المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي أنواع الخوف لدى الأنسان..؟

أ.شوان حسن
10-06-2010, 06:19 AM
- الخوف حالةمرضية ناتجة عن ظروف بيئية و اجتماعية و استعداد فسيولوجي عند المريض و تختلف حدتهاو أسبابها و أنواعها من شخص إلى آخر .

و من أهم أنواع الخوف : الخوف من الأماكن المرتفعة كالبنايات العالية و المصاعد و ركوب الطائرات و الأماكن المزدحمة والأماكن المغلقة كالقاعات المغلقة المزدحمة و الباصات المكتظة و الخوف من الزواحف كالأفاعي و العقارب و الخوف من الحيوانات مثل الكلاب و الخوف من السفر بالسيارةخارج المدن و الخوف من الظلام و النوم على انفراد.

و يعاني الكثيرون من الخوفمن امور عدة تؤثر سلبا في حياتهم وعلاقاتهم من ذلك :
1-الخوف من الاماكن المتّسعة أو المغلقة : و ينتشر بين النساء اكثر من الرجال و تبلغ نسبته حوالي 63% من مجموع الناس و يبدأ عادة فجأة بين سن 18-35 سنة و تتأرجح الخالة بين التحسّن والنكسة و تصل نسبة الشفاء دون علاج 37% و تخاف المريضة من الخروج الى الشارع والدخول الى الاماكن العامة ، القطارات ، الباصات ، السينما الجوامع الكنائس ، حيث تبدأ الاعراض القلق من الشعور بالدوار ، الدوخة ، عدم الاتزان ، الاغماء اختلال الذات مصحوبة ببعض اعراض الاكتئاب و بعض الوساوس و البرود الجنسي .
2-الخوفالاجتماعي : وهنا يخاف المريض من الظهور امام الناس خوفاً من النقد و الارتباك ولهذا فهو يتجنّب هذه المواقف و يظهر المرض بين سن 15-30 سنة و يتشابه مع الاعراض الخوف من الاماكن المتسعة.
3-الخوف من الحيوانات و يبدأ قبل البلوغ بالخوف المبالغ من الطيور ، العنكبوت ،النحل
4-مخاوف نوعية مختلفة مثل الخوف منالظلم ، الرعد ، العواصف ، الاطباء و خاصة اطباء الاسنان
5-الخوف من الامراض :مثل الخوف من السرطان ، الموت ، الجنون
و الخوف حالة من القلق إذا زادتالأعراض المرضية قد يتحول إلى حالة فزع شديد أو هلع و علاج حالات الخوف المختلفةيتطلب من المريض الرغبة الأكيدة والجادة بالمعالجة و الانتظام لجلسات العلاج السلوكي التي تساعد كثيرا في معالجة مختلف أنواع القلق.

وطـ ksa ـن
10-06-2010, 06:59 AM
موضوع مفيد تشكرعليه أخي الكريم
.
.
دمت بحفظ الله

أ.شوان حسن
10-06-2010, 02:10 PM
موضوع مفيد تشكرعليه أخي الكريم
.
.
دمت بحفظ الله

أسعدني مرورك العطرأختي الفاضلة"وطــksaــن",بارك الله فيك وفقك الله في الأختبارات ودمت بتميزونجاح.

رويدن محمد
10-06-2010, 02:20 PM
جزاك الله كل خير عن التوضيح

ما كنت اتوقع ان الخوف ممكن يصل للدرجه دى :(

يارب احفظنا من هالمرض يارب

الفارسة رعبوبة
10-06-2010, 04:43 PM
الله يعطيك العافية موضوع مهم ومفيد

لكن ودي اسأل لو تكرمت ..

الخوف من المرتفعات كيف يعالج ؟

فخالتي الله يحميها تخاف من كل مكان عالي لدرجة ان الوقوف على الكرسي مجرد الوقوف يجعلها ترتعش وتخاف وبعض الاحيان تبكي

رغم انها امرأة ناجحة جدا في عملها وادارتها ؟

بصراحة انا متعجبة من هالشيء وما ادري كيف اعمل معها ؟

ممكن ترد علي وشكرا

أ.شوان حسن
10-06-2010, 11:11 PM
جزاك الله كل خير عن التوضيح

ما كنت اتوقع ان الخوف ممكن يصل للدرجه دى :(

يارب احفظنا من هالمرض يارب

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة "رويدن"ودمت بودوخيرلمرورك الكريم بين سطوري.

أ.شوان حسن
10-06-2010, 11:17 PM
الله يعطيك العافية موضوع مهم ومفيد

لكن ودي اسأل لو تكرمت ..

الخوف من المرتفعات كيف يعالج ؟

فخالتي الله يحميها تخاف من كل مكان عالي لدرجة ان الوقوف على الكرسي مجرد الوقوف يجعلها ترتعش وتخاف وبعض الاحيان تبكي

رغم انها امرأة ناجحة جدا في عملها وادارتها ؟

بصراحة انا متعجبة من هالشيء وما ادري كيف اعمل معها ؟

ممكن ترد علي وشكرا

بارك الله فيك"فارستنا الرعبوبة"للمرورالكريم بين سطوري دمت بتوفيق من الله.
أختي العزيزة "الفوبيا"عبارة عن مخاوف مفرطة وهي حالة شائعة قد ترين شخصا شديدا البأس والقوة يتأثرويصيبه الهلع لمجرود رؤية حشرة صغيرة,من أهم معالجات "فوبيا المرتفعات"وهي:أولابتطبيق تقنية "الحرية النفسية" ومن ثم بتقنية العلاج ب"التعرض لفوبيا المرتفعات"وبشكل منظم وتدريجي وتحت أشراف الأخصائي+رياضة اليوغا وربما سيتعمدالأخصائي الى العلاج السلوكي أن كانت"فوبيامزمنة"مع تمنياتي القلبية لها بالشفاء.

رويدن محمد
10-06-2010, 11:19 PM
اخى الكريم اخصائى عندى تساؤل بسيط انا أمى تعانى من خوف شديد من نزول الماء

وايضا من ركوب المركب فى البحر وان حدث وركبت غصب عنها تصاب بدوار البحر وتعب شديد فى المعده والبطن

بالرغم من ان لا توجد حادثه معينه تأثرت بها مما دفعها للخوف من الماء

بس هل فى علاج لحالتها هذه ؟

ولك منى كل الشكر والتقدير

أ.شوان حسن
11-06-2010, 12:09 AM
اخى الكريم اخصائى عندى تساؤل بسيط انا أمى تعانى من خوف شديد من نزول الماء

وايضا من ركوب المركب فى البحر وان حدث وركبت غصب عنها تصاب بدوار البحر وتعب شديد فى المعده والبطن

بالرغم من ان لا توجد حادثه معينه تأثرت بها مما دفعها للخوف من الماء

بس هل فى علاج لحالتها هذه ؟

ولك منى كل الشكر والتقدير

نعم أختي الفاضلة لها علاج عن طريق "العلاج السلوكي وتقنية الحرية النفسية"مع تمنياتي القلبية لها بالشفاءالتام.

يقينى بالله
14-08-2010, 08:29 PM
موضوع مميز جزاك الله خير
ولو تسمح لى باضافة

هناك نوع آخر من الخوف
وهو الخوف غير المبرر من الغد او المستقبل

فما تفسيرة
وهل الخوف من الشئ = الانقباض عند التفكير فيه

فى رعاية الله

أ.شوان حسن
14-08-2010, 09:29 PM
موضوع مميز جزاك الله خير
ولو تسمح لى باضافة

هناك نوع آخر من الخوف
وهو الخوف غير المبرر من الغد او المستقبل

فما تفسيرة
وهل الخوف من الشئ = الانقباض عند التفكير فيه

فى رعاية الله

شكرا للمرور الذي اتشرف به اختي الفاضلة"الحائرة"بارك الله فيك ووفقك لمايحب ويرضى,نعم الخوف من الآتي أو الخوف من المجهول كما يسميها علماءالنفس,هو من الانواع النادرة نسبة للمخاوف الاخرى,والخوف من الشيءتعني:التوتر والضيق والقلق وفقدان الراحة الانقباض النفسي والانهزام في بعض الاحايين عند التعرض للعوامل الخارجية المسببة والمثيرة لها.أحسن الله اليك اختاه للأضافة المميزة ودمت طيبة.

يقينى بالله
14-08-2010, 09:50 PM
جزاك الله خير على التوضيح
فى رعاية الله

أ.شوان حسن
16-08-2010, 03:46 PM
جزاك الله خير على التوضيح
فى رعاية الله

بوركت حياتك أختي الفاضلة على المتابعة القيمة بارك الله فيك.