المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلات المراهقة وعلاجها

الـفاهم
21-03-2002, 05:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي الأحبة ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكلات المراهقة وعلاجها

من أبرز المشاكل التي تظهر في مرحلة المراهقة: الانحرافات الجنسية، مثل الجنسية المثلية أي الميل الجنسي لأفراد من نفس الجنس، والجنوح، وعدم التوافق مع البيئة، وانحرافات الأحداث من اعتداء، وسرقة، وهروب.

وتحدث هذه الانحرافات نتيجة لحرمان المراهق في المنزل والمدرسة من العطف والحنان والرعاية والإشراف، وعدم إشباع رغباته، ومن ضعف التوجيه الديني، وكذلك نتيجة لعدم تنظيم أوقات الفراغ.

ولذلك يجب تشجيع النشاط الترويحي الموجه والقيام بالرحلات والاشتراك في مناشط الساحات الشعبية والأندية.. إلخ.

ومن الناحية التربوية ينبغي أن يلم المراهق بالحقائق الجنسية عن طريق دراستها دراسة علمية موضوعية.

كذلك من المشكلات المهمة التي تظهر في المراهقة : ممارسة العادة السرية أو الاستمناء MASTURBATION ويمكن التغلب عليها عن طريق توجيه اهتمام المراهق نحو النشاط الرياضي والكشفي والاجتماعي والثقافي والعلمي، وتعريفه بأضرار العادة السرية.

وينتج عن النمو السريع في أعضاء جسم المراهق إحساسه بالخمول والكسل والتراخي، كذلك تؤدي سرعة النمو إلى جعل المهارات الحركية عند المراهق غير دقيقة ، فقد تسقط من يد المراهق الكوب التي يحملها دون أن يكون ذلك نتيجة إهمال أو تقصير، ومع ذلك يلقى الكثير من اللوم والتأنيب من جانب الكبار.

وكثيراً ما يعتري المراهق حالات من اليأس والحزن والألم التي لا يعرف لها سبباً. فالمراهق طريد مجتمع الكبار والصغار، إذا تصرف كطفل سخر منه الكبار، وإذا تصرف كرجل انتقده الرجال أيضاً، وعلاج هذه الحالة يكون بقبول المراهق في مجتمعات الكبار، وإتاحة الفرصة أمامه للاشتراك في نشاطهم، وبتحمل المسؤوليات التي تتناسب مع قدراته وخبراته.

ومن المشكلات التي تتعرض لها الفتاة ، في هذه المرحلة، شعورها بالقلق والرهبة عند حدوث أول دورة من دورات الطمث، فهي لا تستطيع أن تناقش ما تحس به من مشكلات مع المحيطين بها من أفراد الأسرة ، كما أنها لا تفهم طبيعة هذه العملية، ولذلك تصاب بالدهشة والقلق.

إن إحاطة الأمور الجنسية بهالة من السرية والكتمان والتحريم تحرم الفتاة من معرفة كثير من الحقائق العلمية التي يمكن أن تعرفها من أمها بدلاً من معرفتها من مصادر أخرى.

ومن الملحوظ في هذه المرحلة أن الفتاة يعتريها الخجل والحياء، وتحاول إخفاء الأجزاء التي نمت فيها عن أنظار المحيطين ، وينتج عن تعليقاتهم غير الواعية على مظاهر النمو هذه وعلى التغيرات الجديدة، شعور الفتاة بالحياء والخجل، وميلها للانطواء أو الانسحاب، ولذلك ينبغي أن ينظر الكبار لهذه التغيرات على أنها أمور طبيعية وعادية.

ومن أهم المشكلات التي يعانيها المراهق : الإصابة بأمراض النمو، مثل فقر الدم، وتقوس الظهر، وقصر النظر، وذلك مرجعه أن النمو السريع المتزايد في جسم المراهق، يتطلب تغذية كاملة وصحية حتى تساعد الجسم، وتمده بما يلزمه للنمو. وفي الغالب لا يجد المراهق الغذاء الصحي الكامل الذي تتوفر فيه جميع عناصر الغذاء الجيد، ولذلك يصاب ببعض هذه الأمراض. فلهذا يجب العمل على توفير الغذاء الصحي الكافي للمراهق.

أما حالات تقوس الظهر : فإنها تنتج من العادات السيئة من ثني الظهر والانحناء في أثناء الكتابة والقراءة ، وكذلك قصر النظر ينتج عن اتباع عادات سيئة خاصة بالقراءة عن قرب ، ولذلك يجب تنبيه المراهق إلى أضرار هذه العادات ومساعدته على تجنبها.

ونتيجة لنضج الغدد الجنسية واكتمال وظائفها، فإن المراهق قد ينحرف ويمارس بعض العادات السيئة، كالعادة السرية .

ولا ينبغي أن يكون توجيه المراهق للابتعاد عن هذه العادة قائماً على أساس التخويف والتهويل في أضرارها، ولكن ينبغي أن يكون أساسه التبصير المستنير، والإقناع، والحقيقة العلمية ذاتها، كذلك يتحقق العلاج عن طريق إعلاء غرائز المراهق والتسامي بها SUBLIMATIONوتحويلها إلى أنشطة إيجابية بناءة. والمعروف أن تخويف المراهق من هذه العادة يخلق عقداً نفسية تدور حول الجنس عامة.

وقد يميل المراهق في هذه المرحلة إلى قراءة القصص الجنسية والروايات البوليسية وقصص العنف والإجرام، ولذلك يجب توجيهه نحو القراءة والبحث الجاد في الأمور المعرفية العادية، وأهمها وأنفعها التراث الديني الإسلامي. واستغلال نزعة حب الاستطلاع لديه في تنمية القدرة على البحث والتنقيب وغير ذلك من الهوايات النافعة. ويجب الاهتمام بقدرات المراهق الخاصة والعمل على توفير فرص النمو لهذه القدرات.

ومن المشكلات الوجدانية في مرحلة المراهقة : الغرق في الخيالات، وفي أحلام اليقظة التي تستغرق وقته وجهده وتبعده عن عالم الواقع.

وكذلك يميل المراهق إلى فكرة الحب من أول نظرة، فيقع في حب الفتاة معتقداً أن هذا الحب حقيقي ودائم، ولكنه في الواقع ينقصه النضج والاتزان، وكثيراً ما تنتهي الزيجات التي تتم في سن مبكرة بالفشل، لأنها لا تقوم على أساس من النضج الوجداني، ولا تستند إلى المنطق السليم.

كذلك يمتاز المراهق بحب المغامرات، وارتكاب الأخطار، ويمكن توجيه هذه النزعة نحو العمل بمعسكرات الكشافة والرحلات، والاشتراك في مشروعات الخدمة العامة والعمل الصيفي.

وفي العصر الحالي ظهرت نزعات وفلسفات تتصف باللامبالاة عند الشباب الأوروبي - كما هو الحال في جماعات الهيبز وغيرها - وليست هذه السلبية إلا تعبيراً عن ثورة الشباب، وسخطه على المجتمع، ونتيجة للفشل التربوي.

وعلى كل حال، فإن المراهق يميل إلى التقليد الأعمى، وإلى البدع، و(المودات) الجديدة، ولذلك ينبغي توجيه المراهقين عندنا وجهة إيجابية تتفق مع فلسفة المجتمع المسلم وأهدافه في التقدم والرخاء، وعلى هدى من تعاليم إسلامنا الحنيف.

كذلك يقع على عاتق علماء المسلمين، ورجال الثقافة والإعلام والتربية والإصلاح والقادة مسؤولية تزويد المراهقين بالحقائق والمعلومات المقنعة التي تثبت إيمانهم وترسخ عقيدتهم، وتحميهم من نزعات الإلحاد والشك.

ومن الوسائل المجدية : اشتراك المراهق في المناقشات العلمية المنظمة التي تتناول علاج مشكلاته، وتعويده على طرح مشكلاته، ومناقشتها - مع الكبار في ثقة وصراحة - وكذلك ينبغي أن يحاط المراهق علماً بالأمور الجنسية عن طريق التدريس العلمي الموضوعي، حتى لا يكون فريسة للجهل والضياع أو الإغراء.

ويعبر الدكتور أحمد عزت راجح عن الصراعات التي يعاني منها المراهق على هذا النحو:

1. صراع بين مغريات الطفولة والرجولة.

2. صراع بين شعوره الشديد بذاته وشعوره الشديد بالجماعة.

3. صراع جنسي بين الميل المتيقظ وتقاليد المجتمع، أو بينه وبين ضميره.

4. صراع ديني بين ما تعلمه من شعائر، وبين ما يصوره له تفكيره الجديد.

5. صراع عائلي بين ميله إلى التحرر من قيود الأسرة، وبين سلطة الأسرة.

6. صراع بين مثالية الشباب، والواقع.

7. صراع بين جيله والجيل الماضي.

ويضاف إلى ذلك صراعات تنتج من وجود أهداف متعارضة في داخل نفسه يرغب في تحقيقها معاً، ولكنها بطبيعتها إذا استطاع أن يحقق أحدها أصبح تحقيق الآخر أمراً مستحيلاً كالرغبة في الاستذكار وفي اللعب في الوقت نفسه، أو الرغبة في الطاعة والتمرد.

من كتاب : سيكولوجيا المراهق المسلم المعاصر

اخيكم الفاهم ......

الوردة الجميلة (أسماء الحيلة)
03-03-2003, 11:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخوتي الأفاضل أخواتي العزيزات ..

أتمنى أن تكونوا ممن يكون القرآن ربيع قلوبهم .. و جنة .. حياتهم اللهم آمين

أخوتي الكريمين . أخواتي الرائعات ..

هذه المشاركة فعلا جميلة .وبحاجة حقا للقراءة .. و الإهتمام .. فعلا تحوي نفسية ذلك المراهق .

الذي يتعب الجميع . و أولهم نفسه المسكينة .. رعاها الله ..

وهناك .. العديد ... من الزاويا النيّرة في هذا الموضوع حول .. التعامل مع مشكلات المراهقين .

رعاهم الله وحماهم من شر أنفسهم أولا . و شر من حولهم ثانيا .

فالشر كل الشر من الإنسان ذاته .. فتمنوا بعد الشر عن أنفسكم . اللهم آمين .. عنا وعنكم أجمعين

أخوتي .. اردت أن أتحف . عيونكم الجميلة . بهذه المشاركة . الجيّده .. و التي تحوي الكثير من الخير ..

ولا ننسى جميعا أن نشكر مشرفنا الراااائع . الفاهم .على جهده بها .. جزاه الله عنا كل خير اللهم .. آمين ..

رعاه . ورعانا . ورعاكم .. أيضا .. برعايته .. وحمايته. يا رب ..

لربما لديكم .. مشكلة في مرحلة المراهقة السابقة . وتريدون وضعها هنا .. ووضع حل عن طريقه إستطعتم . حل المشكلة ..

أو أنكم فعلا ما زلتم مراهقين .. و تريدون .. أن تعبروا عن أنفسكم هنا ..

مرحبا بكم .

تجاربكم الحقيقة .. هي التي نبحث عنها دائما ..

سوف أذكر لكم قصة .. عن مراهق .. من كتاب شريته . جديدا إسمه ((شوربة الدجاج للمراهقين)) لمجموعة . من المؤلفين الأجانب ..

فعلا كتاب قيّم .. لربما أستفدتم منه مثلما أستفدت أنا . يحوي العديد من تجارب المراهقين .. وكيف تخلبوا على مشاكلهم .

وأنهم في الاخير .

هل تتخيلون على ماذا كانوا يبحثون ..

هل تتخيلون .

فقط . كانوا يبحثون .. وبكل الوسائل ولربما أختلفت الصيغ

كان يبحثون على من يحبهم .. كما هم . لا أكثر ..

سوف أذكر لكم . ... بعض النثر . من هذا الكتاب ..

عنوان الخاطرة (( من فضلك أعرني سمعك ))

عندما أطلب منك أن تستمع لي ..

فتبدأ أنت في إسداء النصح لي

وأنت لم تفعل ما طلبت منك ..

عندما أطلب منك أن تستمع لي

فتبدأ في إخباري .. بأنه ليس هناك داعٍ لشعوري بهذا ..

فأنت بذلك تتجاهل مشاعري ..

عندما أطلب منك أن تستمع لي

فتشعر بأن عليك أن تفعل شيئاً .

لحل مشكلتي ..

فأنت بذلك قد خذلتني .

وإن بدا هذا غريباً ..

أنصت ! فكل ما أريد هو أن تنصت ..

لا تتكلم أو تفعل شيئاً .. فقط اسمعني

فالمشاعر غير المنطقية .. تصبح منطقية عندما .

تفهم ما وراءها .

ولذلك أرجوك . ان تنصت وتستمع لي فقك

وإذا أردت الكلام ،فانتظر لحظة

حين يحين دورك . وسوف أستمع لك .

(( بتصرف .. من خاطرة تدعى بأسم . ((( من فضلك أعرني سمعك))) ))

أتمنى أن يذكر كل واحد منكم . ولو شيئاً بسيطا عن نفسه . في هذه المرحلة

وأن ينفض الغبار عن صندوق ذكرياته .. و يخبرنا بما يحوي القليل منها .

فأمرك يهمنا . اينما كنت ..

أختكم في الله

الوردة الجميلة

(( عضو في لجنة البحث عن الكنز))

مع تحيات لجنة البحث عن الكنز . . التي تتمنى لكم . أياماً تملؤها سعادة وهناء . يارب من قلبٍ

يلمؤه الإيمان بإذن الله .

لا تنسوا . بمشاركتكم . بما مضى من مراهقتكم . أو ملاحظات ذات قيمة كبيرة . او .. تذكرون لنا كيف . تتخلصون من مشاكلكم ايها المراهقين .

و في نفس الوقت الذي تعرض علينا به . مشاركتك . و تكون ذات قيمة .

و هي ذات قيمة دائما ما دامت منك أخي الفاضل أو أختي العزيزة

سوف ترفعون من رصيد درجاتكم . و في نفس الوقت سوف تفيدون غيركم بتجاركم النيّرة

جزيتم خيرا مقدما .

الـفاهم
04-03-2003, 01:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اختي الورده الجميله ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اعجز عن شكرك على هذه الأضافه الرائعه ..
وهذا الأسلوب المميز الذي يشد المصفح ..
فلا يمر موضوع لك الى وقد قراء كاملاً ..
لأن الأسلوب في الكتابه قمة في الروعه ..
وحروفه تكتب بماء الذهب ..

فلا حرمك الله الأجر وجعل لك الخير والجنه ..

بارك الله فيك ..
اخوك الفاهم ..

الوردة الجميلة (أسماء الحيلة)
06-03-2003, 11:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخي الكريم .الفاهم ..

أتمنى أن تكون بخير . دائما . .وأن يرعاك الله .. و يرحمك رحمه واااسعه

أخي الكريم الفاهم ..

جزاك الله ألف خير .. و خير .على تعليقك الجميل ...

فهذا والله يعلم من كرم خلقك . و حسن ..سريرتك ..

شكرا لك ..

أختك في الله

الوردة الجميله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي أخواتي

أتمنى أن تقولوا لنا تجاربكم .. وقصص من حياتكم الواقعيه .. سوف نتقبلها مثل ما هي ..

فقط أخبروووونا بها .. وسوف تزيد من جمال الموضوع .. جزيتم خيرا ..

أختكم في الله

الوردة الجميله

عضو في لجنة البحث والتنقيب عن الكنز ..

مع تحيات أعضاء لجنة البحث والتنقيب عن الكنز... و أمنياتها لكم بسعادة دائمه ..ومراهقه .. مستقره ..

في إنتظااااااااااااااار تجاربكم آرائكم ..

اسيرة الحب
08-03-2003, 08:47 PM
:lol: مشكلتنا احنا المراهقين ماحد يقدر يحلها كخخخخخخخخخ :cry:

الـفاهم
08-03-2003, 10:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اختي

لماذا هذا التشائم ؟!!!

لكل مشكله في هذا الكون حل ..

ولكن على حسب من اراد الحل ..

فمنهم يريد الحل .. ويجده بسهوله ..

ومنهم من يريد الحل ..
ولكنه يستصعبه او يفقد الأمل فيه ..
وهذا لن يجد الحل .. :wink:

تفائلوا بالخير تجدوه .. :)

تحياتي لك ..
اخوك الفاهم ..

فلة السعيدة
08-03-2003, 10:58 PM
السلام عليكم ...

تحياتي لك اخي " الفاهم " ...

احيك اخي على هذا الموضوع الرائع ...

هذا ماتعودناه منك دائما مشاء الله ....

اما انا عن نفسي كنت اكثر شيء احبه في ايام المراهقه ... :roll:

هو قرائتي للاشعار الرومانسيه ... وكنت كذلك احب كل شيء فيه مشاغبه .. وكل مرة اذكر

فعايلي مع المدرسات .. اقول الله يسامحني .. شلون كانوا صابرين علي ... ودارت الدنيا وطحت

في نفس وظيفتهم ... ولا بعد مع اطفال ... الله يعيني على ازعاجهم ... :lol: :lol:

والله ذكرتني يالفاهم بايام المراهقه ... لحوووووووووووول ... :? :? :?

بس مشكور كثير على هالموضوع الاكثر من رائع ... والله اني استفدت منه كثير .. عرفت امور ما كنت عارفتها ...

سلمت يداك على هذا المجهود الفذ ...

تقبل تحياتي ..

فلةالسعيدة ...

الـفاهم
08-03-2003, 11:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اختي فله السعيدة ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وهل هنالك اجمل من ايام المراهقه ؟!
اذا كانت ايام خاليه من كل الشوائب ..
تتمتع بعنفوان الشباب ..
وصدق المشاعر ..

بالفعل هي ايام رائعه ..

تحياتي لضحورك ..
اخوك الفاهم ..

09-03-2003, 12:26 AM
وكثيراً ما يعتري المراهق حالات من اليأس والحزن والألم التي لا يعرف لها سبباً. فالمراهق طريد مجتمع الكبار والصغار، إذا تصرف كطفل سخر منه الكبار، وإذا تصرف كرجل انتقده الرجال أيضاً، وعلاج هذه الحالة يكون بقبول المراهق في مجتمعات الكبار، وإتاحة الفرصة أمامه للاشتراك في نشاطهم، وبتحمل المسؤوليات التي تتناسب مع قدراته وخبراته..
/
\
/
\
/
\
/\

صراحه هالفقرة اكثر شي وقفت عندها..

لان هالشي اللي خلاني اتزم نفسيا وقت مراهقتي.. بالفعل.. اذا لعبنا مع الاطفال عيبوا علينا.. وانتقدونا.. واذا جلسنا مع الكبار.. بينوا ان السوالف ماتصلح لنا.. وعطونا كم كلمه علشان نقوم من القعده معاهم..

وهذا اللي خلاني اكبر عمري غصب.. وصار تفكيري اكبر من صديقاتي.. وصرت احب اختلط مع الكبار علشان اثبت لهم اني كبرت وماني صغيرة مثل مايقولون في كلامهم المتناقض.. بس من تعلم..؟

والله موضوعك جى في وقته..

اليوم كنت اتناقش مع اختي.. وهي في سن 17 وصراحه انصدمت من بعض كلامها وعرفت ان احنا مقصرين في طريقة التعامل معاهم..
فاجأتني بكلامها انها داخل المدرسه غير وفي البيت غير.. وتقول مو انفصام في الشخصية او ازدواجية.. بس لانني اشعر باني كبيرة وذو اهمية في المدرسة.. وشخصيتي اكثر من رائعه في المدرسه.. والكل يشعرني بأهميتي..

اما في البيت فانا ماراح اعدل اسلوبي او طريقة معاملتي الا اذا تغيرتوا بطريقة تعاملكم معاي.. وصراحه تعبت معها كثير.. وصعب اقناع المراهق.. بس كلمه من هنا وكلمه من هناك خليتها تقتنع انها هي اللي لازم تغير نظرة البيت مو تتنظر تغيرهم.. لانها راح تجبرهم بتغيير طريقتهم اذا هي تغيرت وبادرت في الاول..

لو اني قرأت موضوعك قبل لا اناقشها يمكن سهلت علي الموضوع..

شكرا لك اخي..

موضوع فعلا نحتاجه.. وياليت اللي يقرأونه يطبقونه..

لان المراهقين بعد كم سنه راح يكون شباب وقوة المجتمع..

اسفه على الاطاله..

اختك..

السنافية :) ..

الباحث و الكاتب
09-03-2003, 08:11 AM
اخي الفاهم

بعد التحية

مقالة علمية رائعة ، فيها طرح علمي صريح جدا وناجح في نفس الوقت ، خاصة لنها تتحدث عن موضوع المراهقة التى عجز ( للاسف انني اقولها صريحة ) كل كبار المنظرين والتربويين عن ايجاد طريقة علمية واحدة تصلح لكل المراهقين ، فالمراهقين يختلفون من بلد الى اخر ومن دين الى اخر ووصل الحد الى من فرد الى اخر حتى داخل الاسرة الواحدة .

كذلك تنبع مشكلة المراهقة ان كل انسان لابد ان يمر بها ، في حياته سواء رجال او نساء .

اشكر من قلبي اخي الذي دائما فاهم .

اخوكم
باجد العضياني

الـفاهم
09-03-2003, 11:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي الأحبه ..

اشكركم كثيراً على مداخلاتكم الرائعه ..
فكم يسعدني تواجدكم ..
وكم هو شرف لي ..

اختي السنافيه ..
ما فات في ايام المراهقه ..
يستطيع الأنسان تعويضه الآن ..
فلا عيب في اللعب ..
ولا عيب في الترويح عن النفس بأي طريقه ..
المهم انها تكون في حدود المعقول ..
وبارك الله فيك اختك ..
وعليكم بالأنتباه لها ..
فالأنسان يتكون من الطفوله ..
ويثق بنفسه ايام المراهقه ..

تحياتي لك ..
اخوك الفاهم ..

الـفاهم
09-03-2003, 11:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الحبيب باجد ..

شرف كبير لي بأن تكون احد المطلعين على الموضوع ..
اشكرك كثيراً على مداخلتك القيمه ..

ولكماتك التي تثري الموضوع وتزيد من اهميته ..

نعم اخي يجب ان ينتبه للشباب والشابات في هذه الفتره الحرجه ..
وان لا يقيدوا ..
ولا يهمل لهم ..
خير الأمرو اوسطها ..

تحياتي لك ..
اخوك الفاهم ..

اسيرة الحب
18-03-2003, 10:20 PM
احم احم الصراحة اني استمليت اقراها كلها :rolleyes:

شهيد الكلمه
25-03-2003, 11:26 PM
بسم الله الرحمن الر حيم

اخي الفاهم موضوعك جميل ومفيد الله يعطيك العا فيه والى الا مام

الـفاهم
30-03-2003, 11:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي شهيد الكلمه ..

بارك الله فيك ..
واتمنا الفائده لي ولكم ..

تحياتي لك ..
اخوك الفاهم ..

majeda
04-04-2003, 05:00 PM
السلام عليكم
اشكر اخي الفاهم على ماانتقاه والحق يقال انك مبدع في كتاباتك
ومبدع في اختياراتك.....
وبما انكم تدكرون مراهقتكم فاحب اشارك معاكم.....
وادكر في تللك الحقبة اني كنت حساسة وايد يعني ابسط كلام اتأتر بيه واتور
وبعد كنت اكتب شعر وقصصوكانت تردني وايد ابداعات وافكار واحس نفسي
طاقة من الحيوية رغم خجلي وارتباكي .....بس تصدقون لما كبرت راااحت كل رومانسيتي وكل ابداعاتي......
بس في شي بعد يزعجني بتللك المرحلة
اولها :الاهل مو واعيين كفاية بالتعامل مع المراهقة ويعتبرونها شي عادي او ساعات مرض..والله ادكر بتللك الفترة انهم يتسامحون مع اخطائي او يعاقبوني بس بعدين يقولون يالله سن مراهقة وعدت ...تصدقون كرهت دي الكلمة
وماكنت احبمن يقولها لانهم كانوا يهولون الامر ومعتبرين المراهقة شي ماادري ايش اقول بس كأنها معركة نخسر او نفوز مااحد يساعدك انت وحدك تساعد نفسك مااحد يوجهك انت تفكر وتوجه نفسك....وانت بالمعركة ولوحدك بضروف جديدة وبافكار جديدة....اما تخسر كل شي او تكسب كل شي...
كانه واحد بسيارة يقودها وداخل منطقة مايعرف ايش فيها يشوف الناس وومو متخيل ايش هم ومن هم وايش تفكيرهم الكل واقف ويطالعه..
من جد كانت مرحلة صعبة..ادا كنا خجلانين نكلم اهلنا والله اهلنا ساعات
يكونون اخجل منا ..ادكر انه بعض الامور عن المراهقة ماتسنى اعرفها الا عن طريق صديقاتي..وبالعافية استرق السمع وابين عدم اهتمامي..
بس بعد الاهل لهم طرقهم ادكر الوالدة استضافت احدى قريباتنا عشان بطريقة غير مباشرة تحكينا بس عن موضوع ايش يصير للبنت بهدي السنة بس القريبة الله يصلحها يعني هي صحيح سوت الي عليها بس طريقتها مو قد ..
وبقى الخوف يسيطر علينا...
الامر التاني :الامور الجنسية ماقد عرفتها وغيري اولا لانها شي محرم وماينضر لها بمجتمعنا الا انها بجانب واحد تعبر عن الانحراف فقط
ومجرد ان تعرف عنها هو جرم بعينه..
فكانت بالذات انا تقافتي محدودة مافي احد اتق بيه اسئله ولامصدر كتاب اقرا منه ..يعني شي مفيد عدا امور قصص الحب والغرام الي تعزز هدي الامور وماتوجهه..وبعد هدي الامور يعاني منها الحين غيرنا من تمر بيهم هدي المرحلة..وبنفس عجزنا احنا ..وانا بعد اراقب خواتي متل ماكان اهلي وبنفس السلبية مانسوي شي..عدا امور بسيطة وتعليقات عن فلانة وعلانة الي ممكن الواحد منا يستخلص منها عبرة هههههههه
بس انفتاحي ع النت علمنا شي واااااايد وبدون خجل نهلت العلم ماينفعني
وبحدود تعاليم دينا وفهمت الدين صح وتقاليد صح وتفكير الناس صح.
احب ان اطور ذاتي وبنفسي..وستتوالى مراحل اخطر من هدي بس ينقصنا الوعي لان الجهل بصدق مدمر ويقضي ع الانسان.......
وههههه ادكر على غرار قولت اخونا الفاهم جزاهالله خير" وكذلك يميل المراهق إلى فكرة الحب من أول نظرة، فيقع في حب
الفتاة معتقداً أن هذا الحب حقيقي ودائم، ولكنه في الواقع ينقصه
النضج والاتزان، وكثيراً ما تنتهي الزيجات التي تتم في سن مبكرة
بالفشل، لأنها لا تقوم على أساس من النضج الوجداني، ولا تستند
إلى المنطق السليم. "
يعني وبصمت كانتلي عدة مواقف احب استادي مرة ومدير مرة ومدري
هههه والله ايام تضحك يوم واحد يهتم فيني او حتى يمدحني لشطارتي بالمدرسة اقول هو دا الي احبه...؟؟؟؟؟؟؟؟
والله حاله......المهم بعد الاهل كانوا يمنعون قصص الي موقد تدخل بيتنا
بس يعني مايمنع قصة من هنا وهناك وفضول بس ..
بس ماادري ليش هلي متلا ماجابوا كتب دينية بدلا عنها حتى مانبحت عن بديل..
والله مهمة الاهل من جد خطيرة والمجتمع والمدرسة الله يعينهم ..
راحت دي الفترة واصبحنا اكتر نظجا دون تجارب مؤلمة ودون اخطأ وهدا اهم شي
مع تحياتي majeda

الـفاهم
05-04-2003, 06:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اختي الكريمه ..

اشكرك على هذه الكلمات الصادقه ..
لأجمل اوقات واروعها في حيات الأنسان ..

تحياتي لك ..
اخوك الفاهم ..