو شاحنة صغيرة ونذهب الى السوق ونبدأ بالشراء طمعا في الغفران اتباعا للقول ( اصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب) ونبدا باللحوم بأنواعه الخمسة والوانه الثلاثة ثم الى الخضروات ثم الى الفواكة ثم الى السوبر ماركت ونعود الى البيت بتلك الشاحنة وبرفقتها 3عمال للتنزيل شاحنة لو كانت في بلد آخر غير بلدنا لفتحت بما تحتويه مني ماركت متوسط
    ويبدأ أول أيام شهر رمضان وتأتي الفزعات من كل حدب وصوب استشارات طبيخ ونصائح شوي وقلي وأكون متمددا أمام السفرة الخالية من الساعة الخامسة عصرا ( السفرة الخالية )؟
    وأراقب العمل الدؤوب في اشغال فراغها وتبدأ صحون التمور وترامس القهوة والمشروبات ثم المشهيات والسلطات ومن ثم المشويات والمقليات وبعدها الفواكه والخضار وأخيرا وليس آخر المشروبات والحلويات المحلية والمستوردة
    لا أكاد أن أملأ عيني منها حتى يرفع الحق صادعا ( الله أكبر ) اقترب من تلك السفرة بتردد ولأني علمت أن للصائم دعوة مستجابة فأني أدعو ربي بأن يتم النعم ويحفظها من الزوال
    ثم أبدأ في الالتهام بدون نظام ولا جدول حساب سعرات وبعد ما يقارب النصف ساعة من تلك البداية تعالوا أخوتي فانظروا الى شكل تلك السفرة كأنها كانت ساحة لحطين أو لنقل اليرموك خراب ودمار
    وتبدأ المرحلة الثالثة من وجبة رمضان الشكوى والتؤوهات والأنين ثم يأتيني أثنان من فاعلي الخير لمساعدتي في التعكز الى المسجد لأداء فرض ربي وسنة نبيي عليه افضل الصلاة والتسليم
    وبعد رمضان نبحث عن طريق أو عن طرق للرشاقة والوسامة وقد تكون مستحيلة استحالة الغول والعنقاء والخل الوفي

    القلم الحر امانة !!!

  4. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    05-11-2001
    اللقب
    مشرف عام سابق
    معدل المشاركات
    4.46
    المشاركات
    21,383
    شكراً
    19
    شُكر 816 مرة في 436 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    43
    ما شاء الله عليك يا ابو امل .. على هذا اقدم لك نصيحة خالصة لوجه الله

    انتظر لا تفصل ثوب العيد من الان ..فالاكيد ان المقاسات ستتغير .. عن قبل رمضان الى مابعد رمضان



    وبالف عافية وهني ..و الله يعينك

    اختك
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لاَ كافي لَهُ وَلاَ مُئْوِي »
    (((((الطريق الى الخلود))))))))


    كتاب رشاقة لمدى الحياة

    ربي استغفرك بعدد زخات المطر منذ بداية خلق الدنيا الى نهايتها




  5. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    21-10-2001
    اللقب
    عضو إيجابي متميز
    معدل المشاركات
    1.73
    العمر
    31
    المشاركات
    8,339
    شكراً
    0
    شُكر 84 مرة في 57 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    22
    أبو أمل كأنك كتبت وأنت صائم..

    تصحيح
    "اصرف مافي الجيب يأتيك مافي الجيب "

    يقولون

    "اصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب "

    وعوافي !!

    طيب أبو أمل لاتنسى أهلنا في فلسطين والعراق ..



    وشكرا للعزيزة لمياء على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا بعد رمضان 2
    بواسطة في المنتدى مواسم إيمانية ( شهر رمضان والحج )
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-10-2008, 04:29 AM
  2. ماذا تأكل أيام الامتحانات .....?
    بواسطة هبه البكري في المنتدى بوابة الصحة والحياة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 31-05-2007, 01:43 PM
  3. ماذا تأكل عندما تتوقف عن التدخين؟؟
    بواسطة هبه البكري في المنتدى بوابة التخلص من التدخين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-01-2007, 06:15 PM
  4. قل لى :ما هى فصيلة دمك؟ أقل لك: ماذا تأكل؟
    بواسطة روح المحبة في المنتدى بوابة الصحة والحياة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-09-2005, 02:12 AM
  5. ماذا بعد رمضان؟؟
    بواسطة في المنتدى بوابة النفس المطمئنة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27-12-2001, 01:55 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

إخلاء مسئولية .. كل مايقدم في (الحصن النفسي - BAfree.net) من معلومات ودورات وخدمات مجانية هو من أجل تطوير الزائر/العضو وتثقيفه ودعمه أخلاقيا ونفسيا واجتماعيا .. المعلومات والإستشارات بكافة أنواعها هي بغرض التثقيف والتعليم والدعم ولاتغني عن التشخيص الدقيق المقدم مباشرة من المختصين .. إدارة الموقع تعمل قدر جهدها لمتابعة الجديد والتحقق من دقة المعلومات الواردة هنا إلا أنها لاتضمن دقة كافة المعلومات إما لأخطاء غير مقصودة أو لوجود أبحاث جديدة قد تثبت خطأ ماهو موجود مما لم يتم مراجعته وتحديثه بعد .. إدارة الموقع تخلي مسئوليتها من أي استخدام خاطئ للمعلومات الواردة هنا أو إستخدامها بديلا للتشخيص والعلاج تحت إشراف المختصين .. كما يتحمل العضو مسئولية مايكتبه في المنتدى.

Sitemap