المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو تاريخ ميلاد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام



K.M.T
28-07-2007, 10:03 PM
فيما يبدو من اول وهلة ان سؤالى هذا ينم عن جهل فظيع بتاريخ ميلاد اشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام 00 نعم اعترف ان هذا السؤال ينم عن غباء وما كان من الوجب على ان اساله لكم فبعد غيبة طويلة الى حد ما اعود من جديد وفى جعبتى هذا السؤال ولكن عذرا هل اجد جواب على سؤالى هذا ؟ 0000 ربما 00 على كل حال انتظر من يجيب

K.M.T
29-07-2007, 07:20 PM
!

عاشق سراب
29-07-2007, 10:43 PM
12 / ربيع

يوم الاثنين


لا تنساه


سلملم

K.M.T
29-07-2007, 10:47 PM
افادكم الله ومشكور ياسيدى على التكرم بالرد بس
12 ربيع ايه الاول ولا الثانى
يوم الاثنين ماشى
انتى نسيت العام ليه

tammam
30-07-2007, 03:02 PM
حياك الله أخي العزيز كما و أسعد أوقاتك بكل خير و بعد ..

حسب ما سمعت من أحد العلماء أن تاريخ مولد الرسول عليه افضل الصلاة و التسليم غير معروف على وجه الدقة و ليس هو ب / 12 ربيع الأول / كما يظن الكثير ، غير أنه من الثابت أنه كان في عام الفيل ...

هذا و الله أعلم ...




[marq=down:181cd1b785]
أخوك تمــــــــــــــــــــــام[/marq:181cd1b785]

مركز صحارى
06-05-2008, 12:55 AM
اجبرت بالرد عليك فارد واقول

فيا سرا ل كن لما تجلى عليها ------- الحق يا طب العليـــــــــــــــل

شهدت الخلق قبل البدء حتـى -------- توارى النجم وانكشف الدليل

فهلا عرفت تاريح ميلاده الان ؟؟؟؟؟؟

محمد حمزة
07-05-2008, 02:09 PM
أخي الكريم كمال

المشهور من الأقوال أن مولد النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم كان في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، وهو موافق لشهر أبريل/نيسان، ولا أذكر تحديده.


علما أنني أذكر أن بعض المحققين المتأخرين قد رجح غير الثاني عشر، لا أذكر متى تماما ربما التاسع أو ما شابه، وستجده في "نور اليقين" للعلامة المؤرخ المصري محمد حسنين بك صاحب كتاب "نور اليقين"

وسأسوق لكم هنا نقلا من كتاب "لطائف المعارف" فيما لوظائف العام من الوظائف للإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى، وهو كتاب قيم يتحدث عن كافة شهور السنة وفصولها كذلك واغتنام العمر والمبادرة بالتوب...

وقد ذكر في باب شهر ربيع الأول التالي -وقد اختصرت منه ما لا يدخل في الموضوع خشية الإطالة-:




المجلس الثاني في ذكر المولد أيضا

خرج مسلم في صحيحه، من حديث أبي قتادة الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الاثنين فقال: (ذاك يوم ولدت فيه وأنزلت علي فيه النبوة) أما ولادة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين فكالمجمع عليه بين العلماء، وقد قاله ابن عباس وغيره، وقد حكي عن بعضهم أنه ولد يوم الجمعة، وهو قول ساقط مردود. وروي عن أبي جعفر الباقر: أنه توقف في ذلك وقال: لا يعلم ذلك إلا الله، وإنما قال هذا لأنه لم يبلغه في ذلك ما يعتمد عليه فوقف تورعا.
وأما الجمهور فبلغهم في ذلك ما قالوا بحسبه: وقد روي عن أبي جعفر أيضا موافقتهم وأن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين موافقة لما قاله سائر العلماء، وحديث أبي قتادة يدل على أنه صلى الله عليه وسلم ولد نهارا في يوم الاثنين، وقد روي: أنه ولد عند طلوع الفجر منه، وروى أبوجعفر بن أبي شيبة في تاريخه، وخرجه من طريقه أبو نعيم في الدلائل بإسناد فيه ضعف، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: كان بمر الظهران راهب يدعى عيص من أهل الشام، وكان يقول: يوشك أن يولد فيكم يا أهل مكة مولود تدين له العرب، ويملك العجم، هذا زمانه فكان لا يولد بمكة مولود إلا سأل عنه، فلما كان صبيحة اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عبد الله بن عبد المطلب حتى أتى عيص فناداه فأشرف عليه فقال له عيص: كن أباه فقد ولد ذلك المولود الذي كنت أحدثكم عنه يوم الاثنين، ويبعث يوم الاثنين، ويموت يوم الاثنين، قال: إنه ولد لي مع الصبح مولود قال: فما سميته ؟ قال: محمدا، قال: والله لقد كنت أشتهي أن يكون هذا المولود فيكم أهل البيت لثلاث خصال بها نعرفه، فقد أتى عليهن منها أنه طلع نجمه البارحة، وأنه ولد اليوم، وأن اسمه محمد، انطلق إليه فإنه الذي كنت أحدثكم عنه.
وقد روي ما يدل على إنه ولد ليلا، وقد سبق في المجلس الذي قبله من الآثار ما يستدل به لذلك، وفي صحيح الحاكم عن عائشة قالت: كان بمكة يهودي يتجر فيها فلما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلمقال: يا معشر قريش هل ولد فيكم الليلة مولود؟ قالوا: لا نعلمه، فقال: ولد الليلة نبي هذه الأمة الأخيرة، بين كتفيه علامة فيها شعرات متواترات كأنهن عرف فرس، فخرجوا باليهودي حتى أدخلوه على أمه، فقالوا: أخرجي إلينا ابنك فأخرجته، وكشفوا عن ظهره فرأى تلك الشامة فوقع اليهودي مغشيا عليه، فلما أفاق قالوا: ويلك ما لك ؟ قال: ذهبت والله النبوة من بني إسرائيل) وهذا الحديث يدل على أنه ولد بخاتم النبوة بين كتفيه.
.....
وأما شهر ولادته فقد اختلف فيه: فقيل: في شهر رمضان، روي عن عبد الله بن عمرو بإسناد لا يصح وقيل: في رجب ولا يصح. وقيل: في ربيع الأول وهو المشهور بين الناس حتى نقل ابن الجوزي وغيره عليه الاتفاق، ولكنه قول جمهور العلماء ثم اختلفوا في أي يوم كان من الشهر، فمنهم من قال: هو غير معين وإنما ولد في يوم الاثنين من ربيع من غير تعين لعدد ذلك اليوم من الشهر.
والجمهور على أنه يوم معين منه ثم اختلفوا فقيل: لليلتين خلتا منه وقيل: لثمان خلت منه وقيل: لعشر وقيل: لاثنتي عشرة وقيل: لسبع عشرة وقيل: لثماني عشرة وقيل لثمان بقين منه وقيل: إن هذين القولين غير صحيحين عمن حكيا عنه بالكلية والمشهور الذي عليه الجمهور: أنه ولد يوم الاثنين ثاني عشر ربيع الأول وهو قول ابن إسحاق وغيره.
وأما عام ولادته فالأكثرون على أنه عام الفيل، وممن قال ذلك: قيس بن مخرمة، وقبات بن أشيم وابن عباس وروي عنه: أنه ولد يوم الفيل. وقيل: إن هذه الرواية وهم إنما الصحيح عنه أنه قال: عام الفيل.
ومن العلماء من حكى الاتفاق على ذلك وقال: كل قول يخالفه وهم، والمشهور أنه صلى الله عليه وسلم ولد بعد الفيل بخمسين يوما، وقيل: بعده بخمس وخمسين يوما، وقيل: بشهر، وقيل: بأربعين يوما، وقد قيل: إنه ولد بعد الفيل بعشر سنين، وقيل: بثلاث وعشرين سنة، وقيل: بأربعين سنة، وقيل: قبل الفيل بخمس عشرة سنة، وهذه الأقوال وهم عند جمهور العلماء. ومنها لا يصح عمن حكي عنه، قال إبراهيم بن المنذر الحزامي: الذي لا يشك فيه أحد من علمائنا أنه صلى الله عليه وسلم ولد عام الفيل، وقال خليفة بن خياط: هذا هو المجمع عليه وكانت قصة الفيل توطئة لنبوته وتقدمة لظهوره وبعثته، وقد قص الله ذلك في كتابه فقال: (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل * ألم يجعل كيدهم في تضليل * وأرسل عليهم طيرا أبابيل * ترميهم بحجارة من سجيل * فجعلهم كعصف مأكول) فقوله: (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) استفهام تقرير لمن سمع هذا الخطاب، وهذا يدل على اشتهار ذلك بينهم ومعرفتهم به وأنه مما لا يخفى علمه عن العرب خصوصا قريشا وأهل مكة، وهذا أمر اشتهر بينهم وتعارفوه وقالوا فيه الأشعار السائرة، وقد قالت عائشة: رأيت قائد الفيل وسائسه بمكة أعميين يستطعمان، وفي هذه القصة ما يدل على تعظيم مكة واحترامها، واحترام بيت الله الذي فيها ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عقب ذلك تدل على نبوته ورسالته، فإنه صلى الله عليه وسلم بعث بتعظيم هذا البيت وحجه والصلاة إليه، فكان هذا البلد هو موطنه ومولده، فاضطره قومه عند دعوتهم إلى الله تعالى إلى الخروج منه كرها بما نالوه به من الأذى، ثم إن الله تعالى ظفره بهم وأدخله عليهم قهرا فملك البلد عنوة وملك رقاب أهله، ثم منّ عليهم وأطلقهم وعفا عنهم فكان في تسليط نبيهصلى الله عليه وسلم على هذا البلد وتمليكه إياه ولأمته من بعده ما دل على صحة نبوته، فإن الله حبس عنه من يريد بالأذى، وأهلكه ثم سلط عليه رسوله وأمته كما قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله حبس عن مكة الفيل، وسلط عليها رسوله والمؤمنين) فإن الرسول صلى الله عليه وسلموأمته إنما كان قصدهم تعظيم البيت وتكريمه واحترامه، ولهذا أنكر النبي صلى الله عليه وسلميوم الفتح على من قال: اليوم تستحل الكعبة، وقال: (اليوم تعظم الكعبة). وقد كان أهل الجاهلية غيروا دين إبراهيم وإسماعيل بما ابتدعوه من الشرك وتغيير بعض مناسك الحج، فسلط الله رسوله وأمته على مكة، فطهروها من ذلك كله، وردوا الأمر إلى دين إبراهيم الحنيف، وهو الذي دعا لهم مع ابنه إسماعيل عند بناء البيت أن يبعث فيهم رسولا منهم عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة، فبعث الله فيهم محمدا صلى الله عليه وسلم من ولد إسماعيل بهذه الصفة فطهر البيت وما حوله من الشرك، ورد الأمر إلى دين إبراهيم الحنيف والتوحيد الذي لأجله بني البيت، كما قال الله تعالى: (وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود).
انتهى.

دمتم بودّ
محمد حمزة

ام منيب
07-05-2008, 02:19 PM
والله ياخي كمال انا في حيرت من امري فبحت ولاداعية ولا شخص بيقول التاريخ والي بيقولوا بيكون عكس ناس تنين مش عرفة اعرف ازي من يوم ماقلتلي على الغلط الي عملتوا ونا مش قدرة اكتب عن سيرة النبي عليه الصلاةوالسلام
في الحقيقة خفت

الـفاهم
07-05-2008, 03:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي كمال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جاء في الجزء الأول من السيرة الحلبية عن قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن يوم الإثنين فقال : ذلك يوم ولدت فيه .

قال الشيخ الإمام شمس الدين بن سالم في كتابه الجفر الكبير : "وقد صحّ أن النبي ولد في شهر ربيع الأول في العشرين من نيسان عام الفيل وفي عهد كسرى أنو شروان" .

جاء في كتاب الإرشاد للبيروني أن النبي سُئل عن يوم الإثنين فقال : هذا يوم ولدت فيه ، وبعثت فيه ، وأنزل عليّ فيه ، وهاجرت فيه .

ذكر جرجس بن أبي إلياس بن أبي المكارم بن أبي الطيب المعروف بابن العميد في كتابه "مختصر التاريخ" أن النبي ولد ببطحاء مكة في الليلة المسفرة عن صباح يوم الإثنين لثمان خلون من ربيع الأول ، يوافقه من شهور الروم الثاني والعشرين من نيسان سنة 882 للإسكندر .

قال المسعودي "في مروج الذهب" : الذي صحّ من مولده أنه كان بعد قدوم أصحاب الفيل مكة بخمسين يوما وكان قدومهم يوم الإثنين لـ (13) ليلة بقيت من المحرم سنة 882 من عهد ذي القرنين ، وكان مولده لثمان خلون من ربيع الأول .

ورد أيضا لابن العميد في مختصر التاريخ أن محمدا بلغ الثامنة من عمره وقت أن مات كسرى أنو شروان ، وحيث أن وفاته كانت في سنة 579 ميلادية فتكون ولادة النبي صلى الله عليه وسلم سنة 571 ميلادية .

هناك روايات أخرى كثيرة تقول بأن مولده في ربيع الأول من اليوم الثامن أو العاشر أو الثاني عشر .

ماذا نستخلص من هذه الروايات ؟ :
نستخلص من هذه الروايات ثلاث حقائق متفق عليها , وهي أن مولده كان :


يوم الإثنين .

وفي شهر ربيع الأول .

وفي سنة 571 ميلادية ، وهذه السنة توافق سنة 882 للإسكندر (راجع التويم السورياني) .

ومن هذه الحقائق يمكن أن نستنبط التاريخ الحقيقي لمولد النبي ، وسنتبع الطريقة التي سلكها لهذا الغرض العالم المصري محمود باشا الفلكي وهي مبينة في الخطوات التالية :


نعين اسم اليوم الذي بدأت به سنة 571 ميلادية , وبالحساب نجده الخميس .

نحسب التاريخ العربي الذي يوافق أول يناير سنة 571 ميلادية ، كما يأتي :

أول المحرم سنة 1 هـ . يوافق 15 يوليو سنة 622 م.
نحسب عدد الأيام من أول يناير سنة 571 إلى 15 يوليو سنة 622 فنجدها 18823 يوما ، وذلك باتباع الطريقة السابق توضيحها في رابط آخر .
نرجع بهذه الأيام مبتدئين بأول المحرم سنة 1 هجرية على اعتبار أن السنين العربية كانت قمرية وليس فيها كبس .
18823 ÷ 354.367 = 54 سنة قمرية تقريبا
وإذا رجعنا 54 سنة من أول المحرم سنة 1 هجرية نصل إلى أول المحرم سنة 54 قبل الهجرة .
54 سنة قمرية = 54 × 354.367 يوما
= 19135.818 يوما
= 19136 يوما
وهذه الأيام تزيد على الأيام التي يلزم أن نرجعها بقدر 313 ، فنتقدم من أول المحرم سنة 54 قبل الهجرة بقد 313 يوما فنصل إلى 19 ذي القعدة من هذه السنة .
إذن الخميس أو ل يناير سنة 571 يوليانية يوافق 19 ذي القعدة سنة 54 قبل الهجرة .
نتقدم من الخميس 19 ذي القعدة سنة 54 قبل الهجرة إلى أول ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة ، وهذه الفترة = 101 يوم .

ذو القعدةذو الحجةالمحرم صفرربيع الأولالمجموع113030291101

ويلاحظ أن ذا الحجة اعتبر 30 يوما لأنه آخر السنة الرابعة والعشرين في الدورة الثانية قبل الهجرة وهي كبيسة .
وبما أن 101 يوم تساوي عددا صحيحا من الأسابيع ، وثلاثة أيام ، فإن أول ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة يأتي بعد الخميس بثلاثة أيام ، أي يوم الأحد .
وإذا تقدمنا 101 يوم من الخميس أول يناير سنة 571 وصلنا إلى الأحد 12 إبريل سنة 571 .
ونستخلص من البحث المتقدم ما يأتي :
أول ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة يوافق الأحد 12 إبريل سنة 571 ميلادية ، وبما أن النبي ولد يوم الإثنين في هذا الشهر وهذه السنة ، فإن أول يوم إثنين يوافق 2 ربيع الأول .
وبعده الإثنين 9 ربيع الأول ثم 16 ربيع الأول وهكذا ....
ولكن الروايات عن مولده تتراوح بين 8 - 12 ربيع الأول .
إذن المولد الحقيقي هو الأقرب لهذه التواريخ وهو 9 ربيع الأول .
إذن تاريخ مولد النبي هو الإثنين 9 ربيع الأول سنة 53 قبل الهجرة ويوافق الإثنين 20 إبريل سنة 571 ميلادية .
وتتفق هذه النتيجة مع روايات الإمام شمس الدين السابق ذكرها من أن المولد كان في العشرين من نيسان عام الفيل ، لأن نيسان يوافق إبريل .
ونختلف قليلا عما ذكره ابن العميد من أن المولد كان يوم الإثنين 8 ربيع الأول الذي يوافق 22 نيسان سنة 882 للإسكندر .


2 - العرب لم يستعملوا الكبس في الفترة من مولد النبي إلى هجرته
سبق أن أثبتنا أن العرب لم يستعملوا الكبس من سنة الهجرة إلى السنة العاشرة الهجرية .
وقد افترضنا في حساب مولد النبي أنهم لم يستعملوه في الفترة بين مولده وهجرته ، وغرضنا الآن إثبات صحة هذا الفرض .
ونعتمد على ما يأتي :


ثابت ان نبينا دخل قباء يوم الإثنين 8 ربيع الأول .

من الروايات السابق ذكرها عن مولد النبي ترى أنهم حسبوا المولد في 8 ربيع الأول ، فكان هناك عددا صحيحا من السنين العربية بين مولده ودخوله قباء .

كذلك نرى من هذه الروايات أن مولده كان في سنة 571 ميلادية ، وفي يوم 20 أو 22 نيسان ، ونيسان من التقويم السورياني يقابله إبريل في التقويم اليولياني ، فكأن مولده حسب حوالي 20 إبريل سنة 571 ميلادية .

نحسب المدة من دخول النبي قباء إلى مولده لنرى إذا كانت عددا صحيحا من السنين القمرية أم لا .
ودخول النبي قباء كان في 8 ربيع الأول سن 1 هجرية ، وإذا حسبنا التاريخ الميلادي الموافق له وجدناه 20 سبتمبر سنة 622 على اعتبار أن مبدأ التاريخ الهجري بالرؤية 16 يولية سنة 622 ، وإذا حسبنا المدة من 20 إبريل سنة 571 إلى 20 سبتمبر سنة622 وجدناها 18781 يوما .
وإذا قسمنا هذه الأيام على طول السنة القمرية وهو 354.367 يوما كان الناتج 53 سنة ينقصها بضع ساعات .
فكأن المدة بين مولد النبي ودخوله قباء عدد صحيح من السنين القمرية البحتة .
وإذا فرضنا أن العرب أدخلوا الكبس في هذه الفترة فإن 18781 يوما لا تساوي عددا صحيحا من السنين ، وذلك للسبب الآتي :
الروايات عن طرق الكبس هي :


إضافة 9 شهور لكل 24 سنة فيكون متوسط طول السنة 365.441 يوما .

إضافة 7 شهور لكل 19 سنة فيكون متوسط طول السنة 365.246 يوما .

إضافة شهر لكل 3 سنين فيكون متوسط السنة 364.11 يوما .

وبقسمة 18781 على كل من هذه المتوسطات لا يكون الناتج مساويا لعدد صحيح من السنين ، ففي الحالة الأولى ينتج 51.39 سنة ، وفي الحالة الثانية 51.417 سنة , وفي الحالة الثالثة 51.563 سنة , وأقل هذه الكسور يزيد على 150 يوما .
ونستخلص من هذا البحث أن العرب لم يستعملوا الكبس في الفترة من مولد النبي إلى هجرته .
وهناك دليل آخر نسوقه فيما يأتي :
يُستدل من الروايات السابق ذكرها عن مولد النبي أنه كان في ربيع الأول ، وثابت ان وفاته كانت في 13 ربيع الأول سنة 11 هجرية ، فكأن الفترة من مولده إلى وفاته قدرت بعدد صحيح من السنين مضافا إليها بضعة أيام ، فهل هي سنون قمرية بحتة أم أُدخِل فيها الكبس .
ويُستدل أيضا من هذه الروايات أن المولد كان حوالي 20 إبريل سنة 571 ميلادية .
فنحسب المدة من مولده إلى وفاته .
المولد 20 إبريل سنة 571 .
والوفاة 13 ربيع الأول سنة 11 هجرية ، وهذا التاريخ يوافق 8 يونية سنة 632 ميلادية .
ومن 20 إبريل سنة 571 إلى 8 يونية سنة 632 يوجد 22330 يوما ، وبقسمة هذه الأيام على طول السنة القمرية (354.367 يوما) ينتج 63 سنة ونحو أربعة أيام .
ويُستخلص من هذا أنه في الفترة بين مولد النبي ووفاته كانت السنون قمرية خالصة من الكبس .


3 - تاريخ وفاة النبي :
أجمع المؤرخون عل أن الله - سبحانه وتعالى - استأثر بروح نبيه يوم الإثنين 13 ربيع الأول سنة 11 هجرية ، ويتفق هذا التاريخ مع 8 يونية سنة 632 ميلادية على اعتبار مبدأ التاريخ الهجري بالرؤية الجمعة 16 يولية سنة 622 .
إذا حسبنا الفترة بين مولده ووفاته أي من 20 إبريل سنة 571 إلى 8 يونية سنة 632 وجدناها 61 سنة يوليانية و 49 يوما وتساوي 22330 يوما .
وبقسمة هذه الأيام على 354.367 ينتج 63 سنة قمرية وخمسة أيام وهو عمر النبي صلوات الله عليه .
ويمكن تطبيق الحساب الاصطلاحي كما يأتي :
دورة 30 سنة قمرية =-------- 10631 يوما .
بقسمة 22330 على 10631 ينتج أكثر من دورتين .
إذن 60 سنة قمرية =--------- 21262 يوماً
نضيف 3 سنين بكل منها 354 يوما =-------- 1062 يوما
من هذه السنين واحدة كبيسة فنضيف لها يوما =1 يوماإذن مجموع 63 سنة قمرية =22325 يوما
وهذا المجموع ينقص خمسة أيام عن 22330 .
إذن عمر النبي يساوي 63 سنة قمرية وخمسة أيام .
ويعزز هذه النتيجة أن النبي في حجة الوداع نحر 63 ناقة ، أي واحدة عن كل سنة من عمره .

من موقع الإعجاز العلمي والأرقام

لك تحياتي
أخوك خالد الحارثي

أميرةالفراشات
08-05-2008, 05:13 PM
السلام عليكم
أنا قرأت فى كتاب السيرة انه من المشهور انه 12 ولكن ليس كذلك بل هو 9 ربيع الأول يوم أثنين
والدليل على ذلك أن الرسول توفى فى سن الثالثة و الستين فى يوم الاثنين 12 ربيع الأول
والتاريخ يتكرر كل 28 سنة فلو ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان حقاً ولد فى 12ربيع الأول
لما كانت وفاته عند 63 سنة

المنتصرة بالله
09-05-2008, 10:05 PM
السلام عليكم
أنا قرأت فى كتاب السيرة انه من المشهور انه 12 ولكن ليس كذلك بل هو 9 ربيع الأول يوم أثنين
والدليل على ذلك أن الرسول توفى فى سن الثالثة و الستين فى يوم الاثنين 12 ربيع الأول
والتاريخ يتكرر كل 28 سنة فلو ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان حقاً ولد فى 12ربيع الأول
لما كانت وفاته عند 63 سنة

هل السنه القمريه تتكرر كل 28 سنه ام السنه الشمسيه ؟؟

غزل مطر
26-07-2008, 09:46 AM
12/ ربيع الاول اخي الكريم
يوم الاثنين
جزاك الله خير

K.M.T
26-07-2008, 09:52 AM
اجابة خاطئة امامك محاولتين هل ترغبى فى الاتصال بصديق

غزل مطر
26-07-2008, 01:44 PM
بتحكي جد
مستحيييييييييييييييييييييل
اكيد بتمزح

غزل مطر
26-07-2008, 01:47 PM
اوك مش هستسلم
مع اني كنت متاكدة
معي محاولتين صح

هقول 9 / ربيع الاول / عام الفيل

ها صح ؟؟؟؟؟؟

K.M.T
26-07-2008, 01:53 PM
هذا ايضا خطاء امامك محاولة واحدة

غزل مطر
26-07-2008, 01:58 PM
طيب
ماشي
قبلت التحدي
بس قولي وين الغلط اليو / السنه / او الشهر :D

غـربـة
26-07-2008, 02:09 PM
في كتاب الرحيق المختوم لفضيلة الشيخ المباركفوري


و هو البحث الفائز بالجائزة الأولى لمسابقة السيرة النبوية التي نظمتها رابطة العالم الاسلامي



ذكر مولد النبي
المكان : في شعب بني هاشم بمكة
اليوم :الراجح أنه في اليوم التاسع.. صبيحة يوم الأثنين
الشهر : ربيع الأول
العام : لأول عام من حادثة الفيل و يوافق ذلك العشرين أو اثنين و عشرين من شهر أبريل سنة 571 م

K.M.T
26-07-2008, 02:10 PM
لا توجد اى مساعدة 00 باختصار انا عاوز يوم وشهر وسنة كالاتى : 11/1/عام 1999
مثل المثل بعاليه واضح

K.M.T
26-07-2008, 02:12 PM
الاخت مرام يسعدنى مشاركاتك ولكن ايضا هذا خطاء

غـربـة
26-07-2008, 02:16 PM
20/4/571 م
أو
22/4/571م

K.M.T
26-07-2008, 02:19 PM
اتقدم لاخوانى المشاركين فى الموضوع بخالص التقدير على هذا المجهود الذى بذل من جانبهم
تمام
مركز صحارى
محمد حمزة
خالد الحارثى
المحاربة
اميرة الفراشات
ام منيب
واعتذر لعدم ردى عليهم بسبب ظروف كانت خارجة عن ارادتى فى الفترة الماضية

K.M.T
26-07-2008, 02:21 PM
يعجبنى جدا قوة الارادة ولكن عفوا خطاء ايضا 000 انتظرى معنا

غـربـة
26-07-2008, 02:24 PM
ما هو التاريخ الصحيح؟
و أين الخطأ بالضبط ؟

K.M.T
26-07-2008, 02:29 PM
ان شاء الله سوف اعلن عنه وبالادلة قريبا

فيصل101
06-08-2008, 01:03 AM
ان شاء الله سوف اعلن عنه وبالادلة قريبا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أخي نحن بالأنتظار
فلا تتأخر علينا
وشكراً لكِ .

K.M.T
06-08-2008, 01:08 AM
عن قريب فيصل ان شاء الله

فيصل101
06-08-2008, 01:13 AM
عن قريب فيصل ان شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أن شاء الله أن كان بالعمر بقية

((زهور))
12-08-2008, 04:57 PM
سبحان الله العظيم


بارك الله فيك اخي الكريم

K.M.T
12-08-2008, 07:17 PM
اختى زهور مشكورة ... ولكن هل تذكرينه

K.M.T
19-08-2008, 07:52 PM
تم حذف المشاركة بمعرفتى كهدية لاخوانى المعارضين لها بالمنتدى
دمتم بود

أحمد عمر
19-08-2008, 08:27 PM
السلام عليكم

اهلا اخى

لكم يسعدنى دايما المرور بما تكتف ففيه العبره و الفائده و ما يخلوا من الابتسامه


لكن دعنيى اخى اقف معك هنا وقفتين

الاولى : ما الضير ؟؟ ان كان النبيى صل الله عليه و سلم ولد يوم كذا ف سنه كذا او ف اى سنه اخرى ؟؟ ادرك انكم تعلمون جيدا ان هناك من العلوم ما ان الجهل بها لا يضر كما ان العلم بها لا ينفع ..

الثانيه : بمناسبه الاحتفال !! هل فعلها الصحابه و التابعين ف القرون الثلاثه الاول ؟!! اعتقد ان اتباع السنه اولى و اجتناب البدع مقدم ..

يسعدنى دايما التشرف بالوقوف ع صفحتكم المعطره برياحين علمكم :)

K.M.T
20-08-2008, 12:00 AM
اخى اشكرك لهذه الكلمات الرقيقة وتعليقك الذى ارحب به دعنى ارفق ردى على النقطتين الواردتين فى تعليقكم الكريم

الاولى : ما الضير ؟؟ ان كان النبيى صل الله عليه و سلم ولد يوم كذا ف سنه كذا او ف اى سنه اخرى ؟؟ ادرك انكم تعلمون جيدا ان هناك من العلوم ما ان الجهل بها لا يضر كما ان العلم بها لا ينفع ..

اذا كان محمد عليه الصلاة والسلام شخص عادى او شخصية مشهورة فلا ضير ولكن اذا كان عليه الصلاة والسلام رسول الله وشخصية تبنى اخلاق وقيم الناس وترتقى بهم الى معرفة ذاتهم والههم الذى خلقهم واذا كان محمدعليه الصلاة والسلام يمثل للامة الاسلامية تاريخها فذلك يعنى جيدا الغرض فى البحث عن تاريخ ميلاده العظيم فمولده تاريخ قيام الحضارة الاسلامية وتسلسل احداثها هى اساس يبنى عليه بناء متين هى تاريخك الذى صنع ويجب ان يدون بكامل مافيه ليس لك او لى بل لجيل سوف يعود لكتاب التاريخ ليقراء فيه ويتعلم منه فهل نتركه مبعثر وتاه ام نتركه منظم وسلسل وسهل الوصول الى مبتغاه فيسهل عليه الفهم والعمل ليتم المسيرة
مسئولية نعيها اليوم ونرعاها كما رعاها من قبلنا لتستمر المسيرة ولا تنهار مع صغائر الرياح

ليس هذا فحسب اذا ما حددنا مولده بدقة كشفت امامنا الكثير من الاشياء التى خفيت وفيها الخير لنا لان محمد عليه الصلاة والسلام لا يمثل ذاته بل يمثل حضارتنا كامة اسلامية فمن حقنا ان نعرف ماهو تاريخ حضارتنا حتى نحافظ عليها هناك الكثير فى ذلك الامر الا انى لم اعتد الاطالة

الثانيه : بمناسبه الاحتفال !! هل فعلها الصحابه و التابعين ف القرون الثلاثه الاول ؟!! اعتقد ان اتباع السنه اولى و اجتناب البدع مقدم ..
لم يفعلوها لانهم كانوا يمشون على نهجه وعلمه وهداها وعندما تمضى الايام وتجر خلفها الشهور والسنين ينسى الانسان ومن اجل ان يذكر يجب ان يجد شئ لتذكيره حتى يعود لنهجه الذى اذا لم يذكره فقد هويته وضاع فكان الاحتفال تذكير بما نسى فهو خير مالم يضر

ان اتباع السنة على مابها يعد جهل وما تقدم العالم قيد انملة ولاصبح المسلمين قيد التخلف اكثر مما هم فيه
فالسنة المحمدية ليس معناها التجمد على نفس الافكار التى كانت منذ اكثر من 1000 عام فلم يكن فى ذلك الوقت المحدثات التى نراها فى وقتنا الحالى من طائرات وتلفاز وسيارات ...الخ
فلقد كانت كلماتهم لما يناسب عصرهم وفى مقابل ماهو مستجد علينا ان ننظر الى الثابت والغير متغير
والثابت هنا القران الكريم والمتغير حياة من كانوا قبلنا اليك مثلا على من يقولوا نحن من اتباع السنة تجد بعضهم يقول التلفاز حرام مع انه على عهد رسول الله والتابعين له باحسان لم يكن لديهم تلفاز فاذا جادلتهم قالوا مجموعة احاديث تحرم التلفاز .... كيف

شئ اخر القران الكريم لم تكن به اى نقطة على حروفها لماذا وافق التابعين على وضع النقاط فوق حروف القران ولماذا لم يقولوا انه تحريف او بدعة
انا لا احب عذرا التجمد فى ذاتية المكان على نهج من سبقنى بدون فهم ولا احب ان اقول على شئ انه بدعة لكى اوقف مسيرة تقدم الاخرين بل الاجتهاد مالم يضر وينفع فمرحبا به
ارجو ان اكون وضحت بعض النقاط لك اختصارا لان الاطالة تدعو للملل ومرحبا باى استفسار
تقبلى احترامى لشخصك الكريم

مستشار الرياض
20-08-2008, 08:45 PM
اخي الكريم ...


اسمح لي بوقفات امل ان تتقبلها مني بصدر رحب ..
واعلم باني لن اعود للرد مرة اخرى وانما هي رسائل احببت ايصالها فان وجدت قبولاً فالحمدلله ..


هذه بعض النصوص من مشاركاتك :
((ليس هذا فحسب اذا ما حددنا مولده بدقة كشفت امامنا الكثير من الاشياء التى خفيت وفيها الخير لنا لان محمد عليه الصلاة والسلام لا يمثل ذاته بل يمثل حضارتنا كامة اسلامية ))
هل توجد امثلة ...؟؟


((لم يفعلوها لانهم كانوا يمشون على نهجه وعلمه وهداها وعندما تمضى الايام وتجر خلفها الشهور والسنين ينسى الانسان ومن اجل ان يذكر يجب ان يجد شئ لتذكيره حتى يعود لنهجه الذى اذا لم يذكره فقد هويته وضاع فكان الاحتفال تذكير بما نسى فهو خير مالم يضر ))
اذا كنا لن نتذكره الا في تاريخ مولده فبئس القوم نحن ..
واذا اردنا ان نتذكره فعلاً بمايرضي الله ويرضيه فلستننن بهديه ونتبع طريقته وننشر مآثره ونحاكي اخلاقه ..
كيف لا وهو الذي قال : (( خذوا عني مناسككم ))
وهو الذي قال : ((صلوا كما رايتموني اصلي ))
ولم يقل تذكروا متى ولدت او متى بعثت او متى هاجرت او متى توفيت او متى نصرت ...الخ
ثم اذا كنا نسينا هديه ونهجه وعلمه فلنعد ونتذكره كما كان الصحابة يفعلون على حد قولك ..


((فالسنة المحمدية ليس معناها التجمد على نفس الافكار التى كانت منذ اكثر من 1000 عام فلم يكن فى ذلك الوقت المحدثات التى نراها فى وقتنا الحالى من طائرات وتلفاز وسيارات ...الخ
فلقد كانت كلماتهم لما يناسب عصرهم وفى مقابل ماهو مستجد علينا ان ننظر الى الثابت والغير متغير
والثابت هنا القران الكريم والمتغير حياة من كانوا قبلنا اليك مثلا على من يقولوا نحن من اتباع السنة تجد بعضهم يقول التلفاز حرام مع انه على عهد رسول الله والتابعين له باحسان لم يكن لديهم تلفاز فاذا جادلتهم قالوا مجموعة احاديث تحرم التلفاز .... كيف


اذا كانت الافكار في ديننا فبلى يجب التجمد عليها لقوله تعالى : ((اليوم اكملت لكم دينكم ))
ويقول عليه السلام : ((من احدث في امرنا ماليس منته فهو رد )) ..
وانظر الى حال اليهود وكيف انهم ومن هذا الباب اي التغيير ومحاكاة الظروف اصبح عندهم اكثر من كتاب مقدس .. والذي انزل على موسى - عليه السلام - واحد فقط ..


اما الامثلة التي ذكرتها من الطائرات والسيارات فهي وسائل وايضاً هي من امور دنيانا وليست من امور ديننا فليس هنالك حرج .. وانا اشجعك واضع يدي في يدك في هذا الجانب ..


اما ذكرك مثال على من يحرم التلفاز فهذا رايي فقهي لست انت ولا احد غيرك ملزماً به ..
واذا كنا سنتتبع كل فتوى صدرت ونبني عليها الاحكام ...
ونبني الخطأ على الخطأ فهذه هي المصيبة الكبرى ..
وانااقول لك هناك من يفتي بان الغناء مباح وهناك من يفتي بان الدخان جائز و...و...و...و الخ


شئ اخر القران الكريم لم تكن به اى نقطة على حروفها لماذا وافق التابعين على وضع النقاط فوق حروف القران ولماذا لم يقولوا انه تحريف او بدعة
سبق ان قلت لك ان هذه من الوسائل ..
فتنقيط المصحف وسيلة لضبطه .. وليس لتغييره ..
ونحن في هذا الزمن احدثنا وسائل لم يعترض علها احد مثل نقل القران في الجهاز وفي الجواال ..وغيرها .. وكل هذه وسائل فلااشكال في ذلك ..

ثم اذكرك بقوله تعالى : (( فسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون )) فاذا كانت لديك تساؤلات واستفهامات حول الموضوع اتمنى انك تتواصل مع احد طلبة العلم الكبار وتنقشه في المسئلة بشكل مفصل ..


واتمنى منك اخي الفاضل ان تستقصي وترى كيف يُحتفل بمولد النبي- عليه السلام - عند من يحتفلون به ... واعتقد ان رايك سيتغير ..


نقطة اخيرة اتمنى انك تبحث في موضوع ماهي البدع وضوابطها وعلى اي شيئ تطلق ومتى تكون مباحه ومتى تكون محرمة.. وتفيدنا بذلك ..


ودمت بسلام وعافية ..


وتقبل تحياتي
اخوك
عبدالعزيز

أحمد عمر
20-08-2008, 08:56 PM
السلام عليكم

عدت مجددا فاتمنى ان تتقبلى ضيفا خفيفا ع صحيفتكم اخى :

ف بادئ الامر اعتقد انى قدر رأيت اكثر من مشاركه لكم و لاختى محاربه -ان لم تخنى الذاكره - و اعتقد ان سؤلها كان ويجهاً و لم تفيدنا بالاجابه !!

كما انى اعتقد ايضا انا هناك من المشاركات ما كانت تحتوى ع أساله وددت ان اسمع اجابتها من حضرتك و هى تخص المراجع و ما الى هنالك و ما استندت اليه سيادتكم !!

ما دفعنى للمشاركه مره اخرى هو نزولى لرأى حضرتك
انا لا احب عذرا التجمد فى ذاتية المكان على نهج من سبقنى بدون فهم

اما فيما يخص بالشطر الثانى من جملتكم
ولا احب ان اقول على شئ انه بدعة لكى اوقف مسيرة تقدم الاخرين بل الاجتهاد مالم يضر وينفع فمرحبا به
فاقتبس قول اخى عبد العزيز
نقطة اخيرة اتمنى انك تبحث في موضوع ماهي البدع وضوابطها وعلى اي شيئ تطلق ومتى تكون مباحه ومتى تكون محرمة.. وتفيدنا بذلك ..
هذا لعلمى المسبق بمصابره حضرتك ع العلم و الابحاث و ف انتظار اجابتكم .. ولى عوده مره اخى لتعليق ع جانب اخر من تلعيقكم ع مداخلتى -هذا ان سمح لي حضرتك طبعا-

دمتم ع طاعه :)

غـربـة
20-08-2008, 09:15 PM
سؤال اخر ممكن اعرف ليه المسلمين بيحتفلوا بمولده


و من قال بأننا نحتفل بالمولد النبوي !!
الإحتفال بالمولد النبوي بـــــــــــــــدعـــــــــــــــــــــــــــــة..

وكيف يحتفلون و التاريخ ليس ثابتاً!!

والله أتعجب من حال البعض ..يحتفل بالمولد النبوي و هو لا يتبع سنة الرسول صلى الله عليه و سلم ..عجباً والله !!!!!!!!

محمد حمزة
20-08-2008, 10:22 PM
إخوتي جميعا...

لاحظت أن الموضوع بدأ يخرج عن مجراه ويتشعب حول الاحتفال بمولد خير العباد محمد صلى الله عليه وسلم

الرجاء عدم التطرق لمثل هذه الأمور والتي فيها رأيان مختلفان، والله الهادي للصواب.

وملاحظة للإخوة الكرام الذين يتساءلون عن فائدة معرفة تاريخ ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فليُعلم أن سلفنا رحمهم الله وجزاهم الله خيرا، حفظوا لنا تواريخ ولادات ووفيات من هم دون سيد هذه الأمة من علماء ومحدثين ورواة وفقهاء بل من هم أقل من ذلك، ونأتي نقول أنه لا فائدة من موضوع معرفة ميلاد النبي.. عذرا منكم يا إخوتي فهو من هدانا الله به، أليس كذلك؟

اللهم ألهمنا الصواب......

الرجاء عدم حرف الموضوع العلمي إلى خلاف حول مشروعية أو عدم مشروعية الاحتفال بذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

محمد حمزة
نائب المشرف العام

K.M.T
21-08-2008, 12:32 AM
مرحبا بالاخوة الكرام اسمحوا لى اتحدث اليكم
الاخ المحترم مستشار الرياض سعدت جدا بكلماتك الرائعة وبتواجدك الكريم فى الصفحة ولكنى حزنت بانك لن تجيب على ردى لماذا اذن سوف اكتب ردى مادم صاحب السؤال لن يجيب على ما اورد له
لاباس عندما التقى منك وعد بالرد سوف اجيب على سؤالكم وكلماتكم الكريمة


الاخ/ احمد مرحبا بكى اخى بالنسبة لما قلت انا قد اجبت على الاخت المحاربة على ماقلت يبدوا انك قراءت فقط الجزء الخاص بسؤالها ولم تقراء ردى برجاء مراجعة الموضوع
وبخصوص طرح الاسئلة على الرحب والسعة ولكن انا لن استطيع ان اضع جميع الادلة الخاصة بالنتيجة النهائية التى توصلت لها وذلك بسبب اوردته هناك فى الموضوع السابق الذى اريدك قراءته بتانى



الاخت مرام انتى قلتى لم يحتفل احد بميلاد النبى عليه الصلاة والسلام ورغم ان لدى الرد الا انى احترام لقول اخى محمد حمزة ساقول كلمة واحدة ماذا يفعل المسلمون اجمعين فى يوم ميلاده
الذى غير موثوق من صحته ( مرام رغم ماوضحته لكى تصرى على اقامح نفسك بالموضوع فعذرا)

مستشار الرياض كلمة اخيرة اخى راجع كلماتك جيدا وتمعن بها ستجد ان هناك نقاط كثيرة ضددك يفضل ان تعدلها حتى لا اخذها ضدك
وقبل ان تتهم كمال بالارتداد عن الدين اسالك سؤال من توصل لتاريخ ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام والذى تمتلاء به المراجع الاسلامية فى كل مكان ولماذا لم يقل احدهم عنه انه مرتد
تدرى لماذا لانه كان من عيلة القوم وقال ذلك فى بلد اوربى فلم يقف ضده احد
سؤال اخير هل تستطيعى ان تقول لاحد منهم مثل ما قلت لا اعتقد راجع ردك قبل ان اكتب ردى
فهذا فكرى وقناعتى لم اعتد ان اغيرها خوفا من احد فانا على الصواب ولا اخشى شئ الا الله
دومتم بالخير

K.M.T
21-08-2008, 12:40 AM
اخى محمد انا سوف التزم بقدر الامكان بكلماتك ولكن لتعلم شئ ان هناك فئة بحد ذاتها تريد حذف هذا الموضوع لحاجة فى انفسهم لدى رجاء الا يتم حذفه قبل ان اضع ردودى عليهم كاملة وعندها ارحب واقولها للجميع اقبل بصدر رحب بحذف ليس هذا الموضوع فقط بل بحذف كل مشاركتى فمازلت الافكار تتوالد مادمت الحياة باقية
اشكركم لسعة صدركم

K.M.T
21-08-2008, 12:56 AM
احمد لاحظ ذلك فى اقتباسك واقراءها جيدا فانا قلت
ولا احب ان اقول على شئ انه بدعة لكى اوقف مسيرة تقدم الاخرين بل الاجتهاد مالم يضر وينفع فمرحبا به


والاخ عبد العزيز قال
نقطة اخيرة اتمنى انك تبحث في موضوع ماهي البدع وضوابطها وعلى اي شيئ تطلق ومتى تكون مباحه ومتى تكون محرمة.. وتفيدنا بذلك ..


اعقل ردى واعقل رده عبارته تقال فى حالة اذا قالت انا هذه بدعة ولكن ارجع لكلامى فانا قلت لا احب ان اقول ان هذه بدعة فرق شاسع

مجرد قليل من كثير
منها ايضا قوله هل توجد امثلة ...؟؟ على قولى بان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يمثل حضارتنا كامة اسلامية

فاذا كان فى شك فمن هو اساس الحضارة الاسلامية


النقطة التالية ايضا عندما قال اذا كانت الافكار في ديننا فبلى يجب التجمد عليها لقوله تعالى : ((اليوم اكملت لكم دينكم ))
ويقول عليه السلام : ((من احدث في امرنا ماليس منته فهو رد )) ..
وانظر الى حال اليهود وكيف انهم ومن هذا الباب اي التغيير ومحاكاة الظروف اصبح عندهم اكثر من كتاب مقدس .. والذي انزل على موسى - عليه السلام - واحد فقط ..
وذلك ردا على قولى والثابت هنا القران الكريم والمتغير حياة من كانوا قبلنا
تعتقد ان كلامه مقنع
احمد اعقل الكلام قبل مخرجه
ولا تخض مع الخاضين

أحمد عمر
21-08-2008, 01:14 AM
السلام عليكم

اهلا اخى كمال

لكم أسعدنى اهتمامكم بالتعقيب و الرد و عدم التوانى ف توجيه النصح و شرف لى تقبله بصدر رحب:)

لعلى الان مجبر ع التوقف عن طرح الاسأله تجنبا لسوء الفهم و لتسمح لى سيدى بالتواجد ع صفحتكم ف مرات قادمه ع وعد بالتعقل و عدم الخوض مع الخائضين

أسال الله لي و لكم الهدايه و السداد :)

K.M.T
21-08-2008, 01:20 AM
اخى الفاضل احمد اسمح لى ان اخلع قبعتى شكرا وامتنان لسعة فكرك وعقلك الذى يعدمه كثير ممن يمثلوا لنا قدوة فانت وغيرك هنا مثالا للشباب والواعى والمتفهم
تقبل احترامى اخى الكبير بعقله وفهمه
اخوك
كمال

مستشار الرياض
21-08-2008, 01:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده .. وبعد :-
اخي الكريم سبق ان بينت في بداية ردي بانه لارغبة لي بالعودة والنقاش وقد تفهمت مشكوراً موقفي في البداية وارجات ردك الى ان اعود .. فلماذا بدات توجه الي الكلام بعد اقل من نصف ساعة ..!!؟؟
وهذا ردي الاخير في هذا الموضوع واذا شعرت ان نقاشك معي سيؤدي الى فائدة لي او لك فبامكاننا النقاش عبر الرسائل الخاصة او عبر الايميل ..وامل ان تحترم طلبي هذا ..

وهذه وقفات ازعجتني قليلاً كونها لاتصب في صلب الموضوع ..
((مستشار الرياض كلمة اخيرة اخى راجع كلماتك جيدا وتمعن بها ستجد ان هناك نقاط كثيرة ضددك يفضل ان تعدلها حتى لا اخذها ضدك ))
المسالة ليست لي او ضدي وليست محاولة للانتصار على الاخر ..
بل بالعكس فلو قام اي شخص بتبين خطاي من خلال مشاركتي نفسها فالحمدلله هذه نعمة واكون له شاكراً .. وهذا افضل من ان استمر على الخطأ ..


((وقبل ان تتهم كمال بالارتداد عن الدين اسالك سؤال من توصل لتاريخ ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام والذى تمتلاء به المراجع الاسلامية فى كل مكان ولماذا لم يقل احدهم عنه انه مرتد
تدرى لماذا لانه كان من عيلة القوم وقال ذلك فى بلد اوربى فلم يقف ضده احد ))


لهذا السبب بالذات آثرت عدم الدخول في نقاش مطول رغم قناعتي برأي ورغم وجود رد على جميع ماذكرته ..
فيااخي انا لم اتهمك بالردة عن الدين ولم ابدأ ولم المح ولم اعتزم ابداً اتهامك بذلك ..
والحمدلله طوال حياتي لم اتهم احدا بهذا الاتهام لاني اعلم خطورة هذا الامر .. ولان الله هو العالم بخفايا النفوس .. وفي حالتك انت بالذات لم يراودني شك ابدا ..!! واني اتعجب كيف فهمت ذلك من خلال ردي الوحيد والمقتضب جدا والذي حاولت فيه التحفظ على الكثير ...


((سؤال اخير هل تستطيعى ان تقول لاحد منهم مثل ما قلت لا اعتقد راجع ردك قبل ان اكتب ردى
فهذا فكرى وقناعتى لم اعتد ان اغيرها خوفا من احد فانا على الصواب ولا اخشى شئ الا الله ))


انا وصلت وجهة نظري من خلال رد واحد وافهمتك باني لن ادخل في نقاش طويل لهذا السبب فانت لك قناعتك وانا لي قناعتي فلاحاجة لان تلزمني برايك ولاحاجه لان الزمك برايي ...


وتقبل شكري وتقديري
اخوك
عبدالعزيز


* استاذي الفضل محمد حمزة .. انا لا اعترض على معرفة مولد النبي عليه السلام واهميته وانما انكاري على الاحتفال به واتخاذه عملياً عيداً ثالثاً لنا ..

K.M.T
21-08-2008, 01:51 AM
اخى مستشار الرياض سوف ارسل لك رسالة على الخاص شكرا لردك الكريم

مستشار الرياض
21-08-2008, 01:59 AM
حياااك الباري ...

واسعدنا بطاعته ...

K.M.T
21-08-2008, 02:09 AM
امين اخى اشكرك وتقبل عذرى

K.M.T
03-05-2011, 01:27 PM
مرفوع للجيل الجديد

مريم القحطاني
03-05-2011, 09:15 PM
الله يسامحك يا كمال بتحسسنا أنا جهله
عام 225م يوم الاثنين

K.M.T
03-05-2011, 09:24 PM
انا مقلتش كده مريم ربنا يكرمك انا اللى جاهل