المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج تحليل الشخصية من خلال الخط



أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتبر برنامج تحليل الشخصية من خلال الخط من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال على الإطلاق، حيث أنه يمكن الشخص اكتساب ومهارات لم تكن تخطر على باله أبدا!!!

فهي تعطي الشخص قدرة فائقة جدا على فهم الناس عن قرب وترجمة سلوكهم، بالإضافة إلى التعرف على نفس لنفسه بسرعة خيالية!!.

لذا يجب التعامل مع هذه المهارات بحرص شديد واحترام الآخرين وعدم كشف أسرار الناس وعدم جرح شعور أحد، بل ينبغي استخدام هذه المهارات في توجيه ومساعدة الآخرين وعدم استخدامها فيما يسيء إلى هذا العلم أو يسيء إلى أي شخص بعينه.

نبذة تاريخية عن الخط:
إن البشر ومنذ أن خلقهم الله تعالى وهم يتفنون في وسائل الاتصال وبطرق شتى، ولم تكن الكتابة من تلك الوسائل حتى جاءت الحاجة إلى تدوين الحقوق وما إلى ذلك!! فعلى سبيل المثال: كان من الصعب على الناس الاعتماد على الذاكرة في إثبات ملكية شخص ما لأشياء بحاجة إلى عد مثل قطعان الماشية وأنواع الفواكه والحبوب التي يخزنه الناس عادة في مخازنهم، لذا جاءت الحاجة إلى تدوين تلك الأمور بطريقة أفضل من مجرد الاعتماد على الذاكرة.

وبالفعل فإن اختراع الكتابة أثّر في ذاكرة الإنسان تأثيرا قويا فأصبح الاعتماد عليها أقل وتعتبر الكتابة حلقة مهمة من تطور البشرية إلى أن ظهر الكمبيوتر ليؤثر في ذاكرة الإنسان مرة أخرى فيما يعرف بالذكاء الاصطناعي.

يتبع إن شاء الله

أخوكم أبو عمار الأنصاري
مدرب معتمد في البرمجة اللغوية العصبية
من البورد الأمريكي للبرمجة اللغوية العصبية
ABNLP

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:27 AM
بداية استعمال الإنسان للخط:
بدأ الإنسان أول ما بدأ في تدوين أفكاره برسم الأشياء التي يريد التعبير عنها، فإذا أراد أن يذكر شخصا مثلا، اجتهد في رسم صورة شخص، وإذا أراد الحديث عن شجرة قام برسم شجرة وهكذا، لذلك عرف الإنسان الأول فن التصوير منذ حوالي أربعين ألف سنه تقريبا وقبل ظهور الكتابة بأمد بعيد.

وفي عصور قديمة لا يمكن تحديدها، كانت توجد وسائل أخرى لنقل الأخبار و التعبير عن الأفكار كضم الأشياء بعضها إلى بعض لتعطى معنى رمزيا، ثم انتقل الإنسان بعد ذلك إلى التعبير عن أفكاره باستخدام رسوم رمزية للدلالة على شيء مرتبط بها، وتلك هي أبسط صور الكتابة التي كانت شائعة في الأزمنة القديمة، ومن أشهرها الكتابة الهيروغليفية التي لا تزال أثرها باقية إلى الآن منقوشة على الآثار المصرية، ثم لما اتسعت الحضارة وتعددت وتطورت المعاني ظهرت بعض الرسومات للدلالة على معان كلية ليس لها صورة واضحة خارجية، فلو رسم أحدهم مثلا صورة نجمة متعلقة في حامل دل هذا على معنى الظلام، و لو رسمت ذراع مبسوطة قابضة كفها على عصا دل ذلك على القوة وإذا رسمت يد رجل داخل فمه كانت هذه دلالة على كل نشاط للفم كالتكلم والطعام والشراب.

وللمصريين القدماء دور كبير في تطوير الخط حيث أنهم بدأو في رسم الصور رسما دقيقا حتى تشبه مصوراتها تماما، فجعلوا يختصرون في رسمها فبدلا من أن يرسموا صورة الأسد واضحة بكل تقاطيع الأسد، رسموها بالاختصار والسرعة حتى تشبهه وهكذا في سائر الرسوم، فتولد عنهم نوع آخر من الكتابة وهي الهيراطيقية والديموطيقية وكانوا يستخدمونها لفترة طويلة، وتلك كانت خطوة كبيرة نحو الكتابة الهجائية ولكنهم لم يكونوا يتهجون تلك الرسوم فهي لم تكن بعد هجائية، وكان أول من بدأ بحروف التهجي هم الفينيقيون الذين كانوا يسكنون سواحل سوريا قبل الميلاد بأكثر من ألفي عام.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:29 AM
تطوير الخط عامة و العربي خاصة:

المرحلة الأولى:
الخط المصري القديم، وقد استعمل المصريون نوعين من الخطوط: 1. الخط الهيروغليفي وكان يستخدم للنقش، ولفظ هيروغليفي مكوّن من كلمتين يونانيتين " هيرو " وتعني مقدس و " غليف " وتعني حفر، وكان هذا النوع من الخط خاصا بالكهنة ورجال الدين.

2. الخط الهيراطيقي والذي كان خاصا بعمال الدواوين وكتّاب الدولة.

وفي عام 663 قبل الميلاد في العصر الأثيوبي ظهر خط ثالث مختصر من الهيراطيقي أطلق عليه اسم الديموطيقي وكان يستعمل في كتابة اللغة العامية ثم زاد انتشاره في عهد البطالسة على وجه الخصوص.

المرحلة الثانية:
الخط الفينيقي نسبة إلى فينيقيا، والفينيقيون كانوا أكثر الناس اشتغالا بالتجارة ومخالطة بالمصريين فتعلموا كتابتهم ثم وضعوا لأنفسهم حروفا خالية من التعقيد لاستعمالها في المراسلات التجارية وقد أخذوا من حروف المصريين خمسة عشر حرفا وقاموا بتعديل ضئيل عليها.

المرحلة الثالثة:
مرحلة الخط المسند وهو عدة أنواع:

1. الخط الصفوي نسبة إلى الصفا.
2. الخط الثمودي نسبة إلى ثمود سكان مدائن صالح.
3. الخط اللحياني نسبة إلى بني لحيان.
4. الخط السبئي الذي وصل من اليمن ومنها إلى الحجاز.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:31 AM
أنواع الخط العربي:
للخط العربي أنواع هي :
• الثلث
• النسخ
• الرقعة
• الديواني ( الهمايوني )
•الاجازة أو التوقيع
وغيرها ...........

ويعتبر خط الثلث أم الخطوط إذ هو أصعبها.

واضع أغلب قواعد الخطوط العربية:
واضع قواعد الكثير من الخطوط كخط الثلث والنسخ والرقعة هو الوزير ابن مقلة، وخط النسخ أطلق عليه خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها.
ويعتبر خط الرقعة من أسهل الخطوط، وكل من أتقنه سهل عليه الخط الديواني.

والخط الديواني (الهمايوني) قسمان : ديواني رقعة و ديواني حلبي.
فالأول ما كان خاليا من الشكل والزخرفة و لابد من استقامة سطوره من أسفل .

والثاني ما تداخلت حروفه وزخرفته بالنقط حتى تكون كالقطعة الواحدة وسمي بالديواني لأنه صادر من الديوان الهمايوني السلطاني، فجميع الأوامر الملكية سابقا كانت لا تكتب إلا به.

أما خط الإجازة أو التوقيع فهو بين الثلث والنسخ وقد وضع أساس قواعده يوسف الشجري في زمن الخليفة المأمون.

حروف التاج: الباعث على اختراعها في العصر الحديث هو رغبة الملك فؤاد الأول في أن تبتكر صورة للحروف الهجائية العربية في خطى النسخ والرقعة بحيث لا يتغير شكلها المعروف وتؤدي ما تؤديه الحروف الكبيرة في اللغة الإنجليزية مثلا، لتوجيه نظر القارئ إلى أوائل الكلام وتميز الأعلام عن غيرها، وكذلك وضع علامات للترقيم لترشد القارئ إلى ما يتضمنه الكلام من الرموز والإشارات المعنوية وتهديه إلى فهم ما ترمي إليه بعض الجمل و الكلمات، كعلامات الاستفهام والتعجب والحذف والفواصل، وقد اخترع هذه الحروف الأستاذ محمد محفوظ.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:32 AM
أشكال الحروف العربية:
مما لا جدال فيه أن الخط الإنجليزي الأجنبي أسهل كتابة من الخط العربي، فإن الطالب متى ما تعلم كتابة الحروف الأجنبية منفردة، أصبح بإمكانه أن يكتبها مجموعة من تلقاء نفسه، وذلك لأن الحروف الأجنبية لا تغير أشكالها أينما وقعت في الكلمة.

أما أشكال الحروف العربية فهي متعددة ومتنوعة، حسب الاتصال أو الانفصال، وحسب ورودها في بدء الكلمة أو وسطها أو آخرها، أو إذا جاءت منفردة، حتى أن لبعضها أربعة أشكال مثل ( خـ) و هكذا تبلغ الحروف العربية ستة و تسعين شكلا، يمكن تبويبها في مجموعتين:

المجموعة الأولى:
ثمانية حروف لكل منها شكلان فقط، يأتي الشكل الأول في حالتي:
1. انفراد الحرف في الكتابة
2. مجيئه في أول الكلمة

ويأتي الشكل الثاني في حالتي:
1. مجيئه في وسط الكلمة
2. مجيئه في آخرها

وهذه الحروف هي:
(الألف \ الدال \ الذال \ الراء \ الزاي \ الطاء \ الظاء \ الواو)
(ا ـا \ د ـد \ ذ ـذ \ ر ـر \ ز ـز \ ط ـط \ ظ ـظ \ و ـو )

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:34 AM
المجموعة الثانية:
عشرون حرفا لكل منها أربعة أشكال: ( يأتي الشكل الأول في حالة انفراد الحرف في الكتابة، ويأتي الثاني في أول الكلمة، ويأتي الثالث في وسط الكلمة، ويأتي الرابع في آخر الكلمة ) وهذه الحروف هي:
(ب بـ ـبـ ـب \ ت تـ ـتـ ــت \ ث ثـ ـثـ ـث \ ج جـ ـجـ ـج \ ح حـ ـحـ ـح \ خ خـ ـخـ ـخ \ س سـ ـسـ ـس \ ش شـ ـشـ ـش \ ص صـ ـصـ ـص \ ض ضـ ـضـ ـض \ ع عـ ـعـ ـع \ غ غـ ـغـ ـغ \ ف فـ ـفـ ـف \ ق قـ ـقـ ـق \ ك كـ ـكـ ـك \ ل لـ ـلـ ـل \ م مـ ـمـ ـم \ ن نـ ـنـ ـن \ هـ هـ ـهـ ـه \ ي يـ ـيـ ـي )

تتشابه الحروف العربية بشكل يؤدي إلى صعوبة في التمييز بينها أحيانا مثل (ب – ت – ث – ن \ ج – ح – خ \ د – ذ \ ر – ز \ س – ش \ ص – ض \ ط – ظ \ ع – غ \ ف – ق \ ك – ل ) وهذه الصعوبة ناشئة من التنقيط الذي طرأ على بعض الحروف، إذ أن الحروف المعجمة ( التي يوجد بها نقط ) عددها خمسة عشر حرفا وهي: (ب ت ث ج خ ذ ز ش ض ظ غ ف ق ن ي)

أما الحروف المهملة التي بقت على أصلها (التي لا يوجد فيها نقط ) فعددها ثلاثة عشر حرفا وهي ( ا ح د ر س ص ط ع ك ل م هـ و ) ولا تصح قراءة الحرف إلا بمراعاة تنقيطه، ونسيان هذه النقاط أو إهمالها يغير من حقيقة الحرف، بينما لا نجد في الخط الأجنبي حروفا منقوطة إلا في القليل منها كحرفي ( i - j )

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:39 AM
وهناك أمور كثيرة تتعلق بالخط موجودة في كتابي الذي قمت بإعداده.... ولكني سأنتقل مباشرة إلى كيفية فهم الناس من خلال الخط والذي أعتقد أني قدمت له تقديما طويلا نوعا ما :P

هذا العلم الخطير الذي نحن بصدده هو علم الجرافولوجي (تحليل الشخصية من خلال الخط)

نبذة تعريفية عن تحليل الشخصية من خلال الخط:
يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology حيث تأتي من كلمة graph في اللغة الإنجليزية ويقصد بها الشكل الذي يرسم على الورق.

ويعتبر علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن قراءه للجهاز العصبي لدى الإنسان ويطلقون عليه (قراءه المخ) كما وأن الخط هو قراءه للجهاز الحركي على الورق.

والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist (جرافولوجست) أي الخبير في تحليل الرسم أو الشكل.

وقد ظهر علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط في بداية القرن التاسع عشر، وعُنِيَ بدراسته وَوَضْع قواعده وأصوله علماء من الغرب وخاصة الفرنسيين، حيث أبدوا اهتماما كبيرا به وذلك في عام 1830م، إلا أن الطبيب الإيطالي (كاميلو بالدو) يعتبر أول من ألّف في هذا العلم، حيث ظهر أول كتاب له في سنة 1622م وباللغة اليونانية.

وللألمان دور كبير في تطوير هذا العلم حيث أنشأ الفيلسوف (د.ر. لُودْوينجكليجس) D.R.ludwingklages الجمعية الألمانية للجرافولوجي وذلك سنة 1897م وقد قام بدراسة الخط من ناحية الحركة - السرعة - المسافات بين الحروف - وقوة الضغط على الورق.

و قد قام العالم الإنجليزي (روبرت سودر) Robert sauder الذي ولد في تشيكوسلوفاكيا بإصدار أول دورية عن ( الخط و الشخصية ) في إنجلترا وأمريكا.

أما في سويسرا فقد قام العالمان (ماكس بولرير – كارل جنج) max pulrer - carl jung، بكتابة ( الرموز في الخط ) سنة 1931م.

وفي أمريكا يعتبر (لويس رايس)louise rice والذي أسس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي سنة 1927م السبب في الإعتراف بهذا العلم رسميا وقبول تدريسه كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة من المعاهد و الجمعيات العلمية في العالم.

ويجدر الإشارة والتنويه بأن الفراسة كانت معروفة لدى العرب من مئات السنين ولكنها كانت مقتصرة على فئة قليلة من الناس ولها طابع آخر لا علاقة لها بالخط، بل كانت علامات يهتدون بها من خلالها (كتتبع الأثر) و هي حركة الإنسان أو الحيوان على الرمال خاصة، أو بمعنى آخر قراءة حركة الأرجل على الرمال، ولم تكن الفراسة علم يدرس، بل كان الأعرابي يتوارثه عن أبيه وأبيه عن جده وهكذا!!

وقد برع العرب في الفراسة، حيث كان أحدهم يتفرس باستعمال حاسة النظر في الحكم على الأشياء، كما أنهم كانوا يأتون بالخبراء في هذا العلم حتى يميزوا الخيول العربية الأصيلة من غيرها.

وتمكّن ممارسوا هذا العلم (الجرافولوجي) من ترجمة لغة الاتصال عن طريق الأشكال التي يرسمها الإنسان على الورق فيما يعرف بالخط GRAPH ويأخذ في هذه الحالة مقدار وقوة الضغط على الورق وبدايات ونهايات الحروف وعلاقة نسب الخط ببعضها .... وهكذا.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:40 AM
فيم يبحث علم الجرافولوجي:
علم الجرافولوجي يبحث في تحليل شامل للشخصية، كما وأن الخط يعكس نوعية الشخصية من كونها:

* انبساطية أو انطوائي النزعة
* يجيد التفكير و استعمال عقله من عدمه
* هل هو قائد أم تابع
* نشيط أم غير نشيط
* منظم أو مهمل
* ما هو نظامه التمثيلي (بصري – سمعي – حسي)

وكل هذه العوامل وغيرها كثير يمكن للخط أن يعكسها، وهناك حقيقة علمية تقول أنه من الناحية النظرية لا يوجد تشابه في الخطوط أي لا يوجد شخصان في العالم بأسره يكتبان بنفس الطريقة بالضبط!!.

فالخط مثل بصمة الأصابع لا يمكن أن تتطابق لدى الأشخاص المختلفون، لذا فإنه يعبر عن الشخصية الفردية و المختلفة بيئيا و وراثيا والتي تختلف من شخص إلى آخر.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:42 AM
الأشكال ومعانيها:

إن كل شكل من الأشكال الهندسية التي يميل إليها الكاتب تدل على شخصية صاحبها!!

الدائرة وتعني:
هذا الشخص يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب ( اتق شر الحليم إذا غضب) صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.

المربع ويعني:
محدود التفكير، هدوء ظاهر ومتوتر نوعا ما من الداخل.

النجمة وتعني:
متزن، إن كان موظفا فهو ناجح في عمله، مثالي في التعامل

المثلث ويعني:
حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعة، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:44 AM
قوة الضغط على الورق:
الضغط الثقيل – طاقته عالية ونشاط كبير أحياناً يكون عدواني.

الضغط المتوسط - يُشيرُ إلى شخصية متوازنة.

الضغط الخفيف – دليل الحسّاسيةِ (أي أنه غالبا ما يكون حسيا يتأثر بالمواقف بسرعة).

الشاذ - قَدْ يُشيرُ بأنّ طاقةَ الشخصَ الداخليةَ غير منظمة ويعتبر هذا الشخص غير مستقر البال، متقلب المزاج وصبره ينفد بسرعة.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:45 AM
قوانين مهمة لتحليل الخط:
أولا: ميل واتجاه الخط ومدى تأثيره على سلوك الشخص:
إن من أهم العوامل التي ينتجها تحليل الشخصية من خلال الخط هي نظرية ميل الخط، حيث تؤكد النظرية أن ميل خط الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته.

حيث يبدأ الإنسان في تقليد الخط عند الصغر وفي مرحلة التعليم، وبرغم أن كل الأشخاص يتعرضون إلى نفس القواعد التي تحكم الخط ولكن كل إنسان يكتب بخطه الخاص وبطريقته الخاصة في الكتابة والتي تميزه عن غيره.

أنواع ميل واتجاه الخط:

1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودي على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.

تعريف ميول الخط:
ميول الخط يعني اتجاه ميول الخط وخاصة الحروف العمودية مثل الألف و اللام ونعني بها ميولها على الخط الأفقي أو السطر وعلاقته باتجاه الخط.
فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاه الخط حيث أن الخط اللاتيني يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.

أما الخط العربي فالاتجاه المعاكس من اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي ويجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار عند التحليل.

فكل القوانين والبحوث والتي تمت على تحليل الشخصية من خلال الخط كانت وما زالت منصبه على الخط اللاتيني ولم يأخذ الخط العربي حقه في البحوث حتى الآن، إلا أن القوانين الرئيسة والأساسية لا تتغير.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:46 AM
ثانيا: حجم الخط وتأثيره على شخصية الفرد:
يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل التي تساعد في إجراء التحليل للشخصية وينبغي الحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! كما هو معروف في علم النفس فإن الحكم على ظاهرة واحدة يعتبر خطأ مهني جسيم، فالإنسان ليس آلة.
تعريف حجم الخط:
هو المسافة بين أعلى الحروف والنقطة السفلية فيها أو بتعبير آخر هي المسافة بين ارتفاع أعلى السطر أو أسفله، وهنا تبدأ أول إشارة إلى أن الخط له مناطق أعلى وأسفل وكل منطقة لها خصائص ومميزات وتدل إلى حد كبير شخصية صاحب الخط .

الخط الكبير:
هو الذي يزيد في متوسطه عن 6 – 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الخط الكبير الحجم على أن الشخص موضوعي بدرجة كبيرة وأنه عملي النزعة ويجذب الاهتمام إلى نفسه عن طريق إجادته لعمله والذي يبدو دائما فخورا به ومعجب به ويحب النشاط الخارجي مثل الرياضة البدنية وله خيال واسع.

أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.

هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم والحرص وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني وتظهر هذه الخصائص في الشخصيات التي تحب الظهور مثل الممثلين ومحترفو السياسة .... الخ.

والخط الكبير عادة ما تظهر لدى الأطفال في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على أنانية في الطفل ومحاولة جذب انتباه من حوله إليه ولو زاد الخط زيادة كبيرة عن هذا فنحن أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير و آخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار عند القياس أما في حالة قياس حجم الخط عموما ففي هذه الحالة فإنه تؤخذ متوسطات طول الخط من عينة كافية .

الخط المتوسط:
من 5 - 7 ملليمتر ويدل على شخصية تسهل التعامل معها ويمكن أن تتكيف بسهولة، انبساطية في أغلب الأحيان وتتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، ولكن يجب ربط هذا العامل بعامل آخر في علم الجرافولوجي وهو سعة الحروف ويعرف هذا بالهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والعين ..... الخ.
وعامل الكرم في العاطفة أو المال مرتبط بمدى سعة الحروف، فكلما زادت السعة كلما زاد الكرم في العاطفة أو المال وكلما قلت قل هذا العامل أيضا.

الخط الصغير:
من 3 - 6 ملليمتر ويدل على أن صاحبه موضوعي وعملي النزعة وغير متطرف في آرائه، وعنده ذكاء حاد يجيد التحصيل العلمي والتركيز بالإضافة إلى مهارات التذكر، يجيد التحكم في نفسه، ملاحظ جيد للتفاصيل، يجيد التطبيق العملي ويقع تحت هذه المجموعة العلماء والفلاسفة وأصحاب النظريات.

أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير .

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:48 AM
حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:
عند الكلام عن حجم الكتابة يجب الإشارة إلى أن هناك (شخصيات) تبدأ كتابة الحروف في بداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص مهتم بمظهره ومتمركز شيئا ما حول ذاته كما أن له طموحات عالية غالبا بالإضافة إلى أنه يجيد صناعة الكلام و إظهار مواهبه أمام الآخرين وإذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة يعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.

أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها فدل ذلك على القناعة والصبر وحسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم بالإضافة إلى عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار كما أن هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.

وإذا زادت نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص كريم وطموح ويجيد إقناع الآخرين، متمركز بعض الشيء على ذاته.

أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص شديد الدهاء يجيد المحاورة ويتكيف مع المواقف بسهولة وهي تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة ثم تغلبت عن هذه المرحلة ولا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة ودائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:49 AM
بعض الحروف وما ترمز إليها بحسب شكلها:

حرف النون (ن):
• إذا كانت نقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضر والمستقبل وأنه عملي أكثر.

• أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليسار، فيدل على أن الشخص يتطلع للمستقبل.
• أما إذا كانت النقطة متجهة لليمين، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانت الأيام الحاضرة كالماضية.
• أما إذا كانت النقطة متجهة للأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي).
• إذا كانت النقطة على النون أو غير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدل ذلك على أن الشخص يحب المظهر كثيرا.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:50 AM
حرف الكاف (ك):
• إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص تركيزه على المستقبل أكثر من الحاضر والماضي.

• إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بين الماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيد ويُحسِن التعلم.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عادي.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:51 AM
حرف الطاء (ط):
• إذا كان خط العصا على حرف الطاء موصول، دل ذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.

• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبان أحيانا.

• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول ومتطاير فيدل ذلك على أن الشخص خيالي.

وما ينطبق على حرف الطاء ينطبق على حرف الظاء.

حرف الحاء (ح):
• إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك على أن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك على العصبية.
• إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدل على أن الشخص هذا عنيد.

وما ينطبق على حرف الحاء ينطبق على حرفي الخاء والجيم.

حرف الهاء (هـ):
• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن.
• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدل ذلك على أن الشخص مثالي زيادة عن اللزوم أو أنه عنيد.
• أما إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلب في آراءه.

حرف الياء (ي):
• إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أو نقصان دل ذلك على توازن الشخص.
• إذا كانت الياء في نهايتها الخط يميل إلى الأعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل.
• إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيد ومتشائم.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:53 AM
حرف السين (س):
• إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مثلث الشكل، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي بصري.

• إذا كان سن حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة أو رؤوس (س) في مقدمة الحرف، دل ذلك على أن الشخص حركي وإن كانت أنثى فعادة تكون لديها مهارة يدوية، والنظام التمثيلي للشخص سمعي.

• إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مستقيم وأفقي، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي حسي.

وما ينطبق على حرف السين ينطبق على حرف الشين

مع زيادة:
• إذا كانت النقط فوق الشين ثلاث نقاط واضحة فيدل على أن الشخص ذو تركيز عالي.
• أما إذا كانت النقاط الثلاث على شكل مثلث فيدل ذلك على أن الشخص عصبي .... وينطبق عليه كل ما ينطبق على المثلث.
• وإذا كانت النقاط الثلاث على الشين بشكل الدائرة، فينطبق عليه كل ما ينطبق على الشكل الدائري.

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 04:55 AM
قواعد عامة:
• التقاطعات في الحروف أو في التوقيع دليل العنف والشدة.
• إذا كانت الحروف متباعدة، دل ذلك على أن الشخص يحتاج إلى وقت أكثر للتذكر في الغالب، وغالبا غير اجتماعي.
• إذا كانت الحروف متقاربة جدا، دل على أن الشخص اجتماعي، ويتبين ذلك أكثر في (ال التعريف).
• إذا كانت الحروف فوق بعض، دل على أن الشخص يميل إلى الخجل وعادة يغطي إحساسه بالخجل بأن يرفع صوته، كما أنه عادة يكون غامضا في تعامله مع الآخرين أو منطويا على نفسه.
• إذا كان الخط بدأ أفقيا ومستقيما ثم أخذ يتجه إلى الأعلى، دل ذلك على التفاؤل.
• كلما كان الكلام المكتوب مائلا للأسفل، دل ذلك أن الشخص مكتئب أو تأتيه نوبات إكتئاب بكثرة.
• إذا كان الخط يتجه إلى الأعلى فيدل ذلك على نشاط ذلك الشخص.
• إذا كان الكلام مسطر فوق بعض، دل ذلك على أن الشخص خجول.
• الخط المستقيم الأفقي، يدل على توازن الشخصية.
• كلما كانت الحروف متطايرة مثل حرف الكاف والطاء فيدل ذلك على أن الشخص خيالي ولعله في غالب أحيانه يمشي على هواه.
• الذي يشبك الحروف مثل(ال) التعريف فيدل ذلك على أن الشخص هذا لا يترك عمله حتى ينهيه.
• إذا كان الكلام مكتوب فوق السطر دل ذلك على نشاط وامتياز العقل لدى الشخص.
• إذا كان الكلام مكتوب أسفل السطر فيدل ذلك على نشاط الشخص الجسماني(رياضي).


وهناك أمور خاصة لمعرفة الشخص من خلال التوقيع سأكتبها لاحقا إن شاء الله

أرجو ان أكون وفقت في اختيار هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا

مصرقع
07-08-2004, 06:25 AM
الأخ الفاضل / أبو عمار الأنصاري ..

تحية كبيرة لك على هذا الموضوع القيم والممتاز ..

والحمد لله وفقت في التوضيح ..

واتمنى .. وهذه أمنية طالبك تحققها .. قل تم :roll:

ياليت تكتب لنا عبارة موحدة ، وتضع لنا رقم فاكس لك .. لكل من يريد من الأعضاء

أن تحلل له شخصيتة من خلال خطه .. وتوقيعه .

وسأكون لك بكل الشكر ممتناً .. وأشكرك نيابة عن الأعضاء ..

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 07:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي الكريم على حسن متابعتك للموضوع....

وإليك ما طلبت:

فتح الخط: 00973
الهاتف النقال: 39445966
الفاكس: 17772240
البريد الإلكتروني: alansari@hotmailak.com

الرجاء الانتباه إلى أن البريد هو الأنصاري في هوتميلك وليس (هوتميل)

وهذه دعوة لك وللجميع:
من أراد أن أحلل شخصيته فكل ما عليه هو أن يكتب لي رسالة بخط يده على ورقة غير مسطرة(هذا هو الشرط) غير مسطرة.
ثم يبعث بها على الفاكس أو البريد الإلكتروني وسوف أوافيه بالرد في اليوم الذي يليه إن شاء الله :P

وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى

أخوكم أبو عمار الأنصاري
من مملكة البحرين

مصرقع
07-08-2004, 07:48 PM
أبو عمار الأنصاري ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أشكرك جزيل الشكر ـــــــ

والله يا أخي ما توقعت هالتجاوب السريع ،،

العلم الذي عندك نادر ما يتوفر لأحد منا معرفته ،، أو نتلاقا بأحد يتقنه،،

لذلك فرحتي ما توصف بتواجدك في هذا الحصن ..

وألحين من صدق أحمد الله إني شاركت في منتدى أنت فيه ،،

دخيل الله لقيت إنسان :wink:

ولا يهونون باقي الأعضاء،،، وأخص ( اللي رحبوا بي :wink: )

انتظر رسالتي الليلة ،،

واستر ما واجهت .. و أكتب لي تحليل موضح وافي ،،

عشان أعرف هالصرقعة منين جتني :oops:

نلتقي بإذن الله .

أخوك

مصرقع .

أبو عمار الأنصاري
07-08-2004, 11:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم لي الشرف أن أحظى بصحبة شخص مثلك :wink:

أخي الحبيب لقد استلمت الفاكس الذي بعثته والخاص بك وبأختكم الكريمة، وقد قمت بتحليل الخط وبعثت النتيجة إلى البريد الذي كتبته لي.

فالرجاء إخباري فور استلامكم الرسالة ولكم مني جزيل الشكر والامتنان.

أخوكم
أبو عمار الانصاري

dandy
10-08-2004, 07:12 AM
الاخ الكريم أبو عمار الانصاري

ادهشني موضوعك بالفعل

وأن كنت سوف اشكر فلن اقول الا جزاك الله خيرا حتى اكون قد ابلغت في الثناء

بارك الله وجودك في هذا المنتدى ولاحرمك الاجر والمثوبه

انا قرأت الموضوع كاملا
وقد ارسل لك اكيد للمعرفه

اشكرك مرة اخرى

أبو عمار الأنصاري
11-08-2004, 06:55 AM
بارك الله فيكِ أختي الكريمة على هذا الإطراء وجزاك الله خيرا..

أختي الكريمة لقد وصلني الفاكس وقمت بتحليل الخط ولكن البريد الذي كتبتيه في الرسالة يبدو أنه غير صحيح حيث أني أحصل على :cry:
delivery error: dd Sorry your message to ******@yahoo.com
cannot be delivered. This account has been disabled or discontinued

لذا أرجو منكِ التكرم ببعث البريد الإلكتروني الصحيح ليتسنى لي بعث التحليل مرة أخرى :)

بريدي الإلكتروني هو:
alansari@hotmailak.com

أو عن طريق رقم الفاكس وهو معروف لديكم

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

الوسط
12-08-2004, 11:09 PM
ماشاء الله اخي ابا عمار
زادك الله من نوره وفضله.
مجهود رائع اخي

شذى النجيع
13-08-2004, 03:50 PM
موضوع ممتاز جداً .. سأطبعه لكي يتسنى لي قرائته على رواق وأحمله معي في سفري :P .. سأرسل لك فاكسا بحول الله وسأنتظر تحليلك


وشكرا مقدماً

أبو عمار الأنصاري
22-08-2004, 09:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا: أعتذر عن التأخير في الرد حيث أنني كنت مسافرا :oops:

ثانيا: جزاكم الله خيرا جميعا على قراءتكم لهذا الموضوع والذي أسأل الله تعالى أن يوفقني لتطويره أكثر وترجمته حيث أن أكثر الدراسات حوله باللغة الأجنبية .

أما بالنسبة لمن يريد تحليل خطه فما زال المجال مفتوح وبالمجان قبل أن يكون بالفلوس :D

وكل الأخوة والأخوات الذين أرسلوا لي كتاباتهم فقد قمت بتحليل شخصياتهم وبعثتها لهم، كل على بريده، فمن لم يصله شيء مني فالرجاء مراسلتي مرة أخرة ولكم مني جزيل الشكر

أذكركم:
الفاكس هو:
فتح الخط: 00973
الفاكس: 17772240

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

أبو عمار الأنصاري
19-09-2004, 02:29 AM
هل من مزيد :D

شذى النجيع
19-09-2004, 01:11 PM
من سوء حظي الفاكس اليوم تعطل ولا أعرف لماذا :cry:
لكنني سأحاول مرة أخرى

شذى النجيع
19-09-2004, 01:58 PM
خلاص انحلت عطيت ابوي الورقة يبعثها من فاكس الشغل

بنتظر

الحـــــالـــــم
19-09-2004, 04:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذ الفاضل أبو عمار

أشكرك على جهودك المباركة

لا أدري أين كان هذا الموضوع عني


سأقوم بإدخال خطي عبر الاسكانر وأبعثه إليك إن لم يكن لديك مانع :)


تحياتي لك


اخوك الحالم

القوة المبدعة
20-09-2004, 04:52 AM
الأستاذ المدرب الفاضل أبو عمار الأنصاري

لقد كنت رائعا في موضوعك

ولا زلت رائعا

أبدعت وأجدت وأفدت

هل لك ان تتحفنا بمراجع عربية او مواقع تتحدث عن هذا الموضوع

أبو عمار الأنصاري
26-09-2004, 06:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لكم جميعا على متابعة الموضوع :)

بحسب علمي المتواضع أنه لا توجد مراجع لهذا العلم باللغة العربية إلى الآن، فكل المراجع باللغات الأجنبية ، وأعدكم إن شاء الله أنها ستكون متوفرة في الأسواق باللغة العربية قريبا بإذن الله :)

وإليكم بعض مؤلفاتي في هذا الفن والتي سترى النور إن شاء الله في العام المقبل:

1. تعرف على الآخرين في أقل من عشر دقائق
2. كراسة العلاج بخط اليد
3. خطك يكشف شخصيتك

أما المراجع الأجنبية والتي يمكن شراءها من (أمازون دوت كوم) أو أي جهة أخرى موثوقة:

1. Success Secrets of the Rich & Happy! by Bart Baggett
2. THE SECRET SELF, By Anna Koren
3. Illness in Handwriting By Anna Koren
4. Love in Handwriting - by Anna Koren
5. The Art of Graphology by Marie Bernard, Jeanne M. Reed.
6. Calligraphy & Handwriting in America, 1710-1962 by P. W. Filby.
7. The Handwriting of the Renaissance by Samuel A. Tannenbaum.
8. Righting Writing Wrongs, in Insight on the News by Anne Veigle.
9. Handwriting Analysis and the Employee Selection Process: A Guide for Human Resource Professionals by Kathryn K. Sackheim.
10.The Handwriting of English Documents by L. C. Hector.
11.Sexual Deviations as Seen in Handwriting by Marie Bernard.
12.Simplifying Handwriting Instruction for the 21st Century, in
Education by Randall R. Wallace, Joe H. Schomer.
13..Development of Handwriting Speed and Legibility in Grades 1-9,
in The Journal of Educational Research by Steve Graham, Virginia
Berninger, Naomi Weintraub, William Schafer.
14.The Children's Handwriting Scale, a New Diagnostic Tool, in
Journal of Educational Research by Joanne Phelps, Lynn Stempel,
Gail Speck.
15.The Language Arts in the Elementary School ("Handwriting"
begins on p. 360) by Ruth G. Strickland.
16.Assessing Handwriting Achievement, in Reading Improvement by
Marlow Ediger.
17.Treatment of Handwriting Problems in Beginning Writers
18.Effects of Page Prompts on Beginning Handwriting Legibility, in
Journal of Educational Research by Edward V. Sims Jr., Paul
Weisberg.
19.Handwriting Performance With and Without Transparent Overlays
in Journal of Experimental Education by Bettye B. Burkhalter,
Jone P. Wright.

علما بأن أول كتاب لي باللغة العربية سيصدر إن شاء الله هو:

(تعرف على الآخرين في أقل من عشر دقائق)

يضم الكتاب بين جنبيه أقوى العلوم والتقنيات للتعرف على شخصية الآخرين بسرعة خيالية....

تخيل أنك تستطيع أن تعرف النظام التمثيلي(بصري - سمعي - حسي) لأي شخص في العالم من خلال حرف واحد فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل تتصورون معي هذا.. حرف واحد فقط!

علم البرمجة اللغوية العصبية والذي يعتبر من أقوى العلوم في عصرنا هذا ، لا يمكنه ذلك أبدا!!

وهناك أمور أخرى ستجدونها في هذا الكتاب إن شاء الله....

على فكرة حللت شخصية طبيب نفسي !!! فانبهر بالنتيجة لدرجة أنه قال لي هل أنت ساحر :D :D :D هذه الأمور لا تعرفها زوجتي عني ههههههههههه

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

شذى النجيع
26-09-2004, 08:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبووووووو عمار وين الرد ، عطيت أبوي الورقة يرسلها لك من الشغل ، وماشفت ردك للآن ..

:(

متفهم
26-09-2004, 08:10 PM
موضوعك أقل ما يوصف عنه انه ساحر!!
ساحر !!
ساحر!!
اعتقد انني سأحاول اكتشاف نفسي أكثر وأن فشلت أعتقد انك لن تمانع لو أرسلت لك فاكس اليس كذلك؟

شكراً علي مجهودك!!!...................

وفقك الله وأيانا ..
سأتمرن كثيراً ... أعدك قبل أن أرسل لك
تحياتي..

أبو عمار الأنصاري
26-09-2004, 10:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة شذى النجيع، لم أستلم خط باسم شذى النجيع أو شيء يدل على هذا الاسم :(

علما بأنني راسلت جميع الإخوة والأخوات الذين بعثوا لي رسائل على الفاكس... الإجابات أرسلتها عن طريق البريد الإلكتروني.

فحبذا لو ترسلين لي البريد الإلكتروني حتى أتأكد إن كانت الرسالة موجودة في القائمة التي تم تحليل الخط فيها..

ولكم تحياتي

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

أبو عمار الأنصاري
26-09-2004, 10:43 PM
الأخ متفهم

حياك الله وبياك وجعل الله الجنة مثوانا ومثواك :)

أنا في الخدمة دائما

لوتس
27-09-2004, 02:50 AM
استاذنا الفاضل أبو عمار الانصاري

يعطيك الف عافيه وجزاك الله الجنه و وفقك في باقي مؤلفاتك

فعلا موضوع شيق و لقد بحثت عنه كثيرا :P

سوف ارسل لك فاكس من بعد اذنك لتحلل نفسيتي :roll:

اتحفتنا

تحياتي :wink:

أبو عمار الأنصاري
02-11-2004, 02:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سألني بعض الإخوة "أين موضوعك عن الخط؟؟؟؟"

فها هو للرفع وجزى الله خيرا من سأل ووفقه لكل خير...

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

شذى النجيع
02-11-2004, 02:38 AM
أخي ابوعمار أرسلت لك رسائل مني كثيرا على الفاكس ولم ار أي رد !!

أبو عمار الأنصاري
02-11-2004, 03:15 AM
سبحان الله ......... الجميع تصل لهم تحليل شخصياتهم إلا شذى النجيع...

همسة في أذنك يا أخية، ربما الفاكس تبعكم أو الذي تبعي يخاف من خط بعض الناس :D

عذرا أمزح..
ولكني بالفعل بعثت لكِ تحليل الخط ، بل وأكثر من مرة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فلا أدري أين الخلل :cry:

ماذا تقترحين؟؟؟..

على العموم أنا في خدمة جميع رواد هذا المنتدى الكرام.

على فكرة قبل رمضان بأسبوع كانت لدي دورة في هذا العلم في أحد فنادق البحرين :)

شذى النجيع
03-11-2004, 11:12 PM
والله ماادري وين الخلل .. طيب طرشه لي على بريد المنتدى على الاقل بضمن أشوفه ..ماادري شقصة إيميلاتي اللي شكلهم خرفوا أو يمكن كانوا مليانين .. وإذا حبيت ارجع ارسله لك برسله :?

وأقول اللهم طولك ياروح وسامحني بس شكلي تعبتك معي

المستشـار
11-11-2004, 08:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكل عام وانتم بخير

استاذي الكريم كنت اقرأ لك كثيرا عبر هذا المنتدى الرائد وانا من أشد المعجبين بكتاباتك

وكلمة شكر قليلة بحقك خصوصا وانك اعطيتنا الكثير من وقتك ولا زلت تعطي فجزاك الله عنا الف خير

استاذي الفاضل ارجو ان تخبرنا حال نشر كتابك المقبل لنتمكن من حجزه وشرائه.

وارجو ان تسمح لي بان ارسل اليك برسالة بالفاكس لتتفضل علي بقراءة خطي ( علما باني سأقوم بارسال عدة كتابات لي سابقة لقراءة موضوعك علشان تكون كتابتي طبيعية ولعدم تأثرها بما قرأته)

ولك الشكر والتقدير مقدما

اخوك

المستشار
الدمام

صاحبة الحلم
11-11-2004, 11:15 PM
معلومات رائعة أخي الكريم و هذا موضوع قد يهم الكثيرين و منهم أنا. :shock:

أبن الأجواد
12-11-2004, 02:56 AM
استاذي الفاضل / أبو عمار الأنصاري

كلمات الشكر والتقدير لاتوفيك حقك .. ولكن دعاؤنا لك بالتوفيق والسداد في الدنيا والأخرة هو ما نستطيع ..

كم بحثت وبحثت في هذا المجال ((رغم وجوده )) إلا أنني لم اجد ما يفيد .. واليوم اجد هذا الموضوع الرائع بكل ماتحمله الكلمة .. فجزاك الله عنا خير الجزاء ..

ولي سؤال وطلب .. إذا تكرمت :

- السؤال : هل هناك علاقة بين قراءة التوقيع وقراءة الخط ؟

- والطلب : أتمنى ان اكون احد المتدربين في اقرب دورة تخص هذا المجال .. فكرماً لو وافيتنا بموعد الدورة القادمة ومكانها وموضوعها (( الفقرات )) .. فأكون من الشاكرين .

تقبل خالص التحايا ..

النجمه الحائره
12-11-2004, 04:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخي الكريم ..ابو عمار الانصاااري

موضوع راااااائع فعلاااا
ابدعة فيه
ماشا ءالله عليك ..
الله يعيط الف عاافيه
وبأذن الله سوف ارسل لك خطي ..
ونتظر تحليلك ..

أختك.. النجمه الحائره

أبو عمار الأنصاري
18-11-2004, 08:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا جميع على مروركم الكريم بهذا الموضوع :)
أخي (ابن الأجواد)

سؤالك يدل على شخصية متفتحة 8)

سؤالك هو : هل هناك علاقة بين قراءة التوقيع وقراءة الخط ؟

أخي الكريم:
التوقيع كما أسلفنا في الصفحات الماضية في طبيعته وجوهره هو كتابة اسم الإنسان بطريقة خاصة تعطيه قدر كبير من الحرية في التعبير بعيدة أحيانا عن التراكيب الأساسية والتي تعملها في كتابة الخط، فالتوقيع لا يخرج في بنيته عن فن الكتابة.

وإذا جئنا للمصدر فإن (التوقيع مصدر وجمعه تواقيع وهو كتابة اسم الشخص في نهاية الكتاب بعد الفراغ منه بطريقة خاصة).

فما ينطبق على أشكال الحروف وميلها وقوة الضغط وووو إلخ.
كل ذلك ينطبق تماما على التوقيع، وأحيانا تكون هناك بعض العوامل لا نستطيع استخراجها من الخط ولكن يمكننا ذلك عن طريق التوقيع :)

لذلك مهما حاول الإنسان تغيير خطه (مثلا) لإخفاء شيء ما عن محلل الشخصية من خلال الخط، فإن ذلك يظهر في توقيعه :D

طبعا هناك عوامل مؤثرة في اختلاف الخطوط والتوقيع:
أولا: الصحة والمرض:
مما لا شك فيه أن خط الشخص السليم ليس كخط الشخص المريض.

فإذا كان الشخص صحيح البدن عارفا بقواعد الخط تشابهت رسوم حروفه ومعالمها وأساليب اتصالها و تناسبت أوضاعها في تشابه تظهر معه سهولة حركة اليد.

أما لو كان مريضا اضطرب خطه و ظهرت فيه رعشات عميقة أو خفيفة.

وقد يكون الشخص صحيح البدن ومع ذلك تظهر الرعشة في حركات أصابعه حين الكتابة وتبدو في خطه أدلة الاضطراب ويرجع ذلك إلى أنه يكون أثناء ممارسته مهنة عضلية كالحدادة أو أن يكون خائفا أو منفعلا باضطراب كما إن لكبر السن أثره في رعشة اليد وهي تكتب و تنعكس بدورها على شكل الخط .

ثانيا : وضع الكاتب وقت الكتابة :
من المصادفات التي قد تطرأ فيكون لها أثر على شكل الخط وضع الكاتب بالنسبة لما يكتب، فقد يجد الإنسان نفسه مضطرا إلى التوقيع على ورقة يحملها شخص آخر أو يكتب وهو يسند الورقة على يده اليسرى أو يجلس القرفصاء ليكتب أو يكون راكبا دابة أو سيارة أو قطار وتجبره الظروف على الكتابة فيبدو خطه مضطربا مهتزا به رعشات غير متساوية.

ثالثا: وضع الورقة وقت الكتابة:
قد تكون الورقة موضوعة على سطح لين فيضطر الشخص إلى تخفيف الضغط على الحروف، وقد يكتب على سطح غير مستو فتبدو في خطه إلتواءات. وكل هذا من عوامل اختلاف الخطوط ولكنه اختلاف تبدو فيه السمات الأصلية لخط الكاتب بحيث لا يعتذر على المحلل إدراكها.

رابعا: السرعة في الكتابة:
ذكرنا من قبل أن الإنسان قد يضطر إلى الكتابة بسرعة أكبر مما ألفت يده، وإن هذه السرعة تؤثر في مجال اليد فيكون متسعا كذلك تؤثر في شكل الحروف والزوايا والتجاويف بحيث يغيب عليها الاستقامة و جانبها العمق الذي يجب أن تكون عليه.

وهناك عوامل أخرى سنتطرق إليها إن شاء الله قريبا..

وهذا سؤال لابد أن نجيب عليه وهو: متى نسمي كتابة الاسم توقيعا:

إن مجرد كتابة اسم الشخص كتابة عادية لا يعتبرها كثير من الناس في مجتمعنا توقيعا.

برغم أن هذه الكتابة معتبرة من الناحيتين العلمية والقانونية.
وذلك لأن التوقيع كما يقرره العلم هو كتابة الاسم بطريقة خاصة، وهذه الطريقة تتدخل فيها ثلاث عوامل وهي:

الأول: مبادىء أشكال الحروف الأبجدية وأصول كتابتها وأسس اتصالها ببعض.

والثاني: الروح الفنية التي يتمتع بها صاحب التوقيع والتي تستطيع تحويل الكتابة العادية إلى شكل تجريدي أو رمزي.

والثالث: معالم شخصية الإنسان وخصائصه النفسية، وهما تتدخلان في التوقيع تدخلا مباشرا، فتخرجان التوقيع إخراجا خاصا يرضى عنه صاحبه وتتناسب في هذه الحالة عن رغبته العقلية في التعبير عن نفسه بكتابة هذا التوقيع المعين.

مع هذا كله فليس كل توقيع يعتبر صالحا لندرس من خلاله مشاعر صاحبه ونتعرف على معالم شخصيته إلا إذا توافرت في التوقيع الشروط الأربعة التالية وهي :

الشرط الأول: أن يكون التوقيع من تصميم صاحبه واختراعه وإخراجه، وأن يكون الموقع قد اقتنع به شكلا وتفصيلا أي به معامل ثبات مناسب .

الشرط الثاني: أن يكون قد مضى على الإنسان في توقيعه فترة زمنية كافية وصل فيها التوقيع عند صاحبه إلى درجة الاستقرار والثبات بحيث لو وقع عشرات التواقيع في وقت واحد لما اختلفت التواقيع عن بعضها كثيرا.

الشرط الثالث: أن يوقعه صاحبه بشكل يكاد يكون آليا، فلا تعمد فيه ولا تصنع ولا تكلف ولا يفكر الموقع في جزيئات التوقيع أثناء عملية التوقيع نفسها، بل يؤديها بشكل عفوي سهل وسريع ولهذا فسرعة كتابة التوقيع تؤدي إلى القرب من حقيقة التوقيع فلا تكون الحكم عليه خطأ.

الشرط الرابع: أن تلاحظ خط الموقع أثناء توقيعه، فنتعرف على حركة يده عند التوقيع فنراقب الأماكن التي يركز عليها خلال توقيعه ونلاحظ الحروف التي يضغط عليها ونلاحظ البداية والنهاية واتجاه الخطوط ........إلخ. مما يساعدنا في تحديد المعالم النفسية والصفات الشخصية للموقع .

وإليك بعض القوانين العامة في التوقيع:
• كلما صغر التوقيع دل ذلك على غموض صاحب التوقيع.
• إذا كانت هناك نقطة تحت التوقيع فيدل ذلك على أن الشخص حساس جدا.
• وجود خط تحت التوقيع دليل على أن الشخص يعتمد على ذاته في الأمور ولا يطلب المساعدة من الآخرين، كما يظهر للآخرين استقلاليته.
• كلما زادت الخطوط المتوازية المتشابكة والمائلة في اتجاه الخط دل ذلك على الميل إلى الشك.
• الخطوط الأفقية المتكررة يعني أن الشخص يأخذ قرارات كثيرة وعنيد لا يتراجع عن أي قرار بسرعة.
• الخطوط المتقاطعة مثل + في التوقيع يدل على العنف وصاحب قرار حازم وربما يكون عنيفا على نفسه والآخرين.
• الذي يكتب اسمه واضحا في التوقيع، يكون صريحا في التعامل لا يحب اللف والدوران وهذه الشخصية تعبر عن نفسها بطريقة واحدة.
• وضع دائرة محيطة بالتوقيع يدل على أن هذا الشخص كتوم يضع بينه وبين الآخرين ستار في التعامل.
• التوقيع الكبير يعني أن الشخص يحب أن يلفت نظر الآخرين إلى نفسه.

وأمور أخرى كثيرة متعلقة بالتوقيع سندرجها في الموضوع قريبا إن شاء الله :)


أما طلبك بخصوص حضورك دورة الجرافولوجي أممممممممممم

حقيقة انتهيت من دورة في هذا المجال قبل رمضان بأربعة أيام فقط، وأنا بصدد ترتيب دورات قريبة في مجالات أخرى :oops:

على كل أبشر بالذي يسرك، أول ما أبدأ بترتيب دورة جديدة في هذا العلم سأخبرك بها إن شاء الله، فأرجو مراسلتي على بريدي الخاص لترتيب ذلك:

البريد هو: admin@gbnlp.com
أرقام الإتصال :
المكتب: 17778228-00973
الفاكس: 17772229-00973
الجوال: 39445966-00973

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

أبو عمار الأنصاري
28-11-2004, 06:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي الكرام إليكم بعض الأسئلة المهمة:

س1: هل يمكن اختيار شخص للعمل في مؤسسة ما، بناء على عيّنة من خط يده !؟

الجواب: نعم!! وفيه تفصيل...
تبدأ تنمية القوى البشرية بأول مشكلة وهي اختيار الشخص المناسب للمكان المناسب، وبناء على هذا الاختيار يتحدد مستقبل الشخص في العمل أو فشله مما ينعكس بالسلب أو بالإيجاب على الإدارة.

وقد ثبت علميا أن طريقة المقابلة التقليدية التي تقوم بها أغلب الشركات والمؤسسات التي ترغب في تعيين الأفراد، لا يمكنها الوصول إلى حقيقة هذا الفرد مهما كان حرفية القائم بالمقابلة، فهناك جزء كبير من الشخصية لا يمكن كشفه بهذه الطريقة ولا يمكن أيضا الحكم عليه إلا بعد فترة قد تطول إلى سنين، وما يمكن أن يسببه هذا الفشل في الاختيار إلى مشاكل تؤثر على العمل إذا لم تقضى عليه خاصة إذا كان الشخص في مركز حساس ومهم مثل المهام الإدارية والمالية العليا.

وقد ثبت علميا أنه يمكن تحليل الشخصية إذا كانت هناك وسيلة للتعبير يمكن ترجمتها و تفسيرها التفسير الصحيح.

فالخط يعتبر من الوسائل التي يعبر الشخص عن نفسه وفي الحقيقة عن شخصيته أيضا – قد يصعب تصديق هذه الحقيقة ولكن علم الجرافولوجي ( تحليل الشخصية من الخط ) قد أثبت مصداقية هذه الطريقة بالتطبيق العملي، وذلك أن علم الجرافولوجي هو علم وفن تحديد شخصية الكاتب و نوعية انفعالاته من طريقته في الكتابة من خلال شكل الخط المكتوب على الورق.

س2: متى وكيف يستخدم علم الجرافولوجي على وجه الخصوص؟

الجواب: هذا العلم أداة عظيمة القيمة لفهم الآخرين وينفع استخدامه في مجالات كثيرة منها:

1. استخدامه في إدارة شئون الأفراد في الشركات والمؤسسات خاصة، حيث يمكن تحديد شخصية طالب الوظيفة قبل إجراءات تعينه، كما يمكن تحديد شخصية الشخص من كونه اجتماعيا أم لا!! وهل هو منظم في تعامله مع الآخرين أم لا وذلك بغض النظر عن مؤهلاته العلمية.

2. يمكن استخدامه في توجيه الأشخاص في المهارات التي يجيدونها مثل الفن والرياضة وخلافه، وينجح خاصة مع الأطفال حيث يمكن اكتشاف النبوغ المبكر وهو ما قد يكون خافيا على الشخص نفسه أو المحيطين به وقد يكون شخص موهوب ولا يعلم أن عنده هذه الموهبة وبالتالي فالعلم بها وتنميتها سوف يعود بعظيم النفع على الشخص وعلى المجتمع.
3. يمكن من خلاله معرفة شخصية الأفراد المقدمين على علاقة طويلة الأمد كالزواج مثلا، وهو يستخدم بالفعل في الاستشارات العائلية في الولايات المتحدة على سبيل المثال.
4. تجرى تجارب كثيرة في الطب الآن لتشخيص الأمراض الموجودة بالإنسان وقد أمكن إلى حد كبير التبوء بالأمراض قبل حدوثها بوقت كبير حيث أن الجهاز العصبي يمكن أن يظهر به المرض قبل الجسم بوقت كاف قد يكون له أبلغ الأثر في الطب الوقائي حيث أن عامل الوقت مهم جدا في هذه الحالات.
5. يمكن أن يحسن الشخص من قدراته إذا تمكن من تحسين خطه في اتجاهات معينة وهي تمثل قدرات فنية في إعادة هيكلة الخط ليؤدي في النهاية إلى انعكاس هذا على شخصية القائم بالكتابة ويُعرفُ هذا علميا بـ (العلاج بالرسم) graph therapy وهو إعادة الاتزان للشخص عن طريق الخط.

س3: من يستخدم هذا العلم في العالم ؟

الجواب: 79% من الشركات في إنجلترا تستعمله كضرورة أساسية في تعيين وتوظيف الموظفين، و 80% من الشركات الفرنسية تستعملها لنفس الغرض، أما في أمريكا فيستخدم هذا العلم في اختيار المحلفين في المحاكم والذين يتم اختيارهم من عامة الشعب وأساس الاختيار يكون على عينة من الخط للتأكد من صلاحية الشخص للمهمة الموكلة له من عدمه.

س4: هل يمكن لعلم الجرافولوجي أن يجيب عن عمر أو جنس كاتب الخط ؟
الجواب: لا يمكن لعلم الجرافولوجي أن يقرر بالتحديد جنس الكاتب من كونه ذكر أو أنثى وكذلك السن بالتحديد ولكنه في بعض الحالات الخاصة يمكن التعرف على المرحلة العمرية للكاتب على وجه التقريب.

س5: هل يختلف تحليل الشخصية بالنسبة للذين يكتبون باليد اليسرى؟

الجواب: إذا كان الخط هو ترجمة لما يدور في المخ على الورق ، فإنه لا يهم إذا كان الخط مكتوب باليد اليسرى أو اليد اليمنى.

س6: هل يمكن لعالم الجرافولوجي أن يحدد بأن كاتب الخط يستعمل يده اليمنى أو اليسرى؟

الجواب: لا يمكنه ذلك على وجه التحديد، حيث أن إجادة الكتابة بإحدى اليدين من الصعب أن تكون لها دلالة واضحة ولكن هناك ميول للخط يمكن عن طريقها تحديد إذا كان كاتب الخط يستخدم يده اليمنى أو اليسرى في الكتابة.

س7: هل يمكن من خلال هذا العلم التنبأ بالمستقبل ؟

الجواب: لا يمكن لا من خلال هذا العلم ولا من غيره التنبأ بالمستقبل، فعلم الغيب عند الله وحده، إلا أنه يمكن لهذا العلم أن يحدد سلوك شخص معين في ظروف خاصة، على سبيل المثال يمكن تحديد كون الشخص انطوائيا أو انبساطيا بردود أفعاله السلوكية مسبقا من خلال رسم خطه وهذا هو أقصى مدى هذا العلم.

س8: هل جمال الخط ينبأ عن شخصية جميلة ؟

الجواب: جمال الخط من عدمه يترجم هل الخط مقروء أم لا ؟ حيث أن الخط يعتبر وسيلة فعالة للاتصال فصاحب الخط الجميل والواضح يسهل فهم ما يريد توصيله للآخرين بدرجة أكبر من رديء الخط، كما وأن الخط الرديء أو غير المقروء قد يدل على أن الشخص يكره الروتين ويحب التجديد وقد يقبل التغيير بسهولة، وهناك مقولة للفرنسيين تقول أن الخط الردئ ينتج عن شخصية جميلة أما الخط الجميل فيدل على شخصية مطيعة.

س9: هل يمكن للشخص أن يغير من خطه حتى لا يمكن لعالم الجرافولوجي أن يحصل على تحليل دقيق لشخصيته؟

الجواب: حتى لو حاول الشخص أن يغير في خطه فإن تناسب الخط في أجزائه تبدو كما هي مثل بدايات و نهايات الحروف مثلا، ونوع الدوائر وبالتالي فإن تغيير الخط مسألة صعبة لا يمكن إجادتها بسهولة ولو اعتبرنا جدلا أن شخصا ما غير من خطه، فإنه لا يمكن أن يغير كل شيء فيه!! فهناك متغيرات داخل الخط ولكن تظل النسب واحدة وبالتالي فالحكم على الشخصية يكون ثابت حتى لو افتعل الشخص تغييرا في خطه، فالخط كالبصمة كما أسلفنا ومهما تغير الخط فإن صاحبه سينكشف في النهاية.

س10: هل يمكن تحليل شخصية أي شخص من خلال توقيعه؟

الجواب: يعتبر التوقيع من أهم الدلالات التي تؤدي إلى معرفة الشخصية حيث أن التوقيع شكل من أشكال الخط المتحرر من قيود الخط التقليدية فبالتالي يؤدي إلى معرفة الشخصية بوضوح أكثر ويمكن جمع قدر كبير من المعلومات عن الشخصية عن طريق التوقيع.

أبن الأجواد
06-12-2004, 12:07 AM
مبدع ومحب للخير

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة وبفضل الله قمت ببعض التحليل البسيط ولكنني لم ابني على النتائج ولكن لمجرد الفضول فقط ..

لدي بعض الاستفسارات إذا تكرمت :

تطرقت إلى كتابة المربع والنجمة والدائرة .. فهل تقصد اننا نكتب الحرف على شكل مربع أم المقصود ماذا ؟

هل من الممكن اضافة بعض الرسوم للحروف أو ارسال رسالة وتحليلها عبر المنتدى ؟

مع علمي بكثرة مشاغلكم ولكن كرمكم جعلني اطمع في المزيد من الفائدة .

أبو عمار الأنصاري
07-12-2004, 12:48 AM
أخي الكريم ابن الأجواد ، المبدع يحب المبدعين :D

بارك الله فيك على متابعتك لهذه السلسلة :)

أخي العزيز ، بالنسبة للأشكال الهندسية التي ذكرناها في البرنامج، فإننا نعني بها ميل الشخص النفسي لأحدها ( يميل إلى رسم الشكل المربع أو النجمة أو أو .....إلخ)

إلا أننا نجد بعض الناس يكتبون أيضا بعض الحروف والتي الأصل فيها أن تكون مثلثة الشكل مثل حرف الحاء (ح) وأعني به رأس الحرف، إلا أننا نجد البعض يرسمها دائرية الرأس .... والعكس في حرف الصاد مثلا، فيرسمها البعض مثلثة الرأس!!

أما بالنسبة لتحليل رسالة عبر المنتدى فلك ذلك :D

سأرفق لكم ملفا بخط شخص معروف لدى الجميع وأرجو ممن يتابعون هذا الموضوع ، تحليل شخصية صاحب الخط من خلال ما تعلمتموه في هذه السلسلة المتواضعة...

ولكن قبل هذا، علموني كيف يمكنني إرفاق صورة من جهازي إلى المنتدى لأنني لا أعرف كيف :oops:

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

أبو عمار الأنصاري
07-12-2004, 01:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه محاولة لإرفاق صورة :rolleyes:

http://www.gbnlp.com/sadam.jpg

أرجو ممن يتابعون هذا الموضوع ، تحليل شخصية صاحب الخط من خلال ما تعلمتموه في هذه السلسلة المتواضعة...

ولكم تحياتي
أخوكم
أبو عمار الأنصاري

خريف
07-12-2004, 01:09 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حضرة الاستاذ الاضل ابو عمار الانصاري .. جزاك الله خير

رائع فعلاً و مبهر

اتمنى فعلاً ان امر مجدد بذهن صافي على هذه الصحفة :rolleyes:

ارسلت لحضرتك خطي على البريد الخاص هنا بالمنتدى .. اتمنى ان توافيني بتحليله

جزيل الشكر مقدمًا استاذنا .

أبو عمار الأنصاري
07-12-2004, 09:04 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

متابعتكم لهذا الموضوع دليل تميزكم :)

حبذا لو تشاركوننا في تحليل شخصية صاحب الخط المعروض في هذا الموضوع، أتعرفون خط من هو؟؟؟ إنه (صدام حسين) .....

فهيا أروني تحليلكم لهذه الشخصية، ولكن بضوابط وأساسيات علم تحليل الشخصية من خلال البرنامج الذي كتبناه في هذا المنتدى فقط :rolleyes:

أخي /أختي
لقد أرسلت لكم تحليل الشخصية عبر البريد الخاص بكم

وبارك الله فيكم

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

أبو عمار الأنصاري
07-01-2005, 06:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدو أن التحليل كان صعبا :D

إذن نواصل على بركة الله :roll:
الرسومات العفوية التي تصدر من الشخص (الشخبطة) وبعض الأشكال الهندسية وعلاقتها بالشخصية:

وهنا لابد من معرفة أمور مهمة قبل معرفة نوع وشكل الشخبطة وهي موقعِ الشخبطةِ على الصفحةِ:

في وسط الصفحة: تعنى أن الشخص بحاجة للإنتباه ، لا يحب الغموض، بحاجة للحرية.

في يمين الصفحة: تفكيره مركز على الماضي، سريع الفهم، حسّاس، يخاف من كشف حقيقته.

في أعلى الصفحة: متحمس، روحاني، له نظرة غير عملية.

في أسفل الصفحة: نظرة حرجة، أحياناً كآبة.

كما وأن تَظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل، ويُمْكِنُ أَنْ يُشيرَ إلى القلقِ، قلة الثقة بالنّفسِ، تَوَتّر، وأحياناً سلوك إلزامي و/ أَو قلة الإيمانِ أو تقدير الذات.

وإلى الحلقة القادمة بإذن الله

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

أبو عمار الأنصاري
12-01-2005, 07:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرنا أن نتطلعكم على جدول دورات المجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية GBNLP حيث يعلن المحلس عن أقوى دورات التنمية البشرية ومهارات الاتصال " دورة تحليل الشخصية عن طريق خط اليد" لخبير الإتصال اللفظي وغير اللفظي المدرب الشيخ أبو عمار الأنصاري

مسمى الدورة : خطك يكشف شخصيتك

الدورة الأولى (دورة الممارس المعتمد)
Certified Graph Analyst Practitioner ) CGAP)

1. مدتها 5 أيام بمعدل خمس ساعات في اليوم
2. التاريخ: من 5 إلى 9 مارس 2005م
3. سعر الدورة: -/240 دينار بحريني ((-/188 دينار بحريني فقط)) للتسجيل قبل تاريخ 28 فبراير 2005م.

الدورة الثانية (دورة الممارس المتقدم المعتمد)
(Certified Master Graph Analyst Practitioner (CMGAP

1. مدتها 3 أيام بمعدل خمس ساعات في اليوم
2. التاريخ: من 9 إلى 11 أبريل 2005م
3. سعر الدورة: -/150 دينار بحريني ((-/95 دينار بحريني فقط)) للتسجيل قبل تاريخ 2 أبريل 2005م.

يعتبر تحليل الشخصية من خلال الخط من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال في هذا العصر، حيث يكتسب الشخص مهارات عالية، تكاد أن لا تضاهيها أي تقنية أو علم، فهي تعطي الأشخاص قدرة فائقة جدا لفهم أنفسهم وفهم الآخرين عن قرب وترجمة سلوكهم وتحليل ذاتهم والوصول بهم إلى أعلى مستوى من الاتصال الفعال معهم.

إن هذه الدورات وقوتها اللامحدودة تعطيك القدرة على:

1. التعرف على شخصيتك الخاصة ونظامك المفضل في التعامل مع الآخرين
2. فهم ومعرفة النفسيات البشرية وبالتالي تحقيق الألفة والتوافق التام معهم
3. معرفة أنماط البشر وكيفية تفكيرهم لتحقيق الإنسجام والتواصل معهم
4. فن التأثير في الآخرين
5. ابهار الآخرين بما ستستكشفه من سلوكياتهم
6. تحليل تام للشخصية بحيث يصبح الشخص الذي أمامك وكأنه كتاب مفتوح

وهذه الأمور بسيطة جدا بالنسبة لما سيستكشفه المتدرب في شخصية الآخرين، فعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن لمحلل الخط أن يكتشف:

* النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي) من خلال نظرة واحدة فقط إلى الخط (يعني عشر ثواني على الأكثر)!!
* هل الشخص مزاجي
* هل قائد
* هل يحب المؤانسة
* هل ذو طاقة عالية
* هل يحترم الذات
* هل تلقائي
* هل عدواني
* هل اجتماعي
* هل ناضج
* هل دبلوماسي
* هل عصبي
* هل واعي
* هل حماسي
* هل عاطفي (رومانسي)
* هل مُثَابر
* هل لطيف
* هل ذو تَفْكير واضح
* هل أمين
* هل ودّي
* هل متفائل
* هل متعاون
* هل إنطوائي الذات
* هل صبور
* هل قوي الإرادة
* هل كثير الكلام
* هل مقتصد أو بخيل
* هل مهمل
* هل كريم
* هل مغامر
* مدى ثقة الشخص بنفسه
* هل مثير
* هل مُتَلَهِّف
* هل عجول
* هل معادي
* هل خجول
* هل غير ودّي
* هل مندفع
* هل سلمي
* هل ذكي
* هل متهكم
* هل تحليلي
* هل منجز في العملِ
* هل يجيد الحكم على الأشياء
* هل مرن
* هل موضوعي
* هل مبدع
* هل منضبط
* هل مبادر
* هل منشد للكمال
* هل باحث
* هل منظم
* هل حاسم
* هل لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق)
* هل شخصية ناعمة
* هل عامل مجدّ
* هل مسؤول

كل هذه العوامل وغيرها يمكن للخط أن يعكسها.

وبسبب قدرة هذا العلم في كشف وتحليل دقيق جدا للشخصية، فإنه يدرس في أرقى الجامعات العالمية في أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها من الدول المتقدمة في مجال العلم والتكنولوجيا كقسم من أقسام علم النفس ، ولهذا العلم استخدامات كثيرة لا حصر لها ، سيتعلمها المتدربون إن شاء الله خلال الدورة.

لمزيد من الإستفسار يرجى الإتصال بالمجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية على:

هاتف: فتح الخط (00973) 17778228 فاكس: 17772229
جوال: مريم: 39630606 - لؤي: 36699008 - عبدالجليل : 36666899 - عمار: 39175544

البريد الإلكتروني: info@gbnlp.com

أبو عمار الأنصاري
21-03-2005, 09:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتهينا ولله الحمد من الدورة الأولى في البحرين :)

وللأخوة الأعزاء في السعودية نبشرهم بأن دورة تحليل الشخصية من خلال الخط "خطك دليل شخصيتك" سيكون قريبا جدا إن شاء الله على النحو التالي:

الدورة الأولى في جازان بتاريخ 23/4/2005م
الدورة الثانية في جدة بتاريخ 27/4/2005م
الدورة الثالثة في الرياض بتاريخ 2/5/2005م
كل دورة مدتها أربعة أيام وبمعدل خمس ساعات في اليوم الواحد.

منسقي الدورة : مؤسسة الخطوة الذكية والتي مقرها الرئيس مدينة جدة.


ولكم تحياتي

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

Rory
22-03-2005, 05:23 AM
الاستاذ ابو عمار اشكرك الف شكر على هذا الموضوع

االذي احاول منذ زمن معرفة الكثير عنه وذلك لاني مهتمة بدراسته واود ان اعرف

في اي الجامعات يدرس وفي اي قسم

وهل احتاج الى شهادة الثانوية في العلوم التطبيقية ام الادبية

لاني اود التخصص في هذا العلم مستقبلا

سـ السعادة ـيد
22-03-2005, 08:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أستاي القدير 8) أبو عمار الأنصاري

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

دورة في غاية الروعة ................

لك مني كل الدعاء بالتوفيق يا أستادنا الفاضل .....................

عندي سؤال :

عند تطوير الذات والرقي بها من حال إلى حال هل يتغير الخط عما كان عليه ؟

اشكرك يا أستادنا القدير أبو عمار على هذا الطرح القيم

وتقبل خالص شكر وتقدير سـ السعادة ـيد

أبو عمار الأنصاري
22-03-2005, 08:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخت Rory أشكرك لمرورك بهذا الموضوع، وأسأل الله تعالى أن يوفقك في دراستك...

يدرس هذا العلم في الكثير من جامعات العالم كقسم من أقسام علم النفس، غير أن تدريسه مقتصر وإلى الآن على اللغات الأجنبية، الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية على سبيل المثال.... ومن أشهر الجامعات التي تدرس هذا العلم جامعة "بولوجنا" بإيطاليا وفي أمريكا أسس بارت باجت مؤسسة متخصصة في هذا المجال باسم "جامعة الخط" Handwriting University

وإليكِ أشهر المحللين الذين يمارسون هذا العلم على مستوى العالم:

1. Anna Koren
2. Dr. Ellen Bowers
3. Linda Erpelding
4. Kristine L. Leaver
5. Helen South
6. Garth Michaels
7. M.N. Bunker
8. Greg Greco
9. Bart A. Baggett
10. Dr. Erika Karohs

والعديد العديد :)

وإليكِ بعض الصفحات على الإنترنت والتي سوف تستفيدين منها إن شاء الله

http://www.aaha-handwriting.org/
http://www.graphology-associates.co.uk/course.html
http://www.thegraphologysite.co.uk/frame.htm
http://www.hwa.org/JAQS/
http://www.myhandwriting.com/learn/hwcertco.html
http://yourhandwriting.ca/writing/
http://www.annakoren.com/
http://en.wikipedia.org/wiki/Graphology
http://www.graphologyconsulting.com/index-flash.cfm
http://www.paralumun.com/graphology.htm
http://www.karohs.com/

وهناك المئات وربما الألوف من الصفحات على الإنترنت والتي يمكن الإستفادة منا في هذا المجال.

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

سـ السعادة ـيد
23-03-2005, 10:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحة الله وبركاته

لسعة الإطلاع وتدعيماً لموضوع أستادنا القدير أبو عمار إلييكم ما يلي :


الشخصية من خلال الخط

قال خبير الخطوط واستاذ علم الجرافولوجي الدكتور فؤاد اسعد عطية ان الطريقة التى يكتب بها الشخص اسمه وبياناته الشخصية تحدد المهارات التي يتمتع بها كما يمكن من خلال خطة الحكم على انفعالاته والتنبؤ بما قد يصيبه من أمراض. واضاف الدكتور عطية انه يمكن تحديد الوظيفة التي تناسب الشخص من خلال خطه وقد لجأت الى هذه الوسيلة عدد من المؤسسات الكبيرة في الولايات المتحدة واوروبا لتعيين الشباب في الوظائف المرموقة اذ ان نتائج تحليل طريقة كتابته تكون مطابقة لطبيعة شخصيته بنسبة لا تقل عن نتيجة المقابلة الشخصية.

وذكر الخبير في علوم الاتصالات غير اللفظية ان «عددا من المؤسسات الكبيرة تستعين بهذا العلم عند تعيين الموظفين فيها لان ذلك يوفر على صاحب العمل فترة طويلة جدا من التحري عن المتقدم للوظيفة وتحديد ما اذا كان يصلح هذا الشخص للوظيفة ام لا».

واكد ان «تعديل الخطوط يؤدى الى تغيير فى السلوك كما ان هذه الوسيلة تساعد الاطفال على تنمية مواهبهم وتعلمهم التركيز والصبر والهدوء».

وقال انه «من خلال خطك يمكن تحليل شخصيتك بدقة متناهية وكشف أسرارك وماتحاول أن تخفيه عن الناس وربما عن نفسك أيضا» مضيفا اننا «نعرف ان كان صاحب الخط بخيلا او كريما او عاطفيا او جامد الاحساس رقيقا أو عنيفا محبا او عدوانيا متفائلا اومتشائما بليدا او طموحا كما يعكس خلفيته الثقافية ومهاراته اليدوية ودرجة أناقته ومدى خضوعه للروتين أو تبرمه منه وغير ذلك».

وذكر ان هذا العلم المسمى «الجرافولوجي» أو علم تحليل الشخصية عن طريق الخط تحكمه نظريات هندسية دقيقة وتكمن صعوبته في ترجمة هذه النظريات عمليا اذ يتطلب ذلك تدريبا مكثفا ومهارة في الربط بين عدة عوامل مختلفة حتى يتم الوصول من خلالها الى أقرب صورة من حقيقة صاحب الخط وانفعالاته.

ولدى سؤاله حول مااذا كانت هناك ثوابت في تحليل الخط اجاب بقوله انه «علم كله ثوابت فلو طلب من شخص كتابة اسمه وكان في اول اسمه هذا حرف الالف وكتبها بعيدة عن باقي حروف الاسم فهذا يدل على ميله الى الوحدة واذا كتبه مرة قريبا من الحروف ومرة اخرى بعيدا عنها فهذا يعني انه ضعيف الثقة بنفسه..والذي يكتب الصاد او الضاد في صورة مثلث يتسم عادة بالعصبية الشديدة اما الذي يكتبها في صورة دائرة فهو كتوم وغامض ولا يعبر عما بداخله بسهولة».

واضاف « انه كلما اتسعت الدائرة في الحرف دل ذلك على كرم هذا الشخص سواء في المال او العواطف او الانتاج وعندما يكون الخط منسابا في حروف مثل السين دل ذلك على اتسام الشخص بالخجل وعدم الثقة في النفس..وعندما تسير الخطوط في اعتدال وانتظام على السطر يدل على ان صاحبها ذو شخصية سوية واذا مال الى الاسفل بشدة يشير هذا الى اصابته بالقلق والاكتئاب وعندما يميل الخط الى الارتفاع يشير الى الطموح واذا كان حرف الالف تحت الحروف يدل على خجله في الصغر ولا يزال يلازمه».

وعن علاقة الخط بالمرض قال الدكتور عطية انه تبين للخبراء ان هناك انواعا من الامراض تظهر في شكل بعض الحروف وقد تظهر في الخطوط في وقت مبكر من ظهور باقي الاعراض ولوحظ ان مرض تصلب الشرايين مثلا يؤثر في الخط حيث يبدأ الشخص بكتابة الحروف كبيرة ثم تتضاءل تباعا كمؤشر على فقدان الطلاقة او ضعف التحكم في الاعصاب.

وعن فوائد التعرف الى هذا العلم (الجرافولوجي) اوضح ان تعديل الخط يصاحبه تعديل في الشخصية ويمكننا ان نصل الى مرحلة التوازن في شخصية معينة عن طريق تعليمها الكتابة بطريقة معينة مشيرا الى ان هذه النظرية تستخدم الان مع الاطفال لتعديل سلوكهم نحو الافضل.

وعن تحليل خطوط الزعماء والمشاهير انه بالنسبة الى الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون فانه يلاحظ صغر حجم خطه مما يدل على الذكاء في مهارات التركيز والتذكر ولكن ميول الخط عكس اتجاه الكتابة يدل على وجود شخصية تعاني كبتا عميقا للرغبات خاصة في المراحل الشبابية.

وبالنسبة للسيدة هيلاري كلينتون فيلاحظ كبر حجم الخط عن معدله الطبيعي ولكنه يتسم بميول معتدلة وتكثر فيه الدوائر الكبيرة نسبيا مما يدل على الاسراف في العلاقات الاجتماعية والمالية ولكنها بصفة عامة شخصية تحب الوضوح ولا تكف عن التفكير حيث ان طاقتها العقلية عالية ويدل عليها ارتفاع الحروف فوق الخط.

اما نجم الملاكمة العالمي الاسبق محمد علي كلاى فانه يلاحظ كبر حجم الحروف في بداية امضاءاته عن نهايتها كما انها تتميز بالدوائر الكبيرة التي تتداخل وتدل على الاسراف الزائد في العاطفة والمال كما ان الخط يتميز بميول اجتماعية وحب الظهور.

وقال الدكتور عطية الحاصل على الماجستير والدكتوراه في علوم الاتصالات غير اللفظية من الولايات المتحدة أن المراة أكثر قدرة من الرجل على فهم الاشارات غير اللفظية في علم الاتصالات الانسانية لطبيعة تكوينها النفسي والروحي وارتفاع درجة البصيرة عندها.

وقال عطية ان هناك اختلافا كبيرا بين هذا العلم وبين ما يستخدمه خبراء التزييف والتزوير والأدلة الجنائية الذين يتعاملون ايضا مع خط الانسان حيث يعتمدون على الطرق الكيماوية في الكشف عن الأحبار وعمر المداد وتاريخ الكتابة وأنواع الورق كما أنهم يقارنون الأشكال المرسومة على الورق لمعرفة ما اذا كان الخط لنفس الشخص.

وقال انه تدخل في ذلك طريقة الضغط على الورق ورسم الحروف وبداياتها ونهاياتها مضيفا انه ربما كان هذا هو الجزء المشترك ببن علم تحليل الشخصية عن طريق الخط وعلم تزييف وتزوير الخطوط.

وقال ان العلماء لاحظوا أن الشخص يتعرض طوال فترة حياته لنفس التراكيب الخطية المنتظمة التي تعلمها في الصغر والتي يحاول أن يقلدها كما هي ولكن مع مرور العمر تظهر شخصية الفرد الذاتية على الخطوط بما يمكنه من تغيير الخط بناء على تركيبة شخصيته وبالتالي يمكن ملاحظة التطور العمري عن طريق الخط.

وافاد ان الخط في الطفولة يميل الى الاستدارة والكبر وعدم الانتظام احيانا ومع مرور السنوات والنمو يتحكم الانسان في جهازه العصبي وبالتالي يتغير الخط ويعكس في هذه الحالة المرحلة العمرية.

وافاد ان الدوائر والزوايا الموجودة في الخط هي احدى العلامات التي نركز عليها في التحليل فاذا كتب الشخص حرف الصاد أو الضاد في صورة مثلث فهذا يدل على أن ضغط الدم عال ويتسم بالعصبية الشديدة أما اذا كتب الصاد والضاد على صورة دائرة فهو شخص كتوم لا يعبر عما بداخله بسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن المشاعر والأفكار.

وقال عطية انه اذا كانت الحروف فوق السطور وطالت عن الحد دل ذلك على السمو وارتفاع الروحانية أما اذا كتب الحروف تحت السطر فانها تدل على أن الشخص بوهيمي يميل الى المشاعر الحسية.

وذكر انه اذا كانت خطوط الانسان تسير في خط معتدل على السطر وبطريقة منتظمة دل ذلك على أن صاحبها ذو شخصية سوية معتدلة في كل شيء أما اذا مال الخط عن السطر واتجه الى اسفل في ميل شديد دل على اصابته بالاكتئاب والقلق ولكن العكس اذا مال الخط الى الارتفاع بميل ملحوظ اذ يدل ذلك على أن صاحب الخط طموح يرجو ان يحقق أحلامه ويعمل من أجل ذلك.

وافاد انه اذا كانت الحروف بزوايا حادة فان ذلك يدل على الخلل العقلي أو ضعف النفس واذا زادت الدوائر في الكتابة دل على أنه كتوم وطاقته في الاندماج مع الناس قليلة أي غير اجتماعي.


و تقبلوا فائق احترام وتقدير أخوكم سـ السعادة ـيد

أبو عمار الأنصاري
23-03-2005, 02:30 PM
جزاك الله خيرا أخ سـ السعادة ـيد على هذه المشاركة الرائعة :)

لقد أثريت الموضوع بمداخلة الدكتور فؤاد أسعد ، فشكرا لك على هذا النقل الطيب المبارك.

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

tammam
24-03-2005, 06:19 PM
أخي أبو عمار السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. أشكر لك هذا الطرح الأكثر من رائع و لكن و كما يبدو لي هناك الكثير من الأحرف التي لم تذكرها و بالذات أحرف الصاد و الضاد لما لها من علاقة بالغموض و الوضوح في شخصية الفرد على ما أعتقد فأرجو التوضيح في هذا الأمر و جزاك الله كل خير...

[marq=down:bef92ec28e]
أخوك تمـــــــــــــام[/marq:bef92ec28e]

أبو عمار الأنصاري
25-03-2005, 12:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بك أخك tammam وشكرا لمرورك بهذا الموضوع :)

أخي الكريم ليس فقط الصاد والضاد التي لم أتطرق إليها، فهناك حروف كثيرة لم أتطرق إليها :D

الأصل أخي الحبيب في التحليل يكمن في تحليل الأشكال وليس الحروف ... وعليه فإن عرفنا الأشكال على حقيقتها فإن ذلك يغنينا عن الحروف ...

فعلم الجرافولوجي لا يرتبط بلغة دون لغة، فالقواعد العامة مشتركة لجميع اللغات...

فلو أن شخصا ما كتب باللغة الصينية أو اليابانية أو الهندية أو الفرنسية أو الفارسية أو أو أو ... فإن أساسيات التحليل تكون واحدة :)

لذا نحن نركز على الشكل أكثر من الحرف في التحليل، وهذا لا يمنع كون شكل الحرف في أي لغة له مدلول على شخصية كاتبه...

ولعلنا في دروس قادمة إن شاء الله نفصل أشكال الحروف العربية من الألف وحتى الياء وما تعنيه في علم تحليل الأشكال بحسب كتابتها ............ :wink:

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

tammam
26-03-2005, 12:34 AM
معك حق أخي أبو عمار و أنا أنتظر اضافاتك القادمة بفارغ الصبر :wink:

Rory
30-04-2005, 11:46 PM
استاذي العزيز جزيت خيرا على مساعدتي

رحـــــــــاب
03-09-2005, 10:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
اشكر اخى ابو عمار على هذا الموضوع المفيد ..والجميل..
حابة اسأل ..هل نزل الكتاب الذى الفتة..(تعرف على الاخرين في اقل من عشر دقائق..؟؟)
وماهوة اسم المؤلف؟؟هل هوة بأسمك؟؟(ابو عمار الانصاري)
وهل استطيع ان القاه في مكتبة جرير؟؟؟
لانى وبصراحة احب هذة المواضيع وأحب القراءة فيها.. :P
اتمنى ان تجيب على اسئلتى.. :wink:
تقبل تحياتى ....
اختك النهر..

أبو عمار الأنصاري
03-09-2005, 01:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا على متابعة الموضوع والسؤال عن المؤلفات ...

الكتاب الثاني من سلسلة الجرافولوجي يشق طريقه إلى المطبعة نهاية هذا الشهر إن شاء الله :)
ثم يتبعه السي دي ثم بطاقة (كروت) الصفات :D

اسم الكتاب : خطك دليل شخصيتك الجزء الثاني - تعرف على نفسك والآخرين في أقل من عشر دقائق
المؤلف: د.أبو عمار الأنصاري

نراكم بخير

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

وجدان نصر
22-01-2006, 07:32 PM
س9: هل يمكن للشخص أن يغير من خطه حتى لا يمكن لعالم الجرافولوجي أن يحصل على تحليل دقيق لشخصيته؟

الجواب: حتى لو حاول الشخص أن يغير في خطه فإن تناسب الخط في أجزائه تبدو كما هي مثل بدايات و نهايات الحروف مثلا، ونوع الدوائر وبالتالي فإن تغيير الخط مسألة صعبة لا يمكن إجادتها بسهولة ولو اعتبرنا جدلا أن شخصا ما غير من خطه، فإنه لا يمكن أن يغير كل شيء فيه!! فهناك متغيرات داخل الخط ولكن تظل النسب واحدة وبالتالي فالحكم على الشخصية يكون ثابت حتى لو افتعل الشخص تغييرا في خطه، فالخط كالبصمة كما أسلفنا ومهما تغير الخط فإن صاحبه سينكشف في النهاية.

جولة رائعة عبر علم ممتع و سؤالي ما هو غرضط من تحليل الشخصية.

أبو عمار الأنصاري
23-01-2006, 01:38 AM
سؤال جميل :)

ويا ترى ما غرضك أنت من سؤالك هذا :D

على كل سؤالك جيد وإليك الإجابة:

أولا ينبغي أن نعرف لماذا نحن كتبنا هذا الموضوع في المنتدى ؟؟ ثم بعد ذلك نسأل سؤالك اللطيف هذا..

فإنه مما لا شك فيه أن هذا العلم قديم جديد ... قديم في أصله وجديد في طرحه، وقليل من الناس من يحسنه ويجيده، وربما البعض من لم يسمع بهذا العلم إلى الآن، كما وأن من البعض الذي سمع به صنفه من ضمن علم التنجيم والخزعبلات من حيث لا يدري، فالمرء عدو ما يجهل.

وعليه فإنه ولابد من تعريف الناس (وخاصة في بلداننا العربية) أولا بوجود هذا العلم الذي أصبح قديما عند غيرنا، ونحن ما زلنا نقف على شاطئه!!

ثم بعد ذلك نأتي إلى السؤال عن الغرض الذي من أجله نحلل الخط ونصف الشخصية.

فإنه مما لا شك فيه أن من خلال الخط يمكن التعرف على الأشخاص عن قرب شديد، بل والشديد جدا !!

فإن هذا العلم متعدد الاستخدامات ويمكن به التعرف على جوانب أساسية للأشخاص سواء على صعيد العلاقات الاجتماعية أو السياسية أو أو أو .... لك أن تسمي ما شئت ...

فإن هذا العلم يفيد في كثير من المجالات منها على سبيل المثال في:

1. التوظيف.
2. التوفيق بين زوجين.
3. الامتحانات سواء المدرسية أو الجامعية أو غيرها.
4. التحضير للمفاوضات.
5. التسويق والمبيعات.
6. فن التعامل مع الآخرين.
7. التعرف على جوانب غير مرغوبة في الشخصية والعمل على تحسينها بعد معرفتها بدقة.
8. كشف أغوار وصفات الشخصية التي يراها غيرنا فينا ونحن ربما في غفلة عنها.
9. التعرف على أبناءنا وأزواجنا بطريقة حديثة ومشوقة ومن ثم العمل على توجيههم التوجيه الصحيح.
10. التعرف على أنماط الناس من خلال خطوط أيديهم.
11. الكشف المبكر على بوادر بعض أنواع الأمراض!!!.

وهناك أمور كثيرة بل وكثيرة جدا من أجلها نتعلم تحليل الشخصية :)

ولا يخفى أن بعض المؤسسات القضائية ومؤسسات التحقيق، ومنها (FBI)تستخدم هذا العلم للكشف عن هوية بعض المجرمين والوصول إلى الصفات الحقيقية التي ربما يخفيها المجرم بلسانه ولكنها تظهر وتنجلي في خطه!!!

ولكن وللأسف الشديد ومما يندى له الجبين أن البعض في بلداننا يستخدم هذا العلم فقط للتسلية، والبعض لكي يشار إليه بأنه ما شاء الله عنده قدرة عجيبة للتعرف على الآخرين، والبعض من أجل جمع المال، والبعض من أجل كشف أسرار الناس، والبعض للتلاعب بأذهان الآخرين ... والبعض والبعض والبعض .... والله المستعان... وأعوذ بالله أن أكون من هؤلاء.

لذا فإنني أرى من وجهة نظري أن من يحضر دورات متعمقة ومتخصصة في هذا المجال، تقع عليه مسئولية كبيرة في مساعدة وتوجيه الآخرين في تحسين سلوكياتهم من غير تجريح، كما ولا ينبغي أن يعمد لكشف أسرار الناس.

وللعلم فإن هذا العلم خطير بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، ولا يعلم قوته إلا من تعلمه واشتغل به بالطريقة الأصولية الصحيحة المعتمدة بحسب مقررات الجامعات التي تدرسه.

ولي وقفة هنا:
لقد لاحظت في الآونة الأخيرة أن بعضا من المتدربين الذين يحضرون بعضا من هذه الدورات التي تتراوح مدتها ما بين أربعة إلى ستة أيام، ثم يقوم بتنصيب نفسه مدربا معتمدا وينشر في الصحف عن إقامته لدورات في هذا العلم!!! والله أمر غريب، لا أدري لماذا!!

ألأن هذا العلم يعتبر يتيما في بلداننا العربية أم ماذا، حقيقة لا أدري؟؟!! عيب والله عيب، فقد سمعت بهذا وصعقت، خاصة عندما قيل لي في إحدى دوراتي في المملكة العربية السعوية أن أحد المتدربين سرق عرض البوربوينت الخاص بي في وقت الصلاة !!! وبعد أسبوع من انتهاء الدورة أعلن في الجرائد عن إقامته لدورة في علم الجرافولوجي، ولما سئل من قبل بعض إخواننا هناك، كان جوابه ( أنا حر فالتدريب ليس حكرا على أحد!!!..) فنقول له ولأمثاله نعم أنت حر ولكنك لست مدربا !! بل ولا تعرف من هذا العلم إلا القليل بل والقليل جدا؟؟؟؟ فيا سبحان الله..

يا ترى هل هذا يعتبر تشريف لهذا العلم بهذه الطريقة أم تشويه له ؟؟ أترك الإجابة لكم..

والأدهى والأمر أن أحد تلامذة هذا الشخص، يبدو أنه هو الآخر فرح كثيرا بهذه الفكرة فهو الآخر نصب نفسه مدربا وأقام دورة ينافس فيه مدربه !!!

أهكذا يكون العلم والعمل :shock:

الحمد لله على نعمة العقل والإيمان.

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

وجدان نصر
23-01-2006, 06:31 PM
غرضي..ان اسمع هذا الرد القويم الله يسعدك و يوفقك كما اسعدتنا بهذا الرد العقلاني الانساني.
و صراحة كنت ادور على كلمة فيما قلت في النقاط ال11 و هي..ان نفهم بعض اكثر...و اعتقد اني شفت الناس اللي عندهم تحليل الشخصية
هي ..فضح اسرار الناس ...ليش هي الشخصية عيب!!!! و ملاحظة اخرى انه يتم العبث بخطوط الناس لتصبح تعبر عما ليس فيهم فهم يعيدون على الكلمة ليغيروا المعالم!


كشف أغوار وصفات الشخصية التي يراها غيرنا فينا ونحن ربما في غفلة عنها
حاولت اخلل خطي و ما عرفت ،،عندي اسئلة كتيرة.
و سلمت لنا :)

~(المرح)~
07-02-2006, 06:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أستاذنا القدير... جعل الله عملك في موازين حسناتك ان شاء الله

ولي هنا سؤال هل ممكن أن يتغير الخط مع تغير وضع الشخص( كتخلصه من العصبية أو تعلمه علوم اجماعية قد تغير من صفاته كالخجل .... ) ؟؟؟

ولك مني كل الشكر والتقدير

د.عبداللطيف
07-02-2006, 11:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الغالي والعزيز
ابو عمار الانصاري
تحية طيبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء على هذا المجهود المبارك ونسأل الله ان ينفع به من كتبه ومن قراْه ومن طبقه لقد اجدتم وافدتم بهذا الطرح المميز . وفقكم الله لكل خير

اخوكم
د.عبداللطيف

أبو عمار الأنصاري
22-02-2006, 09:12 AM
أخي الكريم د.عبداللطيف جزاك الله خيرا على دعواتك الطيبة ونسأل الله تعالى الإخلاص والقبول في القول والعمل.

الأخت الكريمة وجدان نصر وفقها الله...

سؤال لكِ :rolleyes:

يا ترى وأقول يا ترى: لو أن إنسانا كنتِ تعرفينه مخلصا وأمينا وصادقا في الظاهر، ثم درستي علم الخط واكتشفتي من خلال خطه عكس وخلاف هذا الظاهر والبادي لك من شخصية هذا الشخص !!!

فيا ترى أكان يرضى أن تكشفي شخصيته الحقيقية أمام الناس؟؟

فالشخصية ليست عيبا ولكن العيب فيما وراء الشخصية :D

أظن هذا يكفي لتساؤلك :)

أختي الكريمة ~(المرح)~ حفظها الله...

قد أجبنا عن هذا السؤال من قبل ولا مانع من ذكر الإجابة مرة أخرى :)

قلنا أولا ينبغي أن نعلم أن الذي يشكل الحروف والأشكال هو العقل وليس اليد، لأن اليد دورها تكمن في استخراج الشكل الذي تشكّل في العقل فقط!!

فدور اليد مثل دور الطابعة، ودور العقل هو دور CPU في الكمبيوتر، فإننا إذا كتبنا شيء في الكمبيوتر وأردنا أن نرى ذلك الشيء خارج الكمبيوتر فإننا نطبعه عن طريق الطابعة، أليس كذلك؟؟

فإذا عرفنا هذا، فنعلم أنه كلما تغير نوع التفكير فإن الخط يتغير تبعا له!! وهذا مجرب.

على سبيل المثال:
لو أنكِ كنتِ مسرورة جدا جدا لحصولك مثلا على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف في المرحلة الجامعية وقد تقرر منحك مثلا مليون ريالا تقديرا لجهودك، ثم طلب منك أن تكتبي كلمة وأن توقعي على هذه الورقة، فيا ترى هل تكون هذه الكتابة والتوقيع مثل كتابتك لو أنكِ كنت مغمومة ومهمومة وحزينة وقلقة وكأن مشاكل الدنيا كلها فوق رأسك؟؟؟ لا أظن ذلك :)

إذن كلما تغيرت الحالة النفسية، تغير الخط تباعا.

فالسؤال الآن:
إن كان الخط يتغير على الدوام بتغير الحالة النفسية. فكيف يمكن لمحلل الخط أن يحلل الشخصية!!!؟؟؟؟ سؤال جميل ووارد ومنطقي أليس كذلك :)

نقول بأن هناك عوامل خاصة لا تقبل التغيير في الخط مهما تغيرت الحالة النفسية للشخص، غير أن اكتشاف هذا في الخط يعتمد على مدى قدرة ومهارة محلل الخط، وهذا ما نُعلمه للمتدربين في دورة الممارس المتقدم في هذا العلم.

لذا نحن نؤكد على عدم التصدي لتدريب هذه المادة من قبل المتدربين الذين يحضرون دورات الممارس في هذا العلم، وذلك أن دورة الممارس يعني تحصيل المتدرب على جزء يسير يقدر بـ 30% إلى 40% من هذا العلم فقط.

ولكن وللأسف إلى الآن نرى من لا يستوعب كلامي هذا، بل ويتصدر للتدريب رغما عن كل شيء !!! وأخوف ما أخافه، أن يتصدى لهذا العلم من هو ليس بأهل له، فيضر ولا ينفع، كما حدث في بعض الدول العربية المعروفة لدى الجميع.

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

ذكريات الغد
24-02-2006, 08:14 AM
جميل

حفظت الصفحة وسأقرأها بتمعن إن شاء الله

وسأطلب من أخي أن يرسل خطي وخطه

رائع

أحسنتم

ست الحسن
06-03-2006, 03:10 PM
السلام عليكم ورحمه الله
موضوع رائع جدا فجزاك الله عنا الف خير اخوي
ساحاول ان ارسل لك خطي ان شاء الله على اعرف تحليله :P
ومشكور اخي على موضوعك الممتاز

ست الحسن
06-03-2006, 03:12 PM
السلام عليكم ورحمه الله
موضوع رائع جدا فجزاك الله عنا الف خير اخوي
ساحاول ان ارسل لك خطي ان شاء الله على اعرف تحليله :P
ومشكور اخي على موضوعك الممتاز

ست الحسن
09-03-2006, 03:45 PM
اخوي ابو عمار
ارسلت بخطي ولكنه لم يصلني اي تحليل :cry: :cry: :(
اتمنى ان اعرف هل وصل الخط عن طريق البريد الالكتروني ام لا
اتمنى منك الاجابه
ومشكور

ربيع حياة
29-03-2006, 10:28 AM
موضوع رااائع وثري حقا ..

بالأمس حضرت محاضرة تتناول هذا الموضوع مما حدا بي الى البحث عنه ..

جزاكم الله خيرا ..

سعاد جبر
13-04-2006, 03:35 PM
تحايا الورد العطر
اتفق مع الأخ الفاضل ابو عمار الأنصاري في اعتبار الخط احد انعكاسات الشخصية وانماطها ، وليس هذا بغريب ، لأن الصورة الأكثر قربا ومنطقية هي الفن التشكيلي ولغة التعبير من خلالها وعكسها انماط الشخصية ومساحات الأسقاطات فيها وقد ومارست الرؤية النقدية السيكولوجية في هذا المجال في اكثر من منحى وبالأخص في ضوء المدرسة الفرنسية ( التعبيرية ) في الفن التشكيلي ، و تتشكل رؤيتي للخطوط وعكسها لأسقاطات الشخصية من خلال لغة الجسد من جهة واعتبارها حالة انكشاف سافرة لما يعترك في النفس من مشاعر وافكار ومكنونات ، يكشفها الجسد في لغة حراك اعضائه بشكل عفوي ، وهنا اجد الصورة الأكثر قرباً ومصداقية في تحليل انماط الشخصية من خلال نتائج شخصية قمت بتنفيذها في مختبرات عمل متعددة ودراسة لحالات تجريبية في هذا الصدد ، في مجال التوقيع الشخصي وتحليل انماط الشخصية من خلال التوقيع الفوري للشخص ، وتحديد مسارات الأنفعالات ، وقد اسفرت دراساتي في هذا الصدد بنتائج مذهلة وتتمتع بمصداقية عالية ، وليس هذا غريبا على الأطلاق لأن هناك مجالات عدة لكشف اسقاطات الشخصية اما عبر الأدب او المنامات او لغة الجسد او الفن التشكيلي او الخطوط وهنا اؤكد على مساحة مهمة منها هي التواقيع الشخصية لأنها بحسب دراستي الأكثر مصداقية في حالة الأنعكاسات ولغة الأسقاطات وبالأخص في مجال الأنفعالات ومساحات حدتها او هدؤوئها في الشخصية
اجدد التحية والتقدير لك

أبو عمار الأنصاري
03-09-2006, 04:14 PM
عذرا أحبتي الكرام لعدم الرد وذلك لانشغالي بالدورات وسوف أعود إليكم قريبا إن شاء الله ...

وإليكم هذه اللمحة عن تحليل الشخصية عن طريق الخط "الجرافولوجي"

ظاهرة تحليل الشخصية بدراسة " خطوط اليد " كانت معروفة في البشرية منذ زمن بعيد. غير أن الرؤية العلمية وإلى عهد قريب كانت تصنف هذه المسألة ضمن الأعمال التي هي أشبه بالتنجيم..!!

ذلك أن أصحاب الرؤية العلمية يذهبون إلى كونها لا تقوم على أساس علمي من شأنه يستدعي الاهتمام.

إلا أن تطورا جديدا قد برز في السنوات الأخيرة معدلا لهذه الرؤية لدى الهيئات العلمية والمخابراتية وغيرها.

فجعل من ظاهرة دراسة الخطوط من المسائل المبوأة للصدارة ومزيدا من الاهتمام العالمي لتعد فرعا علميا جديدا قوامه البحث والمنطق...!!

ومن العوامل التي عززت تحليل الشخصية عبر دراسة الخطوط، ظهور خبراء في الخطوط متخصصين في دراسة عناصر شخصية صاحب الخط...!!

أولا)- الشركات الأمريكية والعناية بالخطوط:
نمت ظاهرة دراسة الخطوط قصد الكشف عن خصال الشخصية بشيء مذهل في الولايات المتحدة الأمريكية، ففيها الآن ما لا يقل عن ألفي شركة تستفيد من تحليل الشخصية عبر دراسة خط اليد...!!

والملفت للنظر أن هذه الطريقة أضحت عاملا بارزا عند النظر في طلبات الترشيح للوظائف، فيلجأ لأخذ عينة من خطوط الكتابة وتحليل ما يلي:
1- أسلوب الكتابة.
2- وضوح حروف الكتابة.
3- تداخل الكتابة بعضها في بعض...!!
4- طريقة وضع النقاط اللازمة فوقها مباشرة أو بعيدا عنها أو إهمالها أحيانا...!!

تقييم الخبير:
يتدخل الخبير بعد دراسة هذه العناصر برسم فكرة جيدة عن خصال وشخصية صاحب الخط من زوايا عدة:
1- قدرة اتخاذ القرارات والمواقف الحاسمة.
2- الثقة بالنفس.
3- الهمة والحماس في العمل.
4- اتزان الشخصية.

إلى غير ذلك من العناصر التي تهم صاحب العمل ويريد تسليط الضوء عليها ومن شأنها أن تؤهل المرشح للفوز بالوظيفة سواء في سلك المدراء أو المسئولين...!!

ثانيا)- المؤسسات الألمانية والعناية بالخطوط:
يقول "ستيفن " خبير تحليل الخطوط، الذي يعمل في مدينة "لويزفيل" بولاية "كنتاكي" الأمريكية أن 85% من المؤسسات الكبرى بألمانيا الغربية تستعين بهذه الطريقة الآن...!!

الشرطة الفيديرالية الأمريكية والتعامل بالخطوط:
من الأشياء الملفتة للنظر أن مكتب المباحث الفيدرالي الأمريكي " إف بي آي " أضحى أشد تمسكا من أي وقت مضى بمسألة الخطوط فلجأ إلى طريقة تحليل عينات من الخطوط، خاصة الرسائل المشتملة على " التهديد والابتزاز ". ومن خلال هذه العينات المدروسة من خطوط الرسائل، يستطيع المسئولون أن يستنبطوا جملة من النتائج:

1- مدى جدية تهديد صاحب الرسالة عند الإحجام عن تلبية طلباته...!!
2- حالة صاحب الرسالة النفسية...!!

وفي رأي الخبير "ستيفن" أن الكتابة عملية معقدة تتطلب التنسيق بين الأعصاب والعضلات والأفكار...!! وبذلك تعكس كامل الشخصية. ويدعي الخبراء أن الشخص مهما حاول أن يخفي أسلوب خطه الحقيقي، فإن خبرة الخطوط التي ينجزها الخبير كفيلة بإيجاد ما يدل على رسم ملامح شخصية صاحب الخط ووضع حالته النفسية عند كتابته للرسالة...!!

وهكذا نخلص إلى القول أن مسألة دراسة وتحليل الخطوط أضحت محل اهتمام عالمي ومدخلا من مداخل التعرف عن خصال الشخصية....!!

ومهما كانت نسبة النتائج المحققة بين النجاح والإخفاق فإن تحليل خصال الشخصية عبر خط اليد ارتقى مراقي الاهتمام وكفرع تخصصي في إبراز أغوار شخصية الكائن الإنساني...!!


يمكنك الآن أن تكون محللا باشتراكك في دورة ممارس تحليل الشخصية عن طريق خط اليد
Certified Graph Analyst Practitioner

والذي يقيمه المجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية .. أليس جميلا ..

يعتبر برنامج تحليل الشخصية من خلال الخط من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال غير اللفظي في هذا العصر، حيث يكتسب الشخص مهارات عالية جدا.
فهي تعطي الأشخاص قدرة فائقة في فهم أنفسهم وفهم الآخرين عن قرب وترجمة سلوكهم وتحليل ذاتهم والوصول بهم إلى أعلى مستوى من الاتصال الفعال معهم!!.
لذا يجب التعامل مع هذه المهارات بحرص شديد واحترام الآخرين وعدم كشف أسرار الناس وعدم جرح شعور أحد، وينبغي استخدام هذه المهارات في توجيه ومساعدة الآخرين وعدم استخدامها فيما يسيء إلى هذا العلم أو يسيء إلى أي شخص بعينه.

دورة: خطك دليل شخصيتك
ستتعلم معنا في هذه الدورة:
• اكتشاف قدراتك العقلية الهائلة
• امتلاك أقوى المهارات للتعرف على الآخرين في دقائق معدودة!!
• استراتيجيات تحليل الشخصية من خلال خط اليد والتوقيع.
• فهم نفسيات الآخرين وفن التعامل معهم
• نبذة عن أقوى تقنيات العلاج الذاتي باستخدام الخط
• تدريبات عملية مشوقة وممتعة في فن تحليل الشخصية
• استراتيجية لغة الجسد
• التعرف على نظامك والنظام التمثيلي للآخرين في سرعة خيالية
• فن الاسترخاء باستخدام القلم!!
• معالجة ضعف الذاكرة عن طريق الخط!!

لمن هذه الدورة
• للمدراء بجميع مستوياتهم وخصوصا مدراء التوظيف والعلاقات العامة
• المشرفين
• الأطباء
• المدرسين
• رجال التحقيق والشرطة
• المحامون ورجال القانون - القضاة
• الوالدين
• المدربين
• طلبة الجامعات
• كل من يقوم بالأعمال المكتبة

نبذة مختصرة عن المدرب الخبير/ د. أبو عمار عبدالجليل الأنصاري
• دكتوراة في العلوم الشرعية
• خبير معتمد في تحليل الخط من جمعية محللي الخط العالمية
• خبير معتمد في تحليل الخط من الجمعية الأمريكية لتحليل خط اليد
• خبير معتمد في تحليل الخط من المعهد الفرنسي لمحللي الخط
• محلل خط معتمد من جامعة تحليل الخط الأمريكية
• خبير معتمد في الاتصال اللفظي وغير اللفظي من عدة جهات عالمية
• مدرب معتمد من المجلس الأمريكي للبرمجة اللغوية العصبية
• مؤسس ورئيس مجلس إدارة المجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية
• مدرب معتمد من المجلس الأمريكي في البرمجة اللغوية العصبية
• مؤسس ورئيس مجلس إدارة المجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية (GBNLP)
• مؤسس ورئيس مركز ابن الجزري الإسلامي لتحفيظ القرآن الكريم بمملكة البحرين
• مؤسس ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية العربية لتحليل الخط بمملكة البحرين (تحت التأسيس)
• مدير الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية فرع مملكة البحرين
• عضو مجلس إدارة جمعية خدمة القرآن الكريم بمملكة البحرين
• عضو جمعية محللي الخط العالمية
• عضو الجمعية الأمريكية لتحليل خط اليد
• عضو المجلس الأمريكي للبرمجة اللغوية العصبية
• عضو اللجنة الاستشارية الأهلية للدائرة الثامنة في المحافظة الوسطى للمجلس البلدي
بمملكة البحرين
• حاصل على سند متصل في قراءة القرآن الكريم وتجويده وبعض المتون المتعلقة بالقرآن الكريم
• شارك في إعداد وتقديم العديد من البرامج العلمية والشرعية
• حاصل على أكثر من أربعين شهادة معتمدة في تخصصات مختلفة
• شارك في العديد من ورش العمل الإدارية والفنية
• مبرمج معتمد من شركة مايكروسوفت
• شارك في وضع المناهج والمقررات للعديد من المراكز التعليمية.
• حاصل على الحزام الأسود في أكثر من لعبة دفاع عن النفس

مدة الدورة: تتكون مدة الدورة من 20 ساعة تدريبية بواقع 5 ساعات في اليوم الواحد ولمدة أربعة أيام.
رسوم الدورة: رسوم دورة الممارس في علم تحليل الشخصية (-/175 دينار بحريني)
تاريخ الدورة: 9 – 12 سبتمبر 2006م
مكان الدورة: فندق قصر ريفيرا – مملكة البحرين
الوقت: من 5 - 10 مساء
للتسجيل:
هاتف 17778228
فاكس 17772229
الجوال 36666899
buammar@yahoo.com

أبو عمار الأنصاري
17-11-2006, 07:15 AM
شكرا لمروركم الكريم بالموضوع وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى...

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

Filing
22-11-2006, 04:12 AM
تحية طيبة وبعدها السلام د.أ.أبو عمار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك شكر كبير جدا على هذا الموضوع لأني أأمن بعلم الفراسة في كل شي خصوصاً تحليل الشخصية من خلال أي شيء واتمنى المزيد المزيد المزيد من بحرك العلمي وأنا منتظرة الجديد من المزيد وشكراً

أبو عمار الأنصاري
22-11-2006, 12:56 PM
سأكون معكم قريبا إن شاء الله بعد أن أنتهي من الدورات الحالية التي أقوم بها في ربوع المملكة العربية السعودية (جدة - تبوك - جيزان) ...

كونوا معا :)

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

جوهرة البقاء
23-11-2006, 07:36 AM
يسعد صباحك أستاذ أبو عمار

أحييك على فراستك المذهلة
قرأت مواضيعك هنا وفي منتديات أخرى بالفعل مذهل

لي طلب :oops:

هل تسمح بتحليل شخصيتي
:)


مع شكري

Dr.Hassan
25-11-2006, 03:25 PM
السلام عليكم
أرجو توضيح المسائل بشيء من المرونة والشفافية
الدكتور الذي أنشأ هذه الفيدرالية معروف ونكن له كل الإحترام والتقدير ولا يعيب أن تكون الفيدرالية في الوضع الحالي غير معتمدة دوليا، ثم لدي تساؤل بسيط جدا هل المجلس الخليجي معتمد دوليا؟ وممن معتمد؟ أم في الخليج فقط؟ وأين موقعكم؟ وهل هو مكتب أم مبنى من عدة طوابق؟ وهل هذا يغير شيء؟ وكيف يزوركم الشخص؟ وكيف ينضم لكم؟ وماهي لائحتكم الداخلية وقواعدكم الأخلاقية؟ ومن هم أعضائكم المؤسسين؟ وما هي ومنشورات مجلتكم؟
ألم يحن الوقت أن نستقل بأنفسنا عن الغرب الذين نتخذهم مراجع؟ المجلس الأمريكي للبرمجة اللغوية العصبية معتمد في العالم والإتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية معتمد في العالم (أمريكي vs عالمي - مجلس vs رابطة ) إذن هي مجرد أسماء والعبرة في هل هي معتمدة في دولتها ولديها تصريح رسمي بالإنشاء طبق قانون إنشاء الروابط والجمعيات أم لا؟
أرجو من الأخوة طلب عضويات في المجلس الخليجي للبرمجة الغوية العصبية وزيارته شخصيا والتعرف على أعضاؤه كنوع من الدعم كما أرجو دعم الفيدرالية العالمية وأي مؤسسة تنموية تبزغ في عالمنا العربي بدلا من تحبيطها والبحث عن سلبياتها ووأد مشروعها الناجح وهو في المهد
وشكرا للجميع

أخصائيةنفسية
03-12-2006, 01:27 AM
]لك مني جزيل الشكر على موضوعك الاكثر من رائععععععععععععععععععع وبكل صدق نفتخربك وبوجودك في هذا المنتدى فلا تبخل علينا بالمزيد [/size]

أبو عمار الأنصاري
05-12-2006, 09:55 AM
أهلا بكم جميعا وشكرا لكم على مروركم الكريم بالموضوع...

أخي الكريم الدكتور حسن حفظك المولى ووفقك لما يحب ويرضى، أنا أعتقد جزما أنك تحب معرفة الحقيقة ولا تريد قدح أحد أو تبخسه حقه..

فنقول لك بارك الله فيك:
نعم أخي الكريم لا ينبغي تحبيط أي عمل عربي ونحن معك في هذا بل نشجع ظهور هذه العلوم على أيادي العرب ولذا أسمينا المجلس الخليجي بهذا الاسم ...

ولكن أعتقد أنك معي في أنه لا ينبغي توهيم المسلمين بكلمات رقراقة لا صحة لها في أرض الواقع، أليس كذلك.. ويعلم الله كم نحن نكن إحتراما لصاحب هذا المكتب، ونفيدك علما بأنه قد زارني بمكتبي قبل أكثر من عام وتناقشنا في أمور كثيرة، فقد تعرفت عليه وتعرف علي جيدا من خلال الزيارة.

أما بالنسبة للمجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية فمقره مملكة البحرين منطقة الرفاع الشرقي بترخيص حكومي، كما وأن المجلس يتكون من طابقين به اثنى عشر (12) قاعة تدريبية إضافة إلى قاعة كبيرة متعددة الاستخدامات (للدورات الجماهيرية والأنشطة الرياضية ...... إلخ) وخمسة غرف إدارية والمرافق العامة.

وللمجلس نظامه الأساسي الذي يشمل أسماء المؤسسين ومجلس إدارته وقوانينه ...إلخ. والمعتمد من قبل الجهات المعنية، كما وأن المجلس معتمد من عدة جهات رسمية ودولية ولله الحمد وشهاداته معتمدة وتستطيع أن تواصل بها أي علم تدرسه فيه مع أي جهة رسمية معتمدة في العالم.

فمرحبا بك وبمن يحب الانتساب لعضوية المجلس وإليك التالي:

هاتف قسم اشتراكات الأفراد والشركات: 1778228-973
الفاكس: 17772229-973
ص.ب: 28099 الرفاع الشرقي - مملكة البحرين

البريد الإلكتروني : info@gbnlp.com
أو: admin@gbnlp.com

فيرجى مراسلة المجلس لمزيد من المعلومات وجزاكم الله خيرا...

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

القوة المبدعة
08-12-2006, 01:48 PM
الخبير العالمي بتحليل الخط الدكتور ابو عمار الأنصاري

حضرت لديه الممارس في الجرافولوجي فكان ماشاء الله تبارك الله

ويحق للعرب أن يرفعوا راسهم عاليا بوجود أمثاله

وهذه الأيام هو في جدة فاغنموه

mohamed540544
16-12-2006, 02:40 AM
موضوع في قمة الروعة

بارك الله فيك وزادك علما

ووفقك لما فيه الخير والصالح

ولا يحرمنا من جديدك القادم

.......ولكن ماذا عن الخطاطون أو من عندهم درايه بانواع الخطوط فأنا مثلا أحب أكتب

بالخط الديوانى أو الخط الحر

أبو عمار الأنصاري
27-12-2006, 09:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو أن تستمتعوا بهذا الحوار الصحفي الذي تم معي مؤخرا:

** بداية .. عرف لنا هذا العلم ومتى اكتشف وكيف وجدت طريقك إليه، وما الذي شدك إليه؟.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خير البريات محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وبعد…

في الحقيقة ظاهرة تحليل الشخصية بدراسة "خطوط اليد" كانت معروفة في البشرية منذ زمن بعيد، غير أن الرؤية العلمية وإلى عهد قريب كانت تصنف هذه المسألة ضمن الأعمال التي هي أشبه بالتنجيم!!

ذلك أن أصحاب الرؤية العلمية يذهبون إلى كونها لا تقوم على أساس علمي من شأنه يستدعي الاهتمام.

إلا أن تطورا جديدا قد برز في السنوات الأخيرة معدلا لهذه الرؤية لدى الهيئات العلمية والمخابراتية وغيرها.

فجعل من ظاهرة دراسة الخطوط من المسائل المبوأة للصدارة ومزيدا من الاهتمام العالمي لتعد فرعا علميا جديدا قوامه البحث والمنطق...!!

ومن العوامل التي عززت تحليل الشخصية عبر دراسة الخطوط، ظهور خبراء في الخطوط متخصصين في دراسة عناصر شخصية صاحب الخط...!!

أولا)- الشركات الأمريكية والعناية بالخطوط:
نمت ظاهرة دراسة الخطوط قصد الكشف عن خصال الشخصية بشيئ مذهل في الولايات المتحدة الأمريكية، ففيها الآن ما لا يقل عن ألفي شركة تستفيد من تحليل الشخصية عبر دراسة خط اليد...!!

والملفت للنظر أن هذه الطريقة أضحت عاملا بارزا عند النظر في طلبات الترشيح للوظائف، فيلجأ لأخذ عينة من خطوط الكتابة وتحليل ما يلي:
1- أسلوب الكتابة.
2- وضوح حروف الكتابة من عدمها.
3- تداخل الكتابة بعضها في بعض...!!
4- طريقة وضع النقاط اللازمة فوقها مباشرة أو بعيدا عنها أو إهمالها أحيانا...!! وأمور كثيرة بحسب قواعد وأصول هذا العلم.

تقييم الخبير:
يتدخل الخبير بعد دراسة هذه العناصر برسم فكرة جيدة عن خصال وشخصية صاحب الخط من زوايا عدة:
1- قدرة اتخاذ القرارات والمواقف الحاسمة.
2- الثقة بالنفس.
3- الهمة والحماس في العمل.
4- اتزان الشخصية.

إلى غير ذلك من العناصر التي تهم صاحب العمل ويريد تسليط الضوء عليها ومن شأنها أن تؤهل المرشح للفوز بالوظيفة سواء في سلك المدراء أو المسئولين...!!

ثانيا)- المؤسسات الألمانية والعناية بالخطوط:
يقول أحد خبراء الخط الألمان يعمل في مدينة "لويزفيل" بولاية "كنتاكي" الأمريكية أن 85% من المؤسسات الكبرى بألمانيا الغربية تستعين بهذه الطريقة الآن في توظيف الموظفين..!!

الشرطة الفيديرالية الأمريكية والتعامل بالخطوط:
من الأشياء الملفتة للنظر فعلا أن مكتب المباحث الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" أضحى أشد تمسكا من أي وقت مضى بمسألة الخطوط فلجأ إلى طريقة تحليل عينات من الخطوط، خاصة الرسائل المشتملة على "التهديد والابتزاز" ومن خلال هذه العينات المدروسة من خطوط الرسائل، يستطيع المسئولون أن يستنبطوا جملة من النتائج:

1- مدى جدية تهديد صاحب الرسالة عند الإحجام عن تلبية طلباته...!!
2- حالة صاحب الرسالة النفسية...!!

وفي رأي الخبير الألماني "ستيفن" أن الكتابة عملية معقدة تتطلب التنسيق بين الأعصاب والعضلات والأفكار...!! وبذلك تعكس كامل الشخصية. ويدعي الخبراء أن الشخص مهما حاول أن يخفي أسلوب خطه الحقيقي، فإن خبرة الخطوط التي ينجزها الخبير كفيلة بإيجاد ما يدل على رسم ملامح شخصية صاحب الخط ووضع حالته النفسية عند كتابته للرسالة.

وهكذا نخلص إلى القول أن مسألة دراسة وتحليل الخطوط أضحت محل اهتمام عالمي ومدخلا من مداخل التعرف عن خصال الشخصية!!.

ومهما كانت نسبة النتائج المحققة بين النجاح والإخفاق فإن تحليل خصال الشخصية عبر خط اليد ارتقى مراقي الاهتمام وكفرع تخصصي في إبراز أغوار شخصية الكائن الإنساني!!.

وهنا لابد من وقفة لنتعرف على مستند فنّ دراسة الخط:

إنّ حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشْملُ الدماغَ، المخيخ والسائل الشوكي، لذا ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة بصمة للمخ يمكن قراءتها ودراستها وفهمها.

فكل حركة فسيولوجية طبيعية تصدر من الكاتب سواء في حجم الخط أو ميله أو غيره متعلق بحركة نفسية له، ولكل شكل من تلك الأشكال تفسير نفسي مختلف.

فماذا نقصد بفنّ دراسة الخط؟.
فن دراسة الخط هو بمثابة النافذة إلى أعماق النفس ومعرفة خبايا العقل، فمن خلال الخط يمكن التعرف على شخصية الكاتب ومعرفة ما يدور في مخه، فهو بصمة العقل أو المخ.

وقد اعتدت أن أشبه مخ الإنسان بالكمبيوتر ويد الإنسان بالطابعة، فإذا أراد أي شخص أن يرى ما كتبه في الكمبيوتر خارج الكمبيوتر فإنه سيستخدم الطابعة على سبيل المثال من أجل ذلك، وعليه فإن الإنسان الذي يفكر في فكرة معينة أو خاطرة أو غيرها فإنه يستخدم يده لاستخراج تلك الفكرة أو الخاطرة، لذا تعتبر اليد هي الآلة الطابعة التي بها يستخرج الإنسان ما يفكر فيه عن طريق المخ.

نأتي الآن إلى كيفية نشأت هذا العلم، حيث أن "الدكتور كاميلو بالدي" وهو أستاذ الطب بجامعة "بلونا" بإيطاليا يعتبر أول من كتب عن كيفية فهم الأشخاص من خلال خط اليد بطريقة علمية، حيث ظهر أول نشرة له في سنة 1622م بعنوان (كيف نحكم على طبيعة وسلوك الشخص من خلال خط يده)
ثم تلاه الفيلسوف الألماني "د. لُودْوينج كليجس" الذي أنشأ الجمعية الألمانية للجرافولوجي وذلك سنة 1897م وقد قام بدراسة الخط من ناحية الحركة - السرعة - المسافات بين الحروف - وقوة الضغط على الورق.

وثم أتبعه العالم الإنجليزي "روبرت سودر" بعد ذلك، وفي سويسرا قام العالمان "ماكس بولرير – كارل جنج" بكتابة ( الرموز في الخط ) وذلك سنة 1931م.

أما في أمريكا فيعتبر (لويس رايس) مؤسس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي، السبب الرئيسي في الإعتراف بهذا العلم رسميا وقبول تدريسه كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة من المعاهد والجامعات.

أما "أبي ميشون" وهو عالم وقسيس فرنسي يعتبر أول من أطلق اسم الجرافولوجي على هذا العلم، ويعني علم الرسم أو الشكل في اللغة الإنجليزية ويقصد به الشكل الذي يرسم على الورق.

فحقيقة: الذي شدني إلى هذا العلم أمور كثيرة، منها أنه يبحث عن أغوار الشخصية من الداخل وليس الخارج، بمعنى آخر أنه يبحث عن سمات الشخصية الحقيقية للشخص وليس الشخصية الظاهرة!!.

خاصة بعد ما تعرفت على الكثير من الخبراء في هذا المجال في الغرب، وقد حدث أن أحدهم نظر إلى خط زميل لي أعرفه جيدا، ولا يعرفه هذا الخبير، ولكنه وجدته يقول بعد أن دقق النظر في كتابته أن صاحب الخط يتصف بكذا وهو كذا وكذا، وأخذ يصفه وكأنه يعرفه منذ سنين!! فاندهشت لما كنت أسمع، وكنت حينها أعتقد أن الذي أمامي ربما يكون ساحرا أو مشعوذا أو منجما!! ولم يكن لساني يفارق آية الكرسي وهذا الخبير يحلل الخط!! لأنني حينها كنت أصنف ما يقول بأنه تدخل في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا رب العالمين، ولكن سرعان ما تلاشت هذه الفكرة بعد أن درست هذه المادة على أصوله وقواعده من منابعه الصحيحة وهي الجامعات الأكاديمية التي لا تعترف بشيء اسمه تنجيم أصلا!! ومن ثم علمت أن هذا العلم لا يكشف الغيب، بل ولا يتكلم عنه لا من قريب ولا من بعيد!! بل أقصى حدوده أن يتعرف على الشخص، من هو الآن وليس ما قد يحدث له في المستقبل، وهذا ما سنحاول بيانه بعون الله في هذا اللقاء الطيب إن شاء الله.

ويرى بعض من درس هذا العلم أن الجرافولوجي هو نوع من القيافة أو الفراسة الذي برع بعض العرب فيه، حيث كان الأعرابي يتفرس باستعمال حاسة النظر في الحكم على الأشياء، كتمييز الخيول العربية الأصيلة من غيرها أو كتتبع الأثر على الرمال.
** لماذا هو غير منتشر في العالم العربي؟.
في الحقيقة هناك الكثير من الأشياء غير منتشرة في العالم العربي وليس فقط هذا العلم، وأرى من وجهة نظري القاصرة أن الكثير من العرب يعيشون حياة روتينية إلا من رحم الله، وأقصد بذلك عدم حب التغير، فالغالبية العظمى منهم لا يكترث بالعلوم الجديدة بل ربما حاربوها لأنهم لا يعرفونها سواء بحجة أو بغير حجة، وكأن الأصل عندهم الرفض لكل جديد، مع أن الإسلام يحث على العلم والبحث، ومن يتقصى المصحف الشريف يجد أن الله جل في علاه لم يطلب من نبيه محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الاستزادة بشيء غير العلم!! حيث يقول جل شأنه " وقل رب زدني علما" ولم يقل رب زدني مالا أو جاها أو غيره، ولكن وللأسف الشديد نرى أن لسان حال بعض العرب والمسلمين وكأنه يقول "رب زدني جهلا" فهو لا يرضى ولا يتقبل أي جديد، لا لأنه مخالف للدين والشريعة بل لأنه لا يريده أو ربما يصعب عليه فهمه فأسهل طريقة للرد هو رفضه، بل ربما محاربته!!

** ما هي الآلية التي يكتشف بها هذا العلم الخطوط.؟ أي كيف يعمل؟.
كما أسلفنا سابقا بأن حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشْملُ الدماغَ، المخيخ والسائل الشوكي، لذا ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة بصمة للمخ يمكن قراءتها ودراستها وفهمها.

فكل حركة فسيولوجية طبيعية تصدر من الكاتب سواء في حجم الخط أو ميله أو غيره متعلق بحركة نفسية له، ولكل شكل من تلك الأشكال تفسير نفسي مختلف.

فلو أتينا على سبيل المثال إلى التوقيع، لماذا تعتمده المحاكم والبنوك، بل قل في كل الأمور الرسمية لماذا التوقيع معتمد ويعتبر أمرا مقبولا!! ألا ترى معي أن الأمر يستحق وقفة؟؟؟

أليس التوقيع معرض للتغير!! فمن المعلوم أن الحالة النفسية للإنسان لها دور كبير في تغير الخط والتوقيع، أتعتقد أن الإنسان يكتب ويوقع بنفس الطريقة في الفرح والسرور والحزن والهم والغم، أنا لا أعتقد ذلك وأعتقد أنه لا يخالفني في ذلك أحد!! فهذا التوقيع المعرض للتغير مقبول به في كل الأمور الرسمية أليس أمره عجبا!! لماذا لا تعتمد البنوك على سبيل المثال "بصمة اليد" بدلا من التوقيع في فتح الحسابات الجارية؟؟ بكل سهولة لأن التوقيع يعادل بصمة اليد بل وربما أكثر، فالتوقيع بصمة للمخ كما أسلفنا!! ولو حاول أحد تزوير التوقيع أو الخط لأي غرض كان، فإن الفاصل في ذلك هو خبير الخط الذي يستطيع أن يخبرنا أي الخطين أو التوقيعين هو الأصل وأيهما المزور!!.

لذا يرى علماء الخط أن الخط والتوقيع لا يمكن بحال من الأحوال تزويرهما مهما بلغ الخطاط أو المزور مبلغا في المهارة، حيث أن العلة تكمن في ما هو داخل الخط وليس خارجه، فما نراه بالعين المجردة ليس كافيا للحكم على الخط بأنه الأصل أو المزور، فهناك أجهزة ومكبرات خاصة يستخدمها خبراء الخط للتفريق بين الخط الأصلي والمزور.

** ماذا تبين لك من دراستك لخطوط ابن القيم وابن تيمية رحمهما الله تعالى؟.
حقيقة أن لكل إنسان إيجابياته وسلبياته وكل يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم...

فماذا تبين لي من خطوط ابن القيم أو ابن تيمية رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته، فلا أدري لماذا اخترتم هذين العلمين العظيمين على وجه الخصوص، ولكن إن جئت إلى تحليل خطيهما لوجدت تطابقا لما نقرأه عنهما رحمهما الله تعالى في الكتب التي صنفت في ترجمتهما، وعليه فإن من الدواعم التي عززت من إرادتي في مواصولة هذا العلم هو أنه من خلال خط أي إنسان نستطيع أن نعرف الظروف التي يعيشها أو عاشها أي علم!!

ومن ملاحظاتي لخط شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، تبين لي مدى الضغوط التي كان يعيشها في حياته اليومية، وهذا الأمر سهل كشفه في الخط، كما واستطعت التعرف على جوانب مهمة في حياته، منها ذكاؤه الحاد وقوة عزمه وقدرته على مواصلة العمل وأمور كثيرة رحمه الله رحمة واسعة.

ولا أقول ذلك من قراءتي لترجمته في الكتب بل من خطه، ولو لم أعرف الإمام من الكتب لعرفت جوانب كثيرة من حياته من خطه، وسوف نحاول جاهدين ببيان بعض مصطلحات هذا العلم في ثنايا الحوار ما استطعنا إلى ذلك سبيلا إن شاء الله.

** كيف يمكن الاستفادة من هذا العلم في العالم الإسلامي؟.
يمكن الاستفادة من هذا العلم في أمور كثيرة، منها على سبيل المثال لا الحصر في الدعوة إلى الله والتوفيق بين الأزواج واختيار الأصلح والأفضل لوظيفة معينة وفي فن الحوار مع الآخرين وأمور أخرى لا يمكن حصرها.

** ألا يمكن أن يتم استغلال هذا العلم في جوانب غير حميدة؟.
لو فكر الإنسان بهذه الطريقة لتعطلت الحياة!! فلو قلت لك ألا يمكن استغلال الكمبيوتر أو التلفاز أو المذياع أو أو أو في جوانب غير حميدة، فهل كنت ستقول لا؟؟
فهذا يرجع إلى البيئة التي عاش فيها الشخص أو السبب الذي من أجله تعلم هذا العلم، فإن كان قد تعلم الجرافولوجي من أجل الإصلاح بين الناس وحسن التعامل معهم أو غيره لكان له سلاحا قويا ومعينا على ذلك، ولو اختار العكس لكان هذا العلم وبالا عليه كما هو الحال بالنسبة للتلفاز فإن تم استغلاله فيما يرضي رب العالمين لكان ذو منفعة وبركة أما إذا تم استخدام التلفاز في معصية رب العالمين لكان ذلك الفعل نقمة وهكذا.

** هل يمكن معرفة الخطوط التي تكتب بلغات أخرى, أم أن معرفتك بهذه الخطوط يجب أن تسبقها معرفة للغة نفسها؟.
هذا العلم اسمه الجرافولوجي أي علم الرسم أو الشكل وليس علم الحروف أو اللغات، فإن محلل الخط ينظر إلى الأشكال المرسومة بغض النظر إن كانت الكتابة بالعربية أو الهندية أو الصينية أو الإنجليزية!! فكل القواعد المتبعة في تحليل الشخصية موحدة لجميع لغات العالم عدا ميل واتجاه الخط، حيث أن الخط العربي يبدأ من اليمين وينتهي باليسار ويعتبر هذا هو اتجاه الخط، أما الإنجليزي فمن اليسار إلى اليمين والصيني من الأعلى إلى الأسفل وهكذا، ولهذا العامل دور كبير في تحليل الشخصية بل ويعتبر الفاصل في تحديد بعض السلوكيات.

[color=8B0000** هل هناك فرق بين الشخصية التي تمتلك خطا رديئا والأخرى التي تمتلك خطا جميلاً؟.[/color]

في الحقيقة لا علاقة لجمال الخط من عدمه في كشف وتحليل الشخصية، ذلك أن الخط الجميل يعني شيئا أكيدا وهو أن الخط واضح ومقروء ليس إلا!! أما الخط الرديء فلربما صعب قراءته، وقد تكون هناك صفات أو سلوكيات مشتركة ظاهرة بين الخطين أو ربما ظهرت بعض الصفات الإيجابية أكثر في الرديء من الخط الجميل فهذا يرجع إلى طبيعة الكاتب وليس جمال الخط.

فالخط الجميل لا يعني بالضرورة إنسان جميل أو ذو سلوكيات طيبة، كما وأن الخط الرديء لا يعني بالضرورة إنسان سيء الطباع، بل الفاصل في هذا هي الأشكال المرسومة وما هي دلالاتها وليس جمالها من عدمها!!.

** ماهي بالضبط حدود الأشياء التي يمكن أن تكتشف من خلال الخط؟.
لا أكون مبالغا إن قلت أن الخط أصبح يكشف جوانب لا تحصى عن الكاتب عدى الأمور الغيبية، وهناك دراسات الآن قائمة من قبل بعض الخبراء في معرفة نوع الجنين في البطن أهو ذكر أم أنثى!! حيث أن علامات الحمل أصبحت من البديهيات لدى خبراء الخط، كما وأن من خلال الخط يمكن للخبير المتمرس كشف الكثير من أنواع الأمراض أعاذنا الله وإياكم منها، وقد علمنا الكثير من الأخوة والأخوات الذين حضروا دوراتي كيفية ذلك وهذا الأمر سهل ولله الحمد، فكل ما عليك هو اتباع القواعد والأصول في ذلك، حيث أن هذا العلم لا يسمح بالتخمين بحال منالأحوال إنما بتتبع القواعد والأصول دائما.

فهذا العلم يعطي الأشخاص قدرة عالية جدا في فهم أنفسهم وفهم الآخرين عن قرب وترجمة سلوكهم وتحليل ذاتهم والوصول بهم إلى أعلى مستوى من الاتصال الفعال معهم!!.

فعلم الجرافولوجي يبحث في تحليل شامل للشخصية، على سبيل المثال:

• كشف النظام التمثيلي الغالب للشخص (بصري – سمعي – حسي)
• هل الشخص مزاجي
• هل قائد
• هل يحب المؤانسة
• هل ذو طاقة عالية
• هل يحترم الذات
• هل تلقائي
• هل عدواني
• هل اجتماعي
• هل ناضج
• هل دبلوماسي
• هل عصبي
• هل واعي
• هل متحمس
• هل عاطفي
• هل مُثَابر
• هل لطيف
• هل ذو تَفْكير واضح
• هل أمين
• هل ودّي
• هل متفائل
• هل متعاون
• هل إنطوائي الذات
• هل صبور
• هل قوي الإرادة
• هل كثير الكلام
• هل مقتصد
• هل مهمل
• هل كريم
• هل مغامر
• هل لديه ثقة بنفسه أم لا
• هل مثير
• هل مُتَلَهِّف
• هل عجول
• هل معادي
• هل خجول
• هل غير ودّي
• هل مندفع
• هل سلمي
• هل ذكي
• هل متهكم
• هل تحليلي
• هل منجز في العملِ
• هل يجيد الحكم على الأشياء
• هل مرن
• هل موضوعي
• هل مبدع
• هل منضبط
• هل مبادر
• هل منشد للكمال
• هل باحث
• هل منظم
• هل حاسم
• هل لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق)
• هل شخصية ناعمة
• هل عامل مجدّ
• هل مسؤول

كل هذه العوامل وغيرها كثير يمكن للخط أن يعكسها!!.

** هناك بعض الأشخاص تتغير خطوطهم بين مرحلة وأخرى .. فكيف يتعامل هذا العلم مع هذه التغيرات؟ فالصبي مثلا خطه سيختلف عن عندما يكبر وينضج؟.

هذا الكلام صحيح وأنا أقول أيضا أن الخط يمكن أن يتغير للشخص الواحد في الجلسة الواحدة، وهذا ما نفعله في الدورات!! فأنا أتعمد أن أطلب من المتدربين أن يكتبوا رسالة وهم في حالة نفسية معينة كرسالة موجهة إلى الشيطان على سبيل المثال!! ثم بعد ذلك أطلب منهم أن يكتبوا رسالة إلى أعز خلق الله على أنفسهم، فتجد أن الخط بدأ يتغير!!

فالسؤال الآن كيف يمكننا أن نحلل في هذه الحالة!!
الجواب بكل بساطة هناك بعض العوامل في الخط لا تتغير مع تغير الحالة النفسية وتظل كما هي مهما كانت الحالة النفسية وبها يكتشف المحلل الخبير شخصية هذا الإنسان، أم التغييرات التي حدثت في الخط فهي بالعكس تثري معلومات المحلل وتجل الكاتب كالكتاب المفتوح، حيث يمكن التعرف على الكاتب بشكل أكبر، فكلما تغيرت الخطوط كان ذلك أدعى لمعرفة جوانب أخرى لشخصية الكاتب بحسب النفسية التيكتب بها الرسالة.

** هل هذا العلم مقتصر فقط على الأشياء التي يمكن اكتشافها عن طريق الخط أم هناك طرق أخرى يعمل عليها لاكتشاف الشخصية كطريقة مسك القلم مثلا أو طريقة القراءة أو نحو ذلك؟.
في الحقيقة لكل شيء ذكرته في السؤال تحليل يدعم التحليل الآخر، غير أن الجرافولوجي يعتمد على الشكل المرسوم أكثر من الطريقة التي مسك بها الكاتب القلم، وهناك بعض الأشكال تظهر جلية إذا مسك الكاتب القلم بطريقة معينة ويمكن للخبير المحلل أن يعرف الطريقة التي مسك بها الكاتب القلم من خلال المرسوم!! وقد بينا ذلك في دوراتنا للحضور حيث نطلب من المتدربين مسك القلم من النصف العلوي للقلم وكتابة بعض الجمل بطريقة بطيئة فنرى أن الخط في الغالب تغير وأصبح أكثر خفة في الضغط وتوسع في الحجم وهكذا.

ولكن يظل الفاصل في الحكم على الشخصية القواعد المتبعة في التحليل.

** ما مدى التقارب بين هذا العلم وقراءة الطالع مثلا؟.
لا تقارب بينهما أبدا ومن قال بذلك فلا يعرف كوعه من بوعه؟ حيث أن الجرافولوجي قائم على دراسات ونظريات علمية وغير قابل للتخمين فحاله كحال أي علم آخر.

** إلى أي حد يمكن أن نثق بالقراءات التي يقدمها لنا هذا العلم؟.
في نظري أنا كخبير في هذا المجال لا يقل عن 99.999% وربما أكثر!! فمن شرب الماء لا يحتاج أن يقال له بأن الذي شربته ماء.

** هل هو علم يمر بمراحل تطور أم أنه ثابت في مكانه؟.
بل هو علم يطرأ عليه تعديل وإضافات وقد أشبعه العلماء بحثا غير أن القواعد الأساسية في التحليل تظل ثابتة لا تتغير.

** هل يدخل في اختصاص هذا العلم الرسم أيضا أو الفنون التشكيلية؟.
في الحقيقة كل ما يصدر عن اليد على الورق هو بأمر من المخ وبالتالي فإن الرسوم وغيرها كلها داخلة في التحليل ويجدرالإشارة هنا إلى أن هذا العلم له أنظمة تحليلية كثيرة، منها:

1. فنّ دراسة الخطّ التكاملي:
لهذا النوع من التحليل أسماء أخرى مثل "الإشارات الثابتة" و "مميزات نمط الرسم" و "النظام الفرنسي" و"التحليل البياني".

إنّ النظريةَ الأساسيةَ في هذا النوع تتعلق بمميزات الشخصية عن طريق نمط الرسم، على سبيل المثال، إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين دل على توازن في الشخصية، بينما إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له ومائلا للأعلى، دل على شخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.

2. فنّ دراسة الخطّ الشمولي:
ويطلق عليه أيضا "فنّ دراسة الخط الجشتالت" وقد تم تطوير هذا النظام في حوالي سنة 1915م. في ألمانيا.
والنظرية الأساسية في هذا النظام مبنية على أساس الشكلِ العام للكتابة، الحركة، والمسافات.

3. التحليل الرمزي:
النظرية القائمة في هذا النظام تعتمد على الأشكال الرمزية كالتوقيع والأشكال الفنية في الرسالة، وأي شكل رمزي آخر أثناء الكتابة.

كل نظام من هذه الأنظمة له مفرداته الخاصة. بالرغم من أن بعضها قَد تشترك في نفس الكلمات، غيرأن معنى تلك الكلمات تختلف، إلا في حالات نادرة، فالمعنى التقني لأي نظام مستعمل من قبل محللِ الخط، والمعنى المتعارف عليه في اللغة قد لا تتطابقان أحيانا.

الإستياء، على سبيل المثال، إستعمال مشترك، يقصد به شعور بالإنزعاج في اللغة، أما في تحليلِ الرسم أو الخط قد يشار إليه بتعبير الخوف.

وذلك أنه ليس من السهل أن يفصل محلل الخط تفصيلا لغويا دقيقا لكل مفردات الصفة الظاهرة في شخصية الكاتب من خلال نفس نمط الرسم، فقد يكون الشخص مستاءاً من شيء في حياته ويعبرمحلل الخط هذا الاستياء بالخوف.

** إذا حدث أن كتب الشخص بغير خطه .. هل يمكن أن يكتشف هذا؟.
نعم وبكل سهولة ويسر، فلا يمكن تضليل خبير الخط بهذه البساطة وذلك يرجع إلى أن هناك أساسيات في الخط لا يمكن أن تتغير مهما حاول الشخص تغيير خطه، حيث أن الذي يرى الخط ويرسمه هو المخ وليس اليد كما أسلفنا وبالتالي فإن المخ يرسل إشارات عن طريق الأعصاب إلى اليد برسم شكل معين بحيث تظهر داخل الرسمة بعض ما يخفى على الناس بالعين المجردة فعندما يبدأ الإنسان بتغيير خطه فإن تلك الأمور المخفية في داخل الخط تظل كما هي من غير تغيير وبها يمكن معرفة أن صاحب الخطين المختلفين ظاهرا هو شخص واحد حقيقة!!.

وهذا ما يفعله خبير التحليل عندما ترفع له قضية فيها تزوير أو ما شابهها وبها يمكن أن يفرق بين الخط أو التوقيع الأصلي والخط أو التوقيع المزور.

** ما هي الجهات التي يمكن أن تستفيد أكثر من غيرها من هذا الفن؟.
كما أسلفنا فإن هذا العلم دخل في كل المجالات غير أن استخدامه من قبل المخابرات للكشف عن هوية المجرمين لها فائدة كبيرة كما وأن استخدامه من قبل مدراء التوظيف لاختيار الشخص المناسب للمنصب المناسب أجدى وأنفع وأيضا يمكن استخدامه من قبل المربين والمشرفين التربويين في التوصل إلى كيفية التحاور السليم مع الشخص بعد التعرف على بعض ردود أفعال الشخص التي قد تظهر من خلال خطه.

فلو عرفنا أن صاحب الخط عدواني وعصبي فإننا نحتاط في التعامل معه وهكذا.

** ممارستك لهذا العلم وخبرتك فيه ألم يجعل الناس متوجسين من التعامل معك؟ (هل بدأ الناس يخافوك خاصة وأنك ستكشف أشياء قد لا يرغبون في كشفها)؟.
بل على العكس أصبح هذا العلم يقربني من الآخرين ويقربهم لي أكثر لكشف الكثير والكثير من الأشياء التي قد تظهر في خطوطهم وهي غير ظاهرة أو واضحة بالنسبة لهم، على سبيل المثال يرى شخصا ما أنه كريم ولكن الناس يرونه بخلاف ما يرى هو، فعندما أخبر شخصا ما بأن من الصفات السلبية الظاهرة في خطه البخل مثلا، فإنه يعمل على أن يصلح هذا الخلل وهكذا، غير أن بعض الناس قد ينصدم عندما أقول له صفة هو لا يراها أنها موجودة فيه ولكن بعد أن أخبره بها يبدأ يسأل من يعرفه عن قرب بهذه الصفة هل هو يراها فيه فتكون الإجابة نعم!!

وقد يحدث أن بعض الناس فعلا لا يرغبون في كشف حقيقتهم أمام العامة، لذا أنا أتحفظ في ذكر بعض الصفات الخاصة في أمثال هذه الشخصيات حتى يطلبها مني صاحب الخط، الأمر الذي من أجله يقربني إلى الآخرين من غير توجس أو خوف.

فدور الخبير هو التوجيه والإرشاد وليس التشهير بالناس والبحث عن سلبياتهم.

** ألا يمكن أن يسبب لك ازعاجا على الصعيد الشخصي, خاصة وأنه بمقدورك الاطلاع على خصوصيات البعض؟؟ المعرفة الشديدة قد تمنع التواصل الإنساني؟.(أحيانا يود الإنسان أن لا يعرف عن صديقه الأشياء السيئة حتى لا يصدم فيه).
قد يكون هذا صحيحا بعض الشيء غير أن دوري كخبير في هذا المجال وكداعية قبل ذلك لا يقتصر على التعرف على السلبيات لدى الآخرين بل التوجيه والإرشاد، وقد حدث أني فعلا انصدمت من شخص كنت أعرفه منذ سنين ولم أكن أعلم أنه كذاب!! إلا بعدما درست هذا العلم وخلصت إلى هذه النتيجة فيا سبحان الله، فهذا العلم كالمرآة بالنسبة لي للتعرف على من هم حولي، كلما استخدمته أكثر كان فوائده أكثر.

** هل تسعى لنشر هذا العلم في العالم العربي والإسلامي؟.
بلا شك ولن أدخر جهدا حتى أوصل هذا العلم إلى أكبر قدر ممكن من الناس، وأسأل الله تعالى أن يمن عليّ بالصحة والعافية وأن يعينني على نشر كل ما هو صالح الإسلام والمسلمين وأساله سبحانه أن يجعل عملي هذا خالصا صوابا برحمته وتوفيقه.

** كيف تجد الإقبال عليه؟.
الإقبال عليه كبير ولله الحمد والمنة وخاصة من قبل الجهات الرسمية ومن قبل المتحصنين بالمؤهلات العلمية من الناس، وقد أقمت دورات عديدة في الكثير من الجامعات والمعاهد والمدارس والمستشفيات والمراكز التعليمية وغيرها وكان الإقبال عليه رائعا، ثم توجهت إلى الدورات العامة لتوصيل هذا العلم لأكثر شريحة من الناس.

** ما الذي يقدمه هذا العلم بالنسبة للأطفال وتنمية شخصيتهم؟.
يقدم هذا العلم الشيء الكثير للأطفال خاصة إن تم تطبيقه في المراحل الإبتدائية وذلك أن كل شكل نرسمه على الورق له دلالة نفسية عميقة لا يعلم مداها إلا رب العالمين، فيمكن استعمال هذا العلم في توجيه وتكوين وربما تصحيح بعض السلوكيات لدى الأطفال وذلك بتعليمهم الطريقة الصحيحة لرسم تلك الأشكال التي لها علاقة بصفات معينة وتدريب الطفل عليه حتى يكتسب تلك الصفات بإذن الله.

** هل سبق وأن حللت خطوط بعض المشاهير؟.
نعم حللت الكثير منهم وخاصة العلماء.

** هل كان هذا العلم معروف لدى الأقدمين؟
نعم وقد بينا هذا في بداية حديثنا وقلنا أن أول كتاب كتب في هذا المجال كان في عام 1622م أي ما يقرب من 400 سنة!! كما وأنه يدرس في بعض الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1903م أي ما يربو عن 100 سنة!!

** هل يعتبر هذا العلم مفيدا بالنسبة لتطوير الشخصية؟ وكيف؟.
أعتقد بعد أن بينت مدى قوة هذا العلم فإنه ولا شك سيكون مفيدا في تطوير الشخصية. أما كيف فهذا بحاجة إلى تطبيق عملي بحيث يتم تطبيق بعض الأشكال لفترة تزيد عن 21 يوم حتى تتعود اليد على الكتابة بالطريقة الجديدة بعد اختيارنا لبعض الصفات التي نرغب أن نتحلى بها ورسم الشكل المرتبط به في المخ بحيث يكون ذلك الشكل تلقائيا بعد ذلك في الرسم، حيث أن الإنسان إذا تمسك بسلوك أو بصفات معينة لمدة تزيد عن21 يوم فإنه يتخلق بتلك الصفات الجديدة وهذا معروف لدى المنشغلين بعلم النفس.

** هل سبق وأن فشلت في قراءة خط ما ؟.
الحمد لله لم أفشل قط في قراءة أي خط، وذلك بفضل من الله تعالى وحده ومن ثم باتباعي للقواعد الأصول المتبعة في التحليل، والأمر مثل العملية الحسابية:
1 + 1 = 2 ولا يمكن أن يكون 1 + 1 = 5 فكل ما عليك هو اتباع القواعد ليس إلا.

** هل هناك خطوط يصعب اكتشافها وأخرى يسهل اكتشافها؟.
ربما بعض الأشكال بحاجة إلى دقة ملاحظة أكثر من غيرها وخاصة تلك المرتبطة باكتشاف الأمراض، وعليه ننصح المتدربين بعدم التسرع في تحليل تلك الأشكال، أما بالنسبة لخبير في الخطوط فليس هناك شيء اسمه صعب.

** هل بإمكانك ذكر مواقف طريفة وأخرى محزنة حدثت لك أثناء قيامك بقراءة الخطوط؟.
من المواقف الطريفة أن أحد الدكاترة ممن أعرفهم لم يكن مقتنعا بهذا العلم ألبته وذلك لعدم دراسته له بل وحتى عدم محاولة التعرف عليه عن قرب، فحدث أن أراد في أحد الأيام أن يحرجني أمام الحضور في أحد المجالس ويبين أن ما أقوله إنما هو تكهن وتنجيم وليس بعلم، فقال يا دكتور أبو عمار أنت تقول أن هذا الذي تعلمه للناس علم وتستطيع أن تكشف به جوانب كثيرة عن شخصية الكاتب فإليك هذا خط ابني وهو جالس معنا الآن وعمره 16 سنة وهو بالنسبة لي كالكتاب المفتوح فإن قلت فيه شيئا لا أعرفه قلت لك أخطأت وإن قلت شيئا أعرفه قلت أصبت. فقلت أرني الخط، فبعد أن اطلعت على الخط بدأت أسرد له صفات عديدة لهذا الابن وأنا لا أعرف الولد من قبل وقلت فيه أشياء كثيرة بحسب القواعد المتبعة في التحليل وبعد أن انتهيت قال لي أخينا الدكتور للأسف ما قلته يا أبا عمار في ابني خطأ في خطأ!!!

ثم لم يلبث هذا الابن إلا وقال يا أبي أنت المخطيء فكل الذي قاله عني الدكتور أبو عمار صحيح فضحك الجميع...

أما مواقف محزنة فلا يحضرني شيء منها ولله الحمد.

** هل يمكن الاعتماد عليه في اختيار الزوجة أو الزوج؟.
هذا العلم وسيلة من وسائل كثيرة للتعرف على الآخرين، مع هذا لا يمكنني أن أجعله حكما في اختيار الزوج أو الزوجة، فغاية ما يستطيع كشفه هو ما يتحلى به كلا الشخصين من صفات سلوكية وهذه الصفات يمكن أن تتغير فإن الغالبية العظمى من السلوك مكتسبة، وكل مكتسب يمكن تغييره بمكتسب آخر.

لكن يمكن من خلال النظر إلى خط شخصين أن نعرف مدى توافق هذين الشخصين في العلاقات ومدى إمكانية الربط بينهما ولكن لا ينبغي أن يكون هو الفاصل والحاكم، حيث أن بعض الصفات تكون وقتية ليست أبدية.

ولكن يمكن أن يستخدم هذا العلم في التوفيق بين الزوجين متى ما حدثت مشكلة ما بينهما لا قدر الله، وقد منّ الله عليّ أن وفقني للتوفيق بين زوجين كانا على وشك الطلاق فقط عن طريق خطيهما وبالتالي توجيههما التوجيه الصحيح وها هما اليوم ولديهم ثلاثة أبناء ولله الحمد والمنة.
انتهى الحوار ..

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

zaher84
17-02-2007, 05:51 AM
انا بصراحه غير مؤمن بهذا الكلام و امثاله فمنذ فتره قرأت با ابحاث اجريت على طائفه من الرجال و ادت الى اكتشاف ان الرجال الذين



لديهم اصابع قصيره يكونون اكثر عدوانيه من غيرهم

و قد ذكرت انه بالمكان(عن طريق الخط) معرفة ما اذا كان الشخص يجيد التفكير و استعمال عقله بكثره .... فكيف إذن

حيث انني الاحظ اختلافا كبيرا بين الدكاتره عندي في الكليه ما بين سيء و ممتاز و غير مستوي على خط واحد و الكل يشهد لهم بالذكاء

أبو عمار الأنصاري
19-02-2007, 04:52 PM
حياك الله وبياك أخ زاهر بين أخوتك في منتدى الحصن النفسي، حصنك الله بالعلم والإيمان..

أخي الكريم : يسعدنا كثيرا أنك قرأت الموضوع ونتمنى أن تواصل وتبحر معنا في المنتدى حتى تجد ما تؤمن به :)

أخي العزيز: الموضوع الذي قرأته لم يطرح للاستفتاء حتى نرى من يؤمن به ومن لا يؤمن، إنما طرحناه هنا لنعرّف من لا يعرف بهذا العلم الذي أصبح قديما في الغرب وللأسف أبناء جلدتنا ممن لا حظ لهم في العلم إلا قليلا يعتبرونه جديدا بل وربما سحرا أو شعوذة!!

المشكلة أخي الحبيب ليست في العلوم الحديثة .. المشكلة في العقول القديمة التي لا تقبل التغيير!!؟؟

إليك أخي العزيز هذا السؤال:

لو قلت لك: أنا لا أؤمن بعلم الأجنة أو الفيزياء أو أو أو إلخ. فهل سيغير ذلك من الحق شيئا؟؟

آمنت به أم لا.. فلن يزيد ولا ينقص من ذلك العلم شيئا..

أخي العزيز عندما لا تعلم أو لا تفهم ، قل هذا الموضوع غامض لي أو لا أفهمه رجاء نورونا أو علمونا أو اشرحوا زيادة وهكذا...

فأنت في منتدى علمي ويكتب فيه الكثير من أهل العلم وذوي الخبرات الطويلة كل في مجاله، ولا عيب إن كنت لا تفهم أن أن تسأل، فالسؤال نصف العلم.

بارك الله فيكم جميعا...

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

al3ommq
19-02-2007, 07:46 PM
الف مليون شكر وراح تفيدني هذي المعلومات كثير في الدورة التدربية تحليل الشخصية من خلال الخط الي راح اسجل فيها

zaher84
22-02-2007, 03:37 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ارجو ان تكون رفيقا في نصحك لي او لأي شخص يا شيخ .............. حيث كان خطابك لي اقرب للسب منه للنصح ..

لكنه كان مفيدا ،،، على اية حال انا مخطىء يا شيخ في حقك لكن التمس لي العذر،،، فأنا كانت تدور في ذهني اسئله محيره


لم اتوقع ان تجيب عليها بهذه الدقه


انا ظننت انك انتهيت من موضوعك و تنتظر التعقيب على الموضوع ورد فعل المشاركين في المنتدى و بالتالي انا لم اقرا باقي

الصفحات الا بعد ردك علي ولم تلمح ان له تكمله خطيره للغايه في الصفحه الخامسه تقريبا و هي اجابه على كل الاسئله

التي كانت تدور في خلدي منها مثلا :

1_هل هناك عوامل مؤثرة في اختلاف الخطوط والتوقيع و قد اجبت عليه


2_هل يعترف الطب النفسي المسؤول اساسا عن عن ذا العلم ( تحليل النفس )


3_ ان هذا العلم اهتم به الغرب و بالتالي لم يدخل تحليل اللغه العربيه فيه و اجبت عن ذالك ب ان الأصل في التحليل يكمن في تحليل الأشكال وليس الحروف ... وعليه فإن عرفنا الأشكال على حقيقتها فإن ذلك يغنينا عن الحروف ...

4_هل يمكن للشخص أن يغير من خطه حتى لا يمكن لعالم الجرافولوجي أن يحصل على تحليل دقيق لشخصيته؟ وهذه اهم نقطه

كانت تشغلني و قد اجبت .......


بالاضافه الى ان 79% من الشركات في إنجلترا تستعمله كضرورة أساسية في تعيين وتوظيف الموظفين، و 80% من الشركات الفرنسية تستعملها لنفس الغرض، أما في أمريكا فيستخدم هذا العلم في اختيار المحلفين في المحاكم والذين يتم اختيارهم من عامة الشعب وأساس الاختيار يكون على عينة من الخط للتأكد من صلاحية الشخص للمهمة الموكلة له من عدمه....


و اختيار المحلفين في المحاكم الامريكيه ،،، و غير ذالك الكثير ..........


يا شيخ انت قلت ان احد الداكتره من اصدقائك لم يكن مقتنعا بهذا العلم .... فم بالك بي !!!!



شكراا و جزاك الله خيرا

amatullah
26-02-2007, 05:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين
والسلام عليكم سعادة الدكتور ورحمة الله وبركاته
أشكركم على هذا البرنامج الذي نورتمونا به وقد كنت أحلل خطوط أهلي منذ أكثر من عشرين سنة وذلك من خلال الرسائل التي كانوا يكتبوها لي بعد زواجي حيث تغربت عنهم فكنت أعرف عنهم إن كانوا حقيقة سعداء كما يخبروني أم أنهم مرضى أم انهم يعانون من مشاكل وحيث كنت في الغربة فهم دوما يحاولوا اطمئناني فكنت اكشف أوضاعهم من خلال كتاباتهم
ولكني لم أكن أعتمد كثبرا على قوانين علمية بل كنت أراها كما أرى أية صورة تعبر لي عن مشاعرهم
والآن سعادة الدكتور فهل ترضون أن تحللوا لي خطي وبعض أبنائي كي أفهم أكثر عن نفسي وكذلك عن ابنائي ؟
ولكم جزيل الشكر

suzanne
06-03-2007, 01:56 PM
استاذي الفاضل السلام عليكم
اعجبني الموضوع وقد طبعته واحاول التمرين واستيعاب ما يحويه من معلومات قيمة
لي طلب صغير
هل تسمح لي بتحليل شخصيتي من خلال خطي

اسفة علىازعاج وشكرا لطولة بالك

اساس متين
08-03-2007, 01:55 AM
بارك الله فيك فقد أستفدت كثيراً من هذه المعلومات القيمة0

*كونتيسة*
08-03-2007, 01:47 PM
اهلا بك اخي الانصاري مشكور على جهودك

سوالي كيف يمكن عن طريق الخط معرفة النمط التمثيلي للشخص؟

هدا خطي ارجو ان تحلله ان امكن

http://www.lakii.com/img/all/Mar07/wvY4Fy03080443.jpg

عنواني اليميل سارسله في رسالة خاصة

حـ1427ـواءغير
30-03-2007, 01:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأرسل خطي وخطوط أخواتي لتحليلها آملة أن تحظى بعنايتك
شاكرة لك جهودك جعل الله ذلك في موازين حسناتك

حـ1427ـواءغير
01-04-2007, 11:46 PM
أرجو تحليل الخطوط شاكرة ومقدرة جهدك مع العلم أنني أرسلتها عدة مرات إلى بريدك ولم يصلني أي رد

الحيويه
02-04-2007, 01:48 AM
مرحبا استاذ ابو عمار الانصاري كيف لي ان احصل على مولفاتك في البحرين
في اي مكتبه تباع 1 تعرف على الاخرين في اقل من عشر دقائق
2- كراسة العلاج بخط اليد
3- خطك يكشف شخصيتك
وشكرا

cooooool
25-04-2007, 05:50 AM
شكرا اخى ابو عمار على الموضوع الشيق وتعرفى بشى كنت اسمع عنه فقط وكنت اريد معرفته باستفاضه
فلقد حللت بعض من حروفى كما كتبت وبالفعل فيها الكثير منى
وشكرا

OAMstyle
14-05-2007, 09:09 PM
يا استادنا الفاضل السلام عليكم

لقد قمت ببعث ورقة مخطوطة بخط يدي ...عن طريق الايميل ولكن عادة لي وكانه خاطئ

فاعذرني وان استطعت زودني بايميل اخر لك ---------------- و شكرااا.

أضواء
28-05-2007, 03:13 AM
شكرا دكتور ابو عمار على الموضوع الرائع
و انا اخذت في هذا العلم دورة و هذا اللي حمسني بالاطلاع على الموضوع
وايضا التسجيل في المنتدى
و ان شاء الله بارسلك خطي و ارجو الاطلاع عليه
و ارجو اعلامنا عند حضورك الى مدينة جدة لاعطاء الدورات.

أبو عمار الأنصاري
31-01-2008, 04:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بكم جميعا وعذرا على التاخر في الرد وذلك لعدم تمكني من الدخول إلى المنتدى لأسباب فنية ...

أما بالنسبة لمن سأل عن كتبي في علم الخط فيمكنه أن يشتريها مباشرة من الأكاديمية الدولية لتحليل الخط فرع مملكة البحرين:

مبنى: 161
طريق: 2902
مجمع: 929
الرفاع الشرقي - مملكة البحرين

هاتف: 17778228
فاكس: 17772229

أما بالنسبة للاستشارات فيمكنكم مراسلتي على الخاص في هذا المنتدى المبارك ...

بالنسبة للتحليل عبر الإيميل أو الفاكس فقد توقفت عنه وتفرغت فقط لتعليم الناس طرق التحليل ...

فتعليم المحتاج صنعة خير من أن تأكله لقمة ... وقديما قالوا : لا تطعمني سمكا ولكن علمني كيف أصطاده

وانتظرونا فقريبا ستكون لي دورة مجانية في مملكة البحرين حول الجرافولوجي إن شاء الله :)

وفقكم الله لكل خير ...

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

أنشودة الأذان
29-02-2008, 03:34 PM
استــاذ الأنصاري ..
أهلآ بعودتكـ .

أريد أن أسألك .. كيف يمكن ان نحصل على كتبك في الأردن http://bafree.net/forums/images/icons/icon9.gif

ولماذا لا تأتي هنا لكي نستفيد من علمك وتعقد دورات هنا ؟! http://bafree.net/forums/images/icons/icon9.gif

أم نوسه
29-02-2008, 06:25 PM
موضوع رائع

متأملة بصمت
12-04-2008, 12:23 AM
اتمنى نشوفك بالسعوديه وبالشرقيه بالذات


:)


احب احضر هذي الدورات لكن للأسف مو كثير متوفره عندنا



يا ليت تجي الشرقيه وتنورنا بعلمك .. الله ينور عليك دنيا وآخره


تحياتي

أبو عمار الأنصاري
03-06-2008, 06:44 PM
شكرا لمروركم الكريم بهذا الموضوع وجزاكم الله خيرا على كلماتكم الرائعة الجميلة ...

أقمنا هذه الدورة مرارا وتكرارا في المنطقة الشرقية، كما وأن لنا دورة قريبة جدا بعد أسبوعين في الدمام بتنظيم مركز إشراقة العصر للتدريب...

أما إصداراتنا فتباع عن طريق الأكاديمية الدولية لتحليل الخط والمجلس الخليجي للبرمجة اللغوية العصبية في مملكة البحرين...

ربما في الأشهر القادمة نرتب بعض الدورات في الأردن بإذن الله...

وفقكم الله جميع ....

أخوكم
أبو عمار الأنصاري

الحجام2002
27-10-2008, 09:33 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك يا الشيخ أبوعمار

وعد الوجود
25-06-2009, 02:30 AM
هل لا يزال العرض لتحليل الشخصية عبر البريد ساري المفعول ؟

أعجبني هذا الموضوع

أبو عمار الأنصاري
19-02-2010, 10:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسر الأكاديمية الدولية لتحليل الخط أن تعلن عن دورة تدريب المدربين في علم تحليل الشخصية عن طريق الكتابة اليدوية (الجرافولوجي) بقيادة خبير العرب الدكتور أبو عمار عبدالجليل الأنصاري وذلك:

ابتداء من 1 مايو 2010م وحتى 10 مايو 2010م
المكان: مقر الأكاديمية في الرفاع الشرقي - مملكة البحرين
الوقت: الخامسة مساء وحتى العاشرة مساء

رسوم خاصة بمناسبة احتفالات الأكاديمية بمرور خمسة أعوام على تأسيسها ...
للاستعلام والتسجيل:
0097317778228
الأستاذ مجدي كامل
iahainfo@gmail.com

معزكم
أبو عمار الأنصاري

بنت مكة2012
15-12-2011, 05:04 PM
السلام عليكم ورحمه الله

مسآءكم ورد

هل التحليل الى الان ام تم توقفه ..؟!!


لاني اريد تحليل خط وبقوووه شديده



اخي ابو عمار تم اضافتك في الايميل ولكن ربما لم تصلك الاضافه



ارجو الرد على سوالي في اقرب وقت .. بـإنتضارك


دمت بخير