المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما يستحي الرجل من المرأة يصبح أضحوكة

الحـــــالـــــم
07-08-2003, 10:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

انا لله وانا إليه راجعون اللهم اجرنا في مصيبتنا هذه وأخلف لنا خيرا منها

قبل البدء كتبت هذا الموضوع في احد المواقع فما كان من بعض الأعضاء الا ان هاجموني وانتقدوني

لذا احب ان اقول الحمدلله فأنا أخاف الله رب العالمين لذا ارجو ان لا يحمل الموضوع على غير مقصده و معناه

الموضوع المضحك والمخجل :

شخص عاش في الاوساط الخليجية وخاصة السعودية و اليمنية من عائلات محافظة لا اختلاط ولا اي شئ من هذا القبيل
يعني واحد زي مثلا الحمدلله ما اعرف الا امي الله يحفظها واخواتي الكريمات وجداتي وعماتي العجايز :D رزقهم الله طول العمر في الخير قولوا امين
طبعا الواحد فينا اذا وصل سن البلوغ خلاص ما يدخل على غير المحارم
المهم
تدور الايام
واخوكم الحالم يسافر الى الخارج للدراسة
الدراسة في الخارج طبعا البنات على الشباب زي السمن على العسل
الشاب هناك غصبا عنه لازم يتكلم يشرح يتصل الخ مع البنات او مع الموظفات

اعتقد انكم عرفتم المشكلة؟
المشكلة يا احبتي
لما اتكلم مع موظفه مثلا عادي مافي اي مشاكل
لكن اذا جات طالبه سواء عربية او غير عربية تتكلم معاي او تقلي اشرحلي والله بدون مبالغة حالتي يرثى لها
الوجه يحمر وامكن يصير ازرق وبعدها يصير اخضر :shock:
التنفس يضيق :|
الارتباك والتلعثم :cry:
الاختصار في الرد يعني كلمة ورد غطاها :?
الشفتين احسها تنبض بقوة :(

قلت امكن اتعود ولكن للأسف استمر الحال كما هو

قيل عني متكبر وشايف نفسي (الله يهدي البنات بس)
والبعض قلن يستحي من البنات ( وصرت مضحكة)

والشباب عاد ما قصروا استلموني حش (استهزاء) وضحك يقولوا خليك فري (free( ولا تفكر في حاجات اخرى
وكأني اصلا فكرت في حاجات اخرى
والله كلهم اعتبرهم اخوات حيث انهم مسلمات

على فكره انا ادرس في بلد اسلامي غير عربي

لذا رجاء من الختصين الافاضل مساعدتي في هذا الموضوع
ولهم من الدعــــــــــــــــــــــــــــــاء فلا املك لكم غيره

اخوكم الحــــــــــــــــــــــالــــــــــــــــــــم 8)

لمياء الجلاهمة
07-08-2003, 10:41 AM
اخي الحالم ..مايعتبره الآخرين عيب فيك هذه والله خصلة طيبة تدل على تربيتك الطيبة
وهي الاصل في حياتك حيث ان هذه الفترة الدراسية تكون مؤقته لفترة الدراسة وبعدها ترجع لوضعك الطبيعي مع اهلك كما تعودت

الدليل ان مافيك اي عيب انك لماتتكلم مع الموظفة بخصوص اي تعامل فتكون طبيعي لان التعامل لايحتاج الا لتعامل رسمي

اما بالنسبة للطالبات زميلاتك فيكون بينكم اخذ وعطا ومزح وحديث غير رسمي..الخ وهذا اللي يجعلك ترتبك وهذا شي عادي نسبة لتربيتك واخلاقك

بالنسبة للاصدقاء ماعليك من تعليقاتهم

اضرب لك مثل مايعمله الاصدقاء لاصدقائهم

مثلا اذا في بنت لا تنمص حواجبها وهذا حرام كما نعرف
يجونها صديقاتها وينكتوا ويضحكوا عليها انتي دقة قديمة انتي ..وانتي يخلونها غصب تفكر من الصح ومن الخطأ
والبعض يقولون لها ماعندك علاقات ؟ انتي معقده شوفي غيرك ..وهكذا

هذا طبعا مثال

اما انت فعليك ان تعرف ماهي التعاليم الدينية في الاختلاط وضوابطه ولا عليك مهم

يمكن اخي ايضا هذه لانك بداية جديد في الدراسة والهذا الجو وبتتعود بعد فترة

ملاحظة ليش دائما البنت تسأل الشاب او الشاب يسأل البنت؟ليس مايكون الشاب يستعين بالشاب او البنت تستعين بالبنت
لازم تقليد للافلام :)

تمنياتي لك بالتوفيق اخي وارجو ان اكون وفقت في الاجابة عن تساؤلك وحيرتك

اختك لمياء

07-08-2003, 05:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اما بعد..

اخي لست متخصصه ولكن احب ان اقدم المساعدة بعد اذنك وان اردت اقبل كلماتي وان لم ترد فتناساها :) ..

في البداية احب اقولك.. ماشاء الله تبارك الله.. على شخصيتك.. لان قل من تحلى بالحياء من بنات ومن شباب.. والحياء شعبه من شعب الايمان.. والله لو اني بمكانك لاسجد سجدة شكر لله على هالصفة..

وبعدين يا اخي لا تستمع لكلام الشباب الذي لا يجلب الا الهم والغم والفسق والعصيان.. بما انك لم تفعل شي يغضب الله.. فنام مقرور العينين..

اخي اجعل كل همك.. ارضاء الرحمن.. هل اذا ضحكت وتبادلت الحديث مع الفتيات.. و(طاحت الكلفه بينكم) كما يقولونها بالعامي.. واختلط الحابل بالنابل.. هل سيرضى الله على تصرفاتك..

اخي الكريم..

اذا النظرة تؤدي الى ......؟...... فما بالك بالاختلاط في الفتيات الغريبات..

الله سبحانه وتعالى امرنا بغض البصر .. فما بالك بتبادل الحديث والجلوس مع بعض.. هل هذا سيرضي الله.. طبعا لا.. اذن.. لايهمك كلام الناس بل اهم ما يهمك هو ارضاء الرحمن الرحيم..

ومن كلامك ان الفتيات اللاتي يأتن إليك هن مسلمات.. :roll: عجبي والله.. :!: اي اسلام يجعل الفتاة تأخذ وتعطي مع الشباب في الدراسة..

اعلم ان زمننا هذا غريب.. والدول الاسلامية اخذت من الدول الغربية قدوة لها.. فاصبح الانسان الحيوي.. المؤدب.. الخلوق.. غريب ومريض.. والانسان العاصي الذي لم يترك شي الا وجربه.. انسان متفتح وراقي ومتقدم.. اي تقدم هذا الذي يقربنا من جهنم.. ويجعلنا نخسر دنيا واخره..

اخي ثق في نفسك.. فانت على حق.. وليس بك شيء يستدعي للقلق..

اما الفتيات.. لا اقول الا الله المستعان.. خذها مني وبكل صراحه.. الفتاة لا يعجبها الرجل الذي لا يصدق ان يرى فتاة امامه الا وتطايرت عينه عليها.. بل مهما يكن ومهما تكن نوعية الفتاة.. عاقله ام غافله..فهي تقدر وتحترم الرجل الرزين الذي لا يعطي الفتيات بال.. هذه بشارة لك :) .. يعني ماعليك حتى لو قالوا مغرور.. (خذ هرج بس.. :) ) لان الفتيات يقدرن الرجل الرزين المحترم..

اما عن قولهن عنك يستحي.. فاعتقد مجرد اهتمامهن بشخصيتك والتحدث عنك.. هي مجرد سخافات من قبلهن.. فانتم تواجدتم للدراسة فقط لا غير..

بالنسبة للمساعده في الشرح والدراسة.. اعتقد بما انكم مسلمين.. تعلمون تعاليمنا جيدا.. قدم المساعدة لزملائك الطلبة.. اما الفتيات... فيقدمنها لبعضهن البعض.. (يعني معقوله مافي بنت شاطره.. انا اخبر كل البنوتات شطار) واذا استلزم الامر هناك الدكاترة والاساتذه مستعدين للشرح..

(يعني سالفة ولد يشرح لبنت هذي ما لأمها داعي :) ..)

واخيرا.. يبقى سؤال.. لما تتناقش وتختلط مع محارمك من النساء.. امك الله يحفظها واخواتك الكريمات وجداتك وعماتك العجايز.. الله يخليهم لك.. هل يحدث لك...:

الوجه يحمر وامكن يصير ازرق وبعدها يصير اخضر
التنفس يضيق
الارتباك والتلعثم
الاختصار في الرد يعني كلمة ورد غطاها
الشفتين احسها تنبض بقوة

اذا كانت الاجابة بلاااااء.. فاعتقد انك طبيعي ميه الميه.. وشخصيتك من اروع ماتكون.. الله يديم عليك هالصفة..

مع دعواتي بأن يرزقك الله الزوجة الصالحة التي تسعد بزوج لا يحب الاختلاط بفتيات غريبات ابدا :wink: .. صدقني البنات يحبون هالنوعية :) ..

موفق ياخوي..

واسفه على الاطالــــــــــــــــــــه..

اختك..

سنافية :) ..

الحـــــالـــــم
07-08-2003, 05:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي لمياء شكرا لك من القلب
شكرا على الكلمات الطيبة التي لا تدل إلا على طيبتك وأصلك الكريم
بصراحة رسالتك كانت بمثابة مواساة في هذا الزمن زمن العجائب

بالنسبة للأصدقاء فلست أبالي بهم ولا اكترث لما يقولون والحمد لله إن شاء الله نكون من الذين يؤثرون ولا يتأثرون الأ من الأصدقاء الطيبين المخلصين

أما ما ذكرتيه بالنسبة لتعاليم الدينية الخاصة بالاختلاط وتعاليمه فصدقيني لم أحد عنها في حياتي أيام وجودي بين أهلي وأصدقائي وطالما ناقشت كثيرا من الأصدقاء أملا في إقناعهم فالحمد لله ليس هناك داعي لأتعلمها فهي تجري في عروقي بدون إفراط و لا تفريط

أختي الكريمة القضية أني أعيش في مجتمع متأمرك رغم انه شعب مسلم وبنات هذا البلد يرتدون الحجاب لكن طبعا لا يغطين الوجه ما اريد ايصاله ان البنات هنا أصبح عندهم أمر عادي أن تتحدث مع الرجال بل أن البنات هنا أصبحن أفضل من الرجال فالرجال هنا لا يعتمد عليهم كما يعتمد على النساء بل وصل الحال ان الشركات هنا أيضا تفضل المرأة على الرجل.
لذا اختي الكريمة وأخواتي واخواني الكرام افترضوا أني أعيش في أمريكا (فغصبا) عني لا بد وأن أختلط بالنساء
والله لو استطعت أن أضع لكم مشهد لي وأنا اتحدث مع احداهن لفعلت,لربما ضحكتم علي
بصراحة اعتقد أن هوليوود لو عرفت بأمر هذا المشهد لأصبحت نجما كوميديا بالسليقة :lol:

والله لست أود أن أخالط الطالبات أو إقامة علاقة فالحمدلله أنا خاطب وأخشى الله ماأريده فقط أن أخفف من حدة الأرتباك والتلعثم وضيق التنفس

لا أدري هل هناك مرض نفسي مثلا او حالة نفسية يكون فيها الرجل او المرأة يخجلان او يضطربان من بعضهما البعض زيادة عن الحد المألوف أو الطبيعي؟ :?:

أخوكم الحــــــــــــــــــالــــــــــــــم
8)

الحـــــالـــــم
07-08-2003, 05:48 PM
اختي سنافية قبل قليل لم ار ردك
اعطيني قليلا من الوقت وسأجيب عليك
شكرا لردك

الحـــــالـــــم
07-08-2003, 06:29 PM
أختي الكريمة السنافية
اولا لا تخليني ازعل منك رجاء لا تقولي اذا لم تعجبك كلماتي فتناساها
فأنا لم اكتب هنا لأقرأ فقط الرد الذي اهواه أبدا بل الردود المخالفة هي التي افضلها
لذا رأيك وكلماتك وحتى نقاطك هي على الرحب والسعة وجميع اعضاء هذا الحصن الأفاضل

شكرا على كلمات الثناء اللطيفة ,,,,,,,,,الله يجزيك الف الف خير

انا اعلم انك ستقرأين ردي برحابة صدر (اصلا ما يحتاج اكتب هذي الجملة)

تقولين (اخي اجعل كل همك.. ارضاء الرحمن.. هل اذا ضحكت وتبادلت الحديث مع الفتيات.. و(طاحت الكلفه بينكم) كما يقولونها بالعامي.. واختلط الحابل بالنابل.. هل سيرضى الله على تصرفاتك)

أختي ألم اقل في بداية المقالة الا يحمل الموضع على غير مقصده ومعناه
أختي الفصول هنا مختلطة والواجبات او البحوث تقسم على شكل مجموعات يعني مثلا اثنين شباب واثنين بنات
احيانا يطلبوا من كل طالب أن يقوم ويشرح بحثه امام الطلاب وطبعا الطالبات

لا ادري كيف اوصل المعلومة بأني (مغصوووووووووب) يعني لازم الواحد يتعرض للبنات

تقولين (ومن كلامك ان الفتيات اللاتي يأتن إليك هن مسلمات اي اسلام يجعل الفتاة تأخذ وتعطي مع الشباب في الدراسة )
أختي صاحبة القلب الطيب انظري الي مثلا مصر وهي القريبة جدا من السعودية
لذا فما بالك من البلد البعيد الذي يعتقد اعتقادا جازما ان الحجاب لا يشترط فيه ان يغطي الوجه وبالتالي فشي مسلم به ان يعم الاختلاط لذا هذا الشعب بناته وشبابه قد اعتادوا فهم يدرسون من الصغر مع بعض الى ان يتخرجوا وهم مع بعض بل وفي العمل ايضا مع بعض لذا لا تتعجبي فهم يتبعون المبدأ القائل بأن الاسلام هو دين عالمي ,,,,,,,,,,, فعلا هو عالمي لكن كماا عتقد ليس على طريقتهم

تقولين (اما الفتيات.. لا اقول الا الله المستعان.. خذها مني وبكل صراحه.. الفتاة لا يعجبها الرجل الذي لا يصدق ان يرى فتاة امامه الا وتطايرت عينه عليها.. بل مهما يكن ومهما تكن نوعية الفتاة.. عاقله ام غافله..فهي تقدر وتحترم الرجل الرزين الذي لا يعطي الفتيات بال.. هذه بشارة لك.. يعني ماعليك حتى لو قالوا مغرور.. (خذ هرج بس..) لان الفتيات يقدرن الرجل الرزين المحترم..)))

بصراحة اصبتي هنا ,,,,,,,,,,,,,صدقيني هذه النقطة اصابت كبد الحقيقة
والنتيجة أن والله زادت نظرات البنات ( مايحتاج افصل) لذا ان تكلمنا مع البنات مشكلة وان ماتكلمنا مشكلة انا متأكد ان احد القارئين يقول ان كلامي هذا مدخل للشيطان لكن فعلا لسان حال البنت يقول( هذا مايعرف ولا بنت فلو تعرف علي ما يحط عينه بغيري)

لابد ان تفهمي أختي ان الموازين هنا ليست كما في بلداننا هنا غير ففي الجامعة مدرسين ومدرسات وموظفين و موظفات الفصول مختلطة (الحمدلله السكن مو اختلاط)

هذا الشعب لا يرى انه يسير على الطريق الخطأ اطلاقا فكما ذكرت الاختلاط عندهم امر عادي وتحدث الفتاة مع الشاب امر عادي ما دامت الفتاة تغطي وجهها

لذا الاختلاط هنا امر جبري لا اختياري

الاعراض التي ذكرتها من احمرار الوجه الخ طبعا لا يحدث مع المحارم والحمدلله

اشكرك على ردك الرائع

وفقك الله لمايحبه ويرضاه وحفظك من كل سوء
اخوك الحـــــــالـــــــم

07-08-2003, 08:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الحالم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اعذرني لانني سأرد على كلامك مرة اخرى واتمنى ان أوصل فكرتي بالطريقة الصحيحه :) ..

فلك ردي..

أختي ألم اقل في بداية المقالة الا يحمل الموضع على غير مقصده ومعناه
أختي الفصول هنا مختلطة والواجبات او البحوث تقسم على شكل مجموعات يعني مثلا اثنين شباب واثنين بنات
احيانا يطلبوا من كل طالب أن يقوم ويشرح بحثه امام الطلاب وطبعا الطالبات

لا ادري كيف اوصل المعلومة بأني (مغصوووووووووب) يعني لازم الواحد يتعرض للبنات

اخي الكريم.. ومن قال انني اخذت الموضوع على غير مقصده.. لا والله.. فانا اعلم انك تبحث عن تشخيص لحالة الخجل الذي تمر بها وتبحث عن حل لها.. ولكن من وجهة نظري انك لا تحتاج لحل.. لانك كما تقول ان هذه الاضطرابات في شكلك ولون وجهك لا تحدث مع محارمك من النساء.. اذا انت طبيعي ولا تحتاج لعلاج.. والله اعلم.. (اذكرك بأنني لست متخصصه في علم نفس وبعيده عنه كل البعد ولكن هذه وجهة نظري لا اكثر)

يا اخي والله مصدقتك.. يعني انا عارفه انك مغصوب بنظام الاختلاط.. ولكنك يا اخي لست مغصوب ان تعطي البنات وجه.. يعني ان كان هناك شرح.. سيكون امام الكل بنات وشباب.. لا تركز عليهم.. ركز على بحثك.. واذا كان هناك مناقشات بينكم بسبب البحث.. اقترح ان تستخدم الكتابة على مسودة ومن ثم اعطائهم هذه المسوده لكي تشرح افكارك وآرائك..كطريقة تواصل بينك وبينهن.. حتى لا تعطي لهن مجال في الأخذ والعطاء الزائد عن حده ويخرج عن حدود تعاليمنا..

أختي صاحبة القلب الطيب انظري الي مثلا مصر وهي القريبة جدا من السعودية
لذا فما بالك من البلد البعيد الذي يعتقد اعتقادا جازما ان الحجاب لا يشترط فيه ان يغطي الوجه وبالتالي فشي مسلم به ان يعم الاختلاط لذا هذا الشعب بناته وشبابه قد اعتادوا فهم يدرسون من الصغر مع بعض الى ان يتخرجوا وهم مع بعض بل وفي العمل ايضا مع بعض لذا لا تتعجبي فهم يتبعون المبدأ القائل بأن الاسلام هو دين عالمي ,,,,,,,,,,, فعلا هو عالمي لكن كماا عتقد ليس على طريقتهم

اخي الكريم.. لاتذهب بعيدا.. فانا من الكويت ودولتنا اقرب بكثير من مصر بالنسبة لكم.. والاختلاط موجود في الجامعه.. ولكن تم الفصل من سنة تقريبا والحمد لله.. ولكن فصل الاختلاط تم فقط في الفصول الدراسية.. اما الكليات وممراتها فهي تعم بالاختلاط..
يا اخي هناك فتيات متبرجات.. ولا تربطهن بالحجاب علاقة.. بل هن والغربيات واحد.. ربما الغربيات استر من لباسهن.. ومع هذا الطالب والطالبة حسب المبدأ الذي يسلكه..
يعني.. من يريد الخير والستر سيجده..

ومن يرد الفساد والفضيحة وسيجده ايضا..

اخي.. عندما امر في احد ممرات الجامعه ارى الفتاة تتحدث مع الشاب بكل جرأة وامام الكل.. لا حياء ولا خوف.. واصبح شي عادي بالنسبة لهم.. هل هذا دافع لي بأن اقول.. والله الجامعه تحدني على الكلام مع الشباب.. الكل يسوي كذا .. ليش انا اصير شاذه بينهم.. هل هذا يعقل.. طبعا لااااء..

تقولين (اما الفتيات.. لا اقول الا الله المستعان.. خذها مني وبكل صراحه.. الفتاة لا يعجبها الرجل الذي لا يصدق ان يرى فتاة امامه الا وتطايرت عينه عليها.. بل مهما يكن ومهما تكن نوعية الفتاة.. عاقله ام غافله..فهي تقدر وتحترم الرجل الرزين الذي لا يعطي الفتيات بال.. هذه بشارة لك.. يعني ماعليك حتى لو قالوا مغرور.. (خذ هرج بس..) لان الفتيات يقدرن الرجل الرزين المحترم..)))

بصراحة اصبتي هنا ,,,,,,,,,,,,,صدقيني هذه النقطة اصابت كبد الحقيقة
والنتيجة أن والله زادت نظرات البنات ( مايحتاج افصل) لذا ان تكلمنا مع البنات مشكلة وان ماتكلمنا مشكلة انا متأكد ان احد القارئين يقول ان كلامي هذا مدخل للشيطان لكن فعلا لسان حال البنت يقول( هذا مايعرف ولا بنت فلو تعرف علي ما يحط عينه بغيري)

انا لم اقصد بأن اعجابهن بك سيزيد.. بل كنت اقصد انه لا داعي بان تقلق نفسك بسبب حيائك.. لان شخصيتك رائعة بصفة الحياء.. وستعجب الكل بلى استثناء.. اهتم بنفسك ولا تهتم بما يقوله الناس وخصوصا هؤلاء الطلبة والطالبات..

لابد ان تفهمي أختي ان الموازين هنا ليست كما في بلداننا هنا غير ففي الجامعة مدرسين ومدرسات وموظفين و موظفات الفصول مختلطة (الحمدلله السكن مو اختلاط)

هذا الشعب لا يرى انه يسير على الطريق الخطأ اطلاقا فكما ذكرت الاختلاط عندهم امر عادي وتحدث الفتاة مع الشاب امر عادي ما دامت الفتاة تغطي وجهها

لذا الاختلاط هنا امر جبري لا اختياري

الاعراض التي ذكرتها من احمرار الوجه الخ طبعا لا يحدث مع المحارم والحمدلله

اخي.. اسمح لي ان اقول لك هذا المثال وقسه على موقفك.. ولك ان تقتنع ولك ان لا تقتنع..

هل تؤيد ان الاختلاط حرام.. ؟ طبعا ستقول نعم.. وانا متأكده من ذلك..

طيب.. هل شرب الخمر حرام..؟ طبعا ستقول نعم وانا متأكده من ذلك ايضا..

اذن.. لو ذهبت في هذه البلاد الى احدى الاماكن التي فيها رقص وشرب.. الكل من حولك يشرب الخمر.. لا توجد طاوله الا وبها هذا المشروب.. ان كنت مقتنع انه حرام... لن تشربه.. ابدا.. ربما ستخرج.. وتترك المكان.. ولكن لو افترضنا ان عند الباب شخص يقتل كل من يخرج ولم يشرب الخمر.. ماذا تفعل.. ستبقى موجود في المكان الى ان يذهب هذا الرجل ولن تشرب الخمر مادمت مقتنع انه حرام..

قس هذا على الدراسة بالجامعه وبالاختلاط.. لا تستطيع ترك الجامعه الا بعد تخرجك.. (أسأل الله ان يوقفك وان تأتي بالتقادير العالية يارب) ولكن هل ستحل الاختلاط مع الفتيات.. طبعا لاااء.. بل عش كما ينبغي ان تعيش في حدود تعاليم اسلامنا.. وان كانوا هم على خطأ.. فلا تكن مثلهم.. صدقني تستطيع ان تكمل دراستك من دون التواصل مع الفتيات.. ان طلبن شي بخصوص البحث.. اشرح وجهة نظرك بأوراق ومسودات.. اما الباقي فلست ملزم بالرد عليهن.. حتى لو قالوا مغرور او اضحوكه.. تبقى وجهة نظرهن .. لا تزيدك ولا تنقصك مادمت واثق من نفسك..

والله اعلم وانا لا اعلم..

وسبحانك اللهم وبحمدك.. اشهد ان لا اله الا انت.. استغفرك واتوب اليك..

واتمنى ان اكون لم اخطأ بحقك بأي كلمه قلتها.. مع تمنياتي لك بالتوفيق بعيدا عن عالم الاختلاط..

اختك..

سنافية..

سعد الغامدي
07-08-2003, 09:01 PM
اخي الكريم لك كل التحية والتقدير

اكاد المس معاناتك وبداية ماتفضلن به الاخوات من حيث المحافظة على تربيتنا الاسلامية فهي تعكس قوة لشخصيتنا اكبر بكثير مما هي عليه لدى الاشخاص الفاقدين لها . على ان تغض بصرك ليس حياء من الفتيات ولكن رغبة في الحفاظ على نفسك وسعيا الى ماعند الله وهنا تتجلى قوتك ويتضح ضعف الاخرين وقس على ذلك جميع ماتتعرض له ..
وصدقني بمجرد تحوير وتبرير نظرة الحياء من كونها بسبب الفتيات الى تمسكك بدينك والقيم التي نشأت عليها ستجد النظرة اليك تتغير والاعجاب فيك يزداد وثقتك في نفسك تكبر ولكن الحذر من السقوط والضعف فحينها ستفقد كل شي ...

ولك كل التقدير ..

الحـــــالـــــم
07-08-2003, 09:39 PM
اهلا أخي الكريم سعد الغامدي لك كل الحب والشكر

أختي سنافية
هذا المنتدى مخصص للنقاش متى ما أردت الرد , فردودك مرحب بها
تراك لا غلطي لا في حقي بالعكس كلماتك كلها درر

أخي سعد, أختي سنافية
صدقوني من بداية النقاش وكلنا ندور في محور واحد
صدقيني انتم صح وانا صح وكلنا اصح من الاخر

انا حاولت أن أوصل لكم أن الإختلاط امر جبري في تلك البلاد
وانتم تودون مني الا أعطي البنات وجه وان اغض بصري عن الفتيات لله جل جلاله وإرضاء له
وأتجنب الاختلاط ما أمكن ذلك

والله لم أرد ان اسافر للخارج رغم أني من الاوائل على مستوى بلدي الا انه لم يكن لي نصيب ان ادرس ببلدي

أنا لي الان اكثر من سنة في هذه البلاد
لم اعطي اي بنت أي وجه ولو كانت ملكة جمال زمانها ليس لحيائي فقط لكن انما هو دين يأمرنا بأن نغض ابصارنا وحياء أتعبنا

أخي سعد
صدقني أنا اعلم علم اليقين أن سفري هذا بإذن الله عبادة ودراستي هذه عبادة وتعبي هذا بإذن الله اجر
اغض البصر ما استطعت شي مؤكد

لكن

ما أود أن أصل له في النهاية هي حاجة وحده بس
اذا جات بنت تكلمني ان لا احرج وأرتبك وأتلعثم وأعرق ووجهي يشحب والنفس يضيق
وحتى لو صرت أجرأ واحد في زماني والله ماني معطي لبنت لا وجه ولا ولا هم يحزنون

أن شاء الله نكون اتفقنا؟

الخلاصة: شخص ملتزم يخاف الله لا له في البنات لا من قريب ولا من بعيد والحمدلله خاطب ولا يعطي البنات ادنى اهتمام حاله حال نفسه
مشكلته ان جات بنت وكلمته وجهه حمر وارتبك وتلعثم وعرق وشحب وجهه

اخوكم الحالم مازلت انتظر

07-08-2003, 09:51 PM
الخلاصة: شخص ملتزم يخاف الله لا له في البنات لا من قريب ولا من بعيد والحمدلله خاطب ولا يعطي البنات ادنى اهتمام حاله حال نفسه
مشكلته ان جات بنت وكلمته وجهه حمر وارتبك وتلعثم وعرق وشحب وجهه

الخلاصة بالنسبة لوجهة نظري:
اجعل لك مبدأ واحد هو: بين لهن انك لا تريد ان تتحدث معهن.. حتى لا تتعرض لاحمرار الوجه والارتباك والتلعثم والعرق وشحب الوجه.. اذا عرف السبب بطل العجب.. اذًا لا تعطيهن مجال ان يسألنك ابدا.. مصيرهن لن يقربن ابدا..

:D :D

اسفه على اصراري :wink: ..

اختك..

سنافية :) ..

الحـــــالـــــم
07-08-2003, 09:58 PM
أختي سنافية

:D :D :D :D :D :D

اصرارك رائع
نسيت أن اخبرك أن عدد الفتيات 7000
اعتقد ان الحل اني اروح اتفاهم مع الادارة واقلهم يالبنات يا أنا :D

وهذا طلب الى ادراة الحصن بأن تقوم بارسال مراسل لمعاينة حالة اسمها الحالم فهي حالة غير مفهومة حتى الان؟

*العصاميه*
07-08-2003, 10:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

أهلاً أخوي الكريم .. الحالم .. :)

كم يسعدني أن أبدي رأيي المتواضع .. و بالرغم من أني مثل سنوفة :(
مالي بعلم النفس ، بس لي اهتمامات بها ..

طبعاً الأخوة ماقصروا ..

بس اللي فهمته من كلامك .. إنك الحمد لله محافظ على نفسك ..
وعارف بإذن الله ماهي مداخل إبليس للنفس البشرية .. ماشاء الله عليك
والله إنك فخر للأمة العربية والإسلامية .. والله يوفقك بدراستك .. :)

المشكلة ..
إنك ما تبغى إنه حيائك يظهر للي أمامك ..
و تبغاه كأنه شئ عااااادي بالنسبة لك ..

طيب السؤال ...؟؟ هل الحياء هذا مرض نفسي أم لا ...؟؟
ما أظنه نفسي .. بل هو حياء طبيعي مية بالمية ..
والدليل إنك خاطب ، مثل مافهمت من كلامك .. :)

طيب دام إنه طبيعي ...؟؟
ليش العوارض هذه تظهر عليك ...؟؟
لإنك تعارض الطبيعة .. :)

أخوي .. معليه ،
إنت ممكن تحاول تقنع نفسك إنه الشئ هذا طبيعي .. وهو حديث
الفتيات مع الشباب وإنه أمر طبيعي ..؟؟
لإنه الكل شايفه طبيعي .. بس الصحيح هو العكس ..
أخوي .. لإنك إنت إنسان ماشي صح بإذن الله ،

الزبدة ..
* إنت مانت غلطان أبداً ، وإنت ماشي صح ..
والحمد لله إنت عارف ذا الشئ :)

أما مشكلة إنه الوجه يحمر .. إلخ ..
فأنا أشوف إنه حياء الرجل من المرأة ماهي بعيبة .. بالعكس روووعة

بس ماتبغى حيائك يظهر على ملامحك ...؟؟
هنا المشكلة ...؟؟ :(
اممم .. هذه أشوف إنك لازم تعمل كنترول داخلي ..
يعني :
- الاختصار في الرد يعني كلمة ورد غطاها
هده لا تتركها ، أتمسك بها وبقوة .. فالكلمة تجر الكلمتين
وتجر وراها ضحكة ومزحة وووو ومالا تحمد عقباها ..
ولا تنسى بإنه كيدهن عظيم ..

- التنفس يضيق
هنا لو تحكمت بتنفسك ، راح تتحكم بمظهرك الخارجي ..
لازم تبدأ بالتحكم بتنفسك .. خلك هاااااادي .. بس مو معناها إني أأيد
الإختلاط ..

- الوجه يحمر وامكن يصير ازرق وبعدها يصير اخضر
هنا لو قدرت تعمل كنترول وتحكم داخلي ، بطريقة تنفسك ..
و هدووووء لأعصابك .. راح تظهر على ملامحك .. بإذن الله

والله يوفقك ، لما فيه الخير والصلاح ..
وسامحنا على التقصير .. :)
أختك .. العصامية..

لمياء الجلاهمة
07-08-2003, 11:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الحقيقة اخوي الحالم انا عجبني النقاش اللي يدور عن مشكلتك
شوف الاجابة للمتخصص والغير المتخصص اللي جمعنا هو الاحساس ببعض والوقوف مع بعض

وهذا حال المؤمنين كالبنيان اذا اشتكى عضو تداعى له الباقي بالسهر والحمى

نعرف مشكلتك اخوي هي الحرج اللي يحدث لك وقت الحديث لما تتضطر لذلك

اهم شي لازم تعرف انك مو مريض بدليل انك اي كلام عادي ورسمي او بين الاهل عادي

اما مع زميلاتك فهذا مثل ماقلت بحكم انك ماتعودت وجو جديد عليك

على فكره انت ماذكرت اشكثر صار لك في الجامعة هل انت جديد ؟
ان كنت طالب مستجد وهذا جو جديد عليك وانت تبي تتعود بسرعة على الجو الجديد فاقول لك لاتستعجل نفسك بتتعود على الامور وبتقدر تتعامل مع الامر

ان كنت مو مستجد فمعناها انك محتاج وقت اطول وعليك انك لاتفكر في مشكلتك كثير وانما تكرر كل وقت على نفسك عبارات ايجابية مثل انا قادر اني اتعامل مع الوضع الجيد اللي انا فيه بحكمة وقوة او اي عبارة اخرى مناسبة لك بشرط تكون ايجابية

يعني ماتقول انا الان مايحمر وجهي واتلعثم ...لا

قول الوضع اللي تبيه

مثل انا الىن واثق من نفسي واتعامل مع الىخرين بثقة وثبات مثلا

والله يوفقك ..واحنا معاك دائما

اختك لمياء

الحـــــالـــــم
08-08-2003, 12:06 AM
أختي الكريمة العصامية

فعلا ردك كالبلسم

ما ادري حعتبر اليوم هذا يوم تاريخي واطالب تسجيله في الموسوعات وبرامج حدث في مثل هذا اليوم
فاليوم تلقيت كلمات عبقة بالثناء من اشخاص طيبين واخوات كريمات الا لا حرمني الله منكم جميعا

العصامية كلماتك كلها تشجيع وماشاء الله فهمتيني صح
فهمك قوي واسلوبك ممتاز ومباشر

فعلا هذا ما كنت احتاجه استخدام اساليب الاسترخاء وغيرها

(((اممم .. هذه أشوف إنك لازم تعمل كنترول داخلي ..
يعني :
- الاختصار في الرد يعني كلمة ورد غطاها
هده لا تتركها ، أتمسك بها وبقوة .. فالكلمة تجر الكلمتين
وتجر وراها ضحكة ومزحة وووو ومالا تحمد عقباها ..
ولا تنسى بإنه كيدهن عظيم .. ))))
هذه الجوهرة لن انساها ابدا

أشكرك من كل قلبي
اخوك الحـــــــــالــــــــم

الحـــــالـــــم
08-08-2003, 12:18 AM
أختي لمياء

الحمدلله الذي جمع القلوب
هذا الحصن مبارك وهو يسير على قدم وساق بفضل مجهوداتكم ولا انسى فضل الله

وان شاء الله حعمل بنصايحك

الكتب الموجودة عندي عن البرمجة اللغوية العصبية يحتاج مني تطبيق جاد معها
وان شاء الله الدورات التي تقومون بها لازم اخصص جزء لها ,,,,, ادعيلي اختي لمياء

اسال الله التوفيق للجميع واشكر الذين تفاعلوا مع الموضوع وافادوني كثيرا
وخاصة الاخت سنافية صاحبة الاصرار القوي

اخوكم الحـــــالــــــم

*العصاميه*
08-08-2003, 12:44 AM
عندي إضافة .. معليه زودتها حبتين .. :)
بس ماشاء الله عليك ( صدرك واسع ) ،
تتقبل الأخذ والعطاء ماشاء الله عليك .. وأشكرك على ثنائك العطر :)

أخوي حالتك ، تذكرني بالطبيب ..
فالطبيب والطبيبة ، مجالهم لا بد فيه من الإختلاط ..
بحكم طبيعة العمل .. مهما كان ، وهذه من معرفتي لطبيبات يعانين
من هذا الشئ ..

ولكن هل يعني هذا بأن الطبيب يؤيد الإختلاط ..؟؟ أو العكس ..؟؟
بالفعل لا ..

هنا ماكنت أقصده بإنه الطبيبة إن أحتاجت لخدمة أو سؤال من الطبيب
سيجيب عليها بالإجابة الشافية فقط لاغير بلا زيادة ولانقصان .. :)
يعني كلمة ورد غطاها .. و أكررها مراراً وتكراراً .. :)
( كلمة ورد غطاها ) ، ترى عن نفسي ، أحترم الشخص اللي كذه
والله بجد أحترمه وأقدره بشكل ماتتخيله ..
و الله هذه الصفة خلتني أحترمك غصب ..
وأرفع لك قبعة الإحترام .. :)

و بس مشكلة لو الطبيبة إنها سألت الدكتور ووجههه حمر و خضر
ووو ..
فالأخت لمياء جزاها الله خير .. ذكرت الشئ اللي كنت بأقوله ..
بس ماعرفت إني أصيغه لك :(
وهي قالتها : (( تكرر كل وقت على نفسك عبارات ايجابية ))

ومادامك بديت بالسؤال ..
فمعناها إنك بديت أولى خطواتك .. وهذه نقطة إنطلاقتك بإذن الله ..
والله يوفقك .. لما فيه الخير والإصلاح ..

واعذرني على الإطالة .. :)
أختك .. العصاميّة ..

شيراز
08-08-2003, 01:00 AM
السلام عليكم
اقول لك فى البداية انك تعيش فى كجتمع غير مجتمعك له عادات و تقاليد اخرى
فماذا تتوقع
و على شخصيتك فهى شخصية تعتبر جيدة جدا حيث انها احسن من الشخصية المريضة
التى ما ان ترى اى بنت تسير حتى يجرحها بكلامه اى يعاكسها
كما انك بذلك تسير على نهج دينك القويم الذى يحرم خلوة الرجل بالمراة
فلا تهتم
و ثق فى نفسك

الحـــــالـــــم
08-08-2003, 09:46 AM
مرحبا أعضاء الحصن

صباحكم جنة ومساؤكم ورد :)

اختي العصامية لقد سرتني الإضافة الأخيرة :)
ماشاء الله تمتازين بتشخيص الحالة عن بعد :idea:
وربط المواضيع ببعضها

كتبتي
(((و بس مشكلة لو الطبيبة إنها سألت الدكتور ووجههه حمر و خضر
ووو ..)))

اكمل الجملة بدالك طبعا المريض حيروح في

ستين دهية والطبيبة ترفع شكوى للإدارة و يطلع الطبيب أرهابي :?

وأشكرك على تشجيعك الذي لن انساه

أخوك الحــالـــم :D :D :D

الحـــــالـــــم
08-08-2003, 09:49 AM
أهلا اختي هبة أشكرك لمرورك من الموضوع وطرح رأيك

فعلا اختلاف العادات والتقاليد يشكل مشكلة للمغترب وخاصة ان كان طالب
فإما ان ينجرف وراء هذه العادات التي ربما يكون البعض منها خاطئ
او انه يقف كالجبل لا تزعزع أمام تلك التيارات وخاصة التيارات الي تفقدنا هويتنا الإسلامية
ان شاء الله اكون كالجبل ثبتني الله وإياكي على طاعة الله

اخوك الحـــــالـــــم :D :D :D

مرآة نفسي
08-08-2003, 01:03 PM
في كل مرة أواجه سخرية من الآخرين بسبب حرصي على الدين, أو أمتنع عن فعل ما الأغلبية تقوم به وهوعمل يغضب الله....

أتذكر قول المصطفى حبيبنا وشفيعنا صلى الله عليه وسلم :

"بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء"

لذا...أذهب إلى أول قمامة وأرمي التعليقات الساخرة, فهي ما تزيدني إلا قوة.... لديني

وشكرا

SoBeR
20-08-2003, 06:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
لا يوجد ما هو أجمل من الإيمان بالله واليوم الآخر و التقيد بتعاليم الإسلام, ومن المهام الموجه إلينا كمسلمين هو نشر الإسلام و نصره, فمن أهداف الإسلام أن يملك كل مسلم القدره على الإقناع الى جانب الرزانه في الكلام, و كما نعرف أن أغلب المجتمعات الأجنبيه لا تعرف الفصل بين البنين والبنات, فنحن كمسلمين علينا جميعا شئنا أم أبينا أن نتعامل مع ما هو مرفوض داخل مجتمعنا مثل التحدث مع إمرأة غير محجبة أو حتى غير محتشمه, فعلى سبيل المثال, استطاع مسلم من تصوير برنامج وثائقي يدعو إلى الإسلام, و إمتلك الفرصه للتكلم مع مديرة القناة الأجنبية المشاهدة من قبل عدد كبير من الأجانب, ففي تلك الحالة يجب على هذا المسلم بأن يتكلم دون خجل أو تجاهل للموضوع لأن الهدف هدف سامي, فالأسلام علمنا بأن لكل مقامٍ مقال, فيا أخي "الحالم", عليك بأن تتحلى بالإيمان دائماً و عليك أن تتخطى المشكلة التي تواجهها مع الفتيات, فأنت و كل مسلم هو صورة عن الإسلام, حاول الإختلاط بشكل أكبر مع الناس بغض النظر إن كانوا بنين أم بنات من حولك ولتكن متأكد من إيمانك, و تخيل أن كل فتاة من هؤلاء الفتيات بأنها أختٌ لك, و لكي تتخلص من الخجل أنا أنصح بأن تعترف لأحد الفتيات بأنك كنت تتجاهلهم بسبب خجلك مع أنك تراهم كإخوة لك...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

عبيردانش
14-09-2003, 09:55 PM
السلام عليكم و رحمة الله

أخي الحــالــم...

ينتابني إحساس يا أخي أنك تعلم ما تريد وقادر بإذن الله على ضبط نفسك كما أنك فخور بحيائك الذي يدل على حرصك على التمسك بدينك إن شاء الله...إذا فليست هناك مشكلة ما دمت حريصا على توخي الحذر في علاقاتك بالجنس الآخر
ما أجمل الحياء لدى الكل!!! :oops: فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم, أشد حياء من العذراء في خدرها....فحافظ عليه ولن تخسر أكيد

وفقك الله و أعانك في دينك و دنياك

22-11-2003, 07:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الحالم..

كيف حال الحياء والخجل.. والدراسة..

بانتظار اخبارك..

وبالتوفيق.. :)

hawae--حواء
22-07-2008, 06:30 AM
بسم الله الرحمامن الرحيم

الحياء هو ادب النفس

ادن الحياء هو فى البداية لى المراة . فالحياء من المراة والاستحياء من الرجل .هدا هو ادب الحياء. وهده هى اخلاق الحياء

شكرا وفقكم الله
اختكم فى الله
رشيدة بلفتحى
حواء المغرب