قبول مشرفين جدد بمنتديات الحصن النفسي ... اضغط هنا للتفاصيل وأهلا بك

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو إيجابي نشط
    تاريخ التسجيل
    09-11-2009
    العمر
    34
    المشاركات
    181
    شكراً
    0
    شُكر 30 مرة في 14 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    5

    القلق النفسي ، علاماته وعلاجه؟!!



    القلق النفسي ، علاماته وعلاجه

    ما هي علامات القلق؟


    "ماذا لو فشلت في الامتحان ؟سأخسر وظيفتي,إن مجرد التفكير في هذا يجعلني عاجزا عن الدراسة؛لكن يجب أن أدرس, أو…………".

    "لم يخبرني أحد من العائلة؛ ماذا سيحدث،ماذا لو تعرضت لحادث،ماذا لو……….".
    هذه الوظيفة وجدت لمن بمؤهلاتي،يجب أن أحظى بها،لكنني قد أتصرف بشكل أحمق،لا أستطيع منع نفسي من التفكير بأنني سأرتكب خطأ ما، سأبدو مضطرا وخائفا….".
    مثل هذه الأفكار تدور في أذهان الأشخاص الذين يعانون من القلق ونوبات الهلع، وبما أن الهلع والقلق ينبعان من الخوف، فهذا يشير بدوره إلى وجود الخطر.إن القلق يصاحبه أعراض نفسية وجسدية مختلفة وعديدة مثل:سرعة التنفس، زيادة في نبضات القلب،الشعور بالدوخة والغثيان، الصداع، العرق ، جفاف بالحلق والفم ، وشعور بشد عضلي في أماكن مختلفة من الجسم،إلى غير ذلك من أعراض تدل على الغط النفسي…………وإذا كان القلق حاد وشديد تبدو تلك الأعراض مرض حقيقي.

    ما حقيقة القلق والهلع؟

    إن ردة أفعال الأشخاص المصابون بالقلق هي عادة تجاه أشياء ومواقف معينة، من الممكن تجنبها. إن تجنب تلك المواقف والأحداث المثيرة للخوف بالنسبة لهم، تجعلهم قادرين على الاستمتاع بالحياة دون قلق أو خوف. قد يلجأ الأشخاص المتخوفين من السفر بالطائرة إلى السفر بوسائل أخرى لتجنب ذلك الموقف المخيف.
    و على الرغم من ذلك ، الذين يعانون من القلق غير قادرين دائما على تحديد حقيقة المواقف والأشياء التي تثير الخف لديهم. وإذا استطاعوا معرفة السبب،فقد لا يتمكنوا من تجنب تلك المواقف،بل قد تضطرهم ظروف الحياة لمواجهة مواقف من شأنها إثارة الخوف.
    إن القلق يكون دائما مصحوبا بالخوف،لذلك من الضروري أحيانا مواجهة تلك المواقف لمعرفة الخطر المقلق لديهم من ناحية، ولتدريب أنفسهم على المواجهة من ناحية أخرى………وقد لا يتمكنوا من التصرف السليم تجاه تلك المواقف، وينتج عن ذلك تعرضهم لخطر حقيقي نتيجة للتصرفات الهوجاء
    حينما يضطر هؤلاء الأشخاص لمواجهة بعض التحديات كامتحان أو مقابلة, يعمدوا إلى تضخيم الصعوبات والسلبيات, وفي مقابل ذلك يضعفوا من قدرتهم على مواجهة الخوف.
    وبعبارة أخرى هم يفرون من واقعهم بشكل خاطئ, لذلك يشعروا بقلق حاد تجاه المخاطر ,فلا يستطيعوا الخروج من تلك الدائرة , وتصبح سيطرتهم على أنفسهم نتيجة لردات أفعالهم المقلقة عاجزة تماما.
    ومما يزيد الأمر سوء اً أن ذلك القلق تصاحبه أعراض نفسية وجسدية حادة مما يجعلهم يركزوا حول خطر تلك الأعراض ، وقد ينسوا الموقف الذي أدى بهم إلى ذلك.و مزيد من الاضطراب يؤدي إلى مزيد من الأعراض الحادة،وينتهي بهم الحال إلى معاناة نفسية وجسدية حادة وشديدة.
    ماذا أثبتت الدراسات؟

    توصلت الدراسات أن تلك الأفكار والتخيلات تصاحب وبصورة تلقائية تجربة القلق، وأنها تتمحور حول المستقبل"سأطرد من وظيفتي" ، "سأقوم بنوع من الحماقة" ، "ماذا لو حدث شئ مفزع".
    لقد أظهرت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص لديهم القدرة على معرفة تلك الأفكار المخيفة من ناحية ، ومعرفة صحتها من ناحية أخرى.كما أثبتت إمكانية التقليل من حدة القلق إذا تمكنوا من التفكير بشكل أكثر واقعية ومنطقية. يطلق على العلاج الذي يعلم الأشخاص كيفية التفكير بشكل واقعي(العلاج المعرفي).
    ما هي أخطاء التفكير؟

    حينما تفكر في آثار الأفكار الناتجة عن القلق، تجد أن أخطاء التفكير لديك تنحصر في الصور التالية:
    1. المبالغة: عادة لدى الأشخاص مواقف عدة تمثل لهم تهديد مباشر على حياتهم، فالمرأة لديها دائما القلق المستمر في أن يتركها زوجها، وأنها تبدو أقل جاذبية نظرا لتقدمها في السن وازدياد حدة القلق لديها دفعها إلى مراقبة كل تجعد قد يظهر في وجهها ورقبتها،ووكل شيب في رأسها، كما بدأت في مقارنة جمالها بأي فتاة شابة تقابلها. وهي بذلك لم تعد قادرة على التعرف على مواطن الجمال لديها. كما بدت أكثر انزعاجا عند محاولة إبراز جمالها. علاوة على ذلك فقد بدأت تشك في استمرارية حب زوجها لها، ولم تفكر في حقيقة أن زوجها أيضا تقدم في السن.
    2. التفكير الكارثي: حين يواجه الأشخاص القلقون خطر أو مشكلة ما، يتوقعون أن النتيجة هي كارثة حتمية،فعلى سبيل المثال الشخص القلق يعتبر أن نتيجة عملية جراحية بسيطة هي الإصابة بعجز أو الموت.
    3. التعميم المطلق: قد يفسر الشخص بأنه لا يستطيع الاستمرار وذلك عند تعرضه لفشل في تجربة ما-كفشل في الحصول على ترقية أو وظيفة.
    4. عدم الاكتراث بالإيجابيات: يعمد الأشخاص المصابون بالقلق إلى إضعاف قدرتهم على العمل بنجاح،وهم بذلك يمحون من ذاكرتهم التجارب السابقة التي حققوا فيها النجاح، ويفكرون فقط في التجارب الفاشلة وما ينتج عنها من معاناة نفسية قد يواجهونها في المستقبل .
    كيفية القيام بالواجب المنزلي

    إن الواجب المنزلي جزء من مهم من العلاج فعندما تصبح قادرا على تعلم كيفية السيطرة على القلق والخوف لديك تصبح قادرا على تطبيق ذلك في حياتك بشكل عام، وذلك من خلال القيام بالواجبات المنزلية التي لا تساعد فقط في تطوير مقدرتك الشخصية في استخدام طرق العلاج، بل تمنحك فرص لاختيار أفكارك في مواقف الحياة المختلفة.
    وبالإضافة إلى قدرتك على تسجيل الأفكار السلبية حاول أن تضع في ذهنك القواعد التالية حينما تتدرب على التقنيات الجديدة في حياتك:
    1. قبل مواجهة القلق الناتج عن موقف ما، فكر فيما يطلق عليه (عامل الخطر)، وما العوامل التي تساعد على التغلب على القلق.
    2. لتجنب الكارثة، حاول دائما أن تضع نصب عينيك أسوء احتمال قد يحدث، بذلك تجد أنك تستطيع أن تعيش وتتأقلم مع الأسوأ إذا حدث.
    3. حاول اختبار مدى صحة أفكار القلق لديك، فلو أنك مصاب بفوبيا الخوف من ركوب المصاعد اتخذ جميع الإجراءات والتعليمات التي تشعرك بالأمان، وتعلم كيفية استخدام جهاز الإنذار، ولو كان قلقك ينبع من الخوف أن يؤثر القلق على صحتك، استشر الطبيب واتبع ما يوصيك به بدقة متناهية.
    4. ابدأ تدريجيا بالتدرب على مواجهة الموقف المثير للخوف لديك، فعلى سبيل المثال لو أنك مصاب بخوف ركوب المصاعد، حاول ركوب المصعد لأول مرة لطوابق معدودة برفقة صديق.
    5. تدرب على التركيز على ما يدور حولك خلال إصابتك بنوبة القلق، مثلا: ابدأ بوصف ما حولك من أشياء لشخص تتخيل وجوده.
    سيساعدك الأخصائي على تطبيق تلك المهارات المواقف المثيرة للقلق لديك، وسينمي ما لديك من مهارات للسيطرة على القلق. وتلك المهارات ستكرر عند الأخصائي وفي المنزل، حتى تتمكن من القيام بها دون مساعدة.

  2. # ADS
    ADS
    Circuit advertisement
    تاريخ التسجيل
    Always
    العمر
    2010
    المشاركات
    Many

     

المواضيع المتشابهه

  1. اسباب القلق والشك والصراع النفسي وعلاجه والتخلص منه
    بواسطة موجهه نفسية في المنتدى بوابة التخلص من الشك - الوساوس - القلق - التوتر - الاكتئاب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-05-2014, 01:42 PM
  2. القلق النفسي اسبابه وعلاجه والمناعه منه ؟!!
    بواسطة موجهه نفسية في المنتدى بوابة التخلص من الشك - الوساوس - القلق - التوتر - الاكتئاب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-03-2010, 01:29 AM
  3. القلق وعلاجه
    بواسطة الـفاهم في المنتدى بوابة التخلص من الشك - الوساوس - القلق - التوتر - الاكتئاب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-09-2006, 01:25 AM
  4. القلق اسبابه وعلاجه
    بواسطة al man في المنتدى بوابة التخلص من الشك - الوساوس - القلق - التوتر - الاكتئاب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-09-2006, 06:31 PM
  5. أسباب القلق وعلاجه
    بواسطة فؤاد عبدالله الحمد في المنتدى بوابة التخلص من الشك - الوساوس - القلق - التوتر - الاكتئاب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-07-2004, 05:56 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •