قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    05-11-2001
    اللقب
    مشرف عام سابق
    معدل المشاركات
    4.52
    المشاركات
    21,383
    شكراً
    19
    شُكر 816 مرة في 436 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    42

    المخدرات وتأثيرها على الدماغ



    المخدرات وتأثيرها على الدماغ

    المخدرات على أنواع، من مشتقات الأفيون (المورفين والهيروين) إلى المنشطات كالإمفيتامين والكوكايين وبعض الأعشاب المهدئة كالحشيش أو الماريجوانا... إلخ... ولكنها كلها تؤثر على الجهاز العصبي وبشكل خاص الدماغ.

    وتأثيرها ليس فقط عند تعاطيها حيث يمكن أن تؤدي إلى تصرفات غير واعية بل إنها أيضًا تؤثر على الجهاز العصبي على المدى البعيد وقد تحدث أضرارًا لا رجوع عنها كأمراض الصرع والسكتة الدماغية والتهابات الجهاز العصبي والحركات غير الطبيعية ونقص في القدرات العقلية.

    فنوبات الصرع شائعة بين مستعملي الكوكايين والإمفيتامين والمواد المنشطة الأخرى. أما السكتة الدماغية وبشكل خاص الجلطة فقط فتنتج عن عوامل عدة عند مستعملي المخدرات، فبعض هذه المواد كالكوكايين والإمفيتامين تحدث تقلصًا حادًا في شرايين الدماغ كالمورفين والهيروين تؤدي إلى التهابات في صمامات القلب تؤدي إلى جلطات في الأوعية الدموية بما فيها أوعية الدماغ، وهذا ناتج بصفة خاصة عن استعمال الإبر غير المعقمة لحقن المخدرات في الوريد، ولنفس السبب قد يؤدي استعمال المخدرات إلى التهابات وبائية عديدة في الجهاز العصبي منها مرض الكزاز (Tetanus) والإيدز والتهاب السحايا.

    وقد يحدث عند مستعملي المخدرات حركات غير طبيعية كالرعشة وبعض الحركات اللاإرادية وخصوصًا عند مستعملي الكوكايين والإمفيتامين، وقد أدى استعمال مادة تسمى الـ MPTP إلى ظهور عوارض مشابهة لمرض باركنسون.

    وأخيرًا تبين أن المخدرات تؤثر على قدرات الإنسان العقلية وحتى المخدرات المعتبرة الأقل خطورة كالحشيش أو الماريجوانا تؤدي إلى ظهور نوع من الخرف المبكر.


    المخدرات والكلى
    تعتبر المخدرات آفة من الآفات التي بليت البشرية بها منذ قديم الزمن وأكثر استعمالها في الوقت الحاضر. وللمخدرات أضرار كثيرة فإضافة إلى ما لها من مساوئ اجتماعية ومادية وضياع للعقل وتحطيم للأسرة فإنها تسبب أضرارًا جسمانية كثيرة... وقد يتضرر منها مباشرة أو بطريقة غير مباشرة كل عضو في الجسم ومن هذه الأعضاء الكليتان فعلى سبيل المثال لا الحصر تصاب الكلية بما يلي:

    ـ الالتهابات الكبيبية (Glomoulonephutis) وعادة ما تحدث عند متعاطي المخدرات عن طريق الوريد وتؤدي عند كثير من المرضى إلى فقدان كمية كبيرة من الزلال في البول، وينتج عن ذلك نقص في زلال الدم، ويصاحب هذا زيادة في نسبة السوائل في الجسم فيؤدي إلى تورم في القدمين وتجمع السوائل في الرئتين والبطن، وأيضًا يرتفع ضغط الدم عند هؤلاء المرضى. وغالبًا ما يكون الالتهاب الكبيبي الكلوي الناتج من تعاطي المخدرات من النوع الخطير والصعب علاجه بالمقارنة بالالتهابات الكبيبية الناتجة من أسباب أخرى، وينتج عنه فشل كلوي مزمن في فترة قصيرة قد تصل إلى 6 أشهر ولكن في الغالب حوالي 6 سنوات من مدة تعاطي المخدرات.

    ـ فشل كلوي حاد عند مستخدمي بعض أنواع المخدرات كالكوكايين والهيروين والبايوترين، وذلك نتيجة فقد متعاطي المخدرات وعيه لمدة طويلة وضغط جزء من الجسم لفترة طويلة على سطح صلب خلال مدة الغيبوبة، وينتج عن ذلك تحلل لعضلات الجسم (Rhabdomyolyis) وخروج مواد سامة للكلية من تلك العضلات المتحللة.

    ـ يصاب متعاطي المخدرات عن طريق الحقن تحت الجلد بالتهابات وتقرحات جلدية مزمنة، وينتج عن ذلك نوع من الالتهابات الخطيرة بالكليتين.

    ـ قد يصاب متعاطي المخدرات بالتهاب في صمامات القلب، وينتج عن ذلك التهاب مناعي في الكلية قد يؤدي إلى فشل كلوي حاد.

    ـ يتعرض متعاطي المخدرات بالوريد إلى الإصابة بفيروس الكبد «ب» و«ج» ويؤدي هذان الفيروسان بطريقة غير مباشرة إلى التهابات مناعية في الكلية، وهو ما يسبب زيادة فقدان زلال الدم في البول أو إلى تدهور سريع في عمل الكلى وبالتالي إلى فشل كلوي حاد.

    6ـ يصاب متعاطي المخدرات بمرض نقص المناعة (الإيدز)، وهذا المرض يؤدي بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة إلى التهابات مختلفة في الكلية.

    7ـ قد يصاب متعاطي المخدرات وخصوصًا عند من يشم الصمغ أو مذيبات المواد الكيميائية باختلال في أحماض الدم، وكذلك بنقص في مادة البوتاسيوم وما يصاحبها من ضعف عام في عضلات الجسم.

    من هذا كله نجد أن ديننا الحنيف عندما حرم تعاطي المخدرات إنما كان لحكمة إلهية عظيمة للمحافظة على عقل الإنسان وجسمه، ودرء جميع الأخطار عنه وبقاء الإنسان عنصرًا فعالاً في المجتمع.

    د. عدنان عواضة
    رئيس شعبة أمراض المخ والأعصاب
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لاَ كافي لَهُ وَلاَ مُئْوِي »
    (((((الطريق الى الخلود))))))))


    كتاب رشاقة لمدى الحياة
    [URL]http://bafree.net/alhisn/showthread.php?t=104062[/URL]

    ربي استغفرك بعدد زخات المطر منذ بداية خلق الدنيا الى نهايتها




  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many

     

المواضيع المتشابهه

  1. الابتسامة وتأثيرها ....
    بواسطة ~ღ شــــــام ღ~ في المنتدى بوابة علم النفس الاجتماعي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-03-2012, 04:44 PM
  2. المخدرات وتأثيرها على الأنسان
    بواسطة Som3ah في المنتدى بوابة التعـافي من الإدمـان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-04-2010, 02:51 PM
  3. الالوان وتأثيرها على الشخصيه
    بواسطة تلميذة الايام في المنتدى بوابة العلاج بالفن التشكيلي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-04-2010, 06:13 PM
  4. قصص عن الاعتقادات وتأثيرها ....؟
    بواسطة صفاء نقاء في المنتدى التدعيم الذاتي وقصص النجاح
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-03-2010, 07:49 AM
  5. بعض الأطعمة وتأثيرها على الدراسة
    بواسطة نادية ملحيس في المنتدى تقنيات التعليم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-02-2007, 10:42 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •