النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو إيجابي
    تاريخ التسجيل
    17-07-2002
    المشاركات
    14
    شكراً
    0
    شُكر 4 مرة في 2 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    الفرق بين الإعاقة العقلية والمرض العقلي



    في كثير من الأحيان يخلط البعض وبخاصة في الأوساط غير المتخصصة بين مفهوم الإعاقة العقلية ومفهوم المرض العقلي , فكثيرا عندما أتواجد في لقاء أو مع بعض الأشخاص ويعلمون أني أخصائي نفسي وفي مجال الإعاقة العقلية أول سؤال يوجه الي هل هذه الفئة تقع ضمن فئة مرضى العقول.
    لذلك رأيت أنه يجب توضيح الفرق بين هذين المفهومين وإزالة اللبس بينهما لأن هذا الخلط يؤدي الى تأخر العلاج اللازم لكل من مرضى العقول والمعوقين عقليا على اعتبار أنه نتيجة هذا الخلط قد يؤدي الى أن يصنف المعوقون عقليا ضمن مرضى العقول أو العكس.
    فالإعاقة العقلية ليسن مرضا , وانما هي حالة نقص في القدرة العقلية , وانخفاض دال في الأداء العقلي عن المتوسط بمقدار انحرافين معياريين , ويصاحبه قصور في المهارات التكيفية وتحدث قبل سن 18 سنة.
    وتحدث الإعاقة العقلية قبل الولادة او أثناء الولادة , وقد تحدث بعد الولادة خلال فترة النمو وقد تحدث نتيجة عوامل وراثية أو عوامل بيئية مكتسبة بسبب مرض أو فيروس أو اضطرابات أو إصابات مباشرة للدماغ تؤثر على وظائف المخ.
    اما المرض العقلي فيحدث في مرحلة من مراحل العمر , وعادة ما يحدث بعد سن المراهقة , وفي معظم الحالات يحدث المرض العقلي للفرد بعد المرور بخبرة فشل وشعور بالإحباط مع بعض عناصر البيئة التي يعيش فيها أو التعامل مع أشخاص او العجز في حل بعض المشكلات التي تقابل الفرد في حياته , وكما ترى مدرسة التحليل النفسي في الصيغة العامة للأمراض (إحباط لا يقوى الراشد على تحمله فيشعر الأنا بالخطر فيرفع راية الحصر)
    وقد يحدث المرض العقلي نتيجة مغالاة الفرد في طموحاته وتوقعاته بما لا يتلاءم مع قدراته وإمكانته فيجد نفسه عاجزا عن تحقيق طموحاته ويفشل في توقعاته , أو يشعر الفرد بان الآخرين ينظرون له على انه غير كفء وتكرار هذه المواقف في حياة الفرد يؤدي به الى ظهور أنماط غير سوية من السلوك الانفعالي مثل الاكتئاب , العداونية.. الانطواء ... الى آخره.
    ولعل أهم ما يميز المرض العقلي أنه يحدث بعد اكتمال نمو العقل وأن العجز الظاهر في
    الأداء العقلي لدى المريض يرتبط بفترة المرض. ويتضح من ذلك ان هناك اختلافات أساسية بين مفهوم الإعاقة العقلية والمرض العقلي وظهور هذا الخلط يرجع الى تشابه بعض الأعراض التي تظهر لدى المعوقين عقليا ومرضى العقول.
    فالشخص المعوق لا يملك القدرة على أداء الأعمال والمهام التي تتطلب كفاءة عقلية معينة , ويفشل في أداء تلك المهام لذا قد يصاب بالعدوانية والخجل والانطواء والاكتئاب نتيجة لهذا الفشل في القيام بما يتطلب منه من أعمال لا تناسب قدراته العقلية المحدودة ونتيجة لظهور هذه الأعراض الانفعالية في سلوكه ينشأ الخلط في وصفه بأنه مريض عقلي.
    وكذلك الأمر بالنسبة للمريض العقلي فنتيجة للاضطرابات الانفعالية والوجدانية التي يعانيها , ونتيجة لمرضه تظهر لديه بعض المشكلات في عدم قدرته على التعامل مع بعض المهام التي تتطلب كفاءة عقلية , وأيضا عدم قدرته على حل المشكلات التي تقابله , فينشأ الخلط في وصفه بانه معاق عقليا.

    محمد محمد عودة
    اخصائي نفسي
    مدير مركز الشروق للتربية الخاصة بالأحساء

    جريدة اليوم
    الجمعة 1423-11-07هـ الموافق 2003-01-10م
    ابو زياد المصري
    اخصائي نفسي - ماجستير علم نفس

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    المشاركات
    Many

     

  3. #2
    المشرف العام سابقا الصورة الرمزية الـفاهم
    تاريخ التسجيل
    12-09-2001
    الدولة
    مملكة الخير ... الطائف
    العمر
    37
    المشاركات
    26,284
    مقالات المدونة
    32
    شكراً
    5,341
    شُكر 8,349 مرة في 3,254 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    122
    [align=justify:2395337846]بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي ابو زياد المصري ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    جزاك الله خير على الإياضح

    قرأت هذا الموضوع وأحببت دعم ما ذكرته ..

    ان بعض الناس يعتبرون الاعاقة العقلية والمرض العقلي مفهوم واحد ووجهة النظر هذه تعتبر خاطئة لان لكل منهما تعريف خاص به وايضا اسباب لتكون كل منهما ..

    والان نأتي لنرى الفرق بين المسميين ..

    الاعاقة العقلية :

    تحدث قبل او اثناء الولادة وقد تحدث بعد الولادة خلال فترة النمو وقبل سن المراهقة .

    اسباب الاعاقة العقلية :
    قد تكون ناتجه عن اسباب وراثية او بيئية مكتسبة بسبب الاصابة بامراض معينة او فيروسات او اضطرابات اثناء التكوين او الاصابات المباشرة للدماغ توثر على وظائف المخ .
    وهذه الاعاقة العقلية ليست مرض وانما هى حالة نقص في درجة ذكاء الفرد نتيجة لتوقف او قصور النمو في الذكاء .

    الاعاقة العقلية تعتبر حالة قصور في السلوك التواؤمي للفرد ملازم لقصوره في اداء الانشطة التي تحتاج الى القدرة العقلية العامة وذلك اثناء فترة النمو الاولى , ومشكلة الاعاقة العقلية مشكلة نمو في الدرجة الاولى حيث يلاحظ ان ذكاء الطفل ينمو بالتدريج بعد الميلاك كما ينمو الجسم اي ان الطفل ينمو من الناحية العقلية والجسمية .

    ولكن المعاق عقليا يعانى من تأخر او توقف النمو العقلي لاسباب تحدث في مراحل النمو الاولى منذو لحظة الاخصاب حتى سن المراهقة مما يؤدي الى نقص الذكاء ونقص القدرة على التعلم والتكيف ولذلك فهو حالة غير قابلة للشفاء .

    المرض العقلي :

    هو عبارة عن اختلال في التوازن العقلي وهو عبارة عن مشكلات في الشخصية واضطرابات في السلوك والمرض العقلي يحدث في اي مرحلة من مراحل عمر الانسان ولكنه غالبا مايحدث بعد سن المراهقة .

    اسباب المرض العقلي :
    يحدث للفرد بعد مروره لمرحلة فشل في تعامله مع بعض عناصر البيئة التي يعيش فيها او في تعامله مع اشخاص بعينهم او نتيجة عجز الفرد عن حل بعض المشكلات , او نتيجة لمغالاة الفرد لطموحاته وتوقعاته بما لايتلائم مع قدرته وامكانياته فيجد نفسه عاجز عن تحقيق تلك الطموحات مما يؤدي به الى مزيد من التوتر والضغوط النفسية , وتكرار الفشل في حياة بعض الافراد قد يؤدي الى الاتيان ببعض الانماط الغير سوية من السلوك الانفعالي مثل الاكتئاب والانسحاب والعدوانية والانطواء والانعزال .

    لذلك فالمريض عقليا شخص معاق وجدانيا وانفعاليا ويعجز عن حل المشكلات التى تواجهه , ويظهر عدم الكفاءة في اداء بعض الانشطة العقلية .

    وهذا المرض يحدث بعد اكتمال نمو العقل وان العجز الظاهر في الاداء العقلي لدى الشخص المريض عقليا يرتبط بفترة المرض فقط وبعد الشفاء منه يعود الى حالته العقلية السوية قبل الاصابة بالمرض العقلي , فالشخص المريض عقليا يكون عادي الذكاء وقد يكون عبقريا وليس ذكيا فقط .

    ومن وجهة نظرى الشخصية :
    •الاعاقة العقلية : اضطرلبات في الدماغ و تؤثر هذه الإضطرابات على ذكاء الفرد و قدراته العقلية وهو مصطلح اكثر شيوعا بين الاوساط العامة من الناس.
    •المرض العقلي :هدا المصطلح اقل شيوعا بين الناس و بما انه يحدث بسبب مشكلات وهذه المشكلات تسبب التوترات والضغوطات النفسية فمن وجهة نظري فهو مرض نفسي ويحتاج الى الاخصائي النفسي لعلاجه .


    وجهة نظر احدى الزميلات :
    الاعاقة العقلية لاتنشأ من التربية والمجتمع ولكن تنشأ بسبب اضطرابات وراثية بينما المرض العقلي له علاقة كبيرة اما بطريقة مباشرة او غير مباشرة بالاهل والتربية والاصدقاء والمجتمع الذي حوله فربما تكون هناك عوامل ادت الى هذا المرض بعد ان كان الفرد بكامل قواه العقلية و تصبح تصرفاته غير مقبولة بالنسبة الى الاشخاص العاديين من حوله .
    تتشابه الحالتين في كونهما تؤديان الى نتائج متقاربة .
    الاعاقة العقلية يمكن ان تشمل اعاقة جسدية بينما المرض العقلي يكون الشخص صحيح جسميا ولا تظهر عليه علامات مرضية من خلال جسمه فقط تظهر من خلال تصرفاته .
    [/align:2395337846]
    خرافة كتاب السر
    [URL]http://saaid.net/book/10/3544.rar[/URL]

    اتشرف بمتابعتكم على:
    @khlodtwit







    أ. ق. ن. ع. هـ


    [url=http://www.0zz0.com][/url]

  4. #3
    عضو إيجابي نشط
    تاريخ التسجيل
    27-11-2007
    العمر
    24
    المشاركات
    89
    شكراً
    0
    Thanked 2 Times in 1 Post
    معدل تقييم المستوى
    7
    طيب يأخوان ممكن تذكرون العلاج ؟؟

المواضيع المتشابهه

  1. الفرق بين المرض النفسي : والمرض العضوي : والمرض الروحي :
    بواسطة موسى المهيلب في المنتدى بوابة التخلص من الخجل - الخوف - الرهاب الاجتماعي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-05-2012, 05:01 PM
  2. مقدمة في ... الإعاقة العقلية
    بواسطة عمر حمد في المنتدى بوابة الإعاقة العقلية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-04-2011, 09:41 PM
  3. ماهية المرض العقلي والمرض النفسي والإعاقة العقلية ؟
    بواسطة أحمد البدوي في المنتدى بوابة الطب النفسي والعصبي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-12-2010, 09:06 AM
  4. الإعاقة العقلية
    بواسطة الـفاهم في المنتدى بوابة الإعاقة العقلية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-04-2005, 05:26 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •