المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( أحزان المرأة العربية من الشعر الشعبي الجميل )) !!

اعاني من زماني
10-04-2012, 05:05 PM
الحب والحزن في حياة المرأة العربية ((كالماء والهواء)) على طول تاريخها فكما أن المرأة لا تكاد تعيش بلا حب فهي أيضآ لا يمكن أن تتخلص من الحزن , حياة المرأة العربية تتأرجح بين هاتين العاطفتين .. واذ يعمل الرجل على نسيان ذكرياته الحزينه , ويجعل شجرتها تموت , ويدفن همه في عمله والطموح , فان المرأة على العكس : تظل تسقي شجرة أحزانها بدموعها حتى تظل حية ماثلة أمامها تجتر ذكرياتها صباح ومساء وتحتفظ بأجزاء قديمة من تذكاراتها تعود اليها كلما كادت تنسى أو كاد طائر الحزن أو الحب الفاشل يغادر عشها فتضع له العش الدافئ في أعماق قلبها وترويه بدموعها وتطعمه من لحمها حتى يظل قريبا منها بل جزءآ من وجودها ...
المرأة في الحب والحزن أقوى من الرجل بمراحل , أمآ وزوجة , وبنتآ وأختآ , وقريبة وصديقة وعاشقة , تتلاطم على شواطئها ((أمواج)) الحب والحزن والقلق كما تتلاطم أمواج بحر هادر في يوم عاصف .. وفي شعرنا الشعبي تغلب الأحزان والآلآم على الفرح الوامض لدى معظم الشاعرات , وان كان للمجتمع دور في خنق العبرات ومنع الآهات من التجسد في أبيات شعر تتبخر كدخان صادر من قلب امرأة من نار .. سواء أكادت نار الفقد .. أو الحب والوجد .. أو الحزن والقهر .. قدر المرأة العربية - على مر العصور - أن تكتم أحزانها في أعماقها وألاتجرؤ على القول فتدفن في القلب ...
تقول رسوا المفرجي في بيان جزء أحزانها على حب ((خاب)) وحبيب (غاب) :
عديت بالمستقلي
من نايفات العدامى
يانجمة الصبح يا اللي
سروا عليك النشامى

وآخيل برق يسلي
لا لاح وسط الظلاما
يارجم جعلك مولى
ياويل سهل الكلاما

ياخوي وأعبرة لي
منها عيوني سقاما
ابكي ولا أحد فطن لي
راعي الهوى ما يلاما
ولنورة الحوشان أبيات جميلة بعد أن طلقها زوجها الذي تحبه .. تقول وهي تراه بين يوم ويوم مارآ بها لاتستطيع أن تحادثه .. تقول وهي ترى مزرعته التي طالما عملت فيها وسعدت بها :
يا عين هلي صافي الدمع هليه ..... والى انتهى صافيه هاني سريبه
يا عين شوفي زرع خلك وراعيه ..... هذي معاويله وهذي قليبه
يمرني بالدرب ما اقدر احاكيه ..... مصيبة يا ناس والله مصيبه
اللي يبينا عيت النفس تبغيه ..... واللي نبي عيا البخت لا يجيبه

وسلامتكم ....

خادم الدعوه
10-04-2012, 05:08 PM
بارك الله بك يا قائد استخبارت الحصن.. :)

كما هي عادتك تبحر بنا في بحر التاريخ الجميل والقصص الرائعه ...

لك خالص محبتي وشوقي واحترامي

وروود الجنة
10-04-2012, 05:21 PM
الله الله على خويي أعاني
موضوع رائع جدا الله يحفظاك
هانا جيت جونمار ههههه.

ســارة
10-04-2012, 05:53 PM
[
.. قدر المرأة العربية - على مر العصور - أن تكتم أحزانها في أعماقها وألاتجرؤ على القول فتدفن في القلب ... [/color][/color][/size][/font]

طرح رائع وجميل ،،جزااك الله خير ،،خمس نجوم لموضوعك ،،

اعاني من زماني
10-04-2012, 06:02 PM
اخوي الغالي ملك زمانة .. ربي يسعدك ويحفظك أيوها ((الكنج)) وأشكرك على الأطراء الجميل والمرور وبما أنني قائد استخباراتي محنك :p بالحصن ههههههه حيرتني اخوي وقاعد اضرب اخماس واسداس منوين جبت هالمعلومات عني من جد حيرتني تعرف شغل الاستخبارات ملاقيف الا ويعرفون من أنت هههههههه .. تحياتي يالغالي .

اعاني من زماني
10-04-2012, 06:16 PM
خيتي ورود الجنة .. بالصاح فيني غبرتي ؟؟ :) صافي اختي التاج الذهبي وغبرتي ههههههه فين مشيتي قلبت عليك بالحصن مالقيتك من يومين توحشناك خيتي ماتري باس التاج الذهبي اللي فوق راسك يلبق ليك :p خيتي وحمرتي ليا الوجة الله يحفظك ديما ومبرووك التميز وكن نزغرط دابا الصلاة والسلام عليك ياحبيب الله محمد هههههه ونجيب هالبخور وهالعطور للأسماء هههههههههه أويلي على نجاة اعتابو اغنية غوزال قلبي اللي بغاك لعمر انا جيت جوني مار
والله اني موركي بحالك بالسلاما ...

اعاني من زماني
10-04-2012, 06:23 PM
أختي ايمان المهاجر .. ربي يسعدك يارب ونورتي الموضوع وشاكر ومنون على الخمس النجوم .. دمتي بود .

~ღ شــــــام ღ~
10-04-2012, 07:21 PM
طرح كتيييييييييييييير حلو اخي اعاني

انا حاسه رح نسميك انسيكلوبيديا الحصن عنجد بسم الله ما شاء الله

شكرا كتير لالك
ممتع وطريف وحلو كتير

جزاك الله خيرااااا غير محدود وبلا حدود _ بعرف نفس المعنى هه_

اعاني من زماني
11-04-2012, 03:05 PM
أختي واثقه الخطى .. اسعدني مرورك العطر وتعليقك بس كتير علي هههههههههه انسكيوبيديا اديو كيشن الكربرشين هههههه دائرة معارف مره واحدة كتير ممنون الك اختي ربي يسعدك .. تحياتي .

سُقيَا
11-04-2012, 03:26 PM
طرح جمييل أخي أعاني كالعادة ....

وجعلكَ الله نبراساً للخير ...

رايق البال
11-04-2012, 04:41 PM
شو هالابداع والروعه

طرح جيد واختيار وانتقاء للابيات ولا اروع

تهانينا لك بهذه الروح العاليه والتفكير الرائع

من جد رجعتني زمان لم سمعت هالابيات خصوصا (( اللي يبينا عيت النفس تبغيه ** واللي نبي عيا البخت لا يجيبه ))

سلمت اناملك وذائقتك الرائعه على هيك موضوع