إجهاض وحساسية.. فهل ستأخذ لقاح إنفلونزا الخنازير؟

د. سحر طلعت
Image

بعد أن كتبت في مقالات سابقة حول لقاح إنفلونزا الخنازير، ووضعت كل المعلومات بين يديك، أتى أوان جني النتائج؛ لذا سأحاول في عجالة رصد بعض من الآثار التي ظهرت لعدد من اللقاحات المتعددة لإنفلونزا الخنازير بعد تجربتها لمدة قاربت الشهرين على الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا.

ولا أدعي أنه يمكننا حصر كل المشكلات والآثار الجانبية.. كما لا يمكننا التأكد حتى الآن من أن هذه المضاعفات هي نتاج مؤكد لتعاطي اللقاح.

أحدث هذه المشكلات هي مشكلة النزيف الدماغي التي ظهرت في كوريا .. حيث نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن مسؤولين صحيين في مدينة بوشيون، شمال سيول، قولهم إن الفتى الذي يبلغ من العمر 13 عاماً دخل في غيبوبة منذ 9 أيام، وقد أدخل إلى المستشفى وهو يعاني من نزيف دماغي، وبدأت الغيبوبة بهلوسات بعد يوم واحد من خضوعه للقاح أنفلونزا الخنازير، وقالت المصادر الطبية إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان اللقاح قد تسبب بالنزيف الدماغي، وكان تلميذ كوري جنوبي آخر قد توفي الشهر الماضي بعد 3 أيام من أخذه لقاح انفلونزا الخنازير نتيجة إصابته بنزيف دماغي أيضاً 1.

أولى هذه المشكلات عانت منها النساء الحوامل، وهم من الفئات المعرضة لخطر إنفلونزا الخنازير.. ولذلك اعتبرتهم منظمة الصحة العالمية من الفئات المستهدفة لأخذ اللقاح فور توفره؛ وذلك على الرغم من أن كل شركات إنتاج اللقاح تؤكد على أنه لم يخضع للتجريب الكافي ولم يثبت أمنه على الأم والطفل، والمهم هو ثبوت وقوع حالات إجهاض لعدد من الحوامل اللائي تعاطين اللقاح أو حالات ولادة المبكرة لطفل ميت حسب موقع الصحة العضوية 1، حيث قامت القارئات بسرد قصصهن مع اللقاح، ومعظم الحالات (حوالي 300 حالة) ذكرن أنهن تعرضن للإجهاض أو الولادة المبكرة.

*

للتحميل المجاني لكتاب: سؤال وجواب عن لقاح أنفلونزا الخنازير

وتراوحت فترات الحمل بين أسابيع قليلة إلى 24 أسبوعا، وتراوحت فترة حدوث الإجهاض بين 12 ساعة حتى 3 أيام بعد تناول اللقاح، وجميع السيدات أكدن على أن حملهن كان يسير بصورة طبيعية ولا توجد أسباب واضحة لحدوث الإجهاض، كما أكدن أن معظم الأطباء لم يستطيعوا تحديد سبب الإجهاض ولم يربطوا بينه وبين تعاطي اللقاح.

حساسية كندا

وفي السياق نفسه ذكر توماس أبراهام متحدث منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء 24 نوفمبر لموقع ناشيونال بوست أن لقاح شركة جلاكسو سميث الذي يتداول في كندا تسبب في حدوث أعراض حساسية شديدة بنسب أعلى من المعدلات المتوقعة، وأضاف أنهم يحاولون الآن فهم أسباب ما حدث في كندا وأن السلطات الصحية الكندية تبحث الأمر.

وأضاف جيونان وايت متحدث شركة جلاكسو سميث أن لقاح أبريبانركس (Aprepanrix) تسبب في أعراض حساسية شديدة أثرت على القلب والرئتين، وطالبت الشركة –حسب وايت– السلطات الكندية بوقف تعاطي اللقاح حتى تنتهي الشركة من أبحاثها للتعرف على أسباب التفاعل الشديد، ورغم هذا فإن منظمة الصحة العالمية –حسب تصريحات توماس إبراهام- لم تغير من توصياتها بتعاطي اللقاح؛ وذلك بناءً على أن فحص الوفيات التي أعقبت تناول اللقاح (30 – 40 حالة) لم تمكن المنظمة من إيجاد علاقة مباشرة بين الوفاة واللقاح.

وأضاف أن المضاعفات الشديدة حدثت حتى الآن بنسبة 1: 10000، ومن كل 100 حالة عانت من المضاعفات الشديدة كانت هناك خمس حالات عانت من مضاعفات خطيرة جدا منها الوفاة.. وحسب هذه الإحصائية فإن نسبة المضاعفات الخطيرة والقاتلة للقاح تقترب من نسبة 5 في المليون.. ومن المفارقات العجيبة أن نسبة الوفيات من إنفلونزا الخنازير بين سكان العالم لم تتجاوز 1.2 في المليون 2.

وفيات ألمانيا

وذكرت صحيفة الاقتصادية الإلكترونية أن المعهد الاتحادي للقاحات في ألمانيا سجل حتى الآن 658 حالة يشتبه في حدوث ردود فعل لديها عقب تلقيها تطعيما ضد إنفلونزا الخنازير، بينهم 15 حالة وفاة، وقالت متحدثة باسم معهد "باول-إرليش" الاتحادي للقاحات بمدينة لانجن، غربي ألمانيا، يوم الخميس 3 ديسمبر 2009 إنه لم يتبين حتى الآن وجود علاقة بين اللقاح ضد إنفلونزا الخنازير والموت لدى حالات الوفاة بين المرضى الذين تلقوا التطعيم، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن معظم المرضى الذين توفوا كانوا مصابين بأمراض أخرى بالفعل.

وسجل المعهد للمرة الأولى حالة تأثرت بتلقيها تطعيم "سيلفابان"، والتي قالت عنها المتحدثة إنها كانت "ردة فعل تحسسية". ووفقا لبيانات المعهد، تظهر "ردة الفعل التحسسية" لدى عدد يتراوح بين واحد وعشرة حالات لكل مليون جرعة، وأشار المعهد إلى دراسة سويدية سجلت حالات صدر عنها ردود فعل غير متوقعة عقب تلقيها تطعيمات ضد إنفلونزا الخنازير، ووفقا لبيانات الدراسة، تم تطعيم 26 ألف طفل في السويد دون الثالثة منتصف الشهر الماضي، وظهرت لدى طفلين منهم ردود فعل شديدة، وأظهرت الدراسة أنه من بين الـ31 ألف امرأة حبلى تلقت تطعيم "بانديمريكس"، تعرضت أربع حالات للإجهاض في وقت متزامن مع تلقي التطعيم، إلا أنه لم يتم إثبات أن التطعيم كان سببا في أي حالة من حالات الإجهاض 3.

وفي تصريحات الدكتور حسان النجار الرئيس الفخري لاتحاد الأطباء العرب في أوروبا لليوم السابع تعجب من الترويج للقاحات إنفلونزا الخنازير رغم أنها تسببت بشكل مباشر في وفاة 40 شخصًا وإصابة 12 شخصًا بالشلل الكامل، وهي آثار لم ينتجها أي لقاح آخر على مستوى العالم، وهو ما يعني أن "تجربة لم تنضج بعد أن تم تسويقها بغرض الربح فقط، وليس لأي سبب آخر".

هوامش ومصادر:

1. http://organichealthadviser.com/arch...ncy-do-not-mix
2. http://www.nationalpost.com/news/wor...tml?id=2259971
3. http://www.aleqt.com/2009/12/03/article_310563.html

أستاذة علم الأمراض بكلية طب القصر العيني،ويمكنك التواصل معها عبر البريد الإلكتروني التالي: Sahar_mt2001@yahoo.com
===========
حمل كتاب عن اللقاح من إسلام أون لاين سؤال وجواب عن لقاح أنفلونزا الخنازير

كيف بدأت فكرة كتابه هذا الكتاب؟ لقد بدأت البحث حول الموضوع عندما توالت الإيميلات المحذرة من خطورة لقاح الأنفلونزا الجديد (H1N1) باعتباره سم قاتل ومؤامرة عالمية للقضاء على الجنس البشري بالقضاء..إلخ، شعرت بالحيرة وأعتقد أن الكل شعر بالحيرة مثلي..هل اللقاح سم قاتل فعلا ويجب تجنبه؟...

لتحميل الكتاب (اضغط هنا) http://www.islamonline.net/arabic/pu...Healthy/04.pdf