هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للاشتراك الرجاء اضغط هنــا
إذا نسيت كلمة المرور اضغط هنا واتبع التعليمات.
لإرسال كود تفعيل العضوية على بريدك انقر هنــا
لتفعيل عضويتك انقر هنــا







قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الجناس ..

  1. Top | #1

    تاريخ التسجيل
    02-06-2010
    اللقب
    عضو إيجابي نشط
    معدل المشاركات
    0.10
    المشاركات
    170
    مقالات المدونة
    6
    شكراً
    105
    شُكر 261 مرة في 123 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    7

    Post الجناس ..



    الجناس : فن بديعي عربي اصيل .. يوجد بكثرة بالشعر العربي. يلتزم بتكرار اللفظ حرفا واختلافه معنى . ويعطي للأبيات نكهة رفيعة .تستحق التكرار كثيرا


    مُبدعًا في شمائلِ المجدِ خِيمًا* ما اهتدَيْنَا لأخْذِهِ واقتباسِهْ
    فهو فظٌّ بالمالِ وَقْتَ نداهُ * وجَوادٌ بالعَفْوِ في وقتِ بَاسِهْ


    ===========

    تفرَّق النَّـاسُ في أرزاقهم فِرَقًا*فَلابسٌ من ثراء المالِ أَوْ عَارِي
    كذا المعايشُ في الدُّنيا وساكنها * مَقْسُومةٌ بين أوعاثٍ وأَوْعَارِ

    =============

    أبو الفَتْح البُستيُّ: وإنْ أقَرَّ عَلَى رَقٍّ أنامِلَهُ * أقَرَّ بالرِّقِّ كُتَّابُ الْأَنامِ لَهُ

    ==============

    يا مَن يُضَيِّعُ عُمْرَهُ * مُتمادِيًا في اللَّهْـوِ أمْسِكْ
    واعْلَم بأنَّكَ لا محا * لَةَ ذاهِبٌ كذهابِ أمْسِكْ

    ================

    قال ابن سناء الملك يرثي : أصبحت بعدك في الحياة كفاني .:. و قد اكتفيت ولا أقول كفاني

    =================
    قال لسان الدين ابن الخطيب يتحسر : وكنا عظاماً فصرنا عظاماً .:. وكنا نقوت فها نحن قوت
    =================

    أوصاك ربك بالتقى وأولو النهى {أوصوا معه}
    فاختر لنفسك مسجدا تخلوا به {أو صومعه}
    =================

    صدر الدين بن الأدمي : عدمت غداة البين قلبي و ناظري
    .:. فيا مقلتي حاكي السحاب وناظري

    ===================
    يقول ابن عمران : ما الزُّهدُ يا قومِ -فلا تجهَلُوا- * بلُبْسِ أسْمَالٍ وأخْلاقِ
    لكنَّه لُبْسُ ثيابِ التُّقَـى * في حُسْـنِ آدابٍ وأخْلاقِ

    ==================
    ويقول ابن عمران ايضاً: ما بالغنَـى يغتـرُّ ذو فطنـةٍ * كلاَّ ولا يغتـرُّ بالعافيهْ
    كم مِّن غنًى قد عاد فقرًا وكَمْ * عافيةٍ قَدْ أصبحَتْ عَافِيهْ

  2. 3 عضو يشكر البحــر على هذه المشاركة:


  3. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many

     

  4. Top | #2

    تاريخ التسجيل
    18-01-2011
    اللقب
    عضو إيجابي أكثر نشاطا
    معدل المشاركات
    2.55
    المشاركات
    3,648
    شكراً
    11,761
    شُكر 9,202 مرة في 3,163 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    99
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    أضيف
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التجنيس[1] بتعريفه اللغوي هو: تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى.

    يكثر استخدام الجناس في الأدب العربي وعلى وجه الخصوص الشعر، وهو يعتبر من الحلى اللفظية التي يستجهن الإكثار منها.

    أنواع الجناس

    الجناس اللفظي أو الجناس التام

    وهو أن يتفق اللفظين في الهيئة، وهو إما كامل أو ناقص، فالكامل هو أن يتفق اللفظان في نوع الحروف، وحركاتها، وترتيبها. والناقص ما اختل فيه أحد هذه الشروط.
    من أمثلة الجناس اللفظي التام الآية القرآنية:
    ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة﴾فالساعة الأولى المقصود بها يوم القيامة أما الساعة الثانية فالمقصود بها الساعة الزمنية.
    ومن أمثلة الجناس اللفظي الناقص قول أحمد شوقي :
    اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسوالجناس هنا بين لفظي ينسي وأنسي، وهو ناقص لأن اللفظين اختلفا في حرف واحد مع ا
    الجناس المعنوي أو المحسن المعنوي

    وهو إما جناس إضمار أو جناس إشارة، وجناس الإضمار قد يطلق عليه أحيانًا التورية، وهو أن يأتي بلفظ له معنى قريب ومعنى بعيد ويريد البعيد، مثل قول ابن دانيال طبيب العيون:
    يا سائلي عن حرفتي في الورى واضيعتي فيهم وإفلاسيما حال من درهم إنفاقه يأخذ من أعين الناس؟فالمعنى القريب لـ "أعين الناس" هي الغصب والممانعة عند أخذ المال، أما المعنى البعد المقصود فهو أعين الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون!.
    وجناس الإشارة هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدل عليه، مثل قول الشاعر:
    ياحمزة اسمح بـوصل وامنن علينا بقربفي ثغرك اسمك أضحى مصحفًا وبقلبيفهو أراد "الخمرة" و"الجمرة" لأنهما تصحيف "حمزة".
    الله

    مهما رسمنا في جلالك أحرفاً *** قدسيةً تشدو بها الأرواحُ

    فلأنت أعظمُ والمعاني كُلها *** يـا ربُّ عند جلالكم تنداحُ






  5. Top | #3

    تاريخ التسجيل
    07-03-2011
    اللقب
    نائب مشرف عام سابق
    معدل المشاركات
    11.35
    الدولة
    ღ الحصن ღ
    المشاركات
    15,719
    مقالات المدونة
    27
    شكراً
    22,351
    شُكر 36,183 مرة في 13,282 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    380
    الف الف شكرررعلى هذه الاضافة المميزة والمفيدة
    وايضا ممتعة سبحان الله فعلا لغتنا العربية رائعة

    جزاك الله خيرااا

  6. شكر لـ ~ღ شــــــام ღ~ على هذه المشاركة من:


  7. Top | #4

    تاريخ التسجيل
    02-06-2010
    اللقب
    عضو إيجابي نشط
    معدل المشاركات
    0.10
    المشاركات
    170
    مقالات المدونة
    6
    شكراً
    105
    شُكر 261 مرة في 123 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    7
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستغنيه بالله مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    أضيف
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التجنيس[1] بتعريفه اللغوي هو: تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى.

    يكثر استخدام الجناس في الأدب العربي وعلى وجه الخصوص الشعر، وهو يعتبر من الحلى اللفظية التي يستجهن الإكثار منها.

    أنواع الجناس

    الجناس اللفظي أو الجناس التام

    وهو أن يتفق اللفظين في الهيئة، وهو إما كامل أو ناقص، فالكامل هو أن يتفق اللفظان في نوع الحروف، وحركاتها، وترتيبها. والناقص ما اختل فيه أحد هذه الشروط.
    من أمثلة الجناس اللفظي التام الآية القرآنية:
    ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة﴾فالساعة الأولى المقصود بها يوم القيامة أما الساعة الثانية فالمقصود بها الساعة الزمنية.
    ومن أمثلة الجناس اللفظي الناقص قول أحمد شوقي :
    اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسوالجناس هنا بين لفظي ينسي وأنسي، وهو ناقص لأن اللفظين اختلفا في حرف واحد مع ا
    الجناس المعنوي أو المحسن المعنوي

    وهو إما جناس إضمار أو جناس إشارة، وجناس الإضمار قد يطلق عليه أحيانًا التورية، وهو أن يأتي بلفظ له معنى قريب ومعنى بعيد ويريد البعيد، مثل قول ابن دانيال طبيب العيون:
    يا سائلي عن حرفتي في الورى واضيعتي فيهم وإفلاسيما حال من درهم إنفاقه يأخذ من أعين الناس؟فالمعنى القريب لـ "أعين الناس" هي الغصب والممانعة عند أخذ المال، أما المعنى البعد المقصود فهو أعين الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون!.
    وجناس الإشارة هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدل عليه، مثل قول الشاعر:
    ياحمزة اسمح بـوصل وامنن علينا بقربفي ثغرك اسمك أضحى مصحفًا وبقلبيفهو أراد "الخمرة" و"الجمرة" لأنهما تصحيف "حمزة".
    المستغنيه يعطيك الف عافيه على المرور ..

  8. Top | #5

    تاريخ التسجيل
    21-02-2012
    اللقب
    عضو إيجابي نشط
    معدل المشاركات
    0.11
    المشاركات
    115
    شكراً
    169
    شُكر 273 مرة في 88 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    5
    ربنا يبارك فيكم يارب
    انا استفدت لان رسالة تخرجي عن البلاغة النبوية الله يخليكم زيدوني معلومات اكثر

المواضيع المتشابهه

  1. الوسواس الخناس في الطهارة واللباس
    بواسطة رؤى 73 في المنتدى بوابة التخلص من الشك - الوساوس - القلق - التوتر - الاكتئاب
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-12-2009, 08:56 PM
  2. الحواس الخمس والتكوين العقلي
    بواسطة الفهد الجامح في المنتدى بوابة الإعاقة العقلية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 01:54 AM
  3. طرق الجواز الصح
    بواسطة ابراهيم محمود الفقي في المنتدى بوابة الحياة الأسرية اليومية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 13-01-2006, 11:46 PM
  4. ستصوم رمضان بصوم العوام أم بصوم الخواص أم بصوم خواص الخواص
    بواسطة سيد عبدالرحمن سليمان المن في المنتدى بوابة النفس المطمئنة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-11-2002, 02:10 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

إخلاء مسئولية .. كل مايقدم في (الحصن النفسي - BAfree.net) من معلومات ودورات وخدمات مجانية هو من أجل تطوير الزائر/العضو وتثقيفه ودعمه أخلاقيا ونفسيا واجتماعيا .. المعلومات والإستشارات بكافة أنواعها هي بغرض التثقيف والتعليم والدعم ولاتغني عن التشخيص الدقيق المقدم مباشرة من المختصين .. إدارة الموقع تعمل قدر جهدها لمتابعة الجديد والتحقق من دقة المعلومات الواردة هنا إلا أنها لاتضمن دقة كافة المعلومات إما لأخطاء غير مقصودة أو لوجود أبحاث جديدة قد تثبت خطأ ماهو موجود مما لم يتم مراجعته وتحديثه بعد .. إدارة الموقع تخلي مسئوليتها من أي استخدام خاطئ للمعلومات الواردة هنا أو إستخدامها بديلا للتشخيص والعلاج تحت إشراف المختصين .. كما يتحمل العضو مسئولية مايكتبه في المنتدى.

Sitemap