المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعبر عن مشاعر حزنك أو غضبك ؟؟ .. شارك معنا ..



..:: قلب رائع ::..
14-02-2006, 08:14 PM
هل طريقتي في التعبير عن مشاعر الحزن والغضب سليمة ؟؟

سؤال لطالما رأود البعض منا ،، فأراد الكثير معرفة الإجابة ...

أنا وأنت .. وأنتي ... بشر .. نملك أهم عنصرين للحياة .. هما الجسد والروح ..

فأين مشاعر الحزن والغضب منهما ..؟!!

وكيف نعبر عنهما بطريقة سليمة صحيحة ... ؟؟

فكيف تعبر أنت عن حزنك أو غضبك ؟؟

الهدف من الموضوع أخواني أخواتي الأفاضل :: هو أن نستفيد من بعضنا البعض في تبادل الخبرات في مجال التعبير عن الحزن أو الغضب ممن لا يستطيعون التعبير عن ذلك أو يفتقرون الى ذلك .. وأنا منهم ..

** شارك معي في الإجابة على هذا التساؤل فقد يقرأها من يغفل عن

الطريقة التي تتبعها .. فتستفيد أنت/ي ... ويستفيد الآخرون ....

(( كيف تعبر عن حزنك وغضبك ؟))

و آسف على الإطالة ...

نسايم الدخيل
14-02-2006, 09:15 PM
هل تتفق معي ياقلب كبير
ان الغضب هو ذكرى لالمك........

فمن الصعب ان تعبر عن غضبك دون ان تجرح شخصا اخر ..

اذاً افضل طريقة للتعبير عن الغضب هي ان تظهر جرحك...

تحياتي لك
(اسلوبك في الكتابه يستوقفني)

ماتهاب
14-02-2006, 09:29 PM
اذاً افضل طريقة للتعبير عن الغضب هي ان تظهر جرحك...

تظهر جرحك لمين يامحبة القرآن ؟

نسايم الدخيل
14-02-2006, 09:41 PM
تظهر جرحك لمين يامحبة القرآن ؟

لمن سبب حزني او غضبي 8)

..:: قلب رائع ::..
14-02-2006, 10:14 PM
هل تتفق معي ياقلب كبير
ان الغضب هو ذكرى لالمك........

فمن الصعب ان تعبر عن غضبك دون ان تجرح شخصا اخر ..

اذاً افضل طريقة للتعبير عن الغضب هي ان تظهر جرحك...

تحياتي لك
(اسلوبك في الكتابه يستوقفني)

** محبة القرآن **

نعم ... أتفق .. كلما مر حزن أو غضب أتذكر آلامي ...

لكني أظن أن هذا طبيعي بالنسبة لإنسان أليس كذلك ؟؟


--- من الصعب أن تعبر عن غضبك دون أن تجرح شخصا آخر ---

لماذا صعب ؟؟ ألا يوجد بدائل للإنتقام .. او طرق للتنفيس عن هذه المشاعر ؟؟

( و هذا من أهداف الموضوع .. إيجاد البدائل )

وإن كان من السهل أن أعبر عن غضبي بجرح شخص آخر .. هل سأحقق ذاتي وشخصيتي فعلا ؟؟ هل أكون عبرت بطريقة صحيحة عن هذا الشعور ؟

مالطريقة الصحيحة للتعبير عن هذا الشعور إن كان المتسبب به قريبا جدا مثل الوالدين .. ؟؟

أسئلة كثيرة تحيرني وقد تحير العديد منا ... لكن هل نبقى دون إجابة عليها ؟

أظن الإجابة مرهونة لمن يستطيع الإجابة عليها ...

--------------------
عندي سؤال أخير اذا سمحتم ...

هل هناك فرق بين الغضب و الحزن في مفهومك أم أنهما سيان ؟؟

الحزن ... كيف تنفس عنه أخي / أختي ... هل من طريقة تتبعها لذلك ؟؟


كنت أرجو تفاعلا أكثر لهذا الموضوع ..

بحكم مايمر على أكثر الناس من مشاعر هدامة للنفس كالحزن .. والغضب ..

قد لا ينتبه أحدنا لها حاليا ،، لكنها فعلا ستفاجئنا يوما ما فتصعب علينا

مواجهتها أو أن نظل عاجزين عن ذلك إن لم نجد الطرق الصحيحة

للتخلص منها ... وهذا ما مررت به ..

فقد كنت أظن أن مشاعر حزني بإمكاني أن أتخلص منها بالصمت أو بتجاهلها .. لكني تفاجأت فعلا بعدم قدرتي على مواجهتها ...

أعتذر على الإطالة ...

تحياتي للجميع ..

amo0o0o0osh
16-02-2006, 09:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أحب اعبر عن إعجابي بالموضوع والعفوية في طريقة طرحه والأروع من ذلك الغاية منه التي نوه عنها الأخ ألا وهي "لنستفيد من تجارب وأراء الآخرين" , وباعتقادي هذا ما يجب أخذة بالاعتبار عند طرح أي موضوع وليس لمجرد الطرح والتساؤل فقط .
" تعلمت أن في المدرسة أو في الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الامتحانات, لكن في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم الدروس "
و رداً على الموضوع كيف يمكن لنا التعبير عن غضبنا؟؟
أحب أن ابتدئ بحكمه قديمه : "إن قطرة من العسل تجذب إليها من الذباب أكثر ما يمكن أن يجذبه جالون من سائل مر"
أي شخص عندما يواجه موقف يثير غضبه يندفع فوراً إلى الدفاع عن نفسه والإفصاح عن مشاعره بالطريقة التي أعتاد عليها فمنهم من يبدأ بصراخ وللذع بألسنه حادة وقد يصل بهم تحطيم ما حولهم وإلى أخره , قد تشعر بتحسن لإفصاحك عن مشاعرك لكن ماذا عن الشخص الأخر ؟ هل سيشاركك السعادة ؟ هل سيسهم موقفك العدواني ونبرات صوتك العدائية في جعله يتفق معك؟, والصنف الأخر يصمت لا يعبر عن غضبه قد يكون مجروحاً ومنزعجاً لكنه ينتظر من الأخر أن يحس من تلقاء نفسه أو يكتفي بالهروب وتأفف ولوم الآخر وما اده بيه حياته متمني أن ينتهي هذا الكابوس, وهذا له تأثير سلبي على الشخص من تقديره لذاته ومستوى إنجازاته وبتالي إلى تصرفاته بل قد يكون فريسة سهله لأي خطاء يواجهه بعد ذلك فيستجيب له , قد يستغرب البعض هذا الصنف لكنه نعم موجود وهذا ما يحصل لنا عندما نكون أمام شخص له مكانه خاصة بنسبه لنا أو أعلى منى مركزا كأن يكون معلم فيتردد الطالب بالإفصاح عن مشاعره أو الوالدين لما لهما من مكانه عاليه و احترام قد لا نستطيع التعبير عن مشاعرنا فنكتفي بتنفيذ ما نؤمر بيه وإن كنا غير مقتنعين, أنا لا أدعي إلى التمرد والخروج عن طاعتهم لكن لا يوجد ضرر بتناقش موضحين وجهه نظرنا الشخصية مع احترام وجهة نظر الأخر طبعاً و نعمل ذلك بصدق فمن الممكن أن يكون على حق وينبهنا لخطئ لم يخطر على ببالنا "الرجل الذي يقتنع ضد رغبته مازال على نفس رأيه", وكل هذه الاندفاعات هي انطباع غريزي أول لدى أي شخص , فرد الفعل الطبيعي لنا في أي موقف خلافي هو الدفاع, لذا يجب اخذ الحذر من الاستجابة لهذه الغريزة .
إن أطلقت العنان لفكري و استسلمت لقلمي لن أنتهي أبداً , لما للموضوع من تفرعات وأفكار تستحوذ ني , لذا أكتفي بهذا القدر مع اختصار لخطوات أجدها مهمة في مسائله كتمان الغضب والتعبير عن مشاعرنا , مع بعض المقتطفات التي أود أن أشارككم فيها , مع التنويه إلى أن معظم الحكم مقتبسه من كتاب ديل كارينجي "كيف تؤثر على الآخرين وتكسب الأصدقاء", و أعذرونــــــــــــــــــــــــــــي إذا أثقلت وأطلت عليـــــــــكم .
"ترقـــــــــــــــــــــــــــــــبوا مشاركـــــــــــــــــــــــــــــــتي قريـــــــــــــــــــــــباً في مواضـــــــــــــــيع مهـــــــــمة"
• لا تثق بانطباعك الغريزي الأول .
• غير وضعك فورا فمن شأنه تهدئه أعصابك .
• إبداء بأسلوب لطيف , وأنتق الألفاظ و الوقت والفرصة المناسبة لتعبير عن مشاعرك .
• إذا كان هناك جدال تجنبه و أرجئ فرصه النقاش لمرة أخرى .
• لا تتخذ قرار وأنت غاضب فربما تتخذه وأنت في أسوء حالتك لا في أحسنها.
• بادر بصمت إذا كان كلا الطرفين غاضب والوضع يسود عليه طابع الشجار, واستمع جيداً لطرف الآخر.
• أعترف بخطئك فوراً , ولا تقول لشخص الآخر انك مخطئ إنما أنتق الألفاظ المناسبة و أحترم وجهة نظر الآخرين وكن صادقاً.
• لا تنتظر من الحظ أن يأتيك فيحل مشاكل بل فورا أتخذ موقف وبادر لإيجاد الحلول لها .
• عندما تواجهك مشكله أو موقف ما يثير استيائك ويشغل تفكيرك ضع نفسك مكان الطرف الأخر الذي تريد أن تواجهه وتخيل ما تحب أن يقال لك لو أنت مكانه ستجد الحل فورا "عامل الناس كما تحب أن تعامل ".
:roll:
"يقول وودرو ويلسون :"إذا جئت إلى ضاما ًقبضتيك أعتقد أن بإمكاني أن أعدك أنني سأضم لك قبضتي بنفس سرعتك , ولكن إذا جئتني قائلاً :"دعنا نجلس ونتشاور معاً , وإذا اختلفنا فهمنا سبب خلافنا وعرفنا نقاط الخلاف" فسرعان ما سنكتشف أننا لسنا بعيدين عن بعضنا ,فعلى أيه حال فإن نقاط اتفاقنا أكثر من اختلافنا , وأننا إذا التزمنا الصبر و الصراحة و الرغبة في الاتفاق فإننا سوف نتفق", " ومن كتاب الشيخ عايض القرني"حتى تكون أسعد الناس " فيما يخص الغضب : لا تغضب فإن الغضب يفسد المزاج ويغير الخلق ويسيء العشرة ويفسد المودة ويقطع الصلة, لا تفرح أعداءك بغضبك وحزنك فإن هذا ما يريدون , فلا تحقق أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك , إذا غضبت فاسكت و تعوذ من الشيطان وغير مكانك ، وإن كنت قائماً فاجلس وتوضأ وأكثر من الذكر, إذا غضب أحد الزوجين فليصمت الآخر ، وليقبل كل منهما الآخر على ما فيه فإنه لن يخلو أحد من عيب, اكتم الغيظ, وتغافل عن الزلة, وتغاض عن الإساءة, واعف عن الغلطة, وادفن المعائب تكن أحب الناس إلى الناس, لا تتخذ قراراً وأنت مغضب فتندم لأن الغضبان بفقد الصواب وتفوته الروية وينقصه التأمل, ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ) يكظمونه في صدورهم فلا تظهر آثاره من السب والشتم والأذى والعداوة, بل قهروا أنفسهم وتركوا الانتقام, لا تحبس مشاعرك : كبت المشاعر يسبب التوتر, ويحول دون الشعور بالسعادة. لا تكتم مشاعرك. عبر عنها بأسلوب مناسب ينفث عن ضغوطها في نفسك" .





[/size][/color][/B]

..:: قلب رائع ::..
18-02-2006, 07:31 PM
مرحبا بأختي // amo0o0o0osh

ردك أكثر من رائع ... وبانتظار مواضيعك المهمة ... 8)

لدي سؤال لكِ وهو ::

ذكرتي خطواتٍ رائعة للتعامل مع الغضب أو المواقف المشحونة .. وقد نبهتي في موضع سابق بأنه لا بد من تجنب الاستجابة الى المواقف الغريزية وهو الموقف الدفاعي ... وكأني بكِ تقولين اتخذ موقفا هجوميا .. ماعلاقة الخطوات التي ذكرتيها والتي أراها شخصيا أحد الأساليب الدفاعية في مواجهة الموقف المشحونة بالغضب أو الحزن ... بـضرورة تجنب الموقف الدفاعي .. ؟

لكِ احترامي ..

-----------------
-----------------

سؤال تهمني ... الاجابة عليه ...

س- كيف تعبر عن مشاعر حزنك أو غضبك .. ولنبدأ مع أصدقائك ... ؟


تحياتي للجميع ..

amo0o0o0osh
20-02-2006, 07:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى أخي القلب الحزين شكرا لإطرائك الجميل ........أنا أضم صوتي لصوتك بأن هذا الموضوع لم يأخذ حقه, و أوجه دعوة لكل زوار و أعضاء المنتدى للمشاركة. :lol:

أما بنسبه لسؤلك: علاقة التعبير عن الغضب والحزن بالاستجابة للانطباع الغريزي لدى أي شخص في المواقف الخلافية "الدفاع", ما أسهل أن نقول ونعبر عن مشاعرنا عندما نكون غاضبين , نعم ما الذي يردعك إذا كنت غير مهتم إلى بنفسك وتنفيس عن ما يغضبك ويحزنك أذهب وفجر غضبك !, لكن تخيل ما الذي ستقوله " أنا مستاء من كذا وكذا ....أنت ذكرت هذا ...أنت جرحتني أنت أهنتني... أنت ... و أنا لم أفعل و أنت فعلت ..." ,تذكر موقف مررت بيه أغضبك و دون تفكير عبرت عن غضبك ؟, ما الطابع الذي يغلب على تعبيرك برأيك ؟ , كلها أحكام أطلقتها لتنفيس عن غضبك محاولاً الدفاع عن إحساس ينتابك غير مبالي بالأسباب و هذا الأقرب إلى طبيعة الإنسان أن يتحدث عن ما يريد لا عما يرده الآخرون , أن تلوم من حولك وتنتقدهم و ترى ما فيهم من عيوب أسهل بكثير أن تعترف بخطئك و ما يمتازون بيه , لذا أسترخي وحاول صادقاً رؤية الأمر من منظور الطرف الآخر وأستمع إليه وافهم الأسباب ثم ركز على نقاط الاتفاق وابني أسور من التفاهم وليس أسوار عالية من سؤ الفهم, حينها أنتق الوقت المناسب لتعترف بخطئك و تعبر عن شعورك بطريقه لا تجرح الآخرين.

أود أن أوضح بأن تلك الخطوات التي ذكرتها خطوات من شأنها تهيئتك لتفكير السليم و أخرجك من دائرة تأثير الغضب والحزن على تصرفاتك و قراراتك وحكمك على الطرف الأخر , ذلك كله يجب أن يكون بنيه صادقه صافيه لفهم الطرف الأخر و رؤية الأمور من منظوره إضافة لرؤيتها من منظورك الشخصي , فلابد أن تكون له أسبابه كما لك أسبابك التي دفعتك للغضب أو الحزن , وبذلك تكون فهمت الطرف الأخر قبل أن تعبر عن شعورك الذي قد يكون جارح وفيه نوع من النرجسية .

من الممكن أن يكون كلا الطرفين على حق لكن اهتمام كل طرف لتعبير عن نفسه متناسين ما قد يكون وراء كل تلك الأحاسيس من دوافع نبيلة ونقاط أتفاق , يؤدي إلى نهاية أليمه وخروج كل طرف وهو متأكد أنه محق في حكمه على الموقف .

قد يكون دفاع عن مشاعر يا أخي القلب الحزين لكن باعتقادي الشخصي دفاع ذكي منصف كلا الطرفين مقصده الوصول لنقاط التفاهم و ليس فيه نرجسية أو ظلم لطرف الأخر و نتيجته ترابط أكثر وإيجابيه, و إلا فما رأيك مع احترامي لوجه نظرك ؟ 8)

maktoob
14-03-2007, 01:24 PM
[stream:16dd3c24b0]http://[/stream:16dd3c24b0]
اكيد في فرق بين الحزن و الغضب لان الغضب هو شيء مؤقت نتيجه ضغط نفسي اتعرضله الانسان
فهو زائل بزوال السبب يلي ادى لوجوده .بينما الحزن فهو اصعب من الغضب لان الحزن ممكن يسيطر على الانسان وقت طويل
و يوخذ مني و منك و منك انتي كثير من الوقت و الفرح و التسليه يلي ممكن يكون فيها الانسان .
و الله ما في اشي بيستاهل ن الانسان يزعل عليه.

إرهابي
14-03-2007, 04:02 PM
مرحبا بأختي // amo0o0o0osh

سؤال تهمني ... الاجابة عليه ...

س- كيف تعبر عن مشاعر حزنك أو غضبك .. ولنبدأ مع أصدقائك ... ؟


..

حقيقة سؤال يثير من يمر بمثل تلك الظروف لكن هل لك تحديد السؤال لي فقط لانني ردة فعلي او تعبيري يختلف من مسبب لاخر
يعني تعبيري على حسب من الذي اغضبني او تسبب في حزني ....

عفوا تكملة اذا تسبب اصدقائي في غضبي انا غضبي يقودني الى الحزن بطبيعة الحال ودائما ومنه الى الاكتئاب ومنه 3 ايام 4 ايام مش على بعضي بعدين تعود الامور لمجاريها

حامل المسك
14-03-2007, 04:38 PM
أشعر بأن معظم مواضيعك أخي قلب رائع تنسجم مع ميولاتي

هكدا أعبر عن حزني


http://bafree.net/forum/viewtopic.php?t=65328

واو
15-03-2007, 06:28 PM
اكد العلماء في الاجتماع السنوي لجمعية علوم القلب الامريكية
في سان فرانسيسكو ان المراهقين الذين يكتمون شعورهم بالغضب يتعرضون لخطر السمنة او زيادة الوزن
وهو ما يؤدي الى تعرضهم لامراض متل مرض القلب والسكر
والبب في هذه االعلاقة الغريبة ان الغضب حين يتم كتمانه داخليا يجعل الاشخاص يلجاون الى الاكل بدون وعي وكانه يفرغ شحناته وحزنه في الشيء الذي يصل في النهاية الى عيادة الطبيب
ولذلك ينصح الاطباء القائمون على هذه الدراسة بضرورة ان يتنبه الاباء والامهات الى الحالة النفسية والعاطفية خاصة باولادهم وان يتم فتح حوار حول اسباب الغضب وشرح البدائل المطروحة للحلول والاهم من ذلك توضيح اهمية تفريغ شحنة الغضب اولا باول

وسلامتكن
منقول
-----------------------------------------------------------
شىءطبيعي هدا الغضب او الحزن اما اليعبير عنه عن رسول الله ( ص) : ليس القوي من يغضب بل من يمسك اعصابة او يصمت ,
عن رسول الله ( ص) :لايهجر المؤمن اخاه فوق ثلاث
قال تعالى : وهجرهم هجرا جميلا
-------------------------------------------------------

the life
15-03-2007, 11:56 PM
الغضب الانسان في يتحكم في اما الحزن شي ملازم الانسان حسب الظروف يلي بمر فيا والحزن هو باب للغضب لانو الغضب بيجي ا بوقت معين وسرعان ما بروح بحسب الاسلوب يلي بيتبعو الشخص والاساليب متعددة مثلا الوضوء تغيير المكان كظم الغضب بس احيانا الواحد بيفقد اعصابو وهاد يلي بخوفاما الحزن بكون بهدوء شي داخل القلب مخبى والحزن والغضب انا برايي معاكسين لبعضن تماما